الجمعة 03 مايو 2024, 12:45

مراكش

عصابات “سـ90” تستهدف السياح الأجانب من جديد بمراكش


كشـ24 نشر في: 16 أبريل 2016

علمت "كشـ24" من مصادر مطلعة، أن  سائحة أجنبية تعرضت زوال يومه السبت 16 أبريل الجاري، لعملية سرقة بالقرب من حديقة "ماجوريل" بتراب مقاطعة جليز.

وبحسب مصادرنا، فإن العملية نفذها شخصين كانا على متن دراجة نارية من نوع "سـ90" قاما بنشل حقيبة السائحة الأجنبية ولاذا بالفرار.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن منفذي العملية شوهدا وهما يترددان على محيط الحديقة لأكثر من ساعة قبل أن يباغثا الأجنبية لحظة خروجها ويخطف أحدهما حقيبتها التي تحتوي على مبلغ مالي مهم من العملة الصعبة قدر بنحو 3 الآف أورو وهاتفها النقال إلى جانب وثائق الشخصية.

وتضيف المصادر نفسها، أن العملية تأتي بعد أيام فقط على إستهداف سياح آخرين بنفس المنطقة من طرف قطاع الطرق الذين يترصدون السياح الأجانب ممن يفدون على حديقة ماجوريل.

علمت "كشـ24" من مصادر مطلعة، أن  سائحة أجنبية تعرضت زوال يومه السبت 16 أبريل الجاري، لعملية سرقة بالقرب من حديقة "ماجوريل" بتراب مقاطعة جليز.

وبحسب مصادرنا، فإن العملية نفذها شخصين كانا على متن دراجة نارية من نوع "سـ90" قاما بنشل حقيبة السائحة الأجنبية ولاذا بالفرار.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن منفذي العملية شوهدا وهما يترددان على محيط الحديقة لأكثر من ساعة قبل أن يباغثا الأجنبية لحظة خروجها ويخطف أحدهما حقيبتها التي تحتوي على مبلغ مالي مهم من العملة الصعبة قدر بنحو 3 الآف أورو وهاتفها النقال إلى جانب وثائق الشخصية.

وتضيف المصادر نفسها، أن العملية تأتي بعد أيام فقط على إستهداف سياح آخرين بنفس المنطقة من طرف قطاع الطرق الذين يترصدون السياح الأجانب ممن يفدون على حديقة ماجوريل.


ملصقات


اقرأ أيضاً
مطالب بتجاوز منطق الموسمية في مراقبة محلات بيع المأكولات السريعة بمراكش
تعرف مدينة مراكش خلال هذه الفترة حالة من الاستنفار في صفوف السلطة المحلية بمختلف مناطق المدينة، التي شنت حملات واسعة لمراقبة محلات بيع المأكولات السريعة والمطاعم، وذلك تنفيذا لتعليمات صارمة أصدرها فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي. الحملات التي تأتي، بعد واقعة التسمم الجماعي التي أودت بحياة 3 أشخاص من بين 26 مصابا، تعرضوا للتسمم بعد تناولهم لوجبة بأحد "السناكات" بمنطقة المحاميد، أسفرت عن رصد مجموعة من المخالفات بعدد من هذه المحلات، وهو ما يؤكد ضرورة جعل هذه الحملات شبه يومية وذلك بغرض القطع مع أي ممارسات من شأنها أن تشكل خطرا على صحة المواطنين. وفي هذا الإطار، شدد مهتمون بالشأن المحلي على أن المصالح المسؤولة عن المراقبة الغذائية بالمدينة الحمراء، باتت مطالبة بتجاوز منطق الموسمية في عمل لجان المراقبة، وتكثيف عملياتها بجعلها شبه يومية، وذلك في ظل الإنتشار الكبير لهذه المحلات التي تغيب عن أغلبها شروط السلامة الصحية. وطالب مواطنون، الجهات المعنية بالحزم في التعامل مع كل من سولت له نفسه الإضرار بصحة المستهلكين، معتبرين أن التراخي وضعف الرقابة يشجعان مجموعة من أصحاب "السناكات"، على إهمال سلامة ونظافة الأغذية التي يقدمونها للزبائن، ويفتح الباب على مصرعيه للتلاعب بصحة المواطنين.    
مراكش

رغم صدور قرار بردمه.. بئر عشوائي يواصل نشاطه ومطالب للجهات المعنية بالتدخل
توجه مواطنون يقطنون بدوار أولاد ابا المرابطين بجماعة سعادة، بشكاية إلى الباشا رئيس دائرة سعادة، في شأن عدم تنفيذ قرار ردم بئر صادر بتاريخ 13/04/2023. وقال المشتكون في الشكاية التي توصلت "كشـ24"، بنسخة منها، إنه رغم قرار ردم البئر الكائن بواد تانسيفت الصادر بتاريخ 2023/04/13، غير أنه يتم تنفيذه إلى يومنا هذا. وأكد المشتكون، أن المشتكى به لازال مستمرا في استغلال هذا البئر ولازالت الأنابيب تمر من أرضهم، مما ألحق الضرر بهذه الأخيرة، رغم أن المشتكى به توصل بإعذار من وكالة الحوض المائي تحت عدد 2023/1944 وجواب بالرفض بخصوص طلب تسوية وضعية هذه البئر حسب التوصية عدد 2398 الورادات 283 بتاريخ 29 نونبر 2023 قيادة سعادة.وأوضح المشتكون، أن هذا البئر يسبب مجموعة من الأضرار الجسيمة جراء تمرير قنوات السقى من هذا البئر فوق أراضيهم دون وجه حق ودون موافقتهم. مما أدى إلى تضرر أرضهم الفلاحية ومنعهم من استغلالها والتأثير سلبا على قنوات السقي التي يستفيدون منها من المكتب الوطني للري.وأشار المشتكون في طلب سابق موجه إلى والي جهة مراكش آسفي، لتنفيذ قرار الردم، إلى ان الضرر لازال مستمرا وأن البئر الذي تم حفره بطريقة غير قانونية وبدون ترخيص لازال موجودا، رغم خروج أعوان السلطة لردم البئر لكن المشتكى به تعرض لهم ومنعهم من تنفيذ القرار مدعيا أن لديه نفوذ وسلطان فوق القانون مما أدى إلى تراجع رجال السلطة وعدم تنفيذ القرار، وفق تعبير المصدر ذاته. وطالب المشتكون الجهات المعنية، بتنفيذ مقتضيات القرار والتوصية المذكورين أعلاه في أقرب الأجال لرفع الضرر عنهم وتنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس الذي " شدد على ضرورة إعطاء عناية خاصة لترشيد استغلال المياه الجوفية والحفاظ على الفرشات المائية من خلال التصدي لظاهرة الضخ غير القانوني والآبار العشوائية، وهي توجيهات يجب على السلطات العمومية التفاعل معها إيجابيا، والتدخل لمنع تزايد عدد الآبار والثقوب المائية العشوائية".  
مراكش

بالصور.. حملات المراقبة تكشف ما تخفيه كواليس “السناكات” بمراكش
تواصل السلطات المحلية بمختلف الملحقات الادارية بمدينة مراكش، حملاتها على محلات بيع وتقديم الوجبات السريعة، تفاعلا مع تعليمات الوالي شوراق.وفي هذا الإطار أشرف قائد الملحقة الإدارية رياض السلام اليوم الخميس 02 ماي الجاري، على حملة لمراقبة محلات المأكولات السريعة المتواجدة بتراب نفوذه، شملت ما مجموعه 20 محلا لبيع المأكولات الخفيفة ومحلات بيع الحلويات والمشروبات "محلبات".وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تمكنت اللجنة المكونة من السلطة المحلية والقوات المساعدة وممثلين عن المكتب الجماعي لحفظ الصحة و "أونسا"، من حجز وإتلاف مجموعة من المواد والمنتوجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية بمجموعة من المحلات، التي كانت معدة لتقديمها للمواطنين والمستهلكين، حيث جرى حجز وإتلاف 86 كلغ من الأسماك المحفوظة بطريقة غير صحية، 69 كلغ من الفواكه المتنوعة المخصصة للعصير محفوظة بطريقة غير صحية، 3.3 كلغ من مادة لانشون، 2.9 لتر من عصير الليمون مجمد في قنينات بلاستكية ذات الاستعمال الوحيد، 2.7 كلغ من اللحم المفروم مجهول المصدر و0.7 من الكبد مجهول المصدر.وتم إنجاز 10 محاضر مخالفات في حق عدد من هذه المحلات، 04 منها بسبب عدم الادلاء بالفواتير، 05 من أجل عدم إشهار الاثمان، وواحد لاستعمال الاكياس البلاستكية.من جانبها قامت السلطة المحلية بملحقة الإدارية بوعكاز، بحملة مماثلة شملت مجموعة من هذه المحلات، وأسفرت بدورها عن حجز وأتلاف كمية من المواد الفاسدة التي تستعمل في الوجبات الموجهة إلى المستهلك.ووقفت السلطة بهذه المنطقة، خلال الحملة التي أشرف عليها قائد الملحقة، على مجموعة من الإختلالات، أهمها تواجد مواد غذائية مجهولة المصدر، وعدم احترام المعايير الصحية ومعايير النظافة، بالإضافة إلى عدم توفر العاملين بهذه المحلات على البطاقة الصحية.وتم خلال هذه الحملة حجز وإتلاف 20 لترا من الزيت المستعمل، أربع علب من الخليع، كميات من الدجاج والسمك واللحم الفاسدة، وصلصات مجهولة المصدر، وعجائن وغيرها من المواد الغذائية غير صالحة للإستهلاك. 
مراكش

“راديما” تعلن انقطاع الماء عن هذه الأحياء بمراكش
في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك : يوم الاثنين 06 ماي 2024 من الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى غاية الساعة الثانية عشر والنصف بعد الزوال بالأحياء التالية : تجزئة بوسكري 18 تجزئة بابانو 4 تجزئة طيب 2 وتدعو الوكالة زبنائها الكرام إلى اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه ودون سابق إنذار. للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123
مراكش

خوفا على صحتهم.. المراكشيون يطالبون السلطات بإلزام “السناكات” بهذه المعايير
استحسن مجموعة من المواطنين ومستهلكي المأكولات الشعبية بمنطقة الداوديات حملة المراقبة التي قادها قائد المنطقة تحت إشراف والي جهة مراكش آسفي، مساء يوم أمس الأربعاء فاتح ماي الجاري. وطالب مجموعة من المواطنين السلطات المختصة، بإجبار اصحاب محلات المأكولات والمطاعم، بمجموعة من المناطق التي تعج بأصحاب المأكولات السريعة و"السناكات"، الالتزام بمعايير السلامة الصحية والنظافة، والعمل بزي موحد، وتقليم الأظافر بالإضافة إلى لبس القفازات وأغطية الرأس للمستخدمين، وباقي المعايير، وذلك من أجل تفادي أي ظهور أي حالات محتملة للتسمم الغذائي، الذي قد ينتج عنه عدم احترام هذه المعايير.  ويشار إلى ان السلطات المحلية، قاموا بهذه الحملات التي تروم مراقبة محلات بيع الماكولات بمجموعة من المناطق بمدينة مراكش، تفاعلا مع تعليمات الوالي فريد شوراق، وذلك لضمان معايير الجودة والنظافة والسلامة الصحية مستهلكي هذا النوع من المأكولات بمختلف المدينة. 
مراكش

“هادشي كايخلع” .. السلطات تحجز أطعمة فاسدة كانت موجهة لبطون المراكشيين
على غرار مجموعة من الملحقات الادارية بمدينة مراكش، أشرف قائد الملحقة الادارية أمرشيش على حملة مراقبة مفاجئة لمحلات بيع وتقديم الوجبات السريعة، تفاعلا مع تعليمات الوالي شوراق.   وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تمكنت اللجنة المكونة من السلطة المحلية والقوات المساعدة و مثلين عن المكتب الجماعي لحفظ الصحة، من حجز وإتلاف مجموعة من المواد والمنتوجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية  بمجموعة من المحلات، التي كانت معدة لتقديمها للمواطنين والمستهلكين، والتي من شأنها ان تشكل خطرا على صحتهم، أو تتسبب لهم في ما لا يحمد عقباه.    وتضيف المعطيات أن اللجنة المختلطة قامت بمراقبة المحلات المتواجدة على مستوى النفوذ الترابي للملحقة، أمرشيش وشارع علال الفاسي، وأنجزت اللجنة مجموعة من محاضر المعاينة تتضمن مجموعة من المخالفات، حيث من المنتظر أن يتم اتخاذ إجراءات جزرية ومعاقبة أصحاب المحلات التي تقوم بمجموعة من الممارسات المغشوشة بناء على هذه المحاضر.    وللإشارة فهذه الحملة تأتي على اثر تسجيل ثلاثة وفيات نتيجة التسمم الغذائي التي تعرض لها مجموعة من المواطنين بمنطقة المحاميد.  
مراكش

بالصور.. سلطات تامنصورت تحجز أطعمة فاسدة وزيوت غير صالحة للاستعمال بـ”سناكات”
بناء على تعليمات والي جهة مراكش اسفي، الرامية إلى مراقبة محلات بيع المأكولات، وعلى غرار مجموعة من المناطق بمدينة مراكش، قامت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والقوات المساعدة بمدينة تامنصورت بحملات مراقبة مفاجئة واسعة لمجموعة من محلات بيع المأكولات . وأفاد مصدر مطلع لـ"كشـ24"، أن الحملة التي قامت بها السلطات بالمحلقتين الإدارتين الفتح والأطلس بمدينة تامنصورت، همت ثمانية محلات لبيع المأكولات، وقد أسفرت على حصيلة مهمة وزجر مجموعة من المخالفين الذي يقومون بمجموعة من الممارسات المغشوشة التي من شأنها أن تودي بصحة المواطنين والمستهلكين.وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد أسفرت هذه الحملة المفاجئة التي أشرفت عليها السلطة المحلية، مرفوقة بعناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة، وأطر عن مندوبية الصحة، على حجز مجموعة من الفواكه واللحوم الفاسدة، وغلق محل بالملحقة الادارية الفتح.وحسب الحصيلة التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تم حجز وإتلاف حوالي 2 كلغ من الاسماك الفاسدة،  وخمس لترات من الزيوت المستعملة، وحوالي 1.5 كلغ من الزيتون الأسود متعفن، وبالنسبة للمحل الثاني فقد تم حجز وإتلاف 3 قنينيات من الزيوت المستعملة، 5 دجاجات فاسدة، وقامت السلطات باتلاف حوالي 5 لتر من زيوت (لاصوص) و إغلاق المحل لعدم توفره على ترخيص قانوني. ووجهت السلطات خلال الحملة نفسها انذارا لصاحب محل بسبب عدم احترامه لمعايير النظافة الصحية، وحجز بعض الفواكه الفاسدة مع اغلاق المحل لعدم توفره على ترخيص قانوني.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 03 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة