الجمعة 26 أبريل 2024, 23:20

إقتصاد

عناوين الصحف: القرض العقاري والسياحي يستعد لإطلاق بنك إسلامي بشراكة مع البنك الدولي الإسلامي في قطر ووفاة ثالث ضحية بمجزرة مسجد الأندلس


كشـ24 نشر في: 12 أغسطس 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة :

* المساء:

- 72 مليار درهم قيمة الشيكات بدون رصيد التي أصدرها المغاربة في سنة واحدة.. فقد كشفت معطيات رسمية صادرة عن المصلحة المركزية لعوارض الأداء المتعلقة بالشيك في بنك المغرب، أن مجموع عوارض الأداء المتعلقة بالشيك، التي لم تتم تسويتها نهاية سنة 2015، بلغ 2.7 مليون حالة، بمبلغ تجاوز 72.5 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 5.4 في المائة من حيث العدد و10.3 في المائة من حيث القيمة، وهو ما يمثل 8 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وأظهرت إحصائيات المصلحة المركزية أن نحو 598.700 مغربي ممنوعون من إصدار الشيكات خلال السنة الماضية، مسجلة بذلك ارتفاعا نسبته 3.4 في المائة مقارنة بسنة 2014.

- القرض العقاري والسياحي يستعد لإطلاق بنك إسلامي بشراكة مع البنك الدولي الإسلامي في قطر.. فبعدما كشف بنك المغرب عن الانطلاقة الفعلية للبنوك الإسلامية التي من المنتظر أن تكون مطلع السنة القادمة 2017، يبدو أن أولى البنوك التشاركية التي ستشرع في تقديم خدماتها بالمغرب ستضم القرض العقاري والسياحي بشراكة مع البنك الدولي الإسلامي، وذلك بعدما تقدما إلى بنك المغرب بطلب الحصول على ترخيص من أجل إنشاء بنك إسلامي بالمملكة. وكشف، أخيرا، عبد الباسط الشيبي، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي الإسلامي في قطر، أن المؤسسة التي يتولى أمرها ستفتح قريبا بنكا إسلاميا بالمغرب، موضحا أن حصة مصرف "سياش" في رأسمال البنك ستصل إلى 60 في المائة، بينما ستبلغ حصة البنك الإسلامي الدولي 40 في المائة.

* الصباح :

- سيارات الدولة تكلف 139 مليار.. دعا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة في الوقت الميت من انتهاء ولاية حكومته الوزارات والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والإدارات، إلى ترشيد النفقات المرتبطة بميزانية التسيير. وشدد بنكيران في رسالته التأطيرية لقانون المالية ل2017 على ضرورة مواصلة ترشيد الإنفاق المرتبط بتسيير الإدارة، خاصة ما يتعلق باستهلاك الكهرباء والماء، والاتصالات الهاتفية واللاسلكية، والتنقل بسيارات الدولة داخل المغرب وعبر الطائرات إلى الخارج. وسبق لبنكيران أن دعا كبار المسؤولين في 2013 إلى تقليص حظيرة سيارات الدولة التي تصل إلى 115 ألف سيارة تكلف سنويا 139 مليار سنتيم.

- وفاة ثالث ضحية بمجزرة مسجد الأندلس.. حيث ارتفعت حصيلة فاجعة مسجد الأندلس بحي الملاح بتطوان، إلى ثلاثة قتلى، بعدما فارق مساء أول أمس الأربعاء ، شخص ثالث الحياة متأثرا بجروح خطيرة على مستوى الرأس والعنق، ويتعلق الأمر بأحد المصلين. وأوضح مصدر طبي للجريدة أن الضحية البالغ من العمر 76 سنة، كان في وضع حرج جدا، ورغم التدخلات الطبية التي قدمت له بقسم الإنعاش الطبي بالمستشفى الجهوي سانية الرمل لإنقاذه إلا أنه فارق الحياة نتيجة الضربات القوية التي تلقاها.

* الأحداث المغربية:

- بنك المغرب: إجمالي سعر الفائدة يتراجع إلى 5,24 في المائة.. إذ عرف الفصل الثاني من السنة الحالية تراجعا لأسعار الفائدة المطبقة من طرف البنوك المغربية. وكشف بنك المغرب، في بلاغ له، أن نتائج البحث الفصلي، الذي يجريه البنك حول أسعار الفائدة المطبقة من لدن البنوك للزبناء غير الماليين، أن سعر الفائدة الإجمالي على القروض بلغ 5,24 في المائة مقابل 5,55 في المائة في الفصل الذي قبله. ومس هذا الانخفاض جميع أصناف القروض، حيث تراجع سعر الفائدة على قروض التجهيز إلى 4,91 في المائة، و 5,16 في المائة على تسهيلات الصندوق، و5,41 في المائة على القروض المرتبطة بالعقار ثم 6,63 في المائة على قروض الاستهلاك.

- توقيف شخص ينتحل صفة أمنية بطنجة.. أفاد مصدر بولاية أمن طنجة، يوم الثلاثاء، بأن مصالح الأمن تمكنت الاثنين من توقيف شخص ينتحل صفة أمنية ينظمها القانون وتورط في أكثر من 20 قضية احتيال. وحسب المصدر ذاته، يشتبه في تورط الشخص، الذي كان يوهم ضحاياه بأنه مسؤول أمني رفيع، في أكثر من 20 قضية تتعلق بالنصب والاحتيال والتزوير ذهبت ضحيتها العشرات من الأشخاص يقطنون بمدن مغربية مختلفة.

* آخر ساعة :

- المغاربة يعزفون عن مشاهدة التلفزيون في الصيف.. إذ كشفت الإحصاءات الصادرة عن "ماروك متري"، لقياس نسب المشاهدة في المغرب، أن المغاربة يعزفون عن مشاهدة التلفزيون، خلال فصل الصيف، فقد جرى تسجيل تراجع في عدد ساعات المشاهدة مقارنة مع فصل الشتاء. وحسب "ماروك متري"، فإن مشاهدة المغاربة للتلفاز، خلال الأسبوع الماضي، وصلت إلى ساعتين و37 دقيقة، بينما كان عدد ساعات المشاهدة، في اليوم الواحد في فصل الشتاء، قد تجاوز 3 ساعات ونصف الساعة في اليوم الواحد. وبخصوص القنوات التي يفضل المغاربة مشاهدتها، جاءت "دوزيم" على رأس قائمة القنوات المغربية من حيث عدد المشاهدين في وقت الذروة، بنسبة 27 في المائة، مقابل 11.2 في المائة ممن يتابعون القناة "الأولى".

- تفاقم عجز الميزانية.. أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بأن وضعية مصاريف وموارد الخزينة تشير إلى عجز في الميزانية يصل إلى 24,6 مليار درهم تقريبا خلال النصف الأول من 2016، مقابل 19,8 مليار درهم نهاية يونيو 2015 مما يمثل تفاقما بنسبة 24,24 بالمائة. وأبرزت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر يوليوز، أن هذا التطور يفسر بتسارع وتيرة تنفيذ النفقات الذي يعود أساسا إلى تحرير التحويلات، بينما سجلت المداخيل الضريبية تحسنا مرضيا.

* أخبار اليوم:

- 235 حريقا في المغرب تلتهم 1500 هكتار خلال ثمانية أشهر فقط.. أرقام صادمة حصلت عليها الجريدة من المندوبية السامية للمياه والغابات، حول الحرائق التي اجتاحت المغرب خلال العام الجاري. فقد كشفت هذه المعطيات أن المغرب شهد 235 حريقا غابويا خلال الثمانية أشهر الأخيرة، أتت على 1584 هكتارا، 15 حريقا منها وقعت خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وهي الفترة التي تعرف تصاعد الحرائق. وشدد العسالي فؤاد، رئيس المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، على أن الحرائق التي عرفتها جهة طنجة- تطوان خلال الأيام الماضية هي بفعل الإنسان، وقد يكون هذا الفعل متعمدا، كما قد يكون ارتكب سهوا أو عن غير قصد، مشددا على أن السلطات الأمنية فتحت تحقيقا في الموضوع ولن تتساهل مع مرتكبي هذه الجرائم.

- مراكش وجهة مفضلة للفرنسيين.. أفاد تحليل أنجزه مقارن أسعار الفنادق (تريفاغو .إف إر) ونشر أمس الخميس بأن مدينة مراكش تصنف ضمن الوجهات العشر الأولى المفضلة من قبل الفرنسيين خلال عطلة (صعود العذراء -15 غشت). وأضاف المصدر أن مدينة مراكش جاءت في الرتبة السادسة ضمن هذا التصنيف، مذكرا بأن عطلة (صعود العذراء) تصادف هذه السنة يوم الاثنين 15 غشت، مما يتح الفرصة لعدد كبير من الفرنسيين للسفر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

* بيان اليوم:

- استقرار مؤشر ثقة الأسر المغربية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.. فقد كشفت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر سجل انخفاضا نسبيا ب0,4 نقطة خلال الفصل الثاني من سنة 2016، بالمقارنة مع الفصل الثاني من سنة 2015. وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية فإن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة بلغ 43,1 بالمائة ، فيما اعتبرت 27,9 بالمائة من الأسر أنه تحسن. وبخصوص تصور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، تتوقع 35 بالمائة من الأسر تدهوره، و37,6 بالمائة استقراره، في حين ترجح 27,4 في المائة تحسنه. وبخصوص البطالة، فإن 77 بالمائة من الأسر تتوقع ارتفاعا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة، في حين ترى 8 بالمائة منها العكس.

- 48 بالمائة من مغاربة العالم نساء و71 بالمائة يتقنون اللغة العربية أو الأمازيغية.. إذ أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، بأكادير، أن مغاربة العالم، على اختلاف أجيالهم، تحركهم إرادة قوية من أجل الإسهام في تنمية المغرب. وأوضح الوزير، خلال لقاء نظم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، أن عودة عدد كبير من المغاربة المقيمين بالخارج، خاصة الشباب منهم، إلى وطنهم الأم من أجل الاستثمار أو تقاسم خبراتهم وتجاربهم، دليل على الإرادة القوية التي تحركهم، باختلاف أجيالهم، للإسهام في تنمية المغرب. وأضاف بيرو استنادا إلى دراسة أنجزت حديثا حول مغاربة العالم، أن 48 بالمائة منهم من النساء وأن 67 بالمائة زاروا المغرب مرة واحدة على الأقل وأن 71 بالمائة يتقنون اللغة العربية أو الأمازيغية على الأقل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إحباط محاولة تهريب مهاجرين سريين انطلاقا من ميناء المضيق.. علم لدى سلطات عمالة المضيق الفنيدق، أنه جرى فجر يوم الأربعاء، إحباط محاولة تهريب مهاجرين سريين انطلاقا من ميناء المضيق. وحسب المصدر ذاته، فإن مصالح السلطة المحلية ورجال الأمن والقوات المساعدة، تمكنت من إحباط محاولة تهريب مهاجرين سريين في اتجاه مدينة سبتة المحتلة. فبناء على عملية ترصد ومتابعة شبكة متخصصة في الهجرة السرية كانت تنوي تهجير مهاجرين سريين عبر قاربين للصيد الساحلي، استطاعت عناصر السلطة المحلية إحباط العملية لحظة انطلاق القاربين من ميناء المضيق.

- أفاد مركز النقديات بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي بالمغرب حقق من حيث عدد العمليات النقدية 147،8 مليون عملية بمبلغ إجمالي يعادل 124،5 مليار درهم نهاية شهر يونيو 2016، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 10،1 بالمائة في عدد العمليات وزائد 9،2 بالمائة من حيث قيمتها مقارنة مع النصف الأول من سنة 2015. وأبرز المركز، في تقريره الفصلي حول النشاط النقدي المغربي، أن البطاقات البنكية المغربية سجلت، في الأداء والسحب، 141،8 مليون عملية بمبلغ قدره 115،9 مليار درهم (زائد 10,5 في المائة من حيث العدد وزائد 10,2 في المائة من حيث القيمة).

* العلم:

- مبعوث أمريكي في المغرب.. حيث يقوم المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي من أجل مكافحة تنظيم "داعش"، بريت ماكغورك، بزيارة إلى المغرب يوم 15 غشت الجاري. وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، إن "المبعوث الخاص سيجري محادثات مع كبار المسؤولين بهدف تقديم معلومات محينة عن حملة مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، ومناقشة السبل الكفيلة بتكثيف جهود التحالف الرامية إلى القضاء وتدمير" الجماعة الإرهابية، مبرزة أن المغرب يعد "شريكا قويا" في هذا التحالف الدولي.

- بنك المغرب يتجه إلى تحرير سعر الدرهم سنة 2017.. قرر بنك المغرب أن يتجه نحو تحرير سعر صرف الدرهم، بشكل تدريجي، خلال الأشهر القادمة. ذلك ما أعلن عنه والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، عقب اللقاء الذي جمعه برئيسة صندوق النقد الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن. وبحسب المعطيات، فإن النظام المعمول به حاليا قائم على سلة من العملات مكونة من 60 في المائة من الدولار و40 في المائة من الأورو. وسيعمد بنك المغرب إلى تحرير تدريجي لسعر صرف الدرهم؛ حيث سيضع حدودا عليا ودنيا ويتدخل في حال تجاوزها، وذلك في مرحلة أولى.

* رسالة الأمة :

- إثيوبيا تعلن دعمها لموقف الاتحاد الإفريقي حيال عودة المغرب.. قال رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، أمس الخميس، إن بلاده تدعم بقوة موقف الاتحاد الإفريقي الذي ثمن عودة المغرب إلى عضوية الاتحاد، بحسب تصريح نقلته عنه وكالة الأنباء الرسمية. وأضاف أن بلاده تؤمن بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

- بنزاكور يجري مباحثات مع وفد عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بجمهورية الكونغو الديمقراطية.. حيث قدم عبد العزيز بنزاكور وسيط المملكة، خلال هذه المباحثات، أول أمس الأربعاء بالرباط، نظرة موجزة عن تجربة المغرب في مجال الوساطة المؤسساتية، مذكرا بجذورها الضاربة في عمق التاريخ. كما تطرق إلى مجال تدخلها كضابطة وداعمة للحكامة الجيدة وكمدافعة عن حقوق المرتفقين بمن فيهم الأجانب، وذلك في مواجهة مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية، مشيرا إلى التقاطع مع مهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

* ليبراسيون:

- ذكر بلاغ للديون الملكي أنه "على إثر حرائق الغابات التي تعرفها عدة مناطق من جزيرة مادير البرتغالية، و التي خلفت عددا من الضحايا وخسائر مادية جسيمة، واعتبارا لما يجمع المملكة المغربية والجمهورية البرتغالية من علاقات متميزة، قائمة على الصداقة والتعاون والتضامن وحسن الجوار، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمره المطاع إلى السلطات المغربية المختصة، من أجل مساهمة المملكة بطائرتين من طراز" كاندير" للمساعدة في الجهود التي تبذلها المصالح البرتغالية لإخماد هذه الحرائق المهولة".

* لوماتان:

- تمكنت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، على امتداد شهر يوليوز من السنة الجارية، من توقيف 42 ألفا و806 أشخاص للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أفعال ذات طبيعة جنائية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه الحصيلة تشمل ما مجموعه 29 ألفا و765 شخصا في حالة تلبس بارتكاب مختلف الجنح والجنايات، من بينهم 2974 شخصا من أجل ارتكاب أفعال إجرامية ماسة بالسلامة الجسدية للأشحاص، فيما بلغ عدد الموقوفين على خلفية جرائم تمس بالممتلكات 2328 شخصا على الصعيد الوطني.

* لوبنيون:

- أكد مكتب الصرف أن الوسطاء المعتمدين الذين يتوفرون على تراخيص صريحة من المكتب هم وحدهم الذين بمقدورهم القيام بعمليات تحويل الأموال نحو الخارج انطلاقا من المغرب. وأوضح بلاغ للمكتب أنه على إثر تداول معلومات بشأن أرضية إلكترونية تسمح بتحويل الأموال إلى الخارج، فإن المكتب يحث "الأشخاص الراغبين في القيام بعمليات الأداء أو تحويل الأموال لأي سبب من الأسباب، على التوجه مباشرة إلى فضاء الاستقبال بمقر مكتب الصرف أو إلى وسيطهم البنكي الاعتيادي".

* البيان:

- نددت فعاليات جمعوية مغربية، أول أمس الأربعاء بمونريال، بالمحنة التي يرزح تحتها الصحراويون المحتجزون في مخيمات تندوف، بجنوب غرب الجزائر، وسوء المعاملة والانتهاكات والفظائع التي يرتكبها جلادو "البوليساريو"، وذلك بمناسبة لقاءات نظمتها بمناسبة انعقاد الدورة الثانية عشرة للمنتدى الاجتماعي العالمي. وتم خلال لقاء نظم من قبل منتدى الكفاءات الكندية - المغربية تحت شعار "منسيو تندوف: مأساة إنسانية تحت سماء مفتوحة"، تسليط الضوء على المعاناة النفسية والجسدية والظلم الذي يعاني منه آلاف الصحراويين المحتجزين في مخيمات العار منذ 40 سنة، وكذا الظروف اللاإنسانية التي يعيش فيها هؤلاء السكان، المحتجزون رغما عنهم والمحرومون من أبسط حقوقهم.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة :

* المساء:

- 72 مليار درهم قيمة الشيكات بدون رصيد التي أصدرها المغاربة في سنة واحدة.. فقد كشفت معطيات رسمية صادرة عن المصلحة المركزية لعوارض الأداء المتعلقة بالشيك في بنك المغرب، أن مجموع عوارض الأداء المتعلقة بالشيك، التي لم تتم تسويتها نهاية سنة 2015، بلغ 2.7 مليون حالة، بمبلغ تجاوز 72.5 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 5.4 في المائة من حيث العدد و10.3 في المائة من حيث القيمة، وهو ما يمثل 8 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وأظهرت إحصائيات المصلحة المركزية أن نحو 598.700 مغربي ممنوعون من إصدار الشيكات خلال السنة الماضية، مسجلة بذلك ارتفاعا نسبته 3.4 في المائة مقارنة بسنة 2014.

- القرض العقاري والسياحي يستعد لإطلاق بنك إسلامي بشراكة مع البنك الدولي الإسلامي في قطر.. فبعدما كشف بنك المغرب عن الانطلاقة الفعلية للبنوك الإسلامية التي من المنتظر أن تكون مطلع السنة القادمة 2017، يبدو أن أولى البنوك التشاركية التي ستشرع في تقديم خدماتها بالمغرب ستضم القرض العقاري والسياحي بشراكة مع البنك الدولي الإسلامي، وذلك بعدما تقدما إلى بنك المغرب بطلب الحصول على ترخيص من أجل إنشاء بنك إسلامي بالمملكة. وكشف، أخيرا، عبد الباسط الشيبي، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي الإسلامي في قطر، أن المؤسسة التي يتولى أمرها ستفتح قريبا بنكا إسلاميا بالمغرب، موضحا أن حصة مصرف "سياش" في رأسمال البنك ستصل إلى 60 في المائة، بينما ستبلغ حصة البنك الإسلامي الدولي 40 في المائة.

* الصباح :

- سيارات الدولة تكلف 139 مليار.. دعا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة في الوقت الميت من انتهاء ولاية حكومته الوزارات والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والإدارات، إلى ترشيد النفقات المرتبطة بميزانية التسيير. وشدد بنكيران في رسالته التأطيرية لقانون المالية ل2017 على ضرورة مواصلة ترشيد الإنفاق المرتبط بتسيير الإدارة، خاصة ما يتعلق باستهلاك الكهرباء والماء، والاتصالات الهاتفية واللاسلكية، والتنقل بسيارات الدولة داخل المغرب وعبر الطائرات إلى الخارج. وسبق لبنكيران أن دعا كبار المسؤولين في 2013 إلى تقليص حظيرة سيارات الدولة التي تصل إلى 115 ألف سيارة تكلف سنويا 139 مليار سنتيم.

- وفاة ثالث ضحية بمجزرة مسجد الأندلس.. حيث ارتفعت حصيلة فاجعة مسجد الأندلس بحي الملاح بتطوان، إلى ثلاثة قتلى، بعدما فارق مساء أول أمس الأربعاء ، شخص ثالث الحياة متأثرا بجروح خطيرة على مستوى الرأس والعنق، ويتعلق الأمر بأحد المصلين. وأوضح مصدر طبي للجريدة أن الضحية البالغ من العمر 76 سنة، كان في وضع حرج جدا، ورغم التدخلات الطبية التي قدمت له بقسم الإنعاش الطبي بالمستشفى الجهوي سانية الرمل لإنقاذه إلا أنه فارق الحياة نتيجة الضربات القوية التي تلقاها.

* الأحداث المغربية:

- بنك المغرب: إجمالي سعر الفائدة يتراجع إلى 5,24 في المائة.. إذ عرف الفصل الثاني من السنة الحالية تراجعا لأسعار الفائدة المطبقة من طرف البنوك المغربية. وكشف بنك المغرب، في بلاغ له، أن نتائج البحث الفصلي، الذي يجريه البنك حول أسعار الفائدة المطبقة من لدن البنوك للزبناء غير الماليين، أن سعر الفائدة الإجمالي على القروض بلغ 5,24 في المائة مقابل 5,55 في المائة في الفصل الذي قبله. ومس هذا الانخفاض جميع أصناف القروض، حيث تراجع سعر الفائدة على قروض التجهيز إلى 4,91 في المائة، و 5,16 في المائة على تسهيلات الصندوق، و5,41 في المائة على القروض المرتبطة بالعقار ثم 6,63 في المائة على قروض الاستهلاك.

- توقيف شخص ينتحل صفة أمنية بطنجة.. أفاد مصدر بولاية أمن طنجة، يوم الثلاثاء، بأن مصالح الأمن تمكنت الاثنين من توقيف شخص ينتحل صفة أمنية ينظمها القانون وتورط في أكثر من 20 قضية احتيال. وحسب المصدر ذاته، يشتبه في تورط الشخص، الذي كان يوهم ضحاياه بأنه مسؤول أمني رفيع، في أكثر من 20 قضية تتعلق بالنصب والاحتيال والتزوير ذهبت ضحيتها العشرات من الأشخاص يقطنون بمدن مغربية مختلفة.

* آخر ساعة :

- المغاربة يعزفون عن مشاهدة التلفزيون في الصيف.. إذ كشفت الإحصاءات الصادرة عن "ماروك متري"، لقياس نسب المشاهدة في المغرب، أن المغاربة يعزفون عن مشاهدة التلفزيون، خلال فصل الصيف، فقد جرى تسجيل تراجع في عدد ساعات المشاهدة مقارنة مع فصل الشتاء. وحسب "ماروك متري"، فإن مشاهدة المغاربة للتلفاز، خلال الأسبوع الماضي، وصلت إلى ساعتين و37 دقيقة، بينما كان عدد ساعات المشاهدة، في اليوم الواحد في فصل الشتاء، قد تجاوز 3 ساعات ونصف الساعة في اليوم الواحد. وبخصوص القنوات التي يفضل المغاربة مشاهدتها، جاءت "دوزيم" على رأس قائمة القنوات المغربية من حيث عدد المشاهدين في وقت الذروة، بنسبة 27 في المائة، مقابل 11.2 في المائة ممن يتابعون القناة "الأولى".

- تفاقم عجز الميزانية.. أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بأن وضعية مصاريف وموارد الخزينة تشير إلى عجز في الميزانية يصل إلى 24,6 مليار درهم تقريبا خلال النصف الأول من 2016، مقابل 19,8 مليار درهم نهاية يونيو 2015 مما يمثل تفاقما بنسبة 24,24 بالمائة. وأبرزت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر يوليوز، أن هذا التطور يفسر بتسارع وتيرة تنفيذ النفقات الذي يعود أساسا إلى تحرير التحويلات، بينما سجلت المداخيل الضريبية تحسنا مرضيا.

* أخبار اليوم:

- 235 حريقا في المغرب تلتهم 1500 هكتار خلال ثمانية أشهر فقط.. أرقام صادمة حصلت عليها الجريدة من المندوبية السامية للمياه والغابات، حول الحرائق التي اجتاحت المغرب خلال العام الجاري. فقد كشفت هذه المعطيات أن المغرب شهد 235 حريقا غابويا خلال الثمانية أشهر الأخيرة، أتت على 1584 هكتارا، 15 حريقا منها وقعت خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وهي الفترة التي تعرف تصاعد الحرائق. وشدد العسالي فؤاد، رئيس المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، على أن الحرائق التي عرفتها جهة طنجة- تطوان خلال الأيام الماضية هي بفعل الإنسان، وقد يكون هذا الفعل متعمدا، كما قد يكون ارتكب سهوا أو عن غير قصد، مشددا على أن السلطات الأمنية فتحت تحقيقا في الموضوع ولن تتساهل مع مرتكبي هذه الجرائم.

- مراكش وجهة مفضلة للفرنسيين.. أفاد تحليل أنجزه مقارن أسعار الفنادق (تريفاغو .إف إر) ونشر أمس الخميس بأن مدينة مراكش تصنف ضمن الوجهات العشر الأولى المفضلة من قبل الفرنسيين خلال عطلة (صعود العذراء -15 غشت). وأضاف المصدر أن مدينة مراكش جاءت في الرتبة السادسة ضمن هذا التصنيف، مذكرا بأن عطلة (صعود العذراء) تصادف هذه السنة يوم الاثنين 15 غشت، مما يتح الفرصة لعدد كبير من الفرنسيين للسفر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

* بيان اليوم:

- استقرار مؤشر ثقة الأسر المغربية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.. فقد كشفت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر سجل انخفاضا نسبيا ب0,4 نقطة خلال الفصل الثاني من سنة 2016، بالمقارنة مع الفصل الثاني من سنة 2015. وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية فإن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة بلغ 43,1 بالمائة ، فيما اعتبرت 27,9 بالمائة من الأسر أنه تحسن. وبخصوص تصور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، تتوقع 35 بالمائة من الأسر تدهوره، و37,6 بالمائة استقراره، في حين ترجح 27,4 في المائة تحسنه. وبخصوص البطالة، فإن 77 بالمائة من الأسر تتوقع ارتفاعا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة، في حين ترى 8 بالمائة منها العكس.

- 48 بالمائة من مغاربة العالم نساء و71 بالمائة يتقنون اللغة العربية أو الأمازيغية.. إذ أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، بأكادير، أن مغاربة العالم، على اختلاف أجيالهم، تحركهم إرادة قوية من أجل الإسهام في تنمية المغرب. وأوضح الوزير، خلال لقاء نظم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، أن عودة عدد كبير من المغاربة المقيمين بالخارج، خاصة الشباب منهم، إلى وطنهم الأم من أجل الاستثمار أو تقاسم خبراتهم وتجاربهم، دليل على الإرادة القوية التي تحركهم، باختلاف أجيالهم، للإسهام في تنمية المغرب. وأضاف بيرو استنادا إلى دراسة أنجزت حديثا حول مغاربة العالم، أن 48 بالمائة منهم من النساء وأن 67 بالمائة زاروا المغرب مرة واحدة على الأقل وأن 71 بالمائة يتقنون اللغة العربية أو الأمازيغية على الأقل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إحباط محاولة تهريب مهاجرين سريين انطلاقا من ميناء المضيق.. علم لدى سلطات عمالة المضيق الفنيدق، أنه جرى فجر يوم الأربعاء، إحباط محاولة تهريب مهاجرين سريين انطلاقا من ميناء المضيق. وحسب المصدر ذاته، فإن مصالح السلطة المحلية ورجال الأمن والقوات المساعدة، تمكنت من إحباط محاولة تهريب مهاجرين سريين في اتجاه مدينة سبتة المحتلة. فبناء على عملية ترصد ومتابعة شبكة متخصصة في الهجرة السرية كانت تنوي تهجير مهاجرين سريين عبر قاربين للصيد الساحلي، استطاعت عناصر السلطة المحلية إحباط العملية لحظة انطلاق القاربين من ميناء المضيق.

- أفاد مركز النقديات بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي بالمغرب حقق من حيث عدد العمليات النقدية 147،8 مليون عملية بمبلغ إجمالي يعادل 124،5 مليار درهم نهاية شهر يونيو 2016، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 10،1 بالمائة في عدد العمليات وزائد 9،2 بالمائة من حيث قيمتها مقارنة مع النصف الأول من سنة 2015. وأبرز المركز، في تقريره الفصلي حول النشاط النقدي المغربي، أن البطاقات البنكية المغربية سجلت، في الأداء والسحب، 141،8 مليون عملية بمبلغ قدره 115،9 مليار درهم (زائد 10,5 في المائة من حيث العدد وزائد 10,2 في المائة من حيث القيمة).

* العلم:

- مبعوث أمريكي في المغرب.. حيث يقوم المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي من أجل مكافحة تنظيم "داعش"، بريت ماكغورك، بزيارة إلى المغرب يوم 15 غشت الجاري. وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، إن "المبعوث الخاص سيجري محادثات مع كبار المسؤولين بهدف تقديم معلومات محينة عن حملة مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، ومناقشة السبل الكفيلة بتكثيف جهود التحالف الرامية إلى القضاء وتدمير" الجماعة الإرهابية، مبرزة أن المغرب يعد "شريكا قويا" في هذا التحالف الدولي.

- بنك المغرب يتجه إلى تحرير سعر الدرهم سنة 2017.. قرر بنك المغرب أن يتجه نحو تحرير سعر صرف الدرهم، بشكل تدريجي، خلال الأشهر القادمة. ذلك ما أعلن عنه والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، عقب اللقاء الذي جمعه برئيسة صندوق النقد الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن. وبحسب المعطيات، فإن النظام المعمول به حاليا قائم على سلة من العملات مكونة من 60 في المائة من الدولار و40 في المائة من الأورو. وسيعمد بنك المغرب إلى تحرير تدريجي لسعر صرف الدرهم؛ حيث سيضع حدودا عليا ودنيا ويتدخل في حال تجاوزها، وذلك في مرحلة أولى.

* رسالة الأمة :

- إثيوبيا تعلن دعمها لموقف الاتحاد الإفريقي حيال عودة المغرب.. قال رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، أمس الخميس، إن بلاده تدعم بقوة موقف الاتحاد الإفريقي الذي ثمن عودة المغرب إلى عضوية الاتحاد، بحسب تصريح نقلته عنه وكالة الأنباء الرسمية. وأضاف أن بلاده تؤمن بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

- بنزاكور يجري مباحثات مع وفد عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بجمهورية الكونغو الديمقراطية.. حيث قدم عبد العزيز بنزاكور وسيط المملكة، خلال هذه المباحثات، أول أمس الأربعاء بالرباط، نظرة موجزة عن تجربة المغرب في مجال الوساطة المؤسساتية، مذكرا بجذورها الضاربة في عمق التاريخ. كما تطرق إلى مجال تدخلها كضابطة وداعمة للحكامة الجيدة وكمدافعة عن حقوق المرتفقين بمن فيهم الأجانب، وذلك في مواجهة مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية، مشيرا إلى التقاطع مع مهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

* ليبراسيون:

- ذكر بلاغ للديون الملكي أنه "على إثر حرائق الغابات التي تعرفها عدة مناطق من جزيرة مادير البرتغالية، و التي خلفت عددا من الضحايا وخسائر مادية جسيمة، واعتبارا لما يجمع المملكة المغربية والجمهورية البرتغالية من علاقات متميزة، قائمة على الصداقة والتعاون والتضامن وحسن الجوار، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمره المطاع إلى السلطات المغربية المختصة، من أجل مساهمة المملكة بطائرتين من طراز" كاندير" للمساعدة في الجهود التي تبذلها المصالح البرتغالية لإخماد هذه الحرائق المهولة".

* لوماتان:

- تمكنت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، على امتداد شهر يوليوز من السنة الجارية، من توقيف 42 ألفا و806 أشخاص للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أفعال ذات طبيعة جنائية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه الحصيلة تشمل ما مجموعه 29 ألفا و765 شخصا في حالة تلبس بارتكاب مختلف الجنح والجنايات، من بينهم 2974 شخصا من أجل ارتكاب أفعال إجرامية ماسة بالسلامة الجسدية للأشحاص، فيما بلغ عدد الموقوفين على خلفية جرائم تمس بالممتلكات 2328 شخصا على الصعيد الوطني.

* لوبنيون:

- أكد مكتب الصرف أن الوسطاء المعتمدين الذين يتوفرون على تراخيص صريحة من المكتب هم وحدهم الذين بمقدورهم القيام بعمليات تحويل الأموال نحو الخارج انطلاقا من المغرب. وأوضح بلاغ للمكتب أنه على إثر تداول معلومات بشأن أرضية إلكترونية تسمح بتحويل الأموال إلى الخارج، فإن المكتب يحث "الأشخاص الراغبين في القيام بعمليات الأداء أو تحويل الأموال لأي سبب من الأسباب، على التوجه مباشرة إلى فضاء الاستقبال بمقر مكتب الصرف أو إلى وسيطهم البنكي الاعتيادي".

* البيان:

- نددت فعاليات جمعوية مغربية، أول أمس الأربعاء بمونريال، بالمحنة التي يرزح تحتها الصحراويون المحتجزون في مخيمات تندوف، بجنوب غرب الجزائر، وسوء المعاملة والانتهاكات والفظائع التي يرتكبها جلادو "البوليساريو"، وذلك بمناسبة لقاءات نظمتها بمناسبة انعقاد الدورة الثانية عشرة للمنتدى الاجتماعي العالمي. وتم خلال لقاء نظم من قبل منتدى الكفاءات الكندية - المغربية تحت شعار "منسيو تندوف: مأساة إنسانية تحت سماء مفتوحة"، تسليط الضوء على المعاناة النفسية والجسدية والظلم الذي يعاني منه آلاف الصحراويين المحتجزين في مخيمات العار منذ 40 سنة، وكذا الظروف اللاإنسانية التي يعيش فيها هؤلاء السكان، المحتجزون رغما عنهم والمحرومون من أبسط حقوقهم.


ملصقات


اقرأ أيضاً
مجلس المنافسة: الوسطاء يستحوذون على تحديد الأسعار
أكد مجلس المنافسة في تقرير له حول طريقة عمل أسواق الجملة للخضر والفواكه، أن الوسطاء يستحوذون على تحديد الأسعار، حيث يحصلون على هوامش كبيرة على حساب المنتجين والمستهلكين. وأشار المجلس في التقرير الذي تم تقديمه اليوم الجمعة 26 أبريل، على هامش الملتقى الدولي للفلاحة المنعقد بمكناس، أن الوسطاء يتمتعون بوضعية استراتيجية في سلسلة القيمة، بالنظر للقوة التي يتمتعون بها عند الشراء وارتهان الموردين والزبناء لهم. هذه الوضعية تترجم بعدم توازن على مستوى القوة التفاوضية. وتتضح هذه القوة التي يتمتع بها الوسطاء في عدم مرونة الأسعار قياسا بالكميات المباعة. فقد لوحظ في سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء أن سعر الجزر يعكس بطريقة ضعيفا حجم الكميات التي يتم بيعها. ويعتبر التقرير  أن الباعة بالتقسيط يحددون أسعارهم بشكل متناسب مع تلك الملاحظة في أسواق الجملة، مؤكدا على أن أسعار التقسيط تتكون من هامشين : هامش ثابت وهامش متغير الذي يرتهن للسعر على مستوى أسواق الجملة. وأكد مجلس المنافسة على أن الوسطاء يستحوذون على الحصة الأكبر في السعر النهائي الذي يؤديه المستهلك لشراء الخضر والفواكه، مشيرا إلى أن الشفافية تغيب بسبب التفاوت على مستوى المعلومة بين المنتجين والوسطاء والمستهلكين وسيادة بيئة تجارية لا تساعد على التوقع بالنظر لوضعية أسواق الجملة للخضر والفواكه التي وصفها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، في كلمة افتتاحية للندوة المنعقد اليوم الجمعة بـ"الصندوق الأسود".    
إقتصاد

المغرب يطرح مناقصة لبناء مزرعة رياح بقدرة 400 ميغاوات
طرحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، الخميس، مناقصة للتأهيل المسبق لمشروع طاقة رياح بقدرة 400 ميغاوات في شمال البلاد. وتطلب مازن من المطورين تقديم مستندات التأهيل المسبق بحلول 24 يونيو لتمويل وبناء وتشغيل محطة الرياح ويطلق عليها اسم نسيم نورد. وتتضمن تلك الجهود مشروع طاقة رياح بقدرة 150 ميغاوات بإقليمي الفحص أنجرة والمضيق الفنيدق شمالا ومزرعة رياح بقدرة 250 ميغاوات بإقليمي طنجة وتطوان. ويهدف المغرب إلى أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة 52 بالمئة من القدرة الفعلية للبلاد بحلول عام 2030 من 37.6 بالمئة الآن، وذلك من خلال الاستثمارات في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
إقتصاد

عودة الرحلات المباشرة بين رين ومراكش
أعلن مطار رين الفرنسي، عن عودة الرحلات الجوية المباشرة نحو مطار مراكش المنارة الدولي، ابتداءً من يوم الأحد 27 أكتوبر 2024. وستُسيّر شركة "ترانسافيا"، التابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية، هذه الرحلات بواقع رحلتين أسبوعياً، كل خميس وأحد، بأسعار تبدأ من 43 يورو شاملة الضرائب للسفر في اتجاه واحد. وبهذا الخصوص، قال المدير المسؤول عن مطار رين، شيفوان ريم، إن "هذا الاستئناف يؤكد الاتجاه المتزايد نحو توسيع العمليات الدولية في مطار رين منذ العام الماضي، مشيرًا إلى أن العديد من الوجهات يمكن الوصول إليها أيضًا عبر محاور باريس شارل ديغول، وأمستردام، وفرانكفورت. ويعدّ هذا الإستئناف، بشارة سارة لسكان رين الذين يرغبون في السفر إلى مدينة مراكش الساحرة، كما أنها تُعزّز العلاقات التجارية والسياحية بين المنطقتين.      
إقتصاد

ازدهار قطاع الفنادق في المغرب يثير القلق في جزر الكناري
يجتذب المغرب بشكل متزايد شركات الفنادق الكبرى، مثل أكور وهيلتون وإنتركونتيننتال (IHG) وماريوت وراديسون، والتي كشفت عن خطط طموحة لترسيخ وجودها في المملكة، وهذا يثير القلق في جزر الكناري. وتعتزم هذه الشركات الفندقية العملاقة بناء 161 فندقا في المغرب في السنوات المقبلة، وهذا يعني 100 ألف سرير إضافي مما سيساهم في تعزيز جاذبية المغرب كوجهة سياحية حسب ما أوردته جريدة هافنتون بوست. وتثير هذه الاستثمارات قلقا في جزر الكناري، التي طالما كانت وجهة سياحية شهيرة لقضاء العطلات. ويخشى الأرخبيل أن يؤدي بناء هذه الفنادق الجديدة في المغرب وشمال إفريقيا بشكل عام إلى خسارة كبيرة للسياح لفائدة المغرب. وأكد تقرير صدر حديثاً أن عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال الشهرين الأولين من سنة 2024، ارتفع إلى أكثر من 2.1 مليون سائح، بنمو نسبته 14 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية 2023. وذكر التقرير الصادر عن وزارة السياحة، أن زيارة أكثر من 2.1 مليون سائح خلال الشهرين الأولين من هذه السنة، بنمو نسبته 14 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023. وأبرزت الوزارة أنه في ظل هذه الإنجازات، أصبح السياح الأجانب يمثلون 53 في المائة من عدد الوافدين، بينما يشكل المغاربة المقيمون بالخارج 47 في المائة من هذا العدد. وبحسب المصدر ذاته، فإن هذا النمو المستمر يبرز جاذبية المغرب ونجاعة التدابير المبذولة من أجل الترويج للسياحة وتحسين الربط الجوي، وفقا لخارطة طريق السياحة للفترة 2023-2026.
إقتصاد

المغرب يحتل المرتبة السادسة عالميا في جهود حماية المناخ
أظهر تصنيف حديث أن المغرب احتل المركز السادس من بين 63 دولة في مجال الجهود المبدولة لحماية المناخ. وحسب تقرير “CEOWorld” فالمغرب يعمل جاهدا من أجل مكافحة التغيرات المناخية، وهي المشكلة التي تؤثر بشكل كبير على دول شمال إفريقيا، كما يعتبر المغرب يعتبر دولة ملتزمة بمكافحة التغير المناخي ورائدة على مستوى العالم العربي في هذا المجال. وحسب نفس التصنيف فقد جاءت جمهورية مصر في المركز 18 عالميا، والجزائر في المركز 50، والإمارات العربية المتحدة في المركز 61، والمملكة العربية السعودية في المركز 63.
إقتصاد

إطلاق مشروع جديد في مجال صناعة السيارات بالمغرب
تم اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، إطلاق مشروع جديد لـ "التتبع والإبلاغ في مجال واجب اليقظة في صناعة السيارات بالمغرب"، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور. والمشروع الممول من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والمنفذ من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ووزارة الصناعة والتجارة والجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات، يروم إلى تعزيز كفاءات المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة في مجال واجب اليقظة في صناعة السيارات. كما يهدف إلى تعزيز مؤهلات المقاولات في قطاع السيارات لتحديد المخاطر البيئية وتجنبها وتخفيفها والحكامة في عملياتها وسلاسل التوريد الخاصة بها، مع الالتزام المتواصل للجهات المعنية بتعزيز الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للمقاولات في قطاع السيارات المغربي. حيث سيهم المشروع العديد من الأنشطة الرئيسية، منها التحسيس والتكوين من خلال البرامج التحسيسية والتكوين المنظمة لفائدة المقاولات العاملة في قطاع السيارات، وتنمية أدوات التتبع والإبلاغ والالتزام المجتمعي عبر تعزيز الحوار والتعاون بين الحكامة والمقاولات والفاعلين المعنيين. وفي كلمة له عبر مزور عن ضرورة امتلاك صناعة السيارات للأدوات اللازمة لليقظة من أجل دمج وإدارة سلاسل القيمة العالمية بصورة أفضل. لأن "الغاية هي إثبات قدرة المغرب على المنافسة وتحسين اندماجه في سلاسل القيمة العالمية وذلك بالرغم من التحديات الخارجية التي يشهدها، وهو أمر ذو أهمية قصوى لتنمية قطاع السيارات". وأن هذا النوع من المشاريع ينبثق من الحاجة إلى تزويد الفاعلين بقطاع السيارات بأدوات ناجعة لتقييم وإدارة مخاطر السوق، بغرض جعل هذه المنظومة أكثر أمانا وشفافية، مع الحرص على الامتثال للمعايير البيئية. وأكد بدوره رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات، أن هذا المشروع، الذي سيسهل توحيد عمليات الإبلاغ، هو مشروع ضروري لأجل بلورة الممارسات الفضلى على جميع مستويات قطاع السيارات. وأن "صناعة السيارات تواجه تحديات مستقبلية متعددة، بما فيها التكيف مع تنقل جديد أكثر نظافة واستدامة، وكذا توجه العمليات الصناعية نحو الرقمنة وإزالة الكربون". كما أكدت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في المغرب (اليونيدو)، حنان حنزاز، أن المغرب يحتل موقعا مهما على الساحة الدولية نظرا للجهود التي يبذلها في إزالة الكربون من الصناعة، مثمنا بذلك الشراكة العريقة القائمة بين اليونيدو والمغرب في مختلف القضايا التي ساهمت في صياغة قصة نجاح حقيقية في إطار التعاون جنوب-جنوب. ويمثل إطلاق هذا المشروع علامة حاسمة في الجهود المبذولة لتعزيز المسؤولية الاجتماعية للمقاولات والاستدامة في صناعة السيارات بالمغرب.
إقتصاد

واردات المغرب من المشتقات النفطية ترتفع بـ 3%
كشفت منصة الطاقة أن متوسط واردات المغرب من المشتقات النفطية خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)  سجل ارتفاعا بنسبة طفيفة وصلت لـ 3.1%، بقيادة الديزل. وحسب معطيات صادرة عن المنصة المتخصصة في أخبار الطاقة، فالمغرب يعتبر من الدول التي تعاني فقر الوقود الأحفوري، الشيء الذي يجبره على الاعتماد على الاستيراد لتوفير احتياجات البلاد من الوقود، والبحث عن حلول لمواجهة تقلبات سوق الطاقة من بينها اهتمامها الملحوظ بالطاقة المتجددة وقد ارتفع متوسط واردات المغرب من المشتقات النفطية إلى 239.5 ألف برميل يوميًا خلال المدة من يناير حتى مارس 2024، مقابل 232.3 ألف برميل يوميًا في الربع المقارن من العام الماضي. وقد حقق شهر يناير 2024 أعلى معدل في واردات المغرب من المشتقات النفطية، في حين شهد فبراير الماضي أقل مستوى لها في الربع الأول من العام الجاري. وحسب نفس المصدر، فقد ارتفعت واردات المنتجات النفطية خلال شهر يناير الماضي إلى 306.94 ألف برميل يوميًا، مقابل 228.188 ألف برميل يوميًا في الشهر نفسه من العام الماضي. وتعتبر واردات البلاد المسجلة في شهر يناير الماضي هي الأعلى شهريًا خلال المدة من 2021 حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 2024. كما انخفضت واردات المغرب من المشتقات النفطية خلال شهر فبراير الماضي إلى 189.32 ألف برميل يوميًا، مقابل 203.51 ألف برميل يوميًا في الشهر المقارن من العام الماضي. وفي مارس الماضي، عادت واردات البلاد من المشتقات النفطية إلى الارتفاع على أساس شهري إلى 222.56 ألف برميل يوميًا، ولكنها متراجعة عند المقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي التي سجلت فيه 265.29 ألف برميل يوميًا. المصدر: منصة الطاقة.
إقتصاد

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 26 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة