الثلاثاء 23 أبريل 2024, 07:17

دين
مراكش

صلاح بلادي …أولياء و اضرحة بمراكش ..سيدي بنسليمان


محمد السريدي نشر في: 15 يونيو 2018

يقع ضريح امحمد بن سليمان الجزولي  بمنطقة رياض العروس في منطقة محاذية لسور مراكش أضحت تسمى باسمه، يتوسطها الضريح ت الذي يحتضن كل خميس وعبر فرقتين من المسمعين تلاوة كتاب الشيخ " دليل الخيرات " في الصلاة على سيد المرسلين.

وتنخرط الجماعة في ترديد تلك الابتهالات تحت إشراف المقدم، ما إن يقف زائر بهدية حتى يتلقف أحد الشبان وبحركة باليد تليها همهمات تجعله في اتصال مباشر مع المقدم الذي يرسل له من داخل الحلقة دعاء بالكف يستقبله الزائر بوضع اليد على الصدر ليقوم بجولة في الضريح المحاط بقبور العديد من أعيان المدينة يتقدمهم باشا مراكش التهامي الجلاوي الذي أوصى بدفن رفاته بالقرب من القطب الرباني كما كان يلقبه، تقدم بعض النسوة أكياس من الحليب والتمر للمقدم وتجلسن القرفصاء بالقرب من الضريح.

أجهشت إحداهن بالبكاء وهي تتمرغ بالقرب من الولي علقت الثانية على حركة مرافقتها بعد أن أدت ركعتين بجوار الضريح بأن " العكس " يلاحق الشابة التي لم في نهاية عقدها الثالث،وهي تصفف شعرها أمام أنظار أحد المقيمين بالمسجد كان ينقل بعض الفرشة رفقة إحدى السيدات إلى خارج الضريح، قدم لها دعاء وهو يشير عليها بملء قنينة من الماء من النافورة ووضعها بالقرب من " القراية " ستكون بإذن الله خير شفاء لمرضها.

احيانا يقدم بعض الزوار وجبات من الكسكس للمسمعين بضريح أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان،  سيدي امحمد بن عبد الرحمان بن سليمان الجزولي المزداد سنة 807 هجرية بمنطقة جزولة بسوس حيث قضى طفولته، و مثل عديد من أطفال سوس الذين عاشوا أوائل القرن التاسع الهجري على عهد بني مرين ، و نال حظا وافرا من التعليم في جزولة ، أهله بعد ذلك للرحيل إلى فاس حيث التحق بمدرسة"الصفارين"….  كانت فاس كعادتها لا تمنح الطلبة سوى " بنيقة "  ضيقة بحجم القامة مخصصة للمبيت و المطالعة ، و خبزة يومية بها يمكن الحفاظ على استمرارية الحياة . 

لكن الطالب الجزولي كان محظوضا و قتها ، فقد تجاوز ضيق مسكنه المتواضع و سكن في مكان رحب هو قلب عالم قلما يجود به الزمان ، و المقصود به العارف الكبير سيدي أحمد زروق الذي كانت له القدم الراسخة في فقه مالك ، لدرجة أنه كان يحفظ " المدونة " عن ظهر قلب يشرحها.

أكد الجزولي منذ البداية حضوره الدائم قبالة شيخه  و دلف به هذا الأخير نحو ذلك المتن الفقهي الملئ بالمنعطفات و المنعرجات و الإشكالات الضيقة التي ينبغي فكها ، لكن ذهن سيدي الجزولي و قتها كان يعزف ءايقاعا آخر يتصل مباشرة بذات النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم و حدثه و قال له : " أنا زين المرسلين ، و أنت يا جزولي سيد الأولياء "…. 

كانت تلك بداية التزهد و التنسك و الإعتزال ، ومرت شهور على الجزولي و هو بفاس الوطاسية/المرينية كان فيها على حال من الوجد و الشغف بالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه و آله وسلم يرددها في كل و قت و حال لدرجة أن ذلك اعتبر نوعا من مس أصابه ، ساهم ذلك في نفض الغبار عن علاقاته الصغيرة و صداقاته ، وانتهى الأمر إلى أن ابتعد عن عموم الناس بمن فيهم أولئك الأصدقاء المزيفين ،و انعزل معتزلا في بيته الصغير العاري من الأثاث والممتلئ بذكر محاسن النبي (ص) مدة شهور ، وهي التجربة التي أوصلته في النهاية إلى الإمساك بقلم القصب ، حيث و ضع الدواة و القرطاس أمامه ، " بعد كرامة شهدها من امرأة كانت تواظب على الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام" و سجل أول الأبيات في مدح الرسول (ص) ، و الصلاة عليه و المسماة " دلائل الخيرات " ….. 

لم تكن " دلائل الخيرات " كتابا عاديا ، بل كانت كتابا عظيما صالحا لكل الأزمنة ، ولكل الناس ومن جميع الفئات ، وربما هو الكتاب العربي الوحيد  الذي لا نعرف عدد طبعاته و لا عدد القراء الذين انشدوا سطوره ، سواء كانوا أطفالا أو نساء ورجالا ، و يمكن القول إن ملايين المسلمين في المشارق و المغارب و عبر العصور و الأجيال كانوا بشكل أو بآخر ، حريصين على قراءته ، أفرادا و جماعات ، في المساجد أو البيوت ، و متفانين في الصلاة على النبي (ص) و مدح سنته و رسالته ، بعد ذلك تعرض "دلائل الخيرات" و صاحبه لحملات مضادة أسهمت في بعض الحالات في إثارة الفتن ، و ربما كانت أقوى الإنتقادات أتت من وساوس الوهابية و ترهاتهم الباطلة ، و قد قيد الله رجالا ردوا بالحجة والدليل على هذه المزاعم الباطلة .

وقضى سيدي محمد بن سليمان الجزولي مدة طويلة في فاس قبل أن يرحل للإتصال بالعارف سيدي الشريف محمد أمغار، إثر ذلك دخل في خلوة طويلة مكث فيها صحبة سيدي أمغار حوالي أربعة عشر عاما ، و خلالها ختم الجزولي مع المريدين عشرات الآلاف من الدلائل عبر الأيام و الليالي المتوالية ، و اكتشف ذات يوم و هو مستغرق في أذكاره أن المريدين الذين اجتمعوا بين يديه قد وصل عددهم إثنا عشر ألفا وستمائة و خمسة و ستين ، ولم يطق صبرا ، فقد حن قلبه لمجاورة الرسول (ص) ، وهكذا ذهب في ركب الحجاج إلى مكة. 

يقع ضريح امحمد بن سليمان الجزولي  بمنطقة رياض العروس في منطقة محاذية لسور مراكش أضحت تسمى باسمه، يتوسطها الضريح ت الذي يحتضن كل خميس وعبر فرقتين من المسمعين تلاوة كتاب الشيخ " دليل الخيرات " في الصلاة على سيد المرسلين.

وتنخرط الجماعة في ترديد تلك الابتهالات تحت إشراف المقدم، ما إن يقف زائر بهدية حتى يتلقف أحد الشبان وبحركة باليد تليها همهمات تجعله في اتصال مباشر مع المقدم الذي يرسل له من داخل الحلقة دعاء بالكف يستقبله الزائر بوضع اليد على الصدر ليقوم بجولة في الضريح المحاط بقبور العديد من أعيان المدينة يتقدمهم باشا مراكش التهامي الجلاوي الذي أوصى بدفن رفاته بالقرب من القطب الرباني كما كان يلقبه، تقدم بعض النسوة أكياس من الحليب والتمر للمقدم وتجلسن القرفصاء بالقرب من الضريح.

أجهشت إحداهن بالبكاء وهي تتمرغ بالقرب من الولي علقت الثانية على حركة مرافقتها بعد أن أدت ركعتين بجوار الضريح بأن " العكس " يلاحق الشابة التي لم في نهاية عقدها الثالث،وهي تصفف شعرها أمام أنظار أحد المقيمين بالمسجد كان ينقل بعض الفرشة رفقة إحدى السيدات إلى خارج الضريح، قدم لها دعاء وهو يشير عليها بملء قنينة من الماء من النافورة ووضعها بالقرب من " القراية " ستكون بإذن الله خير شفاء لمرضها.

احيانا يقدم بعض الزوار وجبات من الكسكس للمسمعين بضريح أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان،  سيدي امحمد بن عبد الرحمان بن سليمان الجزولي المزداد سنة 807 هجرية بمنطقة جزولة بسوس حيث قضى طفولته، و مثل عديد من أطفال سوس الذين عاشوا أوائل القرن التاسع الهجري على عهد بني مرين ، و نال حظا وافرا من التعليم في جزولة ، أهله بعد ذلك للرحيل إلى فاس حيث التحق بمدرسة"الصفارين"….  كانت فاس كعادتها لا تمنح الطلبة سوى " بنيقة "  ضيقة بحجم القامة مخصصة للمبيت و المطالعة ، و خبزة يومية بها يمكن الحفاظ على استمرارية الحياة . 

لكن الطالب الجزولي كان محظوضا و قتها ، فقد تجاوز ضيق مسكنه المتواضع و سكن في مكان رحب هو قلب عالم قلما يجود به الزمان ، و المقصود به العارف الكبير سيدي أحمد زروق الذي كانت له القدم الراسخة في فقه مالك ، لدرجة أنه كان يحفظ " المدونة " عن ظهر قلب يشرحها.

أكد الجزولي منذ البداية حضوره الدائم قبالة شيخه  و دلف به هذا الأخير نحو ذلك المتن الفقهي الملئ بالمنعطفات و المنعرجات و الإشكالات الضيقة التي ينبغي فكها ، لكن ذهن سيدي الجزولي و قتها كان يعزف ءايقاعا آخر يتصل مباشرة بذات النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم و حدثه و قال له : " أنا زين المرسلين ، و أنت يا جزولي سيد الأولياء "…. 

كانت تلك بداية التزهد و التنسك و الإعتزال ، ومرت شهور على الجزولي و هو بفاس الوطاسية/المرينية كان فيها على حال من الوجد و الشغف بالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه و آله وسلم يرددها في كل و قت و حال لدرجة أن ذلك اعتبر نوعا من مس أصابه ، ساهم ذلك في نفض الغبار عن علاقاته الصغيرة و صداقاته ، وانتهى الأمر إلى أن ابتعد عن عموم الناس بمن فيهم أولئك الأصدقاء المزيفين ،و انعزل معتزلا في بيته الصغير العاري من الأثاث والممتلئ بذكر محاسن النبي (ص) مدة شهور ، وهي التجربة التي أوصلته في النهاية إلى الإمساك بقلم القصب ، حيث و ضع الدواة و القرطاس أمامه ، " بعد كرامة شهدها من امرأة كانت تواظب على الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام" و سجل أول الأبيات في مدح الرسول (ص) ، و الصلاة عليه و المسماة " دلائل الخيرات " ….. 

لم تكن " دلائل الخيرات " كتابا عاديا ، بل كانت كتابا عظيما صالحا لكل الأزمنة ، ولكل الناس ومن جميع الفئات ، وربما هو الكتاب العربي الوحيد  الذي لا نعرف عدد طبعاته و لا عدد القراء الذين انشدوا سطوره ، سواء كانوا أطفالا أو نساء ورجالا ، و يمكن القول إن ملايين المسلمين في المشارق و المغارب و عبر العصور و الأجيال كانوا بشكل أو بآخر ، حريصين على قراءته ، أفرادا و جماعات ، في المساجد أو البيوت ، و متفانين في الصلاة على النبي (ص) و مدح سنته و رسالته ، بعد ذلك تعرض "دلائل الخيرات" و صاحبه لحملات مضادة أسهمت في بعض الحالات في إثارة الفتن ، و ربما كانت أقوى الإنتقادات أتت من وساوس الوهابية و ترهاتهم الباطلة ، و قد قيد الله رجالا ردوا بالحجة والدليل على هذه المزاعم الباطلة .

وقضى سيدي محمد بن سليمان الجزولي مدة طويلة في فاس قبل أن يرحل للإتصال بالعارف سيدي الشريف محمد أمغار، إثر ذلك دخل في خلوة طويلة مكث فيها صحبة سيدي أمغار حوالي أربعة عشر عاما ، و خلالها ختم الجزولي مع المريدين عشرات الآلاف من الدلائل عبر الأيام و الليالي المتوالية ، و اكتشف ذات يوم و هو مستغرق في أذكاره أن المريدين الذين اجتمعوا بين يديه قد وصل عددهم إثنا عشر ألفا وستمائة و خمسة و ستين ، ولم يطق صبرا ، فقد حن قلبه لمجاورة الرسول (ص) ، وهكذا ذهب في ركب الحجاج إلى مكة. 



اقرأ أيضاً
وزارة الأوقاف تعلن عن موعد مراقبة هلال شهر شوال
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن مراقبة هلال شهر شوال ستكون مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان المعظم 1445 هـ موافق 9 أبريل 2024. وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها ، انها تنهي لأصحاب الفضيلة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر شوال ستكون مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان المعظم 1445 هـ موافق 9 أبريل 2024 م، راجية منهم أن يخبروها بثبوت أو عدم ثبوت رؤية الهلال، وذلك بواسطة أرقام الهاتف التالية: 0537-76-11-45 0537-76-09-32 0537-76-05-49 0537-76-89-54 الفاكس: 0537-76-17-21
دين

الشباب في رمضان.. شهر للعبادة والتفكر وإعمار بيوت الله
بالنسبة لجميع المسلمين في المغرب وخارجه، يشكل رمضان المبارك شهر الروحانيات والتعبد، حيث تمتلئ المساجد بالمصلين الراغبين في اغتنام فضائل هذا الشهر الكريم. في الدار البيضاء، كما هو الحال في مختلف مدن المملكة، تمتلئ جميع المساجد عن بكرة أبيها، خاصة خلال صلاة التراويح، بأفواج المصلين وعلى رأسهم الشباب. على مدار اليوم، يحرص الكثيرون على قضاء معظم يومهم في المساجد، منهم الراغبون في إعادة ربط الصلة بالله، ومنهم الباحثون عن تقوية علاقتهم مع الخالق، والتفكر في الخلق ومعنى الحياة. يقسمون وقتهم بين الصلاة والاستماع للخطب والدروس الدينية، وقراءة القرآن الكريم، بالإضافة إلى المشاركة في نقاشات مفتوحة حول القضايا الدينية الرئيسية، ولكن أيضا حول أمور الحياة اليومية فكلاهما مرتبط بالآخر. في كل أحياء الدار البيضاء، المشهد ذاته يتكرر: تدفق مهم نحو المساجد يبدأ بعد وقت قصير من الإفطار بالنسبة لعدد من المصلين، من أجل التمكن من الصلاة خلف الإمام مباشرة، وما إن يحين موعد صلاة العشاء حتى تمتلئ جنبات غالبية المساجد وتتجاوز طاقتها الاستيعابية بكثير. والخصوصية التي لا يمكن للعين أن تخطئها هي الحضور المهم للشباب والأطفال. وبالفعل، هذا الإقبال على المساجد يزداد بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك، حيث يحتل الشهر الفضيل مكانة متميزة في قلوب المغاربة سواء على المستوى الديني أو على مستوى العادات والتقاليد الشعبية. ويشكل هذا الشهر في الواقع فرصة يجدد خلالها المغاربة، والمسلمون عموما، إيمانهم ويسعون إلى التقرب إلى الله من خلال طلب المغفرة والرحمة. وخلال هذا الشهر الفضيل، يلاحظ بشكل خاص الاهتمام المتزايد لدى الشباب والمراهقين بالصلاة، ويشجعهم في ذلك الرغبة في الاقتداء بالشيوخ ورجال الحي الذين يرونهم يتوجهون إلى المساجد حاملين سجادات الصلاة على أكتافهم. وأمام الإقبال المتزايد لأفواج المصلين على المساجد خلال الشهر الفضيل، يتم اتخاذ مجموعة من التدابير لتمكين المصلين من أداء صلواتهم في ظروف جيدة، من خلال على الخصوص تحسين الإضاءة وتهيئة محيط المساجد لاستيعاب عدد أكبر من المصلين. ومنذ تشييده في 30 غشت 1993، يحتل مسجد الحسن الثاني مقدمة المساجد التي يتم ارتيادها بشكل كبير، حيث يتوافد على هذا المسجد، الذي يعد أحد أجمل وأكثر المساجد تميزا في العالم العربي والإسلامي، عشرات الآلاف من المصلين القادمين من مختلف أحياء الدار البيضاء وحتى من المدن المجاورة، إذ إن هذا المسجد الكبير يتسع لما يصل إلى 120 ألف شخص. وبالنسبة للكثيرين، فإن هذا الإقبال الكبير على المساجد لا تمليه الحاجة إلى التقرب من الخالق فحسب، بل يلعب صوت وطريقة قراءة الإمام دورا مهما في ذلك. وفي الواقع، أصبح بعض الأئمة نجوما حقيقيين في السنوات الأخيرة، حيث تمكنوا من جذب الآلاف من المصلين الباحثين عن صوت دافئ ومريح يرتل آيات القرآن الكريم. هي إذن فرصة فريدة ومتميزة للتقرب من الله سبحانه وتعالى، تجلب السكينة والطمأنينة إلى النفوس، خاصة لدى الشباب الذين يمثلون الغالبية العظمى من المصلين، هؤلاء الشباب الذين سيواصلون دون شك، السير على نهج آبائهم، من خلال تعظيم الشعائر الدينية وتبني القيم الحقيقية للإسلام، الذي سيظل دائما دين السلام والمحبة والإنسانية والتسامح والتضامن .
دين

الكشف عن موعد و قائمة مصليات عيد الفطر بإقليم الحوز
أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالحوز إلى العموم عن موعد وقائمة مصليات عيد الفطر المبارك لعام 1445 هـ الموافق لعام 2024 م. واكدت المندوبية الاقليمية في هذا الإطار، ان صلاة العيد ستقام في تمام الساعة السابعة صباحًا بتوقيت الإدارة. وفي ما يلي القائمة الرسمية لمصليات العيد المعلن عنها بإقليم الحوز: 1. مصلى تحناوت (المصلى الرسمي) 2. مسجد اكدير العليا بأمزميز 3. مركز اسني 4. تجزئة النزهة بأيت اورير 5. تجزئة الفرح بأيت اورير 6. مركز امصلوحت بتمصلوحت 7. مركز اوريكة بأوريكة 8. مركز اغمات باغمات 9. مركز التوامة بالتوامة
دين

مسجد محمد السادس تحفة حضارية مغربية في قلب أبيدجان
يعتبر مسجد محمد السادس بأبيدجان معلمة حضارية مغربية في وسط هذه المدينة الكبرى، نظرا لهندسته المعمارية الأصيلة المستمدة من التراث المغربي في بناء المساجد. وحظي هذا الصرح الديني، الذي افتتح بشكل رسمي أمس الجمعة، بترحاب كبير من قبل الإيفواريين الذين يروا فيه مسجدا جامعا للمسلمين، ومنارة علمية تساهم في الإشعاع الديني والمساعدة على إقامة الصلاة في أكبر مسجد على مستوى جمهورية كوت ديفوار. ومن شأن هذا الصرح الديني الكبير، الذي يتيح إقامة الصلوات وتعليم القرآن الكريم، أن يساهم في نشر قيم السلام والتسامح والحوار التي يدعو إليها الدين الإسلامي الحنيف، وفقا للنموذج المغربي في تدبير الشأن الديني. وفي هذا الصدد، أشاد محمد توري إمام مسجد الحاجة تني كوليبالي بمنطقة أبوبو بأبيدجان، ببناء مسجد محمد السادس في أبيدجان، معتبرا أنه صرح حضاري "جميل"، لاسيما على مستوى البناء الذي يمتح من الطراز المغربي الأصيل الذي يعكس الجمالية التي تعرفها الحضارة والثقافة المغربية. وأبرز توري، وهو من الأئمة المعروفين في كوت ديفوار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المسجد "إنجاز رائع وهام بالنسبة لجمهورية كوت ديفوار وللمسلمين بها، لأنه سيشكل عاملا في منح إطلالة عن الإسلام المنفتح والمتسامح الذي يستمد جذوره من التجربة المغربية الغنية والمتنوعة". وشدد توري على أن معمار مسجد محمد السادس بأبيدجان يندرج في إطار الجمالية والإبداع المغربي. من جهته، عبر أبو بكر طراوري، وهو من سكان هذه المدينة الإفوارية، عن سعادته بهذا المسجد الجامع الذي سيمكن مسلمي أبيدجان من الصلاة في أكبر مسجد بالبلاد والاستفادة من أنشطته الدينية المتنوعة. وأوضح طراوري أن فلسفة بناء المسجد تستجيب للمعايير المغربية التي تميز عمارة المساجد في المملكة، معبرا عن إعجابه بفضاءاته الواسعة ومرافقه المتنوعة، لاسيما المكتبة وقاعة المحاضرات والفضاءات الشاسعة وزخرفته ذات الطابع المغربي التقليدي الأصيل. وعبر جبريل درمي، وهو من سكان أبيدجان أيضا، عن الاعتزاز بهذه المعلمة الدينية الكبرى، معبرا عن تشكراته الخالصة لصاحب الجلالة على بناء هذا الصرح الديني الذي يتسع لآلاف المصلين من أبيدجان ومناطق أخرى. من جانبه، قال مصطفى الزغاري، المهندس المشرف على بناء المسجد، إن هذا الصرح المعماري الأصيل، الذي يتميز بجمعه بين البعدين الثقافي والديني، شيد على الطراز المغربي المعمول به في العديد من مساجد المملكة (زليج، رخام، خشب، جبس، زجاج). وأشار الزغاري إلى أنه جرى بناء فضاءات كبيرة في المسجد تتخللها فراغات للدخول تدريجيا لمرافقه ولقاعة الصلاة، فضلا عن تشييد نافورات وقاعة للصلاة خاصة بالنساء معلقة ومندمجة داخله. ومن مميزات الطراز المغربي في بناء المساجد وجود صومعة كبيرة، ولهذا شيدت صومعة هذا المسجد على علو يصل إلى 69 مترا، في عمل بديع على مستوى الزخرفة وتتم رؤيتها من أماكن بعيدة في أبيدجان. ويمتد هذا الصرح الديني على مساحة 25 ألف متر مربع، ويشمل قاعة للصلاة بطاقة استيعابية تناهز 7000 مصل، وكذا قاعة ندوات ومكتبة ومركبا تجاريا وفضاءات خضراء ورواقا إداريا ومسكنا للإمام وموقفا للسيارات. يذكر أنه تم إعطاء انطلاقة أشغال تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان على يد أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مرفوقا بفخامة حسن درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، يوم الجمعة 3 مارس 2017، وقد تم الاعتماد في بنائه على المعايير والضوابط المعمارية المغربية التقليدية الأصيلة في أجمل صورها من قبل حرفيين مغاربة.   جمال الدين بن العربي
دين

إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد محمد السادس بأبيدجان
جرى بمسجد محمد السادس بأبيدجان ليلة الجمعة /السبت ، إحياء ليلة القدر المباركة، في أجواء من الخشوع والطمأنينة، وذلك بمشاركة مجموعة من العلماء وشيوخ الطرق الصوفية والمرشدين الدينيين الإيفواريين والمغاربة. وتميزت هذه الليلة بدرسين دينيين ألقاهما كل من عثمان دياكيتي رئيس المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية بكوت ديفوار، ومصطفى سونتا، رئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بكوت ديفوار. وفي هذا الصدد، أبرز دياكيتي، الاهتمام الخاص الذي يوليه ملوك المملكة المغربية لحماية العقيدة والعبادة، مؤكدا أن مسجد محمد السادس بأبيدجان يعكس رغبة أمير المؤمنين الملك محمد السادس في توفير مكان للمسلمين يتيح لهم ممارسة عبادتهم في أفضل الظروف. وقال “نأمل في أن يشكل هذا المسجد، بكل ما يوفره من بنيات، مكانا للتربية والتوجيه والتنشئة الاجتماعية والتضامن”. أما مداخلة مصطفى سونتا فتمحورت حول الأهمية التي تكتسيها ليلة القدر، باعتبارها إحدى اللحظات الأكثر قدسية في الإسلام، مذكرا بأنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، و”من هنا تجلت مكانتها في الإسلام”. وجدد المتدخلان “الإعراب عن عميق امتنانهما لجلالة الملك، ببناء مسجد كبير بأبيدجان يمكن المجتمع الإسلامي من أن يمارس عبادته في أفضل الظروف”. ورفع الحاضرون، بالمناسبة، أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين الملك محمد السادس، ويقر عينه بولي العهد الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بالأمير مولاي رشيد وبباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة. وتنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، أشرفت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بالتعاون مع كل من سفارة المملكة المغربية في أبيدجان والسلطات الإيفوارية المختصة، بما في ذلك المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار (كوزيم) وفرع المؤسسة بأبيدجان، على الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك بمناسبة صلاة الجمعة.ويمتد هذا الصرح الديني على مساحة 25 ألف متر مربع، ويشمل قاعة للصلاة بطاقة استيعابية تناهز 7000 مصل، وكذا قاعة ندوات ومكتبة ومركبا تجاريا وفضاءات خضراء ورواقا إداريا ومسكنا للإمام وموقفا للسيارات. وكان قد تم إعطاء انطلاقة أشغال تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان على يد أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، مرفوقا بحسن درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، يوم الجمعة 3 مارس 2017. وقد تم الاعتماد في بنائه على المعايير والضوابط المعمارية المغربية التقليدية الأصيلة في أجمل صورها من قبل حرفيين مغاربة .
دين

مندوبية الشؤون الاسلامية بمراكش تعلن عن القائمة الرسمية لمصليات عيد الفطر
أعلنت المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية بمراكش، عن القائمة الرسمية لمصليات عيد الفطر المبارك لعام 1445. واكدت المندوبية الاقليمية في هذا الإطار،  ان صلاة العيد ستقام في مصليات المجال الحضري المشار اليها في الاعلان الرسمي، في تمام الساعة السابعة صباحا ، الى جانب المساجد بمختلف الاحياء. وفي ما يلي القائمة الرسمية لمصليات العيد المعلن عنها بمراكش:
دين

مسجد محمد السادس بأبيدجان يفتتح رسميا بعد غد الجمعة
تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ستشرف مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بالتعاون مع كل من سفارة المملكة المغربية في أبيدجان والسلطات الإيفوارية المختصة، بما في ذلك المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار (كوزيم) وفرع المؤسسة بأبيدجان، على مراسم الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك خلال صلاة يوم الجمعة 26 رمضان 1445 هجرية، الموافق لـ 5 أبريل 2024. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أن مراسم الافتتاح ستشهد حضور شخصيات رسمية ودينية من المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار، كما سيتم إلقاء أول خطبة جمعة من طرف الممثل الرسمي للمجلس العلمي الأعلى للمملكة المغربية. وأشار المصدر ذاته، إلى أنه “بهذه المناسبة، سيتم بنفس اليوم إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك بمشاركة مجموعة من العلماء وشيوخ الطرق الصوفية والمرشدين الدينيين الإيفواريين والمغاربة، وسيستمر إحياء ليلة القدر المباركة حتى مطلع فجر اليوم الموالي في أجواء من الخشوع والطمأنينة والسلم الروحي، سائلين الله تعالى أن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بما حفظ به الذكر الحكيم”. وأوضح البلاغ أن تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان يعد “تجسيدا للرؤية السديدة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما أنه يعبر عن التزام جلالته الشريفة بحماية الثوابت الدينية، حيث سيحتضن هذا المسجد إقامة الصلوات وتعليم الكتاب والحكمة ونشر قيم السلام والتسامح والحوار التي يدعو إليها الدين الإسلامي الحنيف”. ووفاء لهذه المقاصد والغايات النبيلة، – يضيف البلاغ – سيعمل مسجد محمد السادس بأبيدجان على توفير الشروط الضرورية لتقاسم التجربة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني، والتي تقوم على الثوابت الدينية المشتركة بين البلدين الشقيقين، مما سيشكل تكريسا للعلاقات الأخوية التاريخية التي جمعت في الماضي كما هو الشأن في الحاضر بين الشعبين الإيفواري والمغربي. وتجذر الإشارة إلى أنه “قد تم إعطاء انطلاقة أشغال تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان على يد مولانا أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مرفوقا بفخامة السيد حسن درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، يوم الجمعة 3 مارس 2017، وقد تم الاعتماد في بنائه على المعايير والضوابط المعمارية المغربية التقليدية الأصيلة في أجمل صورها من قبل حرفيين مغاربة”. ويمتد هذا الصرح الديني على مساحة 25 ألف متر مربع، ويشمل قاعة للصلاة بطاقة استيعابية تناهز 7000 مصل، وكذا قاعة للندوات ومكتبة ومركبا تجاريا وفضاءات خضراء ورواقا إداريا ومسكنا للإمام وموقفا للسيارات.
دين

ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تدخلاتها في مجال محاربة السرقات منذ بداية السنة
كشفت ولاية أمن مراكش، حصيلة تدخلات مصالحها في مجال محاربة السرقات، خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى غاية منتصف شهر أبريل الجاري. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن مصالح الأمن بولاية مراكش، قدمت أمام العدالة خلال الفترة المذكورة 1521 شخصا، شملت المساطر القضائية المنجزة في حقهم: السرقات العادية، وسرقة الدراجات، والسرقة من داخل السيارات، والنشل، واستعمال العنف أو التهديد، والسرقات الموصوفة. وتأتي هذه التدخلات وفق المعطيات ذاتها، في إطار الخطة الأمنية اليومية لولاية الأمن الرامية إلى تأمين الفضاء العام لمدينة مراكش، بخصوصيات واقعه السيّاحي. وبغية التفعيل القوي للخطة في إطار عمل أمني ذو جودة، تعتمد ولاية الأمن استراتيجية الإستباق الأمني للمُتوقَّع، بكل ما يتطلبه الأمر من انخراط كامل وانتشار للوحدات الأمنية، ومراقبة متواصلة للفضاء العام، بجميع الوسائل الرقمية والبشرية واللوجستيكية، ومدّ جسور التواصل البناء مع الجميع لتحقيق إرادة مشتركة تحذو كل من مصالح الأمن والمجتمع المدني والشركاء في الإعلام المحلي لتحقيق الإحساس بالأمن، ودعم النموذج المراقباتي ضد متعاطي السرقات بواسطة الدراجات النارية لتسهيل الفرار من خلال نقاط رصد ومراقبة سريعة التحرك، واعتماد آليات موازية لمكافحة جنح السرقات على مستوى مصالح الأمن العمومي والشرطة القضائية للتصَدي "للتحدّي المزدوج المتمثل في الاستباق الأمني والزجر القانوني" اعتبارا للإرتباط الحاصل بينهما.  
مراكش

بعد فوضى مؤتمر مراكش.. استقلاليون يحركون شكاية ضد النعم ميارة + ڤيديو
بعد ظهوره في المؤتمر واعتلاءه المنصة، انتفض مجموعة من المناضلين في وجه عبد اللطيف أبدوح الذي تسبب في نسف أشغال المؤتمر الإقليمي للحزب بمدينة مراكش، وفي أحداث الشغب التي طبعت هذه المحطة التنظيمية للحزب بالمدينة، هذا الفشل يقابله نجاح المؤتمرات الإقليمية بمجموعة من الأقاليم بالمغرب، منها الأقاليم الصحراوية، ورجحت مجموعة من المعطيات أن تدخل رئيس مجلس المستشارين وعضو اللجنة التنفيذية للحزب النعم ميارة، ساهم في اندلاع الحرب واشتعال فتيل الصراع بالمؤتمر، بسبب اصطحابه لأبدوح إلى المنصة ودعوة هذا الأخير لاعتلائها، وهو الشيء الذي لم يتقبله مجموعة من مناضلي الحزب الذين اعتبروا عبد اللطيف ابدوح رمزا فاسدا بالمدينة وعليه الانسحاب من المؤتمر. وقال في هذا الصدد عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال محمد طوالة في تصريحه لـ"كشـ24"، أنه بعد التحاق رئيس المؤتمر النعم ميارة، وقيامه بتعداد المؤتمرين اتضح له أن مجموعة كبيرة من المناضلات والمناضلين رفضوا قدوم عبد اللطيف أبدوح إلى المؤتمر والمشاركة في أشغاله، باستثناء أقلية قليلة تمثل نقابة الحزب، لكن رئيس المؤتمر المذكور حاول فرض هذا الأخير على المؤتمرين، والنداء عليه إلى المنصة للجلوس بجانبه، الشيء الذي جعل المؤتمرين ينتفضون ضد هذه الخطوة، معتبرين أن أبدوح لا يحمل صفة تخول له الجلوس بالمنصة، لكن ميارة تحدى رغبة المؤتمرين في طرد أبدوح خارج المؤتمر، معتبرا نفسه رئيس المؤتمر وله الحق في اختيار من سيجلس بالمنصة ومن سيغادرها، الشيء الذي أجَّج غضب المؤتمرات والمؤتمرين وأدى إلى افتعال أعمال العنف والشغب التي عمد إليها عبد اللطيف أبدوح ومن معه. وأكد طوالة في تصريحه، أن مناضلين حزب الاستقلال بمراكش لم يستسيغوا مشاركة عبد اللطيف أبدوح الذي يعتبر رمزا فاسدا بمدينة مراكش، والجلوس في المنصة وترأس المناضلين الشرفاء لحزب إخوان بركة، والهرولة نحو خلق الفتنة بين مناضلي الحزب بمراكش، عن طريق القيام بعزل مفتشيات مدينة مراكش عن بعضها البعض لإضعاف عزيمة هؤلاء المؤتمرين بمحاربة الفساد وبالمطالبة برحيل أبدوح عن المؤتمر، وهذه المحاولات البئيسة التي قام هذا الأخير اعتبرها مؤتمرون مخالفة للقانون ولأبجديات الديمقراطية ومبدأ الشفافية الذي تفرضه هذا النوع من المحطات التنظيمية، وبعد هذا التصدي الذي وجَهه مناضلي الحزب لميارة وأبدوح قام هاذين الأخرين بتهريب المؤتمر من مقر الحزب إلى مقر  نقابة الحزب بنفس الشارع. وأضاف المتحدث، أن تهريب المؤتمر إلى مقر نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، كان بمساهمة الكاتب الإقليمي للحزب بمراكش وهو نفسه الكاتب العام لفرع النقابة المذكورة بمراكش، الشيء الذي خلق الضجة والفوضى في المؤتمر، وعرضني وعرض مؤتمر آخر للضرب واللكم على مستوى الوجه من طرف محسوبين على ميارة، ما دفع بنا إلى التوجه صوب الدائرة الأمنية الرابعة لتقديم شكاية برئيس المؤتمر النعم ميارة، لأن هذا الأخير قام بالاعتداء علي وشنقي محاولا لكمي على مستوى الوجه، وقام بأمر محسوبين على الحزب بضربنا وتعنيفنا.
مراكش

بعد وفاة شابة بمسبح.. عدم متابعة المسير القانوني للمنتجع السياحي يثير استياء حقوقيين
عبر مجموعة من الفاعلين الحقوقيين وأفراد عائلة الشابة المتواجدة رهن الاعتقال بسجن الأوداية على ذمة قضية غرق فتاة الأسبوع الماضي في ظروف غامضة بأحد المركبات السكنية والسياحية ضواحي المدينة، عن استنكارها لعدم اتخاذ أي إجراء قانوني في حق مالك والمسير القانوني الحقيقي للشركة المسيرة والمستفيد الوحيد من مداخيل المؤسسة السياحية المسماة م.ن. وانتقد العديد من المهتمين بالشأن العام المحلي قرار عدم متابعة مالك المنتجع السياحي المذكور باعتباره الشخص الوحيد القائم بجميع العمليات البنكية الخاصة بالمؤسسة السياحية والتوقيع عليها بما في ذلك التوقيع على الشيكات وإيداع وسحب المبالغ المالية التي يتسلمها من الزبناء والقيام بأداء أجور العاملين وفواتير الكهرباء كل مصاريف التسيير هو من يؤشر على كل الوثائق الإدارية من رخص وتسديد الضرايب وكل ما يتعلق بهذه الموسسة. وأكد متابعون للملف أن الشابة الموجودة في حالة اعتقال حاليا مجرد كبش فداء، وفهي مستخدمة بأجر شهري كجميع المستخدمين الآخرين لا علاقة لها بالتسيير ولا يوجد اسمها في أي وثيقة من وثائق الشركة وتتلقى التعليمات مباشرة من مشغلها م.خ ، ولا يوجد أي دليل مادي لإثبات أنها لها علاقة بالتسيير. وأوضح مهتمون أن هنالك خروقات ترتكبها تلك المؤسسة السكنية والسياحية والتي نتج عنها مؤخرا وفاة فتاة غرقا بمسبح إحدى الفيلات المتواجدة بالمركب نفسه بسبب تعاطيها لجرعة زائدة من المخدرات القوية وذلك أمام أعين وبعلم من المسمى م.خ الذي كان حاضرا و متواجدا بالمركب وقت وقوع حادث الغرق، وكذلك تصريح جميع العاملين بالمركب بأنه هو من يتولى أخذ مبالغ كراء الفيلات من الزبناء. وطالب العديد من الفاعلين الحقوقيين بضرورة تدخل العدالة في شخص النيابة العامة من أجل تحريك المتابعة في حق مالك المنتجع السياحي.
مراكش

الوزيرة مزور والوالي شوراق يتفقدان استعدادات تنظيم معرض “جيتكس إفريقيا”
قامت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بمعية والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش والوفد المرافق لهما يومه الاثنين 22 أبريل 2024، بزيارة تفقدا من خلالها الاستعدادات الجارية لتنظيم النسخة الثانية من معرض "جيتكس إفريقيا" المزمع عقدها في الفترة الممتدة ما بين 29 و31 ماي 2024.بعد النجاح الذي عرفته النسخة الأولى للمعرض والأثر الإيجابي الذي تركه لدى كل المشاركين والزوار، سعت الوزيرة وكذا الوالي، خلال هذه الزيارة، إلى الوقوف على حيثيات تنظيم هذه النسخة من خلال تسخير كافة الموارد البشرية والوسائل اللوجيستية من طاقة وماء صالح للشرب وشبكة الاتصالات وكل ما يلزم للحفاظ على أمن وصحة رواد المعرض.وقد أكد الوالي على ضرورة تأهب جميع المصالح المعنية عبر تكريس المجهودات اللازمة بغية ضمان نجاح وتميز هذه النسخة من المعرض الذي يعتبر واجهة إفريقية وعالمية لمدينة مراكش. ستعرف هذه النسخة مشاركة 128 دولة من بينها السينغال، إثيوبيا، مصر، إسبانيا، فرنسا والإمارات المتحدة، كما سيستقبل هذا الحدث أزيد من 900 عارضا و400 شركة ناشئة تعمل في مجال الابتكار والتكنولوجيا الحديثة.وفي ختام الزيارة، أشادت الوزيرة والوالي بالجهود المبذولة من طرف جل المنظمين والمتدخلين لإنجاح هذا الحدث القاري الذي يستهدف النهوض بالابتكار التكنولوجي والانتقال الرقمي تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
مراكش

سباق على الطريق بمراكش لتشجيع التبرع بالدم
جرى، أمس الأحد بمراكش، تنظيم النسخة الأولى من سباق 7 كيلومترات على الطريق من طرف جمعية النخيل لواهبي الدم، كمبادرة تضامنية وإنسانية تهدف إلى التشجيع على التبرع بالدم. وتروم هذه المبادرة التضامنية، المنظمة تحت شعار “جميعا من أجل التبرع بالدم”، بتعاون مع المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم، تحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالدم من أجل تعزيز المخزون الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية، والاستجابة للحاجيات المتزايدة من الدم بالنسبة لمختلف الحالات العاجلة (حوادث سير، ولادات، عمليات عاجلة، وغيرها). وعرفت هذه التظاهرة السوسيو-رياضية مشاركة عدد من المواطنين وفعاليات المجتمع المدني، الذين تجندوا لإنجاح السباق وتشجيع أكبر عدد من المواطنين على الانخراط في الحملة الكبرى للتبرع بالدم، التي تستمر طيلة اليوم بساحة الكركرات التابعة لحي المسيرة بمراكش. ففي صنف الذكور، فاز العداء طاهر عاشق بالسباق متبوعا بكل من العدائين اسماعيل بوتفيدي والحجوبي العيد في المركزين الثاني والثالث على التوالي، في حين عادت الرتبة الأولى في صنف الإنات إلى العداءة حسناء بارو، تلتها العداءة مريم بلمليح في المركز الثاني، بينما احتلت المتسابقة منى لمبرع الرتبة الثالثة. وقال رئيس جمعية النخيل لواهبي الدم بمراكش، محمد امغاطيط، إن هذا السباق الأول على الطريق، بطول 7 كيلومترات، يهدف إلى جذب عدد كبير من المشاركين من أجل التحسيس بأهمية التبرع بالدم، مشيرا إلى أن المنظمين يطمحون إلى إدماج هذا الحدث ضمن التظاهرات الرياضية الكبرى التي تعرفها المدينة الحمراء. وأضاف امغاطيط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة الرياضية تهدف كذلك إلى تمرير خطاب تحسيسي نحو أكبر عدد من المواطنين بمدينة مراكش، واستقطاب رياضيين للمساهمة في حملات التبرع بالدم التي تنظمها الجمعية. من جهته، عبّر العداء طاهر عاشق، الفائز بهذا السباق، عن سعادته بالمشاركة في هذه التظاهرة الرياضية لرفع مستوى الوعي بأهمية التبرع بالدم، معربا عن أمله في أن يصبح هذا السباق تقليدا سنويا يستقطب أكبر عدد من الرياضيين. يشار إلى أن هذا السباق، الأول من نوعه، يندرج في إطار سلسلة الأنشطة التي تضمنها برنامج النسخة السادسة عشر من الملتقى الوطني لجمعيات المتبرعين بالدم، والذي يتزامن مع الاحتفاء بالذكرى الأربعين لتأسيس جمعية النخيل لواهبي الدم.
مراكش

فوضى وتبادل لكمات.. حضور ابدوح “يقربل” ويوقف مؤتمر حزب الاستقلال بمراكش 
نظم حزب الاستقلال مساء أمس الأحد 21 أبريل الجاري، مؤتمره الإقليمي بمدينة مراكش، استعدادا للمؤتمر الوطني للحزب المقرر عقده نهاية شهر ابريل الجاري، لكن سرعان ما تغير مجرى المؤتمر من محطة تنظيمية ديمقراطية إلى حلبة مصارعة، اتسمت بالفوضى والعنف وتبادل اللكمات فيما بين المناضلين، ورفع شعارات "أبدوح ارح". وفي هذا السياق قال محمد طوالة عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال في تصريحه لـ"كشـ24"، أن مجموعة من المناضلين رفضوا العمل والاشتغال مع أبدوح باعتباره يمثل رمزا من رموز الفساد بمدينة مراكش، وصدر في حقه حكم بالسجن لخمس سنوات نافذة ابتدائيا واستئنافيا، والمسؤولين على المستوى المحلي والوطني يعرفون تورط هذا الأخير في ملف ما يسمى "كازينو السعدي"، وبالتالي فمناضلي حزب الاستقلال بمدينة مراكش رفعوا منذ مدة شعار تخليق الحياة السياسية والمشهد السياسي، تماشيا مع خطابات جلالة الملك. وأضاف طوالة، أن هؤلاء المناضلين بمدينة مراكش يعتبرون أن معركتهم الأساسية هي القطع مع إقصاء المناضلين الذين يتشبثون بمبادئ حزب الاستقلال، وهو الشيء الذي أزعج عبد اللطيف أبدوح، وما دفعه للقيام بالتحضير الجيد لعملية نسف المؤتمر وإحداث هذه المجزرة من طرف مجموعة من المنتسبين إليه بإيعاز من رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، الذي كان يطمح إلى أن يصبح الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، حيث قام بحشد مجموعة من أعضاء اللجنة التنفيذية الذين تربطهم معه مصالح مشتركة، أو كانوا يطلبون منه حماية معينة لمصالحهم الخاصة أو تخليصهم من العقوبات الحبسية والتهم التي تلاحقهم. وأفاد مصرحنا نفسه، أن مناضلين ومناضلات الحزب بمراكش طالبوا خلال هذه المحطة التنظيمية للحزب بتطبيق الفصل 94 من القانون الأساسي للحزب، الذي جاء في دورة للأمين العام للحزب، ووفق الديمقراطية والقانون المتعارف عليه في هكذا مؤتمرات، أن العدد هو الحاسم في هذه العملية الانتخابية، وهذا هو الشيء الذي لم يستسغه أبدوح عبد اللطيف ومن معه، على اعتبار أن عدد من المناضلين بمحطة المؤتمر الإقليمي بمراكش يفوق كثيرا عدد المطبعين مع الفساد ومع أحد رموزه بالمدينة، ما دفع هذا الأخير  ومجموعته للقيام بنسف المؤتمر واستعمال البلطجة والعنف في حق مناضلي الحزب بمدينة مراكش.
مراكش

من المسؤول عن عودة العشوائية لمحيط سوق السمك بمراكش؟
تفاجأ رواد وتجار سوق بيع السمك بالجملة بمدينة مراكش، بوضع لافتة تمنع الدراجات النارية من الدخول لسوق السمك بالجملة، للتزود بالسلع وعودة تمركزها خارج أسوار السوق، لتعود الأمور لسابق عهدها، والتي كان يعاني على إثرها السكان المجاورون من الروائح الكريهة الناتجة عن المياه وعصارات السمك والتي تزكم أنوف كل من يقطن بجوار هذا الفضاء ويمر عبر الشارع المحاذي للسوق والذي أصبح ممرا رئيسيا من وإلى منطقة المحاميد. وقد استغربت الساكنة ورواد السوق من وضع هذه اللافتة، خاصة ونحن على أبواب الصيف، مما ينذر بكوراث بيئية بمحيط السوق الذي تخلص منذ مدة ليست بالبعيدة من مثل هذه السلوكات التي كانت تخلف روائح كريهة نتيجة بقايا الأسماك التي تجلب الذباب ومختلف أنواع الحشرات. الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل إن منع دخول الدراجات إلى السوق، سيشكل ضغطا كبيرا على محيط هذا الفضاء، خاصة الشارع المجاور له، حيث سيتحول إلى مجمع للباعة الجائلين الراغبين في تسلم سلعهم، وهو ما سيعيق حركة السير والجولان بالشارع الرئيسي. وبالتالي، وبعد العديد من المطالب والشكايات من أجل الحد من هذه الفوضى وتدخل السلطات للتخلص من هذه العشوائية، تعود حليمة الى عادتها القديمة، وهو ما يثير تخوفات الساكنة من عودة نفس المأساة، فهل السيد الوالي على علم بهذه المعضلة التي ناضلت جمعية الخير لتجار السمك بالجملة والتقسيط بولاية مراكش من أجل إيجاد حل جذري لها، وذلك بالسماح للمتسوقين من التجار بالدخول بدراجاتهم للسوق حيث إمكانيات النظافة والتطهير والتنظيم متوفرة وتضمن عدم انبعاث الروائح الكريهة ومخلفات الأسماك خارج السوق.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

دين

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة