الخميس 02 مايو 2024, 09:59

مراكش

عاجل.. مقتل شخص برصاص الامن يفجر مواجهات بمراكش + صور


كريم بوستة نشر في: 25 أكتوبر 2018

تشهد الاحياء القريبة من واد ايسيل بمقاطعة سيدي يوسف بن علي في هذه الاثناء من منتصف ليلة الاربعاء/الخميس، احداث عنيفة ومواجهات بين عناصر من ذوي السوابق العدلية وشبان من الحي من جهة والقوات العمومية من جهة اخرى.وتأتي هذه الاحداث بعد اطلاق النار من طرف عناصر فرقة الصقور على مسلح اشهر سيفا في وجههم ما خلف مقتله، قبل ان تندلع شرارة العنف والمواجهات التي خلفت لحدود  الساعة اصابة رجلي أمن.وتعرف المنطقة حاليا حالة من الاستنفار الامني الواسع بحضور شخصي لوالي أمن مراكش سعيد العلوة وكبار المسؤولين الأمنيين بالمدينة، فيما تم اعتقال عدد من المتورطين في هذه الاحداث.

تشهد الاحياء القريبة من واد ايسيل بمقاطعة سيدي يوسف بن علي في هذه الاثناء من منتصف ليلة الاربعاء/الخميس، احداث عنيفة ومواجهات بين عناصر من ذوي السوابق العدلية وشبان من الحي من جهة والقوات العمومية من جهة اخرى.وتأتي هذه الاحداث بعد اطلاق النار من طرف عناصر فرقة الصقور على مسلح اشهر سيفا في وجههم ما خلف مقتله، قبل ان تندلع شرارة العنف والمواجهات التي خلفت لحدود  الساعة اصابة رجلي أمن.وتعرف المنطقة حاليا حالة من الاستنفار الامني الواسع بحضور شخصي لوالي أمن مراكش سعيد العلوة وكبار المسؤولين الأمنيين بالمدينة، فيما تم اعتقال عدد من المتورطين في هذه الاحداث.



اقرأ أيضاً
اختيار مكتب دراسات للإشراف على أعمال توسيع مطار مراكش
أعلن المكتب الوطني للمطارات "ONDA" عن اختيار مكتب دراسات للإشراف على أعمال توسيع مطار مراكش-منارة، وعزمه  إطلاق طلب عروض لاختيار الشركة التي ستنفذ هذه الأعمال. ويتضمن مشروع توسيع هذا المطار بشكل أساسي إعادة تصميم المباني 1 و 2 لاستيعاب التدفق الكبير المتوقع للمسافرين في الأشهر القادمة، بالإضافة إلى مضاعفة عدد الممرات المؤدية إلى المدرج لتسهيل عمليات الصعود إلى الطائرة، وتوسيع موقف الطائرات، وتركيب 40 مستودعًا مخصصًا للطائرات ذات الحجم المتوسط. وشهد مطار مراكش المنارة، زيادة في حركة الركاب بنسبة 22 في المائة خلال الربع الأول من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من عام 2023. وتتعرض البنية التحتية لمطار مراكش-منارة لضغط شديد طوال العام، خاصة خلال فترات العطل، وستساعد أعمال التوسيع في تخفيف هذه الحالة وتوفير ظروف أفضل لاستقبال المسافرين.
مراكش

طرقات مراكش تتحول إلى جحيم
تحوّلت شوارع كبرى بمدينة مراكش، وعلى رأسها الحسن الثاني، محمد الخامس، محمد السادس، مولاي عبد الله وامتداد شارع 11 يناير، إلى جحيم يومي يعيشه سائقو العربات بالمدينة الحمراء جراء الإختناقات المرورية التي باتت تعرفها هذه الشوارع. وأضحى مستعملو السيارات يعيشون وضعا كارثيا بشكل شبه يومي، حيث يعد المرور من هذه الطرق بمثابة جحيم لهم، خصوصا في أوقات الذروة، وتزداد حدته كلما حلت عطلة أو مناسبة ما. وبحسب إفادة عدد كبير من مستعملي الطريق بهذه المدينة، فإن عدد السيارات بمراكش في تضاعف مستمر، والطرقات الضيقة لم تعد تستحمل العدد الهائل من الآليات والعربات، وهو ما نتجت عنه نقط اكتظاظ كثيرة غدت تمثل جحيما حقيقيا لمستعملي الطريق. وعبر مواطنون، عن تخوفهم من أن تزداد حدة أزمة التنقل التي تعرفها المدينة في المستقبل، في ظل غياب رؤية واضحة لدى المسؤولين عن شأن المدينة بهذا الخصوص. ويرى عدد كبير من مواطني مدينة مراكش أن وضعية السير والجولان، تسير نحو الأسوء بسبب تزايد عدد السيارات، فالطرق “مستقرة” والسيارات في تزايد مُهول، بفضل التوافد المتزايد للسياح الأجانب والمغاربة الذين يستغلون كل مناسبة لزيارة المدينة الحمراء، الا أنهم يصطدمون بواقع ضيق الطرقات واختناق الشوارع والمدارات وهذا ما قد يؤثر على السياحة في المدينة مستقبلا. وشدد مهتمون، على أن القائمين على شأن مراكش من منتخبين ومسؤولين، مطالبين بالتفكير في حلُول جذرية لتخفيف الضغط على عدد كبير من الشوارع والتقاطعات، بشكل يليق والمكانة التي تكتسيها المدينة الحمراء على مستوى العالم.  
مراكش

سيارات الأجرة تتخلى عن المراكشيين
أصبح العثور على سيارة أجرة من الصنف الكبير في أوقات الذروة بمدينة مراكش، مسألة مؤرقة لعدد من المواطنين الذين يجدون صعوبة في العودة إلى بيوتهم بعد مغادرة مقرات عملهم، ويمكثون في الشارع ساعات طويلة في انتظار "طاكسي" يقلهم صوب وجهتهم. وتزداد معاناة المواطنين من مستعملي سيارات الأجرة الكبيرة، مع ارتفاع الرواج السياحي بالمدينة الحمراء، الذي يدفع بعض أصحاب "الطاكسيات" إلى التخلي عن المراكشيين، مقابل خدمة السياح الأجانب بغرض تحقيق ربح أكبر، علاوة على إقدام البعض الآخر على هجرة خطوط معينة بسبب الإختناقات المرورية التي تعرفها عدد من الشوارع، كما هو الشأن يالنسبة لشارع الحسن الثاني المؤدي إلى أحياء المسيرة، والذي بات عدد من أصحاب سيارات الأجرة يتجنبونه بسبب أزمة التنقل، ليبقى المواطن البسيط هو الضحية. ووفق ما عاينته "كشـ24"، فإن المواطنين يجدون أنفسهم وسط حرب من أجل ضمان مقعد داخل سيارة أجرة، وهو ما ينتج عنه في كثير من الأحيان مناوشات وشجارات بين مستعملي هذه الوسيلة بسبب التدافع الذي يحدث كلما لمحوا "طاكسي" متاح، وهو ما يستدعي تدخلا حازما من طرف الجهات المسؤولة عن القطاع بالمدينة الحمراء.        
مراكش

بسبب غياب “مراحيض عمومية” .. شوارع وأزقة تتحول إلى فضاء للتبول بمراكش
يعاني المار من شوارع وأزقة حي جليز من انتشار الروائح الكريهة، التي تصادف أنفه، حيث تعرف مجموعة من الأزقة  على طول أمتار نقطا سوداء بسبب هذه الروائح الكريهة التي تنبعث منها والناجمة عن تبول الأشخاص والسكارى بها بجانب جدران المنازل والمحلات. واعتبر مواطنون وزوار الحي الفرنسي بمدينة مراكش، الأمر مفهوما، ولو أنه مرفوض، بالنظر إلى وجود هذه النقط السوداء في منطقة تعج بالحانات والخمارات، لكن هذا التفسير الموضوعي يسائل المسؤولين عن عدم إنشاء المراحيض العمومية بالقرب من هذه الحانات،  لأن استمرار مخلفات هذه الروائح بشكل متزايد يثير غضب واستياء ساكنة هذه الاحياء، بسبب تفاقم هذه الظاهرة البيئية الكارثية. وطالب مهتمون السلطات والجهات المعنية، بالتدخل لمعالجة هذه الآفة السلوكية التي يدفع المواطنين والساكنة بالأرجاء ثمنها، والتحرك لمعالجة هذا الموضوع الشائك الذي يؤرق مضجع ساكنة الحي الفرنسي. وشدد مواطنون على ضرورة محاربة هذه الممارسات اللاأخلاقية ومتابعة مقترفيها وفقا لما تقتضيه القوانين، خصوصا أن مدينة مراكش قطعت أشواطا تنموية كبيرة، لكن تقاعس السلطات ما زال يضيع علينا الكثير من الفرص، خاصة فيما يتعلق بحماية المدينة، وضمان بيئة صحية وسليمة لمواطنيها، على اعتبار أن هذا السلوك له كلفة رمزية على مدينة مراكش باعتبارها منطقة سياحية. 
مراكش

بالصور.. تنفيذا للتعليمات الولائية.. السلطات تشن حملة لمراقبة “السناكات”
تنفيذا لتعليمات فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي، تقوم في هذه الأثناء من منتصف ليلة الأربعاء/الخميس، السلطة المحلية بالملحقة الإدارية الداوديات، بحملة لمراقبة المحلات التي تقدم المأكولات السريعة.ووفق ما عاينته "كشـ24"، فإن الحملة التي قادها قائد الملحقة الإدارية المذكورة، بتنسيق مع المكتب الجماعي لحفظ الصحة، وبمشاركة القوات المساعدة، شملت مجموعة من محلات المأكولات بشارع علال الفاسي الذي يعرف انتشارا كبيرا لهذا النوع من المطاعم.وبحسب مصادر الجريدة من عين المكان فإن الحملة التي تأتي تنفيذا للتعليمات التي أصدرها الوالي لرجال السلطة عقب واقعة التسمم الجماعي التي أودت بحياة 3 أشخاص من بين 26 أخرين تعرضوا لتسمم بعد تناولهم لوجبة بأحد "السناكات" بمنطقة المحاميد، لا تزال مستمرة (الحملة) وستشمل مجموعة من المحلات الأخرى.   
مراكش

عاجل وحصري.. بعد وفاة أشخاص بسبب تسمم جماعي.. الوالي شوراق يصدر تعليمات صارمة لرجال السلطة
علمت "كشـ24" من مصادرها الخاصة، أن فريد شوراق والي جهة مراكش أسفي أعطى تعليمات صارمة لرجال السلطة واللجن الإدارية للمراقبة من أجل شن حملة شاملة لمراقبة محلات بيع المأكولات السريعة والمطاعم العشوائية المنتشرة بمختلف احياء المدينة. ويأتي ذلك وفق المصادر ذاتها، بعد حادثة التسمم الجماعي التي أودت بحياة 3 أشخاص من ضمن 26 أخرين أصبوا بتسمم غذائي بعد تناولهم وجبة بأحد "السناكات" بمنطقة المحاميد.  وفي هذا الاطار قامت مساء يومه الأربعاء فاتح ماي 2024، لجنة مختلطة مكونة من ممثلين عن قسم الشؤون الاقتصادية بالولاية ومنطقة جامع لفنا والمكتب الصحي الجماعي والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمراقبة محلات بيع المأكولات وجلسات العصير بساحة جامع الفناء. وقد أسفرت هذه العملية عن حجز واتلاف 86 كلغ من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك وتحرير 06 محاضر مخالفات سيتم توجيهها إلى النيابة العامة من اجل تحريك المتابعة القضائية في حق المخالفين.  
مراكش

الأعلام الفلسطينية تجتاح فعاليات تخليد فاتح ماي بمراكش + صور
طبعت احتفالات تخليد الذكرى الاممية لعيد الشغل بمدينة مراكش، شعارات مناصرة للقضية الفلسطينية و"رايات" وأعلام فلسطين، ويافظات تحمل رسائل تضامنية مع الشعب الفلسطيني.ورفعت مجموعة من التمثيليات النقابية في الوقفات والمسيرات التي شهدتها مدينة مراكش صباح اليوم فاتح ماي، شعارات تطالب من خلالها بوقف مجازر غزة، وبالعدول عن الحرب التي راح ضحيتها الآلاف من أرواح الشعب الفلسطيني. لقى تضامن النقابات مع القضية الفلسطينية، وإدراجها داخل البرنامج النضالي تخليدا لليوم العالمي للشغل، استحسان مجموعة من المناضلات والمناضلين الذين خلدوا هذا اليوم إلى جانب تنظيماتهم النقابية.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 02 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة