السبت 11 مايو 2024, 11:10

مراكش

عاجل: اعتقال 8 أشخاص تمرّدوا على حالة الطوارئ الصحية بمراكش


كشـ24 نشر في: 21 مارس 2020

ألقت عناصر الأمن القبض، قبل قليل من عصر يومه السبت 21 مارس الجاري، على ثمانية أشخاص بدوار الكدية بتراب مقاطعة جليز بمراكش بعد انتهاكهم لإجراءات حالة الطوارئ المعلنة بالبلاد بسبب فيروس كورونا المستجد.وبحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن الموقوفين الثمانية الذين يعدون أول المعتقلين على خلفية التمرد على إجراءات مواجهة الفيروس، رفضوا الإمتثال لتعليمات السلطة المحلية وعناصر الأمن التي طالبتهم بالتزام بيوتهم، ما أدى إلى توقيفهم و وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة.

ألقت عناصر الأمن القبض، قبل قليل من عصر يومه السبت 21 مارس الجاري، على ثمانية أشخاص بدوار الكدية بتراب مقاطعة جليز بمراكش بعد انتهاكهم لإجراءات حالة الطوارئ المعلنة بالبلاد بسبب فيروس كورونا المستجد.وبحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن الموقوفين الثمانية الذين يعدون أول المعتقلين على خلفية التمرد على إجراءات مواجهة الفيروس، رفضوا الإمتثال لتعليمات السلطة المحلية وعناصر الأمن التي طالبتهم بالتزام بيوتهم، ما أدى إلى توقيفهم و وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة.



اقرأ أيضاً
حملة لتحرير الملك العام تجتاح شارع الازدهار بمراكش + صور
شنت عناصر السلطة المحلية التابعة للملحقة الإدارية الازدهار، بمراكش٬ يوم أمس الجمعة 10 ماي الجاري٬ حملة أمنية واسعة لتحرير الملك العام استهدفت المناطق التابعة لنفوذ الملحقة.وحسب مصادر مطلعة لـ"كشـ24"، فقد مكنت الحملة الجديدة التي قادتها السلطة المحلية لهذه الملحقة تحت إشراف قائد ملحقة الازدهار ومصلحة التدخل السريع للقوات المساعدة وأعوان السلطة، من تحرير الملك العام بجنبات المحلات التجارية والمقاهي، بمنطقة الازدهار.وتضيف مصادرنا، أن الحملة أسفرت على حجز وإسقاط 13 لوحة اشهارية، و9 أطناف، التي كان يستعملها أصحاب المحلات التجارية. 
مراكش

مهنيون يدقون ناقوس الخطر..سيارات خاصة وسماسرة و”كورتية” في محيط مطار مراكش
 الرسالة المفتوحة التي وجهتها النقابة الوطنية لأرباب وكالات كراء السيارات بالمغرب، إلى والي ولاية جهة مراكش، والمدير العام للمطارات، تثير أعطابا كثيرة في القطاع، في سياق يسعى فيه المغرب إلى تنظيم هذا القطاع ومعه كل المجالات المرتبطة في أفق إنجاح محطة احتضان كأس العالم 2030.   النقابة أعادت إلى الواجهة مقاطع الفيديو التي سبق لها أن هزت القطاع السياحي بالمدينة، والتي رصدت أعمال ابتزاز مقيتة لسياح أجانب تبين أن لهم حضور وازن في عالم "المؤثرين" في بلدانهم، حيث انتشر هذه المقاطع كالنار في الهشيم في شبكات التواصل  الاجتماعي وأصابت القطاع السياحي بمراكش بخدوش واضحة. عماذا تحدثت النقابة الوطنية لأرباب وكالات كراء السيارات بالمغرب بالضبط؟ في الرسالة المفتوحة هناك حديث عن وجود أساطيل  من سيارات الكراء مرخصة و حتى بدون ترخيص وسيارات خاصة لبعض السماسرة في جنبات محيط مطار مراكش المنارة، الشيء الذي يدفع أصحابها بعشارات (الكورتية) داخل موقف السيارات  يتربصون بالسياح و يضايقونهم عند خروجهم من المطار. وسجلت، في هذا الصدد، بأنها تتحدث عن أساطيل  سيارات من مدن أخرى أو حتى من مراكش  تشتغل بشكل عشوائي قرب المطار، مع العلم أن  دفتر التحملات الذي تم تفعيله أخيرا في 15 أبريل الماضي ينص على الاشتغال في مدن أخرى شريطة أن تكون له ملحقة بمقره الرئيسي  بالمدينة ذاتها و حتى بالنسبة للوكالات المدينة ذاتها لا يجوز لها إنزال سياراتها  بالمطار.  
مراكش

متاريس إسمنتية في ممرات ساحة جامع الفنا تلطخ صورة السياحة بمراكش
المتاريس الاسمنتية التي لا تزال تتربع على مدخل ممر البرانس بساحة جامع الفنا بمدينة مراكش، غير مقبولة، في نظر الفاعلين السياحيين داخل وفي محيط الساحة، وحتى في مختلف أرجاء المدينة. كما أنها تواجه برفض من قبل الفاعلين الجمعويين وانتقادا رواد شبكات التواصل الاجتماعي. أما عددا من السياح، فإنهم لا يخفون استغرابهم من اعتماد هذه المتاريس الاسمنتية.  في نظر الكثير من المتتبعين، فإن المصالح المعنية مدعوة إلى البحث عن مقاربات بديلة لمواجهة قضية زحف وسائل النقل على الممر، ونشر الفوضى، خاصة من قبل عدد من أصحاب الدراجات النارية والدراجات ثلاثية العجلات، وحتى المركبات التي تحمل السلع، دون الإبقاء على هذا الإسمنت المسلح الذي يلطخ صورة هذه الساحة العالمية التي تحظى بإقبال واسع.  وطبقا للمصادر، فإن مدنا سياحية لها شأن دولي قد اعتمدت تجارب مختلفة ناجحة في التغلب على نفس الصعوبات، ونجحت في ذلك مع الحفاظ على جمالية مزاراتها السياحية، كما ظلت تعطي الانطباع بأن المجال الترابي له علاقة بساكنة متحضرة. ودعت الفعاليات ذاتها إلى استحضار هذه التجارب في اتخاذ القرار الذي من شأن تفعيله أن يحقق النجاعة مع ترسيخ جاذبية وجمالية الساحة. 
مراكش

انهيار صخري مرعب في طريق أوريكا بنواحي مراكش وسياح ينجون من الحادث بأعجوبة
نجا سياح أجانب من انهيار صخري شهدته طريق أوريكا الموصلة إلى منطقة ستي فاظمة، زوال يوم أمس الجمعة، 10 ماي الجاري. المشهد كان مرعبا، حسب مصادر عاينت هذه الأحجار من الحجم الكبير التي أدت إلى إغلاق الطريق وتعطيل حركة المرور لما يقرب من ساعتين.  ولم يخف السياح إحساسهم من الخوف بسبب سقوط هذه الأحجار في هذه المنطقة التي تعرف بمنعجرتها وبطرقها الوعرة، والتي تحتاج إلى برامج دعم كبيرة لتجاوز ما تطرحه من مخاطر، خاصة وأنها تعرف إقبالا سياحيا كبيرا.  الحادث الذي لم يخلف أي خسائر بشرية أو مادية، استنفر السلطات في المنطقة، حيث تمت الاستعانة بجرافات من الحجم الكبير وشاحنات من أجل إزاحة هذه الأحجار وما ارتبط بهذا الانهيار من أتربة، ما سمح مجددا بانسابية حركة المرور التي توقفت من كلا الاتجاهين.  
مراكش

الشرطة تحقق مع أصحاب حنطات بساحة جامع الفنا بسبب محلات تفتقد لوسائل تبريد
علمت "كشـ24" من مصادرها أن عناصر الشرطة القضائية قد حققت في وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة، 10 ماي الجاري، مع أصحاب حنطات بساحة جامع الفنا يملكون محلات في السوق المحسوب على المنطقة، ويستعملونها في تخزين الأسماك، وذلك بعد تسجيل مخالفات وصفت بالكبيرة في قضية التخزين دون التوفر على الوسائل الضرورية والمعايير المطلوبة.  قرار فتح التحقيق معهم تم اتخاذه من قبل النيابة العامة، وذلك على خلفية المعطيات المرتبطة بمعاينة لجنة مختلطة مكلفة بمراقبة محلات تبيع الوجبات بالمنطقة. اللجنة التي تضم السلطات المحلية، وممثلين عن ولاية الجهة، ومكتب حفظ الصحة بالجماعة، والعناصر الأمنية للدائرة الخامسة، والقوات المساعدة وأعوان السلطة التابعين لكل من ملحقة جامع الفنا والباهية. وتم الحجز من قبل اللجنة على كمية كبيرة من الأسماك بسبب غياب وسائل التبريد في ثلاث محلات تعود لأصحاب هذه الحنطات. كما تمت الاستعانة بشاحنة نظافة لإتلاف هذه الأسماك التي كان يتم طهيها وتوجيهها إلى الساحة لبيعها في الحنطات لزوار يعدون بالمئات ويأتون من مختلف الآفاق.       
مراكش

مقاهي الشيشة تقترب من كلية الحقوق بمراكش والسلطات المحلية تشن حملة مداهمة
إحدى مقاهي الشيشة التي شملتها حملة المداهمة من قبل السلطات المحلية ليلة اليوم الجمعة، 10 ماي الجاري، توجد بالقرب من كلية الحقوق بمراكش. المصادر أوردت أن الحملة شملت في المجمل أربعة مقاهي للشيشة بالمنطقة.   وتم التحقق من هوية 30 شخص، في حين تم حجز ما يقرب من 60 نرجيلة، في هذه العملية التي تمت تحت إشراف قائد الملحقة، وبمشاركة أعوان السلطة، وعناصر الدائرة الأمنية السابعة. المصادر ذكرت بأن الحملة تندرج في إطار مواجهة أوكار الشيشة التي تعتبر فضاءات لانتشار مظاهر الانحراف، وترويج المخدرات بمختلف أنواعها، وانتشار الدعارة. كما أنها تعتبر من الأوكار التي تهدد بانحراف قاصرات، حيث يتم استدراجهن لهذه المقاهي قبل أن يسقطن في عالم الإدمان والفساد. وتقابل هذه المقاهي عادة بشكايات الساكنة المجاورة بالنظر إلى ما تسببه من إزعاج، وما يرتبط بمحيطها بأعمال شغب وعراكات مفتوحة، وروائح كريهة، وكلام فاحش. 
مراكش

عمليات الزجر متواصلة بمراكش..إغلاق محلات غير مرخصة متورطة في تقديم وجبات غير صالحة
أسفرت حملة مراقبة لعدد من المحلات التي تقدم الوجبات الغذائية بمنطقة العزوزية التابعة للملحقة الإدارية سيدي غالم، عن حجز وإتلاف عدد من المواد غير الصالحة للاستعمال. قرارات الإغلاق شملت محلين ليس فقط لأنهما يقدمان مواد غير صالحة للاستهلاك، بل لأنهما لا يتوفران على رخصة مزاولة النشاط. العملية تمت تحت إشراق قائد الملحقة، بمشاركة المكتب الصحي للجماعة ولجنة ولائية، وأعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة. في المحل الأول، تم إتلاف 26 كيلوغرام من الكفتة، تورد المصادر. أما في المحل الثاني، فقد تم إتلاف حوالي 30 كيلوغرام من الدجاج. المراقبة شملت كذلك عربة تقدم وجبات خفيفة، حيث تم حجزها، بعد إتلاف مواد غير صالحة تقدمها. 
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 11 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة