الجمعة 26 أبريل 2024, 17:12

مراكش

سكوب.. رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي يحل بمراكش


كريم بوستة نشر في: 20 يوليو 2022

علمت "كشـ24" من مصادر مطلعة، أن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي"، حل صبيحة يومه الاربعاء 20 يوليوز بمدينة مراكش قادما اليها من العاصمة الرباط.وحسب مصادرنا، فإن رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي نزل في أحد الفنادق بالحي الشتوي، فيما نزل عدد من مرافقيه في الزيارة الرسمية للمغرب، بأحد فنادق جليز.ومن المنتظر ان يقوم المسؤول الاسرائيلي على غرار باقي المسؤولين الذين يزورون مراكش على هامش زياراتهم الرسمية للعاصمة، بجولة باشهر المناطق السياحية بمراكش، وسط اجراءات امنية مشددة، خصوصا لطبيعة مهام "أفيف كوخافي" ونظرا للاحتجاجات التي واكبت زيارته الرسمية للرباط.

علمت "كشـ24" من مصادر مطلعة، أن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي"، حل صبيحة يومه الاربعاء 20 يوليوز بمدينة مراكش قادما اليها من العاصمة الرباط.وحسب مصادرنا، فإن رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي نزل في أحد الفنادق بالحي الشتوي، فيما نزل عدد من مرافقيه في الزيارة الرسمية للمغرب، بأحد فنادق جليز.ومن المنتظر ان يقوم المسؤول الاسرائيلي على غرار باقي المسؤولين الذين يزورون مراكش على هامش زياراتهم الرسمية للعاصمة، بجولة باشهر المناطق السياحية بمراكش، وسط اجراءات امنية مشددة، خصوصا لطبيعة مهام "أفيف كوخافي" ونظرا للاحتجاجات التي واكبت زيارته الرسمية للرباط.



اقرأ أيضاً
ابتدائية مراكش تؤجل النظر في ملف وفاة فتاة بمسبح فيلا في ظروف غامضة
قررت هيئة المحكمة الابتدائية بمراكش، اليوم الجمعة 26 أبريل، تأجيل النظر في قضية وفاة شابة في ظروف غامضة داخل مسبح فيلا ضواحي مراكش، إلى يوم الجمعة 03 ماي 2024. ويتابع في هذه القضية في حالة اعتقال ، م. ح. ح.م. الش. س ( من جنسية كويتية ) و المواطنية  ج.ح. حاملة للجنسية المغربية التي قدمت على أساس أنها مسيرة الفيلا الراقية . كما يتابع في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 10.000درهم ، 7 اشخاص من جنسية كويتية ، و ايضا في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 5000 درهم ثلاث 03 فتيات من جنسية مغربية ، والمتابعين بتهمة التغرير بقاصر يقل عمرها عن 18 سنة وهتك عرضها دون عنف والفساد والتحريض على الدعارة وحماية ممارسة البغاء واستهلاك المخدرات.
مراكش

مبحوث عنه بموجب 20 مذكرة يسقط في قبضة أمن مراكش
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمحاميد بمراكش، من إيقاف شخص مبحوث عنه من أجل إصدار شيكات بدون مؤونة بموجب 20 برقية على الصعيد الوطني، وذلك على مستوى حي معطى الله. وقد تم إخضاع المعني بالأمر، لتدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه عن ملابسات هذه القضية في أفق تقديمه للعدالة وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
مراكش

تزوير وصفات طبية لإقتناء أقراص مخدرة يقود شخصين إلى الإعتقال بمراكش
تمكنت فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، من إيقاف شخصين من أجل تزوير وصفات طبية واقتناء بواسطتها أقراص طبية مخدرة وترويجها. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر اعترفا بالمنسوب إليهما جملة وتفصيلا ليتم وضعهما تحت تدابير الحراسة النظرية من أجل البحث والتقديم تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة.  
مراكش

معرض البناء.. مراكش تستعد لإستقبال 150 عارضًا وطنيًا ودوليًا يمثلون 25 دولة
تستعد مدينة مراكش لإحتضان النسخة السادسة من معرض ومنتدى البناء والأشغال العمومية، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 29 ماي وفاتح يونيو 2024. ووفق بلاغ للمنظمين، يعد الحدث الذي ينظم تحت شعار "بناء مغرب الغد: أفق 2030"، "فرصة فريدة للعارضين والزوار المهنيين، من أجل التواصل واللقاء لاستكشاف أحدث التطورات التي يعرفها قطاع البناء والأشغال العمومية". وسيشهد معرض ومنتدى البناء والأشغال العمومية حضور أكثر من 150 عارضًا وطنيًا ودوليًا يمثلون 25 دولة، وما يقرب من 40 ألف زائر من المهنيين. ويشكل المعرض "منصة لا مثيل لها لاستكشاف فرص الشراكة والاستثمار الجديدة، حيث سيتيح فرصة لمختلف العارضين للاستفادة من حضور وازن واستكشاف أحدث الابتكارات". وسيتمكن الزوار المهنيون من تقوية شبكات علاقاتهم والاطلاع مباشرة على أبرز الاتجاهات والقضايا التي ستشكل مستقبل البناء على الصعيدين الوطني والدولي. وأشار المنظمون إلى أن قطاع البناء والأشغال العمومية يحتل اليوم مكانة هامة في الاقتصاد الوطني المغربي، فهو يمثل أكثر من 6% من القيمة المضافة المنتجة ويساهم بأكثر من 50% في إجمالي تكوين رأس المال الثابت. بالإضافة إلى ذلك، فإن القطاع يوفر فرص شغل لأكثر من 1.2 مليون شخص. وأردف المنظمون أنه على الرغم من التحديات التي يواجهها في السنوات الأخيرة، مثل: جائحة كوفيد-19، التوترات الجيوسياسية مثل الأزمة الروسية-الأوكرانية والحرب على غزة، فضلاً عن الأحداث الطبيعية مثل الجفاف المستمر والزلازل، إلا أن القطاع لا يزال يتمتع بالمرونة. كما استطاع القطاع الحفاظ على حيويته رغم الوضع الاقتصادي الذي يتسم بتراجع القدرة الشرائية والتضخم. وتقدم النسخة السادسة من معرض البناء والأشغال العمومية، -يضيف المنظمون- نفسها كمحفز لهذه الديناميكية، حيث توفر فضاء ملائما للتشبيك وتبادل الخبرات واكتشاف أحدث الابتكارات والتكنولوجيات. وسيغطي المعرض مجموعة واسعة من القطاعات الأساسية المرتبطة بالبناء والأشغال العمومية، بما في ذلك: البنية التحتية والنقل، أعمال التشطيب، التطوير العقاري، مواد البناء، المعدات الكهربائية، آلات ومعدات البناء، بالإضافة إلى العديد من قطاعات الأنشطة الرئيسية الأخرى المرتبطة بهذه الصناعة. أما منتدى البناء والأشغال العمومية المنظم بالموازاة مع المعرض، يوضح المصدر ذاته، فيهدف إلى: إطلاع المشاركات والمشاركين على أحدث الابتكارات، إعداد منظومة البناء والأشغال العمومية لتكون في مستوى المشاريع والأوراش المستقبلية الكبرى، تسليط الضوء على قصص نجاح المقاولات الوطنية، وتعزيز التعاون بين فاعلي القطاع.
مراكش

في ظل الزخم الرقمي.. افتقار كلية الحقوق بمراكش لمكتبة رقمية يثير استياء الطلاب والباحثين
عاينت "كشـ24" عدم توفر كلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض على مكتبة رقمية خاصة بالكلية، كباقي الكليات، بمجموعة من المدن المغربية كفاس وطنجة ووجدة، ويُعدّ عدم توفر مكتبة رقمية للكلية المذكورة التابعة لجامعة القاضي عياض عائقًا كبيرًا أمام الباحثين والطلاب، ويُعيق تقدم البحث العلمي في مجال القانون. وتساءل باحثون ومهتمون عن أسباب عدم إحداث مكتبة رقمية تخص كلية الحقوق بجامعة القاضي، وخاصة لما للجامعة من قيمة اعتبارية والمرتبة التي تتبوأها في العلم والتحصيل، ولما لشواهدها من قيمة علمية ومعرفية على الصعيد الوطني والدولي، لكن كل هذه الميزات لم تجعل القائمين على رأس الكلية المذكورة والقائمين على شؤون الجامعة التي تنتسب لها، أن يبادروا لإحداث منصة رقمية يتم من خلالها تقديم الاطروحات والمقالات والأبحاث التي تمت مناقشتها بإحدى شعب الكلية، وخاصة التي ترافقها توصية بالنشر.  وطالب مهتمون عميد الكلية ورئيس جامعة القاضي عياض التفكير في أمر إحداث مكتبة رقمية بجدية، ولما تقتضيه المسؤولية الملقاة على عاتقهم، من أجل مواكبة التطور التكنولوجي والرقمي الذي تسير فيها بلادنا، وتمكين الطلبة والباحثين من المعلومة، وخاصة أن المغرب قطع اشواطا في ضمان الحق في الحصول على المعلومة، وكذلك في رقمنة مجموعة من الإدارات والمرافق العمومية وكذلك رقمنة خدماتها. وللإشارة فموقع "كشـ24" حاول التواصل برئيس جامعة القاضي عياض بلعيد بوكادير من أجل تقديم توضيحات أو تصريح بهذا الخصوص، لكن هذا الأخير لم يجب على اتصالاتنا. 
مراكش

مطالب باصلاح طريق بالحوز بعد تضررها من تساقط الأحجار جراء سوء الاحوال الجوية
وجه رئيس جمعية احواض امنان بدوار والسكرة بجماعة وقيادة اسني اقليم الحوز مراسلة الى رئيس دائرة اسني بعمالة اقليم الحوز من أجل طلب اصلاح الطريق الرابطة بين امليل وتشديرت. وحسب ما جاء في المراسلة التي اطلعت كشـ24 على نسخة منها، فإن سكان دواوير منطقة امنان المتمثلين في دوار تشديرت ، دوار و انسكرة، دوار تمکیست دوار ثلاث نشاوت، دوار اسداخص دوار ،تنغرین دوار اکیس، دوار امساکرو دوار ارك، ودوار امسكر ، بلتمسون إصلاح الطريق الرابطة بين مركز امليل، ودوار تشديرت، التي تمر عبر الدواوير أعلاه، والتي تضررت كثيرا بفعل الامطار، والثلوج والصقيع، والزلزال. وتضيف المراسلة ان هذه الظروف، تسببت في تساقط الأحجار التي تتراكم على جنبات هذه الطريق على مسافة ستة عشر كيلومتر تقريبا (16) كلم ) زيادة على انهيار أجزاء منها، مما جعلها تشكل خطرا كبير على مستعمليها خصوصا في الأيام الممطرة او المثلجة او أيام الصقيع، لذلك و لتجنب حدوث ما لا تحمد عقبا و حفاظا على سلامة مستعملي هذه الطريق و للحد من تدهورها التمست الساكنة الموافقة على طلبها واصلاح هذه الطريق.
مراكش

بعد تسبب حفرها في الموت.. حلول ترقيعية للحد من خطورة طريق بمراكش
رغم كل المداد الذي أسالته الطريق الرابطة بين مراكش وأيت أورير والشويطر وورزازات كيلومتر 5 عن مراكش قرب منتجع أملكيس بسبب وضعها الكارثي و كل الدماء ايضا التي اسالتها جراء الحوادث الممينة التي تعرفها، الا ان الجهات المعنية فضلت ان لا يكاون تجاوبها سوى ترقيعيا بدل تعيئة الطريق بشطل لائق. فبعد حادثة السير الممميتة الاخيرة التي وقعت على هذه الطريق وبعد مناشدة الفعاليات المحلية ودقها ناقوس الخطر، تم خلال الساعات الماضية ترقيع هذه الطريق وسد الحخفر المتناثرة فيها، ما كرس تقاعس المسؤولين المحلين، من مجالس منتخبة، ومن قطاع التجهيز، ومختلف ممثلي هذه النخبة الاتي تعاين بشكل مستمر تدهور هذه البنية الطرقية، دون أن تتخذ أي تدابير حقيقية لبرمجة مشاريع إصلاح وتوسعة.وز سبق لحقوقيين ان نبهو لخطورة هذه الطريق الرابطة بين سوق الربيع ودوار عين سليم، مرورا بمنتجع أملكيس في إتجاه آيت أورير مؤكدين انها لا تشرف هذه المدينة السياحية الوطنية والعالمية ولا مسؤوليها، مطالبين باعادة تهيئة هذا المقطع الطرقي في أقرب الأجال.  
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 26 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة