الثلاثاء 07 مايو 2024, 13:54

مراكش

عاجل.. سرقة معدات تصوير من داخل سيارة قرب مؤسسة قضائية + صور


كريم بوستة نشر في: 26 أبريل 2019

تعرضت سيارة خفيفة في ملكية مصور، في الساعات الاولى من صباح يومه الجمعة 26 ابريل، للسرقة بالقرب من المحكمة الابتدائية بحي باب دكالة بمراكش.وحسب مصادر "كشـ24" فإن الضحية الذي ركن سيارته بالموقف المحادي للمحكمة ليلة أمس، اكتشف صباح اليوم اختفاء حقيبته المهنية من الصندوق الخلفي للسيارة، وبداخلها آلتين للتصوير من صنف "دي 90" وفلاش من نوع "نيكون"، الى جانب معدات أخرى داخل الحقيبة المسروقة.

وقد استنفرت الواقعة المصالح الامنية بمراكش، حيث انتقلت في البداية عناصر فرقة الدراجين لعين المكان، قبل ان تلتحق بها عناصر الدائرة الامنية الخامسة، وعناصر الشرطة العلمية والتقنية التي باشرت عملية المسح ورفع البصمات للتوصل الى هوية مرتكبي السرقة، بالموازاة مع مباشرة الشرطة القضائية لتحقيقاتها في الواقعة.
تعرضت سيارة خفيفة في ملكية مصور، في الساعات الاولى من صباح يومه الجمعة 26 ابريل، للسرقة بالقرب من المحكمة الابتدائية بحي باب دكالة بمراكش.وحسب مصادر "كشـ24" فإن الضحية الذي ركن سيارته بالموقف المحادي للمحكمة ليلة أمس، اكتشف صباح اليوم اختفاء حقيبته المهنية من الصندوق الخلفي للسيارة، وبداخلها آلتين للتصوير من صنف "دي 90" وفلاش من نوع "نيكون"، الى جانب معدات أخرى داخل الحقيبة المسروقة.

وقد استنفرت الواقعة المصالح الامنية بمراكش، حيث انتقلت في البداية عناصر فرقة الدراجين لعين المكان، قبل ان تلتحق بها عناصر الدائرة الامنية الخامسة، وعناصر الشرطة العلمية والتقنية التي باشرت عملية المسح ورفع البصمات للتوصل الى هوية مرتكبي السرقة، بالموازاة مع مباشرة الشرطة القضائية لتحقيقاتها في الواقعة.


اقرأ أيضاً
سكوب.. كشـ24 تكشف السبب الرئيسي لحالات التسمم الغذائي القاتلة بمراكش
علمت "كشـ24" من مصدر مسؤول، أن السبب الذي كان وراء تسمم 26 شخص ووفاة خمسة منهم بمراكش، هو البيض المستعمل في وجبات صاحب المحل. ووفق المصدر ذاته، فقد اظهرت التحليلات المخبرية ان فيروس كان وراء المضاعفات التي تسبب في التسمم الغذائي، حيث تشير المعطيات التي توصلت بها "كشـ24" ان هذا الفيروس كان في مادة "البيض"، ومصدره دواجن مريضة بإحدى الضيعات ضواحي مراكش. وتضيف المصادر، أن اجراءات البحث والتحريات، كشف ان صاحب المحل الذي يتابع حاليا في حالة اعتقال، يقتني البيض من عربة مجرورة بمنطقة المحاميد، وبعد تتبع مسار مصادر المنتوج المشكوك فيه، تبين ان محل الجملة الذي يسوق هذا البيض، مصدره ضيعة ضواحي مراكش تعمل دون ترخيص، وخارج مراقبة المصالح الصحية المعنية. من جهة أخرى، أكدت مصادر "كشـ24" ان صاحب المحل، لا يتوفر على أي ترخيص لمزاولة نشاطه، وكان يعمل فقط في الفترة المسائية، متفاديا إجراءات المراقبة التي عادت ما تكون في فترات قبلها.    
مراكش

بالصور.. الوالي فريد شوراق يستقبل اللجنة الدائمة للتربية والتكوين بالمجلس الأعلى
استقبل فريد شوراق والي جهة مراكش-آسفي وعامل عمالة مراكش صبيحة يوم الاثنين 06 ماي الجاري، بمقر ولاية مراكش، أعضاء اللجنة الدائمة للتربية والتكوين لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.وشكل هذا اللقاء فرصة للتشاور في الوضع الراهن للقطاع داخل جهة مراكش-آسفي وكذا مناقشة المعيقات والرهانات المحلية التي تواجه منظومة التعليم والتربية والتكوين بالجهة، حيث أشار الوالي في مداخلته إلى مجموعة من الإشكالات الآنية التي تحول دون تسريع وتيرة تحسين جودة التعليم على المستوى الإقليمي والمحلي من سبيل تعميم النقل المدرسي، محاربة الهدر المدرسي خاصة لدى الإناث، توفير الولوجيات للأشخاص في وضعية إعاقة وتعميم مراكز التريبة الدامجة.ويجدر الذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار المجهودات المبذولة لتجميع مختلف المعطيات اللازمة لإعداد التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
مراكش

سلطات مراكش تشن حملة جديدة على مقاهي الشيشا بالحي العسكري +صور
شنت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية الحي العسكري بمراكش، ليلة امس الاثنين 6 ماي، حملة جديدة استهدفت مقاهي الشيشا بالمنطقة.وحسب مصادر كشـ24، فقد اسفرت الحملة التي اشرف عليها بشكل مباشر قائد الملحقة الادارية الحي العسكري مدعوما باعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة، عن حجز ما يناهز 100 نرجيلة و 80 رأس مستخدم في تقديم الشيشا للزبائن.وقد تم بعد انتهاء الحملة، اتلاف المحجوزات، وذلك بعد توجيه انذارات للمقاهي المعنية، على ان تتواصل الحملة لتطال مجموعة اخرى من المقاهي بالمنطقة.    
مراكش

بعد ملف التسمم الجماعي.. غياب البطاقات الصحية للمهنيين يسائل “حفظ الصحة” بجماعة مراكش
ملف التسمم الجماعي غير المسبوق بمراكش و الذي أودى بحياة 5 أشخاص إثر تسمم 28 شخص  جراء مأكولات سناك بمنطقة المحاميد، لا يزال يطرح الكثير من الأسئلة ويفجر ملفات أخرى مرتبطة بإجراءات المراقبة. المصادر التي تحدثت إلى "كشـ24" حول التداعيات المفتوحة للملف، تساءلت عن  مدى اعتماد المكتب الجماعي لحفظ الصحة للبطاقات الصحية المفروضة على المهنيين الذين لديهم علاقة مباشرة بالمواد الغذائية و طهيها. المفروض، طبقا للمصادر، أن يكون كل شخص يتعامل بشكل مباشر مع المواد الغذائية و طهيها وإعدادها للاستهلاك يملك بطاقة صحية تؤكد خلوه من الأمراض المعدية و القابلة للانتقال إلى الأغذية. والمفروض كذلك أن تتم مباشرة إجراءات مرتبطة بفحوصات دورية يجب أن يقوم بها المهنيون.   لكن هذا الإجراء الضروري غير مطبق في مراكش وجل المهنيين لا يملكونه و هو ما يتعارض مع معايير السلامة الصحية، وفق المصادر ذاتها. وهذا الوضع من شأنه أن يعرض الزبناء لأمراض معدية.   ليس هذا فقط. هذا الغياب يفوت أيضا على المجلس الجماعي للمدينة مداخيل كبيرة على اعتبار انه إجراء يتجدد كل 6 اشهر بعد اجراء مجموعة من التحاليل الطبية.  
مراكش

هذه أبرز نقط جدول أعمال الجلسة الأولى لدورة ماي العادية للمجلس الجماعي لمراكش
دورة ماي العادية للمجلس الجماعي لمراكش ستعقد في جلستين. الجلسة الأولى تعقد اليوم الثلاثاء، 7 ماي الجاري، بينما من المرتقب أن تعقد الجلسة الثانية يوم 14 ماي الجاري.   ويتضمن جدول أعمال الجلسة الأولى 8 نقط، ومنها الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة مراكش ـ آسفي. سينكب أعضاء المجلس في هذه الجلسة أيضا على مناقشة اتفاقية شراكة من أجل خلق فضاء "أنا مقاول لاب" للدعم المقاولاتي، وهي اتفاقية تجمع المجلس بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. كما سيتم الخوض في مناقشة اتفاقية شراكة بين المجلس والعصبة المغربية لحماية الطفولة من أجل المساهمة في نفقات تسيير مركز للا أمينة لرعاية الأطفل المحرومين من الأسرة بمراكش. وسيتم التداول بشأن مشروع عقد التدبير المفوض لمرفق قطر المركبات وإيداعها بالمحجز بجماعة مراكش، وذلك على ضوء الملاحظات المسجلة من طرف المصالح المركزية لوزارة الداخلية بعد دراستها لهذا المشروع. هذه النقطة أضيفت لجدول الأعمال من قبل والي ولاية الجهة وعامل عمالة مراكش. في النقطة الخامسة، سيتم أيضا إعادة التداول بشأن مشروع عقد التدبير المفوض لمرفق حافلات النقل الحضري السياحي ذات طابقين على ضوء الملاحظات المسجلة من طرف المصالح المركزية لوزارة الداخلية. النقطة بدورها أضيفت من قبل السلطات الولاية. أعضاء المجلس الجماعي سيتداولون، في هذه الجلسة، في ملف عقد التدبير المفوض لمرفق نقل المرضى والجرحى، وهي من اقتراح السلطات الولائية. كما سناقشون مشروع عقد التدبير المفوض لمرفق نقل الأموات المسلمين والتي اقترحتها بدورها ولاية الجهة.  وفي النقطة الثامنة، وهي النقطة الأخيرة في جدول أعمال هذه الجلسة، سيتم تحديد وتوزيع المخصص الإجمالي للتسيير المرصود للمقاطعات برسم السنة المالية 2025.
مراكش

مكتب “حفظ الصحة”..مطالب بإجراءات حازمة لمراقبة “السناكات المتنقلة” ف مراكش
مكتب حفظ الصحة بجماعة مراكش في الأيام الأخيرة في قلب الانتقادات حول مدى تفعيله لوظائفه ومهامه، وحول مدى توفره على الأمكانيات المادية والتقنية والبشرية لاداء هذه المهام. هذه الانتقادات مرتبطة أساسا بقضية حالة التسمم الجماعي اغير المسبوقة و التي أودت بحياة 5 أشخاص من أصل  28 شخصا تعرضوا لتسمم  جراء مأكولات سناك بمنطقة المحاميد. إجراءات المراقبة الحازمة لا ينبغي أن تقتصر فقط على أصحاب المحلات المتخصصة في تقديم الوجبات السريعة. فهناك أيضا فئة عريضة من مقدمي هذه الوجبات عبارة عن "باعة متجولين". الأمر يتعلق بما يعرف بـ"السناكات المتجولة" والتي توجد في عدد من الأحياء بالمدينة. وتعرف هذه "السناكات" بتنقلها بين عدد من المؤسسات والمناطق حسب جدول زمني محددا بحثا عن الزبناء، سواء تعلق الأمر بعمال وحدات إنتاجية، أو بالقرب من أسواق، أو بمحاذاة مؤسسات، ومنها مؤسسة تعليمية، ومؤسسات للتكوين المهني. المصادر أوردت أن هذه السناكات المتنقلة قد تعاني من غياب معايير السلامة، ما يستوجب ضرورة إدراجها ضمن لائحة المحلات التي ينبغي أن تشملها المراقبة، تجنبا لتكرار مآسي أخرى، خاصة وأن المدينة تعتبر كذلك وجهة مهمة للسياح من مختلف مناطق المغرب. ويفضل هؤلاء تناول وجبات هذه السناكات المتنقلة، بالنظر إلى أسعارها المنخفضة نسبيا.
مراكش

خمس سنوات سجنا لضابط الشرطة المتهم في ملف وفاة شاب بمقر مفوضية الشرطة بابن جرير
أدانت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش، مساء اليوم الاثنين، ضابط الشرطة المتورط في وفاة ياسين الشبلي خلال وضعه تحت الحراسة النظرية بمقر مفوضية الشرطة ببنجرير، إقليم الرحامنة، بخمس سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية محددة في ألف درهم.  وقضت المحكمة بمنح تعويض درهم رمزي لفائدة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والتي نصبت نفسها طرفا مدنيا في الملف. كما قضت بأداء   المتهم 20 مليون سنتيم تعويضا لكل واحد من المطالبين الستة بالحق المدني من ذوي حقوق الضحية.  وكانت المحكمة قد حجزت الملف للمداولة والنطق بالحكم في آخر الجلسة، إثر انتهاء مناقشة قضية تورط ضابط شرطة في وفاة المواطن ياسين الشبلي، التي دامت حوالي 3 ساعات ونصف الساعة، طالب خلالها ممثل الحق العام بالحكم على المتهم وفق فصول المتابعة. في حين لازال 03 متهمين، وهم رجال الشرطة، متابعين من طرف المحكمة الابتدائية ببنجرير ، اثنان في حالة اعتقال وواحد في حالة سراح مؤقت.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 07 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة