الخميس 28 مارس 2024, 13:12

حوادث
مراكش

عاجل.. عمليتي انتحار تهزان مراكش في ظرف اقل من ساعة


كريم بوستة نشر في: 17 يونيو 2022

اهتزت مدينة مراكش في وقت مبكر من صباح يومه الجمعة 17 يونيو 2022، على وقع عمليتي انتحار في ظرف اقل من ساعة.وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24" فإن عملية الانتحار الاولى كانت شنقا عن طريق حبل، واودت بحياة ثمانيني من مواليد 1934 كان يعاني من مرض نفسي، وضع له حدا بالانتحار بمنزل اسرته بالبلوك 51 بالحي الحسني، في حدود الساعة السادسة صباحا.وبعدها بأقل من ساعة في حدود السابعة صباحا، اهتز حي المسيرة 1 المجاور، على وقع عملية انتحار اخرى، حيث القى ستنيني من مواليد 1961 بنفسه من نافذة، بالطابق الثاني من منزل بعملية تانسيفت، ما تسبب في مصرعه على الفور .وقد استنفرت العمليتين المتقاربتين من حيث الزمان والمكان مختلف المصالح، حيث حلت بعين المكان السلطات المحلية والشرطة القضائية وعناصر الشرطة العملية والتقنية، وتم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الواقعتين، بالموازاة مع نقل جثتي الهالكين لمستودع الاموات لاخضاعهما للتشريح الطبي بأمر من النيابة العامة.

اهتزت مدينة مراكش في وقت مبكر من صباح يومه الجمعة 17 يونيو 2022، على وقع عمليتي انتحار في ظرف اقل من ساعة.وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24" فإن عملية الانتحار الاولى كانت شنقا عن طريق حبل، واودت بحياة ثمانيني من مواليد 1934 كان يعاني من مرض نفسي، وضع له حدا بالانتحار بمنزل اسرته بالبلوك 51 بالحي الحسني، في حدود الساعة السادسة صباحا.وبعدها بأقل من ساعة في حدود السابعة صباحا، اهتز حي المسيرة 1 المجاور، على وقع عملية انتحار اخرى، حيث القى ستنيني من مواليد 1961 بنفسه من نافذة، بالطابق الثاني من منزل بعملية تانسيفت، ما تسبب في مصرعه على الفور .وقد استنفرت العمليتين المتقاربتين من حيث الزمان والمكان مختلف المصالح، حيث حلت بعين المكان السلطات المحلية والشرطة القضائية وعناصر الشرطة العملية والتقنية، وتم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الواقعتين، بالموازاة مع نقل جثتي الهالكين لمستودع الاموات لاخضاعهما للتشريح الطبي بأمر من النيابة العامة.



اقرأ أيضاً
إسبانيا تضبط 4 أطنان من المخدرات كانت قادمة من المغرب
تمكنت عناصر الحرس المدني الإسباني، بميناء موتريل بمدينة غرناطة، أمس الأربعاء، من ضبط أزيد من 4 أطنان من مخدر الشيرا، كانت مخبأة بعناية داخل شاحنتين قادمتين من الميناء المتوسطي. ووفق بلاغ أمني بإسبانيا، فقد اكتشفت عناصر الحرس المدني، أثناء تفتيشهما لشاحنتين قادمتين من ميناء طنجة المتوسط، شحنة كبيرة من المخدرات محشوة بسطح الشاحنتين. وقد مكنت عملية التفتيش من حجز 4.4 أطنان من الحشيش،  كما جرى توقيف سائقي الشاحنتين ووضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف السلطات القضائية بمدينة موتريل.
حوادث

وفاة 13750 طفلاً في الحرب الإسرائيلية على غزة
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ارتفع إلى 32 ألفاً و490، بينما زاد عدد المصابين إلى 74 ألفاً و889. وقالت الوزارة، في بيان، إن 76 فلسطينياً قُتلوا، وأصيب 102 في الهجمات الإسرائيلية على القطاع، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضاف البيان أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف و«الدفاع المدني» الوصول إليهم. في سياق متصل، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، اليوم الأربعاء، إن منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» أكدت مقتل 13750 طفلاً في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي. وذكرت «الأونروا»، في تقرير، أن «اليونيسف» أشارت إلى تقارير عن مقتل نحو عشرة أطفال، بعد ساعات من صدور قرار مجلس الأمن الدولي، مساء الاثنين الماضي، والذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة. وأضافت الوكالة الأممية أن القوات الإسرائيلية تُواصل عملياتها العسكرية في أنحاء قطاع غزة، على الرغم من صدور القرار، ولا سيما في حي الرمال، قرب مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، وفي وسط خان يونس بجنوب القطاع، وفي محيط مستشفيي الأمل وناصر بخان يونس أيضاً. واعتمد مجلس الأمن، يوم الاثنين الماضي، مشروع قرار يدعو لوقف إطلاق النار على الفور في قطاع غزة، خلال شهر رمضان، على أن يقود ذلك إلى وقف دائم لإطلاق النار، والإفراج دون قيد أو شرط عن جميع المحتجَزين. وصوَّت مجلس الأمن لصالح مشروع القرار، الذي قدمه الأعضاء المنتخَبون بالمجلس ودعّمته المجموعة العربية، بأغلبية 14 صوتاً، في حين امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.
حوادث

اختفاء مقلق لزوجين فرنسيين قبالة سواحل المغرب
منذ 16 مارس الماضي، لم يتم العثور على أي أثر لـ (فيرونيك ولوران بلوند)، وهما زوجان فرنسيان من تارن وغارون، كانا في ماديرا، الأرخبيل البرتغالي الواقع قبالة سواحل المغرب، للاستجمام البحري في خليج ساو فيسنتي. وشوهدت فيرونيك البالغة من العمر 56 عامًا ولوران البالغ من العمر 58 عامًا، وكلاهما خبازين، آخر مرة في 16 مارس الماضي بمنطقة كالهاو، عندما كانا يسيران باتجاه بورتو مونيز. ودقت ابنة الزوجين ناقوس الخطر حول اختفاءهما المفاجىء، عندما لم يعد والداها إلى الفندق الذي يقيمان فيه. وتم نشر خدمات الطوارئ في ماديرا، بما في ذلك القوارب ورجال الإنقاذ البحري وفرق الإنقاذ الجبلية، للعثور على الزوجين. ولسوء الحظ، وعلى الرغم من عمليات البحث المكثفة حتى 25 مارس الحالي، لم يتم العثور على أي أثر لهما وتعمل الشرطة البرتغالية والسلطات الفرنسية معًا للتحقيق في واقعة الاختفاء الغامض. ولا تملك الشرطة في ماديرا حتى الآن أي إجابات محددة، كما لم يسفر تفتيش منزل الزوجين الفرنسي عن أي معلومات مفيدة. ورجحت تقارير أن يكون التيار البحري قد سحبهما إلى سواحل المغرب.
حوادث

حوادث السير تودي بحياة 18 شخصا في مدن المملكة
لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2362 آخرون، إصابات 96 منهم بليغة، في 1736 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 مارس الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم انتباه الراجلين، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب. وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أفاد البلاغ ذاته، بأن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 40 ألفا و353 مخالفة، وإنجاز 7780 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 32 ألفا و573 غرامة صلحية.
حوادث

أمن الناظور يحجز كميات مهمة من “الكوكايين” وأسلحة بيضاء
تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور، بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الثلاثاء، من توقيف شخصين يبلغان 31 و48 سنة للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج 16 كيلوغرام و650 غراما من مخدر الكوكايين وحيازة السلاح الناري. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد تم توقيف المشتبه فيهما خلال عمليات أمنية متزامنة، جرى تنفيذها بمدينة الناظور ومركز فرخانة، وذلك للاشتباه في تورطهما ضمن جلب شحنات من مخدر الكوكايين وترويجها على الصعيد المحلي، ومكنت عملية التفتيش المنجزة من حجز 16 صفيحة؛ تخطى مجموع كتلتها 16 كيلوغراما من الكوكايين. وقد أسفرت عمليات التفتيش عن حجز بندقية صيد ومجموعة من الخراطيش، مع حجز أسلحة بيضاء وقنينة غاز مسيل للدموع، و6 سيارات تحمل لوحات ترقيم وطنية وأجنبية، هذا إلى جانب مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات الأنشطة الإجرامية. وقد جرى إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بالناظور، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة الامتدادات المحتملة وتوقيف المتورطين المفترضين في هذا الفعل الجرمي.
حوادث

قرصنة بطاقات بنكية تقود ثلاثة أشخاص إلى الإعتقال بالراشيدية
تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية، مساء أمس الاثنين 25 مارس الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 22 و33 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في قرصنة بطاقات الأداء البنكي واستعمالها في اقتناء بضائع وخدمات على شبكة الأنترنت. وكانت مصالح الأمن قد نسقت مع مركز الأداء النقدي الوطني بخصوص عمليات اقتناء تدليسية باستعمال بطاقات أداء صادرة عن دولة جنوب إفريقيا، حيث تم فتح بحث قضائي مكن من توقيف أحد المشتبه بهم بمدينة الرشيدية وهو في حالة تلبس باقتناء هاتف محمول باستعمال بطاقة أجنبية في اسم الغير. ومكنت الأبحاث المتواصلة في هذه القضية من توقيف اثنين من المساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وحجز دعامات رقمية ومعدات معلوماتية يشتبه في تسخيرها لغرض قرصنة بيانات بطائق الأداء البنكي. واستنادا للمصادر، فقد تم إخضاع المشتبه فيهم الثلاثة لتدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، ورصد امتداداتها وارتباطاتها الوطنية والدولية.
حوادث

رشق حافلة لنقل المسافرين ينتهي باعتقال 6 اشخاص بمراكش
أقدم قاصرون ليلة امس الاثنين في حدود الحادية عشر ليلا، على مهاجمة حافلة لنقل الركاب تربط مراكش ووارزازات، حيث قاموا برشقها بالحجارة على مستوى باب ايلان بشارع السور بمراكش. وحسب مصادر "كشـ24"، فقد نتج عن تعرض الحافلة للرشق بالحجارة بشكل خطير خسائر مهمة، استدعت تدخل عناصر الامن الوطني بالسرعة المطلوبة، حيث تمكنت في وقت قياسي من توقيف المتورطين، وتمت إحالتهم على مصالح الدائرة الامنية 15 التابعة للمنطقة الامنية سيدي يوسف بن علي. وقد تم تحرير محاضر في ظروف وملابسات الحادث، مع ربط الإتصال بأولياء أمورهم طبقا لتعليمات النيابة العامة المختصة، في افق اتخاذ المتعين قانونيا في حقهم .
حوادث

بسبب استمرار الاغلاق.. اصحاب “لافاجات” بمراكش يشكون من “الحكَرة”
عبّر مهنيون بمراكز غسل السيارات بمراكش، عن استيائهم الواسع من استمرار قرار السلطات إغلاق محلاتهم بهدف ترشيد استهلاك المياه. وقال مهنيون في اتصال بـ "كشـ24"، بأنهم يحسون بـ"الحكَرة" في ظل استمرار قرار إغلاق مراكز غسل السيارات بمراكش، في مقابل السماح لأرباب مجموعة من الحمامات التقليدية فتح أبوابها طيلة أيام الأسبوع خلال شهر رمضان. وأضاف هؤلاء، أن استمرار مراكز غسل السيارات في العمل لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، ليس منصفا لهذه الفئة، خصوصا وأن محلات غسيل السيارات لا تبذر المياه مقارنة بالحمامات التقليدية التي تتطلب استعمال مياه أكثر من "اللفاجات". وتأسف المشتكون من غياب تمثيلية مهنية تدافع عن أصحاب غسل السيارات بالمدينة، علما أن هذه المحلات تشغل أشخاصا يعيلون أسرا، وبالتالي لا بد للسلطة أن تراعي الأثر الاجتماعي لاستمرار هذا القرار. ويطالب المهنيون بإصدار قرارات جديدة تسمح لأصحاب غسل السيارات بفتح محلاتهم في وجه العموم طيلة أيام الأسبوع خلال هذا الشهر الكريم، وذلك على غرار الحمامات التقليدية.
مراكش

التماطل في تسقيف اسواق بمحيط ساحة جامع الفنا يثير غضب التجار
يشتكي عدد من تجار بعض الاسواق العتيقة بمحيط ساحة جامع الفنا، من استمرار التماطل في تسقيف أسواقهم واستثنائها من مشاريع تهيئة الاسواق في اطار الحاضرة المتجددة. وقال تجار متضررون في اتصال بـ "كشـ24"، أنهم لازال يعانون من التماطل وعدم اللامبالاة من طرف المكلفين على الشأن المحلي، مبرزين أن المعاناة تزداد في الشتاء مع تساقط الأمطار، وفي الصيف مع أشعة الشمس والغبار. وأضاف هؤلاء إلى أن جميع الاسواق انتهت بها الاشغال الا أسواق الحنة بالسمارين والخرازين والبالي التي لازال تجارها وزوارها يعانون من غياب أسقف تقيهم من أمطار الشتاء وشمس الصيف.
مراكش

فوضى گاردينات تتسبب في حجز الديبناج للسيارات ببارگينغ بمراكش
تسببت فوضى حراس بموقف السيارات المتواجد بشارع بوطويل بباب دكالة بمراكش، في تعريض مجموعة من السيارات المستوقفة، إلى الحجز من طرف السلطات الأمنية بعد قطرها بواسطة سيارة "الديبناج". وحسب المعطيات المتوفرة لـ "كشـ24"، فإن موقف السيارات المذكور يتوفر على ترخيص يلزم الحراس بركن السيارات بشكل طولي، وهو ما تم العمل به منذ مدة بعدما سهرت السلطات الأمنية على تنظيم الموقف لمنع أية فوضى محتملة، إلا أنه في شهر رمضان قام حراس الباركينغ إلى تغيير الشكل الذي تركن به السيارة من الطول إلى العرض.وأوضحت المعطيات ذاتها، أن الضحية أصبح هو صاحب السيارة، بحيث أنه حينما يقوم بركن السيارة بشكل عرضي يتفاجأ بقطرها من طرف الديبناج، علما أن الحراس يتحملون مسؤولية خرق النظام بالباركينغ ودفع السائقين إلى ركن سياراتهم بالشكل العرضي دون علمهم أن عرباتهم ستتعرض للحجز من طرف الديبناج. وأشارت المعطيات، أن الحراس لا هم لهم سوى استخلاص إتاوات الوقوف بالباركينغ ولدى حجز أي سيارة يتملصون من المسؤولية علما أن الترخيص الذي يتوفرون عليه هو ركن السيارة بالطول وليس بالعرض.
مراكش

اعتقال لصين عرّضا سيدة للسرقة قبيل آذان المغرب بمراكش
تمكنت عناصر فرقة الدراجين، قبيل آذان مغرب اليوم الاربعاء، من اعتقال شخصين قاما بسرقة سيدة بالقرب من أسواق السلام بحي باب دكالة. وحسب مصادر “كشـ24” فإن الشخصين الموقوفيين، قاصرين قاما بتعريض الضحية للسرقة ولاذا بالفرار في اتجاه طريق الكزا بحي باب دكالة، قبل ان تتدخل عناصر فرقة الدراجين وتقوم باعتقالهما وإحالتهما على مقر الدائرة الامنية. ومن المنتظر ان يتم عرض الموقوفين على أنظار النيابة العامة قبل متابعتهما بالمنسوب اليهما
مراكش

العثور على جثة متحللة لثلاثيني داخل منزل مهجور بمراكش
عثر قبل قليل من ليلة يومه الأربعاء، على جثة ثلاثيني في بداية التحلل بمنزل مهجور بدرب السوق بحي الملاح بمراكش. وحسب مصادر كش24، فإن الهالك من مواليد 1989، كان يعيش حياة التشرد ، وكان سكان الحي المذكور يتكفلون بمأكله منذ مدة ، والروائح المنبعثة من المنزل المهجور ، هي التي دفعت الساكنة لاكتشاف جثته. واستنفرت الواقعة مصالح الأمن التي انتقلت إلى عين المكان، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات وظروف الوفاة، فيما تم نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات لاخضاعها للتشريح تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
مراكش

بعد سنوات من الغياب.. عودة معرض مراكش للطيران
تترقب الأوساط المهنية في قطاع الطيران بالمغرب تنظيم دورة جديدة من معرض الطيران بمراكش والذي من المرتقب ان يُنظم ما بين سبتمبر وأواخر أكتوبر من العام الجاري، والذي يُعتبر منصة مهمة لتقديم الطائرات والتجهيزات الجوية.وأشار منتدى "فار ماروك"، المعني بأخبار الجيش المغربي، إلى أن هذا المعرض سيكون فرصة لتقديم طائرة الأباتشي المغربية رسميًا، بمجرد استلامها خلال الربع الثالث من هذا العام. ويُسلّط المنتدى الضوء على أهمية دعم قطاع الطيران المدني والعسكري في المملكة، وتعزيز الاستثمارات فيه، مع التأكيد على أهمية توجيه الجهود نحو نجاح دورة 2024 للمعرض. وقد صادق الكونغرس الأمريكي سابقًا على صفقة بيع مروحيات "أباتشي" الهجومية للمغرب، ومن المتوقع أن تتم إضافة تحسينات على هذه المروحيات بموجب التعديلات اللاحقة على العقد. ويأتي هذا في سياق تدريبات الجيش المغربي مع جيوش عالمية أخرى، حيث تركزت على التدريبات العسكرية والتقنيات الحديثة، بما في ذلك تدريب الطيارين المغاربة على طائرات "أباتشي" الأمريكية، وذلك في إطار تعزيز القدرات العسكرية للمملكة.
مراكش

بالصور.. الوالي شوراق يتفقد أشغال إعادة تأهيل وترميم المسرح الملكي
قام فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، يومه الأربعاء 27 مارس 2024، رفقة النائب الأول لرئيسة مجلس جماعة مراكش، والكاتب العام لعمالة مراكش، ومدير المديرية الجهوية للثقافة وأعضاء اللجنة التقنية المعنية، بزيارة ميدانية تفقدوا من خلالها أشغال إعادة تأهيل وترميم المسرح الملكي على شكل الأوبرا، تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح.شكلت هذه الزيارة مناسبة للوالي للوقوف على تطور أشغال تهيئة مختلف مكونات المسرح الملكي، حيث اطلع على تفاصيل المخطط النهائي الخاص بقاعة الأوبرا وما يلزمها من مقصورات ومركز الإدارة الفنية.ويجدر الذكر أن مشروع تأهيل المسرح الملكي يكتسي أهمية بالغة إذ تقدر طاقته الاستيعابية ب 900 مقعد ومن المقرر أن يحتضن تظاهرات ثقافية وفنية كبرى ذات طابع عالمي.وفي هذا السياق، أعطى الوالي تعليماته بالحفاظ على الموروث الثقافي وتوفير الإنارة والولوجيات مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالجمالية العامة للمكان، كما شدد على إلزامية تسريع وتيرة إنجاز هذه الأشغال ضمن مدة زمنية لا تتعدى 8 أشهر.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

حوادث

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة