السبت 18 مايو 2024, 17:20

دين
مراكش

عين على أولياء مراكش.. الولي الصالح سيدي أحمد السوسي – الحلقة الاولى


كشـ24 نشر في: 5 أبريل 2022

بدر الدين البوعمريعلى بعد أمتار شحيحة من قبة الإمام سيدي بن سليمان الجزولي، وعلى مرمى حجر من ضريح شيخ الحضرة القطب سيدي بوعمرو القسطلي، يرقد ولينا الصالح، الفقيه العالم، و أحد رجالات مراكش البررة، سيدي أحمد السوسي بحي صغير ، هادئ و جميل يحمل الإسم نفسه. فضاء جاورته ردحا من الزمن،وأفنيت زهرة طفولتي و شبابي بين أزقته و دروبه. قلة من يعرفون هذا الحي المنزوي وسط حومات قديمة ، وعريقة من قبيل سيدي بن سليمان، و الزواية العباسية، ورياض العروس...لطالما راودني سؤال ملح عن حياة الشيخ، ونشأته و تاريخه، وعلمه، وما إلى ذلك. فكنت اكتفي بالقول بأنه ولي من أولياء الله الصالحين، عاش قبل قرون بهذه الرقعة المباركة حيث دفن و ابنه إلى جواره. لكني حين هممت بإماطة اللثام عن تاريخ الشيخ، و سبر أغوار حياته، غشتني الدهشة، و حاصرتني سيوف الحيرة لما علمت أن الراحلعلم من أعلام المدينة الحمراء العظماء الذين بصموا على تاريخ حافل بالفقه و التصوف. و أفنوا حياتهم في البحث عن كنه الحقيقة الربانية، و تحصيل العلوم، و المدارك. و ضحوا بالغالي و النفيس من أجل البر بالفقراء، و إطعام المساكين، ومد يد العون للمحتاجين. و تلقين العلوم للطلاب و المريدين. و قد سار نجله أحمد العباس على دربه، و اقتفى أثره في ذلك.ولئن حظي رجالات مراكش وأعلامها من أولياء، وفقهاء بنزر وافر من الترجمة، و التأريخ و التحقيق، على غرار السبتي، و القاضي عياض، و الجزولي، و التباع، و غيرهم. فإن الشيخ سيدي أحمد السوسي، وكذا نجله أبي العباس لم ينالا نفس الحظوة، وبقيت المعلومات المتواترة عنهم شحيحة ومحدودة، بل ومتكررة في عدة مصنفات، غالبيتها من تأليف تلامذتهما، أو مريديهما، و أتباعهما الأوفياء.حيــــــاتهتتفق جل التراجم، و المؤلفات التاريخية على أن الشيخ سيدي أحمد السوسي مراكشي النشأة و المولد. عاش إبان الحكم السعدي صدر القرن الحادي عشر الهجري. فيما يرجع أصله إلى منطقة مداس إحدى قبائل المصامدة.حيث انشغل في سنواته الأولى ببعض الأعمال، لكن فؤاده ظل تواقا لبلوغ الطريقة المثلى، و الرقي بالنفس، وإدراك الحقيقة الربانية التي تزيل ما بقلبه من عيوب و شوائب . يقول عنه بن ابراهيم المراكشي 1" أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صالح المداسي المراكشي الشهير بالسوسي لقبا، الشيخ الصالح، ذو السر الواضح . بنو مداس شعب من شعوب المصامدة. ولد رحمه الله بمراكش في حدود الخمسين و ألف ، سافر به جده لأمه للحجاز، فحج به وهو صبي، قفل به للمغرب فلبث بمراكش يعاني بعض الصنائع، ثم تاقت همته للسلوك على يد شيخ يصفيه من رعونات نفسه ، و يرقيه عن أطوار حسه، فتجول في بلاد المغرب يلتمس شيخا تجتمع عليه همته ، ويسلم له باطنه ، فطاف على المنتسبين للمشيخة و أعمال الرحلة للمتسمين بالتصوف بأرجاء المغرب كله. فلم يجد عند أحد منهم ضالته المنشودة، وأمنيته المقصودة ، إلى أن أدته خاتمة المطاف للشيخ أبي القاسم ابن للوشة السفياني فقصده و لبث عنده أياما فلم يظهر له ما يقنعه " .وقد كان رحمه الله شغوفا بالعبادات، مثابرا على التفقه في المسائل الدينية، حريصا على تحصيل العلوم و المدارك. يطوي البقاع، و يشد الرحال لأجل ذلك دون كلل أو ملل. فما انطفأت جذوته، و لا ضعفت همته لتحقيق مراده. متأثرا في ذلك بالطريقة الجزولية، الشاذلية : 2" فرجع إلى فاس واستقر بجامع منها ، و شمر للعبادة ذيله،و عمر بالطاعة أوقاته،فكان على ذلك مدة إلى أن قيض الله له بعض أهل البصائر فكان يتعاهده و يفاوضه في مسائل الطريق ، فذكر له أنه بحث عن شيخ كامل في الوقت توجه إليه بكليته ، و يداوي به عضال عيوب نفسه ، فلم يجده . فقال له إن هذا في وقتك لموجود على وفق ما قصدته ، و هو أبو القاسم ابن للوشة ، فقال قد جئت من عنده فما رأيت شيئا فقال له لو رأيت أصحابه و ما هم عليه من المحبة و الاجتهاد في العبادة لظهر لك مصداق ما أشرت به عليك، فسار به إلى رابطتهم التي يجتمعون فيها ، فعاين من أحوالهم عجبا عجابا،و رأى عليهم من العناية جلبابا، و بقرب ذلك ذهبوا لزيارة شيخهم ، فسار معهم فلما أقبلوا على الشيخ قال له من بينهم مرحبا بالسوسي فطعن في قلبه ، و أخذ منه بسويداء لبه ، و وجه إليه الشيخ همته، فاستنار باطنه ، و استقام أوده ،وتمكنت محبة الشيخ منه بحيث صار أقرب من نفسه التي بين جنبيه ، فجلس بزاوية شيخه يستقي الماء للزائرين ، ويطبخ لهم، و يقال إن الشيخ أخذ برأسه ورأس بن عزوز المكناسي نزيل زيوار تونس و قارن بينهما ، و قال هذه الزوجة أردت أن أحرث بها ، و أشار برأسه نحو المشرق و لم يزل بزاوية شيخه المذكور و الشيخ لا يناديه إلا بالسوسي حيثما كان . فشاع ذلك عليه بين الفقراء ، وبقي له لقبا إلى الآن"ولم يكتف شيخنا بالسعي الحثيث وراء الفقهاء ، و العلماء داخل المغرب، بل تجاوزه إلى أبعد من ذلك، حيث شد الرحال رفقة ثلة من رفاقه ـ بايعاز من شيخه ـ إلى أرض المشرق حيث لبث هناك ببلاد القيروان، و مكث بها قدرا من الزمن 3 " ثم إن الشيخ أمره في لمة من الفقراء أن يذهبوا للمشرق، فذهبوا فجاور هو و علي بن عزوز و شاعت بركاته و كثر زائروه، و كان منه ما كان ، و بقي صاحب الترجمة في صحبته إلى أن أذن له في التصدر للمشيخة و رفع الراية لتربية المريدين، فخرج من تونس بعد أن أتاه جماعة من أرباب القلوب و أصحاب البصائر و أمروه بالتوجه إلى مراكش و أخبروه أن بها يكمل أمره و هددوه إن لم يفعل ، فقدم مراكش في عشرة من الثمانين و انثال الناس لزيارته و قصدوه من كل جهة ، و طار له بها طائر الاشتهار، فتلمذ له قوم و نفع الله به."هوامش -1-2 – الإعلام بمن حل مراكش و أغمات من الأعلام : ص : 363

بدر الدين البوعمريعلى بعد أمتار شحيحة من قبة الإمام سيدي بن سليمان الجزولي، وعلى مرمى حجر من ضريح شيخ الحضرة القطب سيدي بوعمرو القسطلي، يرقد ولينا الصالح، الفقيه العالم، و أحد رجالات مراكش البررة، سيدي أحمد السوسي بحي صغير ، هادئ و جميل يحمل الإسم نفسه. فضاء جاورته ردحا من الزمن،وأفنيت زهرة طفولتي و شبابي بين أزقته و دروبه. قلة من يعرفون هذا الحي المنزوي وسط حومات قديمة ، وعريقة من قبيل سيدي بن سليمان، و الزواية العباسية، ورياض العروس...لطالما راودني سؤال ملح عن حياة الشيخ، ونشأته و تاريخه، وعلمه، وما إلى ذلك. فكنت اكتفي بالقول بأنه ولي من أولياء الله الصالحين، عاش قبل قرون بهذه الرقعة المباركة حيث دفن و ابنه إلى جواره. لكني حين هممت بإماطة اللثام عن تاريخ الشيخ، و سبر أغوار حياته، غشتني الدهشة، و حاصرتني سيوف الحيرة لما علمت أن الراحلعلم من أعلام المدينة الحمراء العظماء الذين بصموا على تاريخ حافل بالفقه و التصوف. و أفنوا حياتهم في البحث عن كنه الحقيقة الربانية، و تحصيل العلوم، و المدارك. و ضحوا بالغالي و النفيس من أجل البر بالفقراء، و إطعام المساكين، ومد يد العون للمحتاجين. و تلقين العلوم للطلاب و المريدين. و قد سار نجله أحمد العباس على دربه، و اقتفى أثره في ذلك.ولئن حظي رجالات مراكش وأعلامها من أولياء، وفقهاء بنزر وافر من الترجمة، و التأريخ و التحقيق، على غرار السبتي، و القاضي عياض، و الجزولي، و التباع، و غيرهم. فإن الشيخ سيدي أحمد السوسي، وكذا نجله أبي العباس لم ينالا نفس الحظوة، وبقيت المعلومات المتواترة عنهم شحيحة ومحدودة، بل ومتكررة في عدة مصنفات، غالبيتها من تأليف تلامذتهما، أو مريديهما، و أتباعهما الأوفياء.حيــــــاتهتتفق جل التراجم، و المؤلفات التاريخية على أن الشيخ سيدي أحمد السوسي مراكشي النشأة و المولد. عاش إبان الحكم السعدي صدر القرن الحادي عشر الهجري. فيما يرجع أصله إلى منطقة مداس إحدى قبائل المصامدة.حيث انشغل في سنواته الأولى ببعض الأعمال، لكن فؤاده ظل تواقا لبلوغ الطريقة المثلى، و الرقي بالنفس، وإدراك الحقيقة الربانية التي تزيل ما بقلبه من عيوب و شوائب . يقول عنه بن ابراهيم المراكشي 1" أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صالح المداسي المراكشي الشهير بالسوسي لقبا، الشيخ الصالح، ذو السر الواضح . بنو مداس شعب من شعوب المصامدة. ولد رحمه الله بمراكش في حدود الخمسين و ألف ، سافر به جده لأمه للحجاز، فحج به وهو صبي، قفل به للمغرب فلبث بمراكش يعاني بعض الصنائع، ثم تاقت همته للسلوك على يد شيخ يصفيه من رعونات نفسه ، و يرقيه عن أطوار حسه، فتجول في بلاد المغرب يلتمس شيخا تجتمع عليه همته ، ويسلم له باطنه ، فطاف على المنتسبين للمشيخة و أعمال الرحلة للمتسمين بالتصوف بأرجاء المغرب كله. فلم يجد عند أحد منهم ضالته المنشودة، وأمنيته المقصودة ، إلى أن أدته خاتمة المطاف للشيخ أبي القاسم ابن للوشة السفياني فقصده و لبث عنده أياما فلم يظهر له ما يقنعه " .وقد كان رحمه الله شغوفا بالعبادات، مثابرا على التفقه في المسائل الدينية، حريصا على تحصيل العلوم و المدارك. يطوي البقاع، و يشد الرحال لأجل ذلك دون كلل أو ملل. فما انطفأت جذوته، و لا ضعفت همته لتحقيق مراده. متأثرا في ذلك بالطريقة الجزولية، الشاذلية : 2" فرجع إلى فاس واستقر بجامع منها ، و شمر للعبادة ذيله،و عمر بالطاعة أوقاته،فكان على ذلك مدة إلى أن قيض الله له بعض أهل البصائر فكان يتعاهده و يفاوضه في مسائل الطريق ، فذكر له أنه بحث عن شيخ كامل في الوقت توجه إليه بكليته ، و يداوي به عضال عيوب نفسه ، فلم يجده . فقال له إن هذا في وقتك لموجود على وفق ما قصدته ، و هو أبو القاسم ابن للوشة ، فقال قد جئت من عنده فما رأيت شيئا فقال له لو رأيت أصحابه و ما هم عليه من المحبة و الاجتهاد في العبادة لظهر لك مصداق ما أشرت به عليك، فسار به إلى رابطتهم التي يجتمعون فيها ، فعاين من أحوالهم عجبا عجابا،و رأى عليهم من العناية جلبابا، و بقرب ذلك ذهبوا لزيارة شيخهم ، فسار معهم فلما أقبلوا على الشيخ قال له من بينهم مرحبا بالسوسي فطعن في قلبه ، و أخذ منه بسويداء لبه ، و وجه إليه الشيخ همته، فاستنار باطنه ، و استقام أوده ،وتمكنت محبة الشيخ منه بحيث صار أقرب من نفسه التي بين جنبيه ، فجلس بزاوية شيخه يستقي الماء للزائرين ، ويطبخ لهم، و يقال إن الشيخ أخذ برأسه ورأس بن عزوز المكناسي نزيل زيوار تونس و قارن بينهما ، و قال هذه الزوجة أردت أن أحرث بها ، و أشار برأسه نحو المشرق و لم يزل بزاوية شيخه المذكور و الشيخ لا يناديه إلا بالسوسي حيثما كان . فشاع ذلك عليه بين الفقراء ، وبقي له لقبا إلى الآن"ولم يكتف شيخنا بالسعي الحثيث وراء الفقهاء ، و العلماء داخل المغرب، بل تجاوزه إلى أبعد من ذلك، حيث شد الرحال رفقة ثلة من رفاقه ـ بايعاز من شيخه ـ إلى أرض المشرق حيث لبث هناك ببلاد القيروان، و مكث بها قدرا من الزمن 3 " ثم إن الشيخ أمره في لمة من الفقراء أن يذهبوا للمشرق، فذهبوا فجاور هو و علي بن عزوز و شاعت بركاته و كثر زائروه، و كان منه ما كان ، و بقي صاحب الترجمة في صحبته إلى أن أذن له في التصدر للمشيخة و رفع الراية لتربية المريدين، فخرج من تونس بعد أن أتاه جماعة من أرباب القلوب و أصحاب البصائر و أمروه بالتوجه إلى مراكش و أخبروه أن بها يكمل أمره و هددوه إن لم يفعل ، فقدم مراكش في عشرة من الثمانين و انثال الناس لزيارته و قصدوه من كل جهة ، و طار له بها طائر الاشتهار، فتلمذ له قوم و نفع الله به."هوامش -1-2 – الإعلام بمن حل مراكش و أغمات من الأعلام : ص : 363



اقرأ أيضاً
غرّة ذي الحجة ويوم عيد الأضحى هذا العام.. اختلاف أم اتفاق؟
قبل أيام قليلة بدأت الدول العربية شهر ذي القعدة للعام الهجري 1445، لكن يبدو أن ثمة اختلافا، فغالبية الدول العربية بدأت شهر ذي القعدة في التاسع من ماي، بينما أعلنت دول مثل المغرب غرة ذي القعدة في العاشر من ماي بسبب عدم ثبوت رؤية الهلال، حسب بيان لوزارة الأوقاف المغربية. وبالنسبة لغرة شهر ذي الحجة والتي تُحدد موعد عيد الأضحى لهذا العام، فإن الأمر يتوقف على موضع القمر في السماء بعد غروب شمس يوم الرؤية. ولفهم ذلك نحتاج أن نتعرف على طبيعة دوران القمر حول الأرض، وهو أمر يمكنك بسهولة أن تلاحظه من منزلك، فقط اصعد لسطح المنزل في نفس الموعد كل يوم وتأمل موضع القمر في السماء، ستجد أنه يغير مكانه وكأنه يقفز في السماء يوما بعد يوم مبتعدا عن الشمس بعد غروبها. الآن دعنا نفترض نظريا أننا نتمكن من إعادة الزمن للخلف يوما بعد يوم، فذلك يعني أن القمر سيعود ليقف إلى جوار الشمس تماما، وهذه هي لحظة الاقتران المركزي في علم الفلك، وهي لحظة لا نراها، ولكن يمكن بدقة شديدة حسابها فلكيا. وبعد الاقتران يبدأ القمر في الابتعاد عن الشمس في السماء شيئا فشيئا حتى يتسنى لنا -في مرحلة ما- أن نراه سواء بالعين المجردة أو التلسكوبات. وفي الشريعة الإسلامية، يخرج المختصون من الهيئات الشرعية للبحث عن هلال شهر ذي الحجة بعد غروب شمس الرؤية، وهو التاسع والعشرون من ذي القعدة، وإذا تمكنوا من رصده كان يوم غد غرة الشهر الجديد، وإذا لم يتمكنوا من ذلك كان يوم غد متمما. وتختلف مقتضيات الرؤية من دولة إلى أخرى، فالبعض يرى أنها تكون رؤية بالعينين، والبعض يضيف التلسكوبات وتقنياتها المتنوعة، وفريق ثالث يقول إن الحساب الفلكي وحده يكفي، وجميعها تفسيرات لفكرة الرؤية، وكل منها يجد ما يرجحه من نصوص ديننا الحنيف. رؤية ذي الحجة وفي حالة ذي الحجة لهذا العام، فإن لحظة الاقتران المركزي ستكون يوم الخميس 6 يونيو 2024 في تمام الساعة 15:38 بتوقيت الدوحة، وهو ما يترك للهلال وقتا قصيرا قبل الغروب. وبحسب مركز الفلك الدولي، فإنه لهذا السبب تُعد رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو التلسكوبات البصرية رغم غروب القمر بعد غروب الشمس ورغم حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق. ويتفق مع تلك النتائج مقياس الرياضياتي "روبرت هاري فان جينت" من جامعة أُوترِخت الهولندية، إذ إن حساباته التي تعتمد على خوارزمية "يالوب" تشير إلى أنه من غير الممكن رؤية الهلال عندما يكون قريبا من الشمس إلى هذه الدرجة. ولأن تحديد مطالع الشهور الهجرية أمر شرعي بالأساس، ودور علم الفلك فيه هو توفير البيانات الدقيقة إلى أهل الاختصاص لا اتخاذ قرار بموعد مطالع الشهور الهجرية، فإن ما سبق لا يؤكد موعد غرة شهر ذي الحجة هذا العام، ولكنه يفتح الباب لخلاف قد ينشأ بين بعض الدول العربية، فالدول التي ستُعلن السادس من يونيو آخر أيام شهر ذي القعدة، سيكون السابع من يونيو هو غرة ذي الحجة، وسيبدأ عيد الأضحى بها يوم الأحد 16 يونيو، أما الدول التي ستُقر بعدم ثبوت رؤية الهلال، فسيبدأ عيد الأضحى عندها يوم 17 يونيو. أما بالنسبة للدول التي بدأت ذي القعدة متأخرا مثل المغرب، فإن الأمور ستكون أسهل، لأن يوم الرؤية لديها سيكون في السابع من يونيو، مما يترك للقمر الكثير من الوقت للحركة، وسيتمكن المختصون في الهيئات الشرعية من رؤيته بسهولة كبيرة، وهو ما يرجح أن الثامن من يونيو سيكون غرة ذي الحجة، ويكون عيد الأضحى يوم 17 يونيو بشكل شبه مؤكد. المصدر : الجزيرة
دين

وزارة الحج : لن يسمح بدخول المشاعر المقدسة لغير حاملي بطاقة “نسك”
أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أن بطاقة "نسك" الذكية للحجاج النظاميين لعام 1445-2024، إلزامية لكل من يريد دخول المشاعر المقدسة، سواء كان حاجا أو من المنظمين الذين يديرون شؤون الحجاج أو العمال، مشيرةً إلى أنه لا توجد استثناءات ومن يخالف هذا الإجراء يعرّض نفسه لعقوبات مخالفة أنظمة وتعليمات الحج. وقالت الوزارة في سلسلة منشورات لها على صفحتيها في فيسبوك وإكس (تويتر سابقا) إن بطاقة "نسك" الذكية، بإمكانها التمييز بين الحجاج النظاميين وغير النظاميين، مضيفة أن من لا يحمل البطاقة لا يمكنه دخول المشاعر المقدسة.وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية دشنت الأسبوع الماضي بطاقة "نسك" الذكية بنسختين ورقية يحملها الحاج وأخرى رقمية يتم الوصول إليها عبر مسح الرمز الموجود على البطاقة الورقية باستخدام كاميرا الهاتف. وأفادت الوزارة بأن البطاقة تحتوي على العديد من الخدمات التي تسهل للحجاج أداء مناسكهم، إذ تساعدهم على التنقل بسلاسة، كما يمكن من خلالها تلقي التنبيهات حول مواعيد التفويج،كما تتيح للحجاج تقييم الخدمات المقدمة لهم ورفع الشكاوى. و جددت الوزارة تحذيرها من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية، التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول، مؤكدة أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة "نسك حج" للدول التي ليس لديها بعثات حج.
دين

السعودية تفرض عقوبات على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج
أعلنت وزارة الداخلية السعودية تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارًا من 25/ 11/ 1445 ه حتى 14/ 12/ 1445ه الموافق 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024 م.وأكدت الوزارة تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة (10,000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا. وشددت وزارة الداخلية أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10,000) ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في آداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة. يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.
دين

الرابطة المحمدية للعلماء تعقد مجلسها الأكاديمي الـ 32 بمراكش
تعقد الرابطة المحمدية للعلماء مجلسها الأكاديمي الثاني والثلاثون، يوم 4 ماي المقبل بمدينة مراكش.وأفاد بلاغ للرابطة، أن انعقاد هذا الجمع العام “يأتي إسهاما في تثبيت دعائم الأمن الروحي لهذا البلد الأمين، وترسيخا لثوابت الهوية الدينية، ونصرة للوحدة الترابية للمملكة الشريفة، تحت القيادة الرشيدة لحامي الملة والدين مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره”. ويضم جدول أعمال المجلس عرض التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2023، وكذا التداول حول سير أعمال المؤسسة، مع عرض برنامج عمل المؤسسة في خدمة ثوابت المملكة المغربية الشريفة، عقيدة ومذهبا وسلوكا، وكذا مشاريع وبرامج المراكز البحثية، والوحدات العلمية، وحصيلة وآفاق منظومة مراكز ووحدات أجيال للتمنيع والمواكبة التابعة للمؤسسة.
دين

وزارة الأوقاف تعلن عن موعد مراقبة هلال شهر شوال
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن مراقبة هلال شهر شوال ستكون مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان المعظم 1445 هـ موافق 9 أبريل 2024. وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها ، انها تنهي لأصحاب الفضيلة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر شوال ستكون مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان المعظم 1445 هـ موافق 9 أبريل 2024 م، راجية منهم أن يخبروها بثبوت أو عدم ثبوت رؤية الهلال، وذلك بواسطة أرقام الهاتف التالية: 0537-76-11-45 0537-76-09-32 0537-76-05-49 0537-76-89-54 الفاكس: 0537-76-17-21
دين

الشباب في رمضان.. شهر للعبادة والتفكر وإعمار بيوت الله
بالنسبة لجميع المسلمين في المغرب وخارجه، يشكل رمضان المبارك شهر الروحانيات والتعبد، حيث تمتلئ المساجد بالمصلين الراغبين في اغتنام فضائل هذا الشهر الكريم. في الدار البيضاء، كما هو الحال في مختلف مدن المملكة، تمتلئ جميع المساجد عن بكرة أبيها، خاصة خلال صلاة التراويح، بأفواج المصلين وعلى رأسهم الشباب. على مدار اليوم، يحرص الكثيرون على قضاء معظم يومهم في المساجد، منهم الراغبون في إعادة ربط الصلة بالله، ومنهم الباحثون عن تقوية علاقتهم مع الخالق، والتفكر في الخلق ومعنى الحياة. يقسمون وقتهم بين الصلاة والاستماع للخطب والدروس الدينية، وقراءة القرآن الكريم، بالإضافة إلى المشاركة في نقاشات مفتوحة حول القضايا الدينية الرئيسية، ولكن أيضا حول أمور الحياة اليومية فكلاهما مرتبط بالآخر. في كل أحياء الدار البيضاء، المشهد ذاته يتكرر: تدفق مهم نحو المساجد يبدأ بعد وقت قصير من الإفطار بالنسبة لعدد من المصلين، من أجل التمكن من الصلاة خلف الإمام مباشرة، وما إن يحين موعد صلاة العشاء حتى تمتلئ جنبات غالبية المساجد وتتجاوز طاقتها الاستيعابية بكثير. والخصوصية التي لا يمكن للعين أن تخطئها هي الحضور المهم للشباب والأطفال. وبالفعل، هذا الإقبال على المساجد يزداد بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك، حيث يحتل الشهر الفضيل مكانة متميزة في قلوب المغاربة سواء على المستوى الديني أو على مستوى العادات والتقاليد الشعبية. ويشكل هذا الشهر في الواقع فرصة يجدد خلالها المغاربة، والمسلمون عموما، إيمانهم ويسعون إلى التقرب إلى الله من خلال طلب المغفرة والرحمة. وخلال هذا الشهر الفضيل، يلاحظ بشكل خاص الاهتمام المتزايد لدى الشباب والمراهقين بالصلاة، ويشجعهم في ذلك الرغبة في الاقتداء بالشيوخ ورجال الحي الذين يرونهم يتوجهون إلى المساجد حاملين سجادات الصلاة على أكتافهم. وأمام الإقبال المتزايد لأفواج المصلين على المساجد خلال الشهر الفضيل، يتم اتخاذ مجموعة من التدابير لتمكين المصلين من أداء صلواتهم في ظروف جيدة، من خلال على الخصوص تحسين الإضاءة وتهيئة محيط المساجد لاستيعاب عدد أكبر من المصلين. ومنذ تشييده في 30 غشت 1993، يحتل مسجد الحسن الثاني مقدمة المساجد التي يتم ارتيادها بشكل كبير، حيث يتوافد على هذا المسجد، الذي يعد أحد أجمل وأكثر المساجد تميزا في العالم العربي والإسلامي، عشرات الآلاف من المصلين القادمين من مختلف أحياء الدار البيضاء وحتى من المدن المجاورة، إذ إن هذا المسجد الكبير يتسع لما يصل إلى 120 ألف شخص. وبالنسبة للكثيرين، فإن هذا الإقبال الكبير على المساجد لا تمليه الحاجة إلى التقرب من الخالق فحسب، بل يلعب صوت وطريقة قراءة الإمام دورا مهما في ذلك. وفي الواقع، أصبح بعض الأئمة نجوما حقيقيين في السنوات الأخيرة، حيث تمكنوا من جذب الآلاف من المصلين الباحثين عن صوت دافئ ومريح يرتل آيات القرآن الكريم. هي إذن فرصة فريدة ومتميزة للتقرب من الله سبحانه وتعالى، تجلب السكينة والطمأنينة إلى النفوس، خاصة لدى الشباب الذين يمثلون الغالبية العظمى من المصلين، هؤلاء الشباب الذين سيواصلون دون شك، السير على نهج آبائهم، من خلال تعظيم الشعائر الدينية وتبني القيم الحقيقية للإسلام، الذي سيظل دائما دين السلام والمحبة والإنسانية والتسامح والتضامن .
دين

الكشف عن موعد و قائمة مصليات عيد الفطر بإقليم الحوز
أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالحوز إلى العموم عن موعد وقائمة مصليات عيد الفطر المبارك لعام 1445 هـ الموافق لعام 2024 م. واكدت المندوبية الاقليمية في هذا الإطار، ان صلاة العيد ستقام في تمام الساعة السابعة صباحًا بتوقيت الإدارة. وفي ما يلي القائمة الرسمية لمصليات العيد المعلن عنها بإقليم الحوز: 1. مصلى تحناوت (المصلى الرسمي) 2. مسجد اكدير العليا بأمزميز 3. مركز اسني 4. تجزئة النزهة بأيت اورير 5. تجزئة الفرح بأيت اورير 6. مركز امصلوحت بتمصلوحت 7. مركز اوريكة بأوريكة 8. مركز اغمات باغمات 9. مركز التوامة بالتوامة
دين

عاجل .. الوالي شوراق يدخل على خط شجار مستخدمي حنطتين بجامع الفنا
أصدر والي الجهة فريد شوراق قرارا عامليا يقضي بتوقيف حنطتين لبيع المأكولات بساحة جامع لفنا إلى أجل غير مسمى، وذلك على خلفية شجار دامي عنيف تورط فيه مستخدمين بهاتين الحنطتين.  وحسب مصادر "كشـ24"، فإن القرار يسري ابتداء من اليوم السبت 18 ماي، إلى أجل غير معلوم، وجاء هذا القرار بناء على المحاضر والتقارير المنجزة من طرف السلطات المحلية والأمنية. وللإشارة فقد قررت النيابة العامة بمراكش قبل قليل من زوال اليوم متابعة مستخدمي حنطتين لبيع المأكولات بجامع الفنا في حالة اعتقال، ووضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، وذلك على خلفية الشجار الدموي الذي تسببا فيه في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت بساحة جامع الفنا، وانتهى بنقلهما صوب مستعجلات الرازي بالمستشفى الجامعي محمد السادس.  
مراكش

النيابة العامة تأمر بمتابعة مستخدمي حنطتين بجامع الفنا في حالة اعتقال
علمت "كشـ24" من مصدر مطلع، أن النيابة العامة بمراكش قررت قبل قليل متابعة مستخدمي حنطتين لبيع المأكولات بجامع الفنا في حالة اعتقال، ووضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، وذلك على خلفية الشجار الدموي الذي تسببا فيه في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت بساحة جامع الفنا، وانتهى بنقلهما صوب مستعجلات الرازي بالمستشفى الجامعي محمد السادس. ولا يرى المتتبع لما يقع بساحة جامع الفنا بمراكش، حدا لما يوصف بـ” فوضى وتجاوزات مستخدمين بحنطات بيع المأكولات” على المدى القريب على الأقل؛ فما إن ينتهي الحديث عن شجارات أو اختلالات مهنية يتم تسجيلها كل ليلة، حتى يتكرر تسجيل تجاوزات جديدة لا تختلف مع سابقاتها إلا في تفاصيل معدودة. ورغم تحديد سلطات مراكش الواحدة ليلاً موعداً لانتهاء نشاط الحلايقية والمطاعم بجامع الفنا، إلا أن عددا من مستخدمي حنطات بيع المأكولات خصوصا أصحاب السوابق منهم يستمرون في نشاطهم حتى ما بعد الرابعة صباحا، وهو خرق واضح يكرس الفوضى ويزيد من حدة الشجارات بين مستخدمي الحنطات الذين يبدأون في الشجار على الزبناء. وأوضحت مصادرنا، أن تمديد نشاط العديد من حنطات بيع المأكولات بساحة جامع الفنا، إلى ما بعد الواحدة ليلا، راجع إلى طبيعة الزبائن الذين يتقاطرون على الساحة، سواء منهم السكارى أو الخارجين عن القانون، وهو ما يتسبب في مشاهد مؤسفة للعربدة والشجارات الخطيرة التي تستعمل فيها الأسلحة البيضاء، وكل ذلك يقع أمام السياح الأجانب ويساهم في تشويه صورة السياحة الوطنية بالمدينة الحمراء. ويطالب العديد من الساكنة ونزلاء الفنادق والنزل المجاورة لساحة جامع الفنا، من إعادة تفعيل الواحدة ليلاً موعداً لانتهاء نشاط الحلايقية والمطاعم بجامع الفنا، وإلزام الجميع بهذا القرار خصوصا وأن عدم احترامه يخلق مشاكل إضافية سواء لرجال الأمن والسلطة المحلية بالساحة في كل ليلة.
مراكش

المنصوري تعد أصحاب العربات المجرورة وباعة المأكولات بباب دكالة ببدائل جديدة
استقبلت فاطمة الزهراء المنصوري، عمدة مدينة مراكش، مجموعة من أصحاب العربات المجرورة وباعة المأكولات في باب دكالة، وذلك بعد قيام السلطات المحلية بإبعادهم عن المكان الذي كانوا يستغلونه. وظهر في فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، أصحاب العربات المجرورة وباعة المأكولات وهم يشتكون من الظلم والحيف الذي تعرضوا له، حيث تم طردهم من مكان رزقهم دون سابق إنذار، مما تسبب لهم في خسائر مادية كبيرة، وخاصة وأن عيد الفطر على الأبواب. وأكدت المنصوري من جهتها، على ضرورة تنظيف المدينة وحماية حقوق المواطنين، مشيرة إلى أن تواجد العربات المجرورة وباعة المأكولات في باب دالة كان يُسبب ازدحامًا مروريًا خانقا ويعيق حركة السير، بالإضافة لكون المأكولات التي كانت تباع للمواطنين لا تحترم معايير السلامة الصحية. ووعدت المنصوري، أثناء استماعها لمشاكل أصحاب العربات المجرورة وباعة المأكولات، بدراسة ملف المتضررين وتقديم حلول وبدائل مناسبة أثناء لقائها مع الوالي فريد شوراق، وذلك من أجل ضمان استمرار عملهم وعدم حرمانهم من قوت يومهم دون الإضرار أو تشويه المنظر العام المدينة. شريط الفيديو لقى تفاعلاً إيجابيًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشاد العديد من رواد موقع "فايسبوك" بسلوك عمدة مراكش، وتفاعلها مع أصحاب العربات المجرورة وباعة المأكولات الذين فقدوا مصدر قوتهم اليومي، مطالبين بتوفير حلول سريعة تضمن لهم حق العمل، وخاصة وأننا على مقربة من عيد الأضحى والذي يتطلب مصاريف كثيرة.
مراكش

سلطات سيبع الجنوبي تشن حملة لتحرير الملك العمومي
شنت السلطة المحلية بالملحقة الادارية لسيدي يوسف بن علي الجنوبية، تحت إشراف قائد الملحقة  وأعوان السلطة والحرس الترابي حملة تمشيطية للباعة المتجولين مساء يوم أمس الجمعة، مكنت من حجز 3 عربات حديدية وطاولاتان خشبيتان وغطاء بلاستكي. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فالحملة شملت شارع موسى بن نصير وشارع البرادة وشارع إبن العريف، وتحرير هذه الشوارع من العربات المجرورة والشاحنات الصغيرة الممتلئة بالفواكه والشاحنات الكبيرة الممتلئة بفاكهة البطيخ.  وتضيف المعطيات ذاتها، أن الحملة شملت أيضا شارع ابن العريف حيث تم تحريره من الكراسي المترامية على الملك العمومي ، لكون هذا الشارع  يعرف اكتظاظ الزبناء على السناكات والمقاهي المتواجدة بالشارع، الشيء الذي يعرقل حركة المرور بشكل كبير.          
مراكش

تحرير عشرات المخالفات في حملة أمنية ضد الدراجات النارية بمراكش
شنت مصالح الأمن بالمنطقة الثالثة سيدي يوسف بن علي بمراكش، أمس الجمعة 17 ماي الجاري، حملة لزجر المخالفات المتعلقة بالدراجات النارية. وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد أسفرت المراقبة الأمنية عن تحرير 102 مخالفة همت عدم استعمال الخوذة الواقية، والوقوف فوق الرصيف وممرات الراجلين، وعدم احترام الإشارات المرورية وانعدام الوثائق، كما شملت هذه المراقبة مجموعة من الدراجات المستوقفة بالفضاءات الخضراء المخصصة للراجلين.
مراكش

شجار حول الزبائن بجامع لفنا يرسل مستخدمين بحنطتين إلى المستعجلات
شهدت ساحة جامع لفنا في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 18 ماي الجاري، شجارا دمويا عنيفا بين مستخدمين بحنطتين لبيع المأكولات في الساحة، انتهى بنقلهما صوب مستعجلات الرازي بالمستشفى الجامعي محمد السادس. وحسب مصادر "كشـ24"،  فإن الخلاف نشب حول زبائن أجانب، ليتطور الصراع إلى العراك بالأيادي وبعدها إلى استخدام آلات حادة، مما تسبب في حالة استنفار بساحة جامع لفنا وفي ترويع السياح وزوار الساحة. وتضيف المصادر ذاتها، أن أحد المعنيان بالأمر، وجه شوكة من الحجم الكبير "فرشيطة" إلى عنق الآخر وتسبب له في جرح غائر، بينما فقد المستخدم الآخر إحدى شفتيه بسبب آلة حادة، عجلت بنقهما صوب المستعجلات. هذا وفور علمها بالحادث، حلت بعين المكان السلطات المحلية والعناصر الأمنية التابعة للدائرة الخامسة، وعناصر الوقاية المدنية الذين قاموا بنقل المصابان إلى المستشفى، هذا وتم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الواقعة. وللإشارة فقد طالبت مجموعة من الفعاليات المدنية والسياحية، السطات بضرورة التدخل للحد من رعونة "الراباطورات" الذين يعملون كمستخدمين بهذه الحنطات من أجل جلب الزبائن، لكون غالبية هؤلاء الأشخاص من ذوي السوابق العدلية، الشيء الذي أصبح يستدعي التدخل بشكل عاجل لأجل تنظيف ساحة جامع لفنا العالمية من هؤلاء المشبوهين ومن كافة الشوائب التي من شأنها أن تؤثر على سمعة المدينة وعلى دورها الاقتصادي والسياحي.     
مراكش

بالصور.. مداهمة مقاهي لـ”الشيشة” بمراكش
شنت السلطة المحلية بالملحقة الإدارية المسيرة بمراكش، ليلة أمس الجمعة، حملة مداهمة جديدة استهدفت مقاهي لـ"الشيشة". وحسب المعطيات المتوفرة لـ “كشـ24” فإن الحملة التي تمت بحضور عناصر الدائرة الأمنية 11 وقائد الملحقة و أعوان السلطة وبدعم من القوات المساعدة، شملت 4 مقاهي للشيشة وأسفرت عن حجز أكثر من 160 نرجيلة للشيشة، وأكثر من كيلوغرامات من المعسل المهرب، كما تم تنقيط مجموعة من الأشخاص بالمقاهي المعنية.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

دين

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 18 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة