الأحد 05 مايو 2024, 00:45

إقتصاد

عناوين الصحف: 4000 مليار جديدة للتعليم وفيروسات جديدة خارج تغطية وزارة الصحة


كشـ24 نشر في: 2 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..
 
* الأحداث المغربية:
- ابن كيران يرجئ الحسم.. إذ باشر الثلاثي المكون من كل من حمدي ولد الرشيد ومحمد السوسي وبوعمر تغوان، الذين حصلوا على تفويض من المجلس الوطني لحزب الاستقلال، بقيادة المشاورات السياسية مع رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران حول تشكيل التحالف الحكومي، لقاءاتهم بسرعة وفور انتهاء دورة المجلس الوطني، مفضلين الانتقال نحو منزل ابن كيران، الذي لا يبعد كثيرا عن المركز العام لحزب الاستقلال في العاصمة الرباط . اجتماع القياديين الثلاثة مع ابن كيران لم يسفر بحسب إفادات مصادر داخل حزب الاستقلال، عن اتخاذ موقف حاسم من مشاركة الاستقلال في التحالف الحكومي.
 
- لوموند: التيجيفي يشكل تحديا ومفخرة للمغرب.. حيث كتبت صحيفة (لوموند) الفرنسية في عددها الصادر أول أمس السبت، أن الخط السككي فائق السرعة، الذي يوجد شطره الأول الرابط بين طنجة والقنيطرة في طور الاستكمال، يعتبر تحديا ومفخرة للمملكة، التي ستصبح أول بلد في القارة الإفريقية، قادر على إطلاق قطار بسرعة 320 كلم في الساعة على شبكته السككية. وأوضحت الصحيفة أن هذا الخط السككي سيتيح الانتقال من طنجة الى الرباط في ظرف ساعة و20 دقيقة، ومن طنجة إلى الدار البيضاء في ظرف ساعتين وعشر دقائق، مقابل خمس ساعات في السابق ، مشيرة إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يرغب في جعل هذا البرنامج واجهة لنموه على الصعيد الدولي.
 
* أخبار اليوم:
- 4000 مليار جديدة للتعليم.. ففي الوقت الذي يظل فيه مشروع القانون المالي برسم العام 2017 عالقا بفعل تأخر بروز أغلبية برلمانية جديدة، كشفت المراسيم التي نشرت في الجريدة الرسمية، بهدف فتح الاعتمادات المالية الضرورية لاستمرار سير المرافق العمومية، استمرار قطاع التعليم في صدارة القطاعات الحكومية من حيث حجم الاعتمادات المالية المتخصصة له. أكثر من أربعين مليار درهم رصدتها هذه المراسيم لتغطية نفقات التعليم العمومي جلها مخصص لتغطية أجور الموظفين والأعوان، في الوقت الذي يجمع المهتمون على إفلاس المنظومة التعليمية العمومية، وتفاقم مظاهر الاكتظاظ وتدني مستوى الخدمات التعليمية المقدمة.
 
* المساء:
- السفير الأمريكي يغادر المغرب والرباط تتوقع سفير ترامب الجديد.. إذ كشف السفير الأمريكي أول أمس مغادرته للمغرب في كلمة مصورة بعد انتهاء مهامه، مشيرا إلى أن علاقته بالمغرب تعود إلى 25 عاما. وأعلن السفير الأمريكي دوات بوش، في كلمة مسجلة أنه سيغادر المغرب بعد ثلاث سنوات من الخدمة في الرباط، وكشف أنه شخصيا من اختار العمل في المغرب بعد أن علم برغبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعيينه سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية.
 
- نذرة المياه بالجهة الشرقية.. الأزمة التي تجر آلاف الهكتارات المسقية نحو البوار.. فرغم التساقطات المطرية التي شهدتها، مؤخرا، أغلب مناطق الجهة الشرقية، إلا أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالجهة لمواجهة ظاهرة نذرة مياه الري مازلت سارية، وهو ما جعل الفلاحين على اختلاف أصنافهم، لا سيما بسهول إقليميي بركان والناظور ، حيث يعيشون قلقا حقيقيا جراء أزمة نذرة مياه الري.
 
* رسالة الأمة:
- تعليمات ملكية سامية لإعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام بمراكش.. فقد أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، تعليماته السامية للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام، المسمى الملاح سابقا، بمدينة مراكش، وذلك محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن. وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغ، أنه "تبعا للزيارة الملكية الميمونة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى حي السلام المسمى الملاح سابقا بمدينة مراكش، وبطلب من رئيس الطائفة اليهودية لهذه المدينة وكذا ممثلي هذه الطائفة الحاضرين خلال الزيارة الملكية، فقد أعطى جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، نصره الله، تعليماته السامية للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات الحي المذكور محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن".
 
- رفاق الأموي ينفذون مسيرتهم تنديدا بتجميد الحوار الاجتماعي وتضامنا مع الشغيلة.. إذ نفذت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس السبت، مسيرتها الاحتجاجية المنددة بغياب الحوار الاجتماعي وتضرر الطبقة العاملة، حيث انطلقت المسيرة بالسيارات من مدينة مراكش بحضور قيادات محلية وإقليمية إلى أكادير وانتهت بوقفة احتجاجية أما مقر ولاية جهة سوس ماسة. وأكد عبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، أن المسيرة، إلى جانب بعدها العام الذي يتجه نحو التنديد بجمود الحوار الاجتماعي وانعكاساته السلبية على الشغيلة، تتضامن مع عمال وعاملات المصبرات الذين تم تسريحهم بأكادير .
 
* الصباح:
- 2016 شهدت زيادة عامة في الأسعار.. كشفت المندوبية السامية للتخطيط تباطؤا ملحوظا في نمو الاقتصاد الوطني الذي سجل نسبة نمو بلغت 0.8 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة المنتهية، بعدما كانت هذه النسبة تبلغ 4.1 في المائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وعزت المندوبية في مذكرة خاصة هذه النتيجة إلى الانخفاض القوي للنشاط الفلاحي. وأظهرت نتائج الحسابات الوطنية انخفاض القيمة المضافة للقطاع الأول بالحجم، بنسبة 10.9 في المائة في الفصل الثالث من السنة الماضية بعد نمو قدره 13.5 خلال الفصل ذاته من السنة الماضية. كما ارتفعت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 2.9 في المائة بدل 2.5 في المائة.
 
- فيروسات جديدة خارج تغطية وزارة الصحة.. إذ تزايدت حالة استشفاء مرضى الأنفلونزا من الأطفال والمسنين وذوي الأمراض المزمنة داخل المصحات والمستشفيات العمومية فاضطرت الحالة الصحية لبعضهم إلى وضعهم تحت العناية المركزة. وقال البروفسور عبد العزيز عيشان، اختصاصي في الأمراض التنفسية وأمراض الحساسية، في اتصال مع الجريدة، أن موسم البرد لهذه السنة تميز بظهور فيروسات أنفلونزا جديدة، وأن اللقاحات التي توصي بها المنظمة العالمية للصحة، وتوفرها وزارة الصحة، لا تغطي إلا 70 حتى 80 في المائة من هذه الفيروسات، فيما تسببت غير المغطاة منها بلقاحات في إدخال مرضى إلى العناية المركزة.
 
* الاتحاد الاشتراكي:
- المديونية الخارجية للمغرب تصل إلى 33 مليار درهم والحكومة السابقة اقترضت في 5 سنوات 11 مليار دولار.. أفادت وزرة الاقتصاد والمالية أن المديونية الخارجية للبلاد وصلت خلال الفصل الثالث من 2016 إلى حدود 33 مليار دولار. ولم يكن الدين العمومي الخارجي للمملكة سنة 2011 يتجاوز 22 مليار دولار. وبالعملة المحلية فقد قفز حجم المديونية الخارجية للمغرب من 189 مليار درهم إلى 320 مليار دهم، أي بزيادة تفوق 131 مليار درهم، وهو رقم قياسي لم تسجله أي من الحكومات ال29 التي تعاقبت على السلطة في المغرب منذ الاستقلال.
 
- 5000 رجل أمن بالدار البيضاء لتأمين عبورها إلى سنة 2017 واعتقالات في صفوف مروجي المخدرات.. فقد نجحت الدار البيضاء ليلة السبت والأحد الماضيين بمناسبة احتفالات رأس السنة الميلادية في تأمين عبور القطب الاقتصادي المغربي وزواره إلى سنة ميلادية جديدة من الألفية الثالثة بشكل طبيعي وسلس، بعدما اتخذت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن مدينة الدار البيضاء كل الترتيبات والتدابير اللازمة لضمان السلامة وأمن مجموع ساكنة المدينة وزوارها.
 
* العلم:
- بيان المجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورته الاستثنائية: الإعلان عن مواصلة التعبئة وراء جلالة الملك لمواجهة كافة المخاطر المحدقة بوحدتنا الترابية، وتثمين جهود جلالة الملك الهادفة إلى إقرار نموذج خلاق للتعاون جنوب- جنوب. كما يجدد الحزب التأكيد على احترام الوحدة الترابية للشقيقة موريتانيا وسيادتها على كامل ترابها الوطني. وانتدب المجلس الوطني وفدا قياديا يتكون من محمد السوسي الموساوي وحمدي ولد الرشيد و بوعمر تغوان لمواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة في شأن تشكيل الحكومة المقبلة. كما تقرر تفويض للجنة مؤقتة جزءا من الصلاحيات التسييرية للأمين العام إلى حين انعقاد المؤتمر العام السابع عشر للحزب.
 
- موعد جديد من مواعيد التقاعد المقلقة: اقتطاع جديد في نهاية الشهر.. فرغم الحراك الذي تنفذه التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، وخروج المئات من الموظفين إلى الشارع للتنديد بتنزيل الحكومة لقانون إصلاح صناديق التقاعد وخاصة الصندوق المغربي للمعاشات المدنية، إلا أن المؤكد هو مباشرة الحكومة اقتطاع 12 في المائة من أجور الموظفين خلال نهاية شهر يناير 2017، وهو الاقتطاع الثاني بعد اقتطاع نسبة 11 في المائة الذي نفذته خلال نهاية شتنبر من السنة الماضية.
 
* لوماتان:
- عملية فلاحية كبرى مرتقبة بالحسيمة. إذ تنكب وزارة الفلاحة على مشروع لزرع ما لا يقل عن 500 هكتار من أشجار اللوز في هذه المنطقة . وتقدر صفقة الأشغال ب 10.8 مليون درهم سيتم منحها في 19 يناير.
 
* أوجوردوي لوماروك:
- إقرار مستجد بشأن رخص السياقة. فابتداء من فاتح يناير، تقرر أن يتم استخلاص الرسم المحلي على رخصة السياقة بمكاتب القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة. وذكرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن هذا الرسم المحدد في 150 درهما، يؤدى من طرف كل شخص حصل على رخصة السياقة أو قام بتمديدها إلى صنف آخر.
 
* ليكونوميست:
- بنك المغرب يبدي طمأنته بشأن وضع القطاع المالي. فقد اعتبرت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، خلال اجتماعها الرابع، أن المخاطر الناجمة عن الأوضاع النقدية والمالية خفت بفضل تعزيز الاحتياطيات الدولية الصافية. وقدرت هذه الاحتياطات في متم نونبر ب 250 مليار درهم، أي بارتفاع بنسبة 13.5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2015.
 
* لوبنيون:
- بلغ حجم المديونية الخارجية العمومية بالمغرب 6ر319 مليار درهم في متم شتنبر 2016 ، مقابل 8ر313 مليار درهم في متم مارس 2016، حسبما أفادت به مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وأوضحت المديرية، التي أصدرت حديثا نشرتها الفصلية المتعلقة بإحصائيات المديونية الخارجية العمومية في متم شتنبر 2016، أنه خلال الفصول الثلاثة الأولى من سنة 2016، تمت تعبئة مبلغ إجمالي بقيمة 6ر23 مليار درهم من قبل القطاع العمومي، من بينها 1ر9 مليار درهم للخزينة برسم دعم الإصلاحات ومشاريع الميزانية و5ر14 مليار درهم موجهة لمشاريع استثمار المؤسسات والمقاولات العمومية.
 
* ليبراسيون:
- ارتفع القرض البنكي بنسبة 4 في المائة خلال شهر نونبر 2016 بعدما كان 8ر3 في المائة في الشهر السابق، حسب بنك المغرب. وأوضح البنك المركزي، الذي أصدر حديثا مؤشراته الأساسية للإحصائيات المالية والنقدية لشهر نونبر 2016، أن تطور القرض البنكي يعزى أساسا إلى ارتفاع بنسبة 1ر7 في المائة بعدما كان 6 في المائة في شهر أكتوبر، وإلى قروض التجهيز، إضافة إلى تسارع في مساهمات المقاولات غير المالية.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..
 
* الأحداث المغربية:
- ابن كيران يرجئ الحسم.. إذ باشر الثلاثي المكون من كل من حمدي ولد الرشيد ومحمد السوسي وبوعمر تغوان، الذين حصلوا على تفويض من المجلس الوطني لحزب الاستقلال، بقيادة المشاورات السياسية مع رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران حول تشكيل التحالف الحكومي، لقاءاتهم بسرعة وفور انتهاء دورة المجلس الوطني، مفضلين الانتقال نحو منزل ابن كيران، الذي لا يبعد كثيرا عن المركز العام لحزب الاستقلال في العاصمة الرباط . اجتماع القياديين الثلاثة مع ابن كيران لم يسفر بحسب إفادات مصادر داخل حزب الاستقلال، عن اتخاذ موقف حاسم من مشاركة الاستقلال في التحالف الحكومي.
 
- لوموند: التيجيفي يشكل تحديا ومفخرة للمغرب.. حيث كتبت صحيفة (لوموند) الفرنسية في عددها الصادر أول أمس السبت، أن الخط السككي فائق السرعة، الذي يوجد شطره الأول الرابط بين طنجة والقنيطرة في طور الاستكمال، يعتبر تحديا ومفخرة للمملكة، التي ستصبح أول بلد في القارة الإفريقية، قادر على إطلاق قطار بسرعة 320 كلم في الساعة على شبكته السككية. وأوضحت الصحيفة أن هذا الخط السككي سيتيح الانتقال من طنجة الى الرباط في ظرف ساعة و20 دقيقة، ومن طنجة إلى الدار البيضاء في ظرف ساعتين وعشر دقائق، مقابل خمس ساعات في السابق ، مشيرة إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يرغب في جعل هذا البرنامج واجهة لنموه على الصعيد الدولي.
 
* أخبار اليوم:
- 4000 مليار جديدة للتعليم.. ففي الوقت الذي يظل فيه مشروع القانون المالي برسم العام 2017 عالقا بفعل تأخر بروز أغلبية برلمانية جديدة، كشفت المراسيم التي نشرت في الجريدة الرسمية، بهدف فتح الاعتمادات المالية الضرورية لاستمرار سير المرافق العمومية، استمرار قطاع التعليم في صدارة القطاعات الحكومية من حيث حجم الاعتمادات المالية المتخصصة له. أكثر من أربعين مليار درهم رصدتها هذه المراسيم لتغطية نفقات التعليم العمومي جلها مخصص لتغطية أجور الموظفين والأعوان، في الوقت الذي يجمع المهتمون على إفلاس المنظومة التعليمية العمومية، وتفاقم مظاهر الاكتظاظ وتدني مستوى الخدمات التعليمية المقدمة.
 
* المساء:
- السفير الأمريكي يغادر المغرب والرباط تتوقع سفير ترامب الجديد.. إذ كشف السفير الأمريكي أول أمس مغادرته للمغرب في كلمة مصورة بعد انتهاء مهامه، مشيرا إلى أن علاقته بالمغرب تعود إلى 25 عاما. وأعلن السفير الأمريكي دوات بوش، في كلمة مسجلة أنه سيغادر المغرب بعد ثلاث سنوات من الخدمة في الرباط، وكشف أنه شخصيا من اختار العمل في المغرب بعد أن علم برغبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعيينه سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية.
 
- نذرة المياه بالجهة الشرقية.. الأزمة التي تجر آلاف الهكتارات المسقية نحو البوار.. فرغم التساقطات المطرية التي شهدتها، مؤخرا، أغلب مناطق الجهة الشرقية، إلا أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالجهة لمواجهة ظاهرة نذرة مياه الري مازلت سارية، وهو ما جعل الفلاحين على اختلاف أصنافهم، لا سيما بسهول إقليميي بركان والناظور ، حيث يعيشون قلقا حقيقيا جراء أزمة نذرة مياه الري.
 
* رسالة الأمة:
- تعليمات ملكية سامية لإعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام بمراكش.. فقد أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، تعليماته السامية للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام، المسمى الملاح سابقا، بمدينة مراكش، وذلك محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن. وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغ، أنه "تبعا للزيارة الملكية الميمونة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى حي السلام المسمى الملاح سابقا بمدينة مراكش، وبطلب من رئيس الطائفة اليهودية لهذه المدينة وكذا ممثلي هذه الطائفة الحاضرين خلال الزيارة الملكية، فقد أعطى جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، نصره الله، تعليماته السامية للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات الحي المذكور محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن".
 
- رفاق الأموي ينفذون مسيرتهم تنديدا بتجميد الحوار الاجتماعي وتضامنا مع الشغيلة.. إذ نفذت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس السبت، مسيرتها الاحتجاجية المنددة بغياب الحوار الاجتماعي وتضرر الطبقة العاملة، حيث انطلقت المسيرة بالسيارات من مدينة مراكش بحضور قيادات محلية وإقليمية إلى أكادير وانتهت بوقفة احتجاجية أما مقر ولاية جهة سوس ماسة. وأكد عبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، أن المسيرة، إلى جانب بعدها العام الذي يتجه نحو التنديد بجمود الحوار الاجتماعي وانعكاساته السلبية على الشغيلة، تتضامن مع عمال وعاملات المصبرات الذين تم تسريحهم بأكادير .
 
* الصباح:
- 2016 شهدت زيادة عامة في الأسعار.. كشفت المندوبية السامية للتخطيط تباطؤا ملحوظا في نمو الاقتصاد الوطني الذي سجل نسبة نمو بلغت 0.8 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة المنتهية، بعدما كانت هذه النسبة تبلغ 4.1 في المائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وعزت المندوبية في مذكرة خاصة هذه النتيجة إلى الانخفاض القوي للنشاط الفلاحي. وأظهرت نتائج الحسابات الوطنية انخفاض القيمة المضافة للقطاع الأول بالحجم، بنسبة 10.9 في المائة في الفصل الثالث من السنة الماضية بعد نمو قدره 13.5 خلال الفصل ذاته من السنة الماضية. كما ارتفعت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 2.9 في المائة بدل 2.5 في المائة.
 
- فيروسات جديدة خارج تغطية وزارة الصحة.. إذ تزايدت حالة استشفاء مرضى الأنفلونزا من الأطفال والمسنين وذوي الأمراض المزمنة داخل المصحات والمستشفيات العمومية فاضطرت الحالة الصحية لبعضهم إلى وضعهم تحت العناية المركزة. وقال البروفسور عبد العزيز عيشان، اختصاصي في الأمراض التنفسية وأمراض الحساسية، في اتصال مع الجريدة، أن موسم البرد لهذه السنة تميز بظهور فيروسات أنفلونزا جديدة، وأن اللقاحات التي توصي بها المنظمة العالمية للصحة، وتوفرها وزارة الصحة، لا تغطي إلا 70 حتى 80 في المائة من هذه الفيروسات، فيما تسببت غير المغطاة منها بلقاحات في إدخال مرضى إلى العناية المركزة.
 
* الاتحاد الاشتراكي:
- المديونية الخارجية للمغرب تصل إلى 33 مليار درهم والحكومة السابقة اقترضت في 5 سنوات 11 مليار دولار.. أفادت وزرة الاقتصاد والمالية أن المديونية الخارجية للبلاد وصلت خلال الفصل الثالث من 2016 إلى حدود 33 مليار دولار. ولم يكن الدين العمومي الخارجي للمملكة سنة 2011 يتجاوز 22 مليار دولار. وبالعملة المحلية فقد قفز حجم المديونية الخارجية للمغرب من 189 مليار درهم إلى 320 مليار دهم، أي بزيادة تفوق 131 مليار درهم، وهو رقم قياسي لم تسجله أي من الحكومات ال29 التي تعاقبت على السلطة في المغرب منذ الاستقلال.
 
- 5000 رجل أمن بالدار البيضاء لتأمين عبورها إلى سنة 2017 واعتقالات في صفوف مروجي المخدرات.. فقد نجحت الدار البيضاء ليلة السبت والأحد الماضيين بمناسبة احتفالات رأس السنة الميلادية في تأمين عبور القطب الاقتصادي المغربي وزواره إلى سنة ميلادية جديدة من الألفية الثالثة بشكل طبيعي وسلس، بعدما اتخذت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن مدينة الدار البيضاء كل الترتيبات والتدابير اللازمة لضمان السلامة وأمن مجموع ساكنة المدينة وزوارها.
 
* العلم:
- بيان المجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورته الاستثنائية: الإعلان عن مواصلة التعبئة وراء جلالة الملك لمواجهة كافة المخاطر المحدقة بوحدتنا الترابية، وتثمين جهود جلالة الملك الهادفة إلى إقرار نموذج خلاق للتعاون جنوب- جنوب. كما يجدد الحزب التأكيد على احترام الوحدة الترابية للشقيقة موريتانيا وسيادتها على كامل ترابها الوطني. وانتدب المجلس الوطني وفدا قياديا يتكون من محمد السوسي الموساوي وحمدي ولد الرشيد و بوعمر تغوان لمواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة في شأن تشكيل الحكومة المقبلة. كما تقرر تفويض للجنة مؤقتة جزءا من الصلاحيات التسييرية للأمين العام إلى حين انعقاد المؤتمر العام السابع عشر للحزب.
 
- موعد جديد من مواعيد التقاعد المقلقة: اقتطاع جديد في نهاية الشهر.. فرغم الحراك الذي تنفذه التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، وخروج المئات من الموظفين إلى الشارع للتنديد بتنزيل الحكومة لقانون إصلاح صناديق التقاعد وخاصة الصندوق المغربي للمعاشات المدنية، إلا أن المؤكد هو مباشرة الحكومة اقتطاع 12 في المائة من أجور الموظفين خلال نهاية شهر يناير 2017، وهو الاقتطاع الثاني بعد اقتطاع نسبة 11 في المائة الذي نفذته خلال نهاية شتنبر من السنة الماضية.
 
* لوماتان:
- عملية فلاحية كبرى مرتقبة بالحسيمة. إذ تنكب وزارة الفلاحة على مشروع لزرع ما لا يقل عن 500 هكتار من أشجار اللوز في هذه المنطقة . وتقدر صفقة الأشغال ب 10.8 مليون درهم سيتم منحها في 19 يناير.
 
* أوجوردوي لوماروك:
- إقرار مستجد بشأن رخص السياقة. فابتداء من فاتح يناير، تقرر أن يتم استخلاص الرسم المحلي على رخصة السياقة بمكاتب القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة. وذكرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن هذا الرسم المحدد في 150 درهما، يؤدى من طرف كل شخص حصل على رخصة السياقة أو قام بتمديدها إلى صنف آخر.
 
* ليكونوميست:
- بنك المغرب يبدي طمأنته بشأن وضع القطاع المالي. فقد اعتبرت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، خلال اجتماعها الرابع، أن المخاطر الناجمة عن الأوضاع النقدية والمالية خفت بفضل تعزيز الاحتياطيات الدولية الصافية. وقدرت هذه الاحتياطات في متم نونبر ب 250 مليار درهم، أي بارتفاع بنسبة 13.5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2015.
 
* لوبنيون:
- بلغ حجم المديونية الخارجية العمومية بالمغرب 6ر319 مليار درهم في متم شتنبر 2016 ، مقابل 8ر313 مليار درهم في متم مارس 2016، حسبما أفادت به مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وأوضحت المديرية، التي أصدرت حديثا نشرتها الفصلية المتعلقة بإحصائيات المديونية الخارجية العمومية في متم شتنبر 2016، أنه خلال الفصول الثلاثة الأولى من سنة 2016، تمت تعبئة مبلغ إجمالي بقيمة 6ر23 مليار درهم من قبل القطاع العمومي، من بينها 1ر9 مليار درهم للخزينة برسم دعم الإصلاحات ومشاريع الميزانية و5ر14 مليار درهم موجهة لمشاريع استثمار المؤسسات والمقاولات العمومية.
 
* ليبراسيون:
- ارتفع القرض البنكي بنسبة 4 في المائة خلال شهر نونبر 2016 بعدما كان 8ر3 في المائة في الشهر السابق، حسب بنك المغرب. وأوضح البنك المركزي، الذي أصدر حديثا مؤشراته الأساسية للإحصائيات المالية والنقدية لشهر نونبر 2016، أن تطور القرض البنكي يعزى أساسا إلى ارتفاع بنسبة 1ر7 في المائة بعدما كان 6 في المائة في شهر أكتوبر، وإلى قروض التجهيز، إضافة إلى تسارع في مساهمات المقاولات غير المالية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بورصة المغرب تأمل جذب مزيد من الإدراجات والمستثمرين الأجانب
قال طارق الصنهاجي المدير العام لبورصة الدار البيضاء إن البورصة تأمل في تعزيز دورها في الاقتصاد المغربي البالغ حجمه 131 مليار دولار من خلال استهداف تنفيذ ثلاث إلى خمس عمليات إدراج سنويا. وأضاف في مقابلة مع رويترز أن البورصة تسعى في سبيل ذلك أيضا إلى مضاعفة محتملة لحصة المستثمرين الأجانب فيها والتخطيط لإطلاق أدوات مالية جديدة بحلول نونبر.وأفاد بأن البورصة تهدف إلى تحفيز عمليات الإدراج من خلال العمل مع مجموعات الأعمال ومحاسبي الشركات والمسؤولين العموميين، بعد أربع عمليات إدراج فقط بين 2021 و2023. وتتخوف بعض الشركات من زيادة التدقيق والشفافية التي ينطوي عليها الإدراج العام، ولكن طلبات الاكتتاب تجاوزت حجم الطرح في الاكتتابات العامة الأولية التي مضت قدما، مثل شركة “أكديطال” العاملة في مجال المستشفيات والخدمات الصحية. وقال الصنهاجي “نحاول أن نوضح للشركات أن المفاضلة (بين ما سيربحونه من الإدراج في البورصة وما سيتعرضون له من تدقيق) إيجابية للغاية (في صالحهم) “، مشيرا إلى تحسن الحوكمة وتدفق السيولة والنمو. وزاد متوسط حجم التداول اليومي في البورصة، التي تقارب قيمتها السوقية 62 مليار دولار، إلى 21.2 مليون دولار منذ بداية العام، من نحو 13 مليونا في العامين الماضيين. لكن عليها زيادة عمليات الإدراج البالغ عددها 76 سريعا للوصول إلى الهدف الذي حددته الحكومة في 2021 وهو 300 عملية إدراج بحلول 2035. وتستضيف البورصة يوما لأسواق رأس المال في لندن في الأسبوع المقبل لجذب المزيد من المستثمرين الأجانب الذين يمثلون نحو عشرة بالمئة من البورصة حاليا. ويعتقد الصنهاجي أن من الممكن رفع النسبة إلى 20 بالمئة أو أكثر. وقال إن إضافة الصناديق المتداولة في البورصة وصناديق الاستثمار العقاري المتداولة بحلول نونبر سيزيد نسبة المشاركة الكلية. وأضاف “سيتيح ذلك للصناديق زيادة كبيرة في الاستثمار بالاقتصاد الفعلي وفي الشركات غير المدرجة، وفي المستقبل، دفع تلك الشركات إلى الطرح العام الأولي”. وقال إن الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة العام الماضي، ونقلت بموجبها شركات مملوكة للدولة من الخطوط الجوية الملكية إلى شركة الأسمدة (أو.سي.بي غروب) إلى وكالة واحدة مكلفة بتجديدها أو تحديثها، يمكن أن تحفز أيضا عمليات الإدراج. ورغم أن الخصخصة تتسم بحساسية سياسية، فإن الشركات من الممكن أن تدرج 30 أو 40 بالمئة من أسهمها، مستفيدة من الاستثمار مع الحفاظ على سيطرة الحكومة. وقال الصنهاجي “نحن متحمسون للغاية بشأن هذه الوكالة وما ستفعله. أنا متأكد من أن هؤلاء الرجال سيضعون مصلحة البورصة في اعتبارهم”.
إقتصاد

لتشجيع الاستثمارات.. وفد سينغالي يزور غرفة الفلاحة لجهة فاس
وفد سينغالي يزور الغرفة الفلحية لجهة فاس ـ مكناس، ويعقد جلسة عمل مع مسؤوليها. الحدث يعود ليوم أمس الجمعة، 3 ماي الجاري، والزيارة تراهن عليها الغرفة، لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال الفلاحي، وفتح آفاقا جديدة للتعاون المشترك في هذا المجال الحيوي. يتكون الوفد السنغالي من عمدة مدينة سيكاب، مرفوقا بعدد من مستشاريه وفاعلين بارزين في المجال الفلاحي بداكار. غرفة الفلاحة بالجهة قالت، في بلاغ صحفي، إنها تأمل أن تثمر هذه الزيارة عن مشاريع ملموسة تساهم في تحقيق التنمية الفلاحية المستدامة في كلا البلدين. وأشارت إلى أن أعضاء مكتبها قدموا عرضا عن المؤهلات الفلاحية التي تتمتع بها جهة فاس مكناس، والتي تشمل تنوعا وجودة عالية من المنتجات الفلاحية، بالإضافة إلى بنية تحتية متطورة تدعم القطاع الفلاحي. عمدة مدينة سيكاب، من جانبه، على رغبة المدينة في الدخول في شراكات مع الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس في مجال تبادل المنتجات الفلاحية، وتنظيم فعاليات مشتركة، وتشجيع الاستثمارات الفلاحية بين البلدين. خلال اللقاء أيضا تمت مناقشة سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال الفلاحي، بما في ذلك تبادل الخبرات والتجارب، ونقل التكنولوجيا، وتطوير مشاريع مشتركة في مجال الاستثمار الفلاحي، وتنظيم معارض ومؤتمرات دولية للتعريف بالمنتجات الفلاحية للبلدين.  
إقتصاد

“ريان إير” تربط مدينة ورزازات بطنجة
استقبل مطار مدينة ورزازات اليوم السبت 04 ماي الجاري، أول رحلة داخلية تربط بين المدينة وأقصى شمال المملكة، وذلك في إطار برنامج رايان إير الجديد. الرحلة التي أمنتها شركة "ريان إير"، والتي تعد تاريخية وسابقة، انطلقت من مدينة طنجة دامت ساعة تقريبا على متن طائرة بوينج 737.  
إقتصاد

جهة مراكش تسجل أدنى مستوى..71.2 % من العاطلين يتمركزون بـ5 جهات
قالت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية لها حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة ، 2004، إن71,2%  من العاطلين يتمركزون بخمس جهات. وتأتي في المقدمة جهة الدار البيضاء-سطات بـ 25,4% من مجموع العاطلين، متبوعة بجهة فاس-مكناس ((13,4% وجهة الرباط-سلا-القنيطرة ((13% والجهة الشرقية ((10% وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (9,4%). وسجلت أعلى مستويات البطالة بكل من الجهة الشرقية ((21,4% وجهات الجنوب ((20,4%. وبحدة أقل، تفوق جهتان المعدل الوطني ((13,7%، ويتعلق الأمر بجهات والدار البيضاء-سطات (15,4%) وفاس-مكناس .(15,9%)   بالمقابل، سجلت أدنى مستويات البطالة بجهات مراكش-أسفي وطنجة-تطوان-الحسيمة ودرعة-تافيلالت، على التوالي 8,2% و10,9% و11,3%. تضم خمس جهات %72,4 من مجموع السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق. وتأتي جهة الدار البيضاء-سطات في المركز الأول بنسبة 22,6% من مجموع النشيطين، متبوعة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (13,5%)، ومراكش-آسفي (12,9%)، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (11,8%) وجهة فاس-مكناس  (11,6%). وتسجل أربع جهات معدلات نشاط تفوق المعدل الوطني (42,6%).  ويتعلق الأمر بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (47,5%) وجهة الدار البيضاء-سطات (45,4%)  وجهات الجنوب ((43,9% ومراكش-آسفي (42,7%). بالمقابل، سجلت أدنى المعدلات بجهة بني ملال-خنيفرة (40,1%) والجهة الشرقية (39,2%) وجهة سوس-ماسة .(37,7%)
إقتصاد

مطارا البيضاء ومراكش في الصدارة.. تفاصيل حركة النقل الجوي بمطارات المملكة
سجلت حركة النقل الجوية بالمغرب نموا قدر بـ13.88% خلال الربع الأول من سنة 2023، حيث استقبلت مطارات المملكة ما مجموعه 6 ملايين و873 ألفا و487 مسافرا، وو51 ألفا و282 رحلة جوية. ووفق معطيات صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فإن الحصة الأكبر كانت لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء الذي استقبل خلال الفترة المذكورة مليونين و 255 ألفا و423 مسافرا، يليه مطار مراكش المنارة بمليونين و101 ألف و476 مسافرا، ثم مطار أكادير بـ697 ألفا و341 مسافرا، ثم مطار طنجة بـ417 ألفا و196 مسافرا، فاس-سايس بـ384 ألفا و732 مسافرا، الرباط سلا بـ360 ألفا و175 مسافرا، الناظور بـ188 ألفا و387 مسافرا، ثم مطار وجدة بـ178 ألفا و356 مسافرا، فمطار الداخلة بـ61 ألفا و915 مسافرا، يليه مطار العيون بـ61 الفا و98 مسافرا، ثم الصويرة بـ51 ألفا و592 مسافرا، ثم تطوان بـ39 ألفا و163 مسافرا، يليه مطار ورزازات بـ31 ألفا و332 مسافرا ، ثم الحسيمة بـ16 ألف و980 مسافرا، والرشيدية بـ16 الفا 227 مسافرا، ثم كلميم بـ6 آلاف و229 مسافرا، وطانطان بـ3 آلاف و340 مسافرا، يليه مطار زاكورة بألفين و498 مسافرا، وأخيرا بنسليمان بـ27 مسافرا. ويعود الآداء الجيد لعدد من المطارات والتي سجلت معدلات نمو من رقمين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2024، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023؛ على رأسها مراكش (22%)، أكادير (23%)، الرباط سلا (32%) الداخلة (19%)، الصويرة (38%)، ورزازات (36%)، (يعود) إلى عدة عوامل، أبرزها خلق خطوط جوية جديدة، وتعزيز الترددات الأسبوعية لرحلات أخرى، وارتفاع نسب ملء الطائرات التي تجاوزت 90% لتصل في بعض الأحيان إلى 100%”.        
إقتصاد

الاستعداد لإطلاق شركة طيران جديدة في المغرب
يستعد مستثمرون مغاربة وأجانب لإطلاق شركة طيران جديدة في المغرب. وسيكون مقر الناقل الجديد في مطار الداخلة. وتعتزم "Air Oasis" تسيير رحلات داخلية، كما ستُتيح الشركة للمسافرين فرصة السفر إلى وجهات أوروبية مُتنوعة،حسبما كشفت الجريدة الإلكترونية “مغرب إنتلجنس”. ووفقا للمصدر ذاته، من المرتقب أن سيُساهم أسطول الشركة المتطور، المكون من طائرات حديثة مثل Embraer 195-E2 و Embraer 190-E2 و Embraer ERJ-145 و Airbus A220 و A320، في ضمان تجربة سفر مريحة وآمنة للجميع، حيث ستركز الشركة على سوق الرحلات الجوية المتوسطة والمحلية. ويشهد قطاع النقل الجوي بالمغرب نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بالجاذبية السياحية المتزايدة للمملكة والحضور القوي للمغاربة المقيمين بالخارج، وتأتي استضافة المغرب لكأس العالم لكرة القدم سنة 2030 لتُعزز من هذا الزخم وتُفتح آفاقًا جديدة للنمو. و ستواجه شركة “Air Oasis” منافسة قوية داخل السوق المحلية، مع الخطوط الملكية المغربية (RAM) وشركة “العربية للطيران”، وإلى جانب هذين الشركتين، أضحت تتمتع شركة “Ryanair” الإيرلندية بحضور قوي في المملكة، خاصة أنها توفر رحلات بأثمنة جد تنافسية.
إقتصاد

الشروع في الدراسات الأولية لمشروع النفق السككي بين المغرب وإسبانيا
قالت تقارير إعلامية، أن الحكومة الإسبانية كلفت شركة الهندسة العامة (Ineco) بإجراء دراسات متعددة لمشروع النفق السككي بين المغرب وإسبانيا، وتقديم تفاصيل اقتصادية أكبر حول المشروع، وذلك بدعم من الصناديق الأوروبية، حيث ينتظر إعداد مشروع أولي، قبل منتصف عام 2026. وبحسب فوزبوبولي، سيتعين على الشركة الهندسية تحديث مشروع الربط الأولي الذي أعدته في عام 2007 شركات تيبسا الإسبانية، وإنجيما المغربية ، ولومباردي السويسرية، بالإضافة إلى وجيو داتا الإيطالية. ويتعين على الشركة المذكورة تحديد دراسات دقيقة عن بدائل البناء والإنشاءات والسلامة، وكذلك تقدير التكلفة المالية لجميع الأشغال في البلدين. وشكل البلدين الجارين لجنة مشتركة للتحقيق في جدوى المشروع في عام 1979، وتم إنشاء مؤسسات بموجب اتفاقية 1989، وعقدت اجتماعات مختلطة كل ستة أشهر، منذ عام 2010 توقفت تلك الاجتماعات، بعدما تبين أن مشروع الجسر البحري غير عملي. وقامت الجمعية الإسبانية لدراسات الاتصال الثابت عبر مضيق جبل الطارق "secegsa"، في الربع الاخير من 2020، بإطلاق دراسة إنجاز نفق تحت قاع البحر الأبيض المتوسط. ويتضمن المشروع بناء نفق سككي وطرقي بطول 14 كيلومترا، على عمق 300 متر، ويربط بونتا بالوما (طريفة) مع مالاباطا (طنجة).
إقتصاد

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 05 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة