الجمعة 26 أبريل 2024, 21:07

حوادث
مراكش

حملة أمنية في بؤرة سوداء بين مدارة بلعريف والحي الصناعي بمراكش تسفر عن اعتقالات


لحسن وانيعام نشر في: 5 نوفمبر 2022

أسفرت  تدخلات أمنية باشرتها  مصالح المنطقة الأمنية الأولى بمشاركة عناصر الدائرة الأمنية 16 بولاية أمن مراكش، مساء اليوم الجمعة، عن اعتقال ما يقرب من 8 أشخاص يشتبه تورطهم في السكر العلني و تعاطي المخدرات والفساد.وقالت المصادر لـ"كشـ24" إن التدخلات الأمنية استهدفت الطريق المدارية الرابطة بين مدارة بلعريف والحي الصناعي، وهي منطقة توجد بها منطقة سوداء تعرف تجمع مدمنين على الخمور وتعاطي المخدرات والفساد.ويستغل هؤلاء ضعف الإنارة العمومية في الطريق من أجل التجمع. كما أنهم يستغلون شساعة مساحات خضراء توجد بهذه المنطقة للاختباء من دوريات الشرطة.وتمت إحالة الموقوفين على المصالح المختصة. وذكرت المصادر بأنه تم وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، بناء على تعليمات النيابة العامة.ووفقا للمصادر، فإنه من المرتقب أن تتواصل هذه التدخلات الأمنية من أجل تنقية هذه المنطقة من هذه الظاهرة، وهي التدخلات التي تندرج في إطار مواجهة مختلف أنواع الجريمة، طبقا لاستراتيجية المديرية العامة للأمن الوطني.

أسفرت  تدخلات أمنية باشرتها  مصالح المنطقة الأمنية الأولى بمشاركة عناصر الدائرة الأمنية 16 بولاية أمن مراكش، مساء اليوم الجمعة، عن اعتقال ما يقرب من 8 أشخاص يشتبه تورطهم في السكر العلني و تعاطي المخدرات والفساد.وقالت المصادر لـ"كشـ24" إن التدخلات الأمنية استهدفت الطريق المدارية الرابطة بين مدارة بلعريف والحي الصناعي، وهي منطقة توجد بها منطقة سوداء تعرف تجمع مدمنين على الخمور وتعاطي المخدرات والفساد.ويستغل هؤلاء ضعف الإنارة العمومية في الطريق من أجل التجمع. كما أنهم يستغلون شساعة مساحات خضراء توجد بهذه المنطقة للاختباء من دوريات الشرطة.وتمت إحالة الموقوفين على المصالح المختصة. وذكرت المصادر بأنه تم وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، بناء على تعليمات النيابة العامة.ووفقا للمصادر، فإنه من المرتقب أن تتواصل هذه التدخلات الأمنية من أجل تنقية هذه المنطقة من هذه الظاهرة، وهي التدخلات التي تندرج في إطار مواجهة مختلف أنواع الجريمة، طبقا لاستراتيجية المديرية العامة للأمن الوطني.



اقرأ أيضاً
سيارة لنقل البضائع تنهي حياة سائق دراجة نارية ضواحي البيضاء + صور
لقي سائق دراجة نارية مصرعه، أمس الخميس 25 أبريل الجاري، على مستوى الطريق الثانوية رقم 3014، الرابطة بين مدينة الدار البيضاء، والجماعة الترابية السوالم الطريفية، بالضبط منطقة الخلايف، إثر إصطدام قوي وقع بين سيارة خفيفة لنقل البضائع ودراجة نارية.وخلف الحادث، بالإضافة إلى مصرع سائق الدراجة النارية، الذي وافته المنية بالمستشفى، إصابة سائق السيارة بجروح متفاوتة الخطورة، إستدعت نقله على عجل، إلى المركز الصحي، مولاي الحسن بدار بوعزة، قصد تلقي العلاجات الضرورية اللازمة. ووفق ما أفاد به شهود عيان، فإن السيارة كانت تسير على الطريق الثانوية، قبل أن تصدم صاحب الدراجة النارية، الذي كان قادما من مسلك ترابي بدوار الخلايف.وبأمر من النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات، أشرفت عناصر من الدرك الملكي، على فتح تحقيق في الحادثة المميتة، لمعرفة ظروفها وأسبابها، وكذلك لتحديد المسؤوليات.
حوادث

تسمم غذائي ينهي حياة سيدة ويرسل 25 شخصا إلى المستشفى بمراكش
علمت كشـ24 من مصدر مطلع أن مستشفى محمد السادس بمراكش استقبل بداية الأسبوع الجاري 26 شخصا ضمنهم رجلي أمن إثر تعرضهم لتسمم غذائي مميت، عقب تناولهم لوجبة بأحد محلات بيع المأكولات السريعة بحي المحاميد بمراكش. وحسب المعطيات التي توصلت بها الجريدة، فإن الواقعة أدت إلى وفاة أحد الضحايا وهي مستخدمة بمقهى في المنطقة المذكور، فيما غادر الآخرون المستشفى بعد تلقيهم للعلاجات الضرورية. ووفق المعطيات ذاتها، فإن المصالح الأمنية لم تتخذ لحد الآن أي إجراء في حق صاحب "السناك" المعني، حيث  لايزال يواصل نشاطه التجاري.
حوادث

صعقة كهربائية تنهي حياة شاب نواحي برشيد
لقي شاب مصرعه على الفور وبعين المكان، إثر تعرضه لصعقة كهربائية، تحت عمود كهربائي، وذلك بدوار البراهمة، جماعة وقيادة السوالم الطريفية، دائرة الساحل الطريفية، عمالة إقليم برشيد. الضحية المفارق للحياة، وفقا للمعطيات والمعلومات الأولية، التي إستقتها كشـ24 من مصادرها، كان قد تعرض لصعقة كهربائية لأسباب مجهولة، التي أكدت أن المعني بالأمر، عثر عليه جثة هامدة، بجنبات ومحيط عمود كهربائي، في ظروف غامضة، شكلت موضوع بحث قضائي تمهيدي، من طرف مصالح درك مركز القرب السوالم الطريفية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات. وقد فتحت عناصر الدرك الملكي، العاملة بمركز القرب السوالم الطريفية، تحقيقا في موضوع القضية، بناء على تعليمات النيابة العامة، لدى محكمة الإستئناف بسطات، والتي أمرت بإيداع جثته بمستودع حفظ الأموات، التابع لمصلحة الطب الشرعي " الرحمة "، قصد إخضاعها للتشريح الطبي، لتحديد السبب الحقيقي وراء الوفاة الغامضة.
حوادث

تقديم المساعدة لـ 85 مرشحا للهجرة السرية جنوب الداخلة
قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، اليوم الخميس 25 أبريل الجاري، على بعد 380 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، المساعدة لقارب في وضعية صعبة وعلى متنه 85 مرشحا للهجرة غير النظامية، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والمنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الدخيلة (جنوب الداخلة) وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.
حوادث

اعتقال شخص أشهر السلاح في وجه أطر طبية بمستشفى أزرو
أوقفت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة أزرو، أمس الأربعاء، شخصا يبغ من العمر 38 عاماً، من ذوي السوابق القضائية، يشتبه تورطه في حادث يتعلق بإهانة موظفين عامين خلال أداء واجباتهم، بالإضافة إلى حيازته لأداة حادة بطريقة تشكل خطرًا على السلامة العامة وتسبب خسائر في الممتلكات العامة. المشتبه به كان قد دخل أحد مستشفيات المدينة قبل أن يلحق أضرارًا بالممتلكات العامة في المنشأة ويتهجم على الكوادر الطبية والإدارية باستخدام السلاح الأبيض الذي كان بحوزته، لأسباب وخلفيات تعكف الأبحاث على تحديدها، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع شريط فيديو تداوله مستعملو تطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة. وقالت المصادر إن التدخل الفوري لعناصر الشرطة المكلفين بتأمين هذا المستشفى ومحيطه أسفر عن توقيف المشتبه فيه، وحجز السلاح الأبيض المستعمل في هذا الاعتداء، وذلك بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وبحسب المصادر، فقد تم إخضاع المشتبه فيه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات الحقيقية وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
حوادث

تفكيك شبكة لترويج المخدرات بأكادير
نجحت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الثلاثاء 23 أبريل الجاري، في توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و54 سنة، من بينهم فتاة وشخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك لاشتباه تورطهم في حيازة وترويج أربع كيلوغرامات و270 غراما من مخدر الكوكايين و32 كيلوغرام من مخدر الحشيش.ووفق بلاغ لمديرية الأمن الوطني، فقد تم توقيف ثلاثة من المشتبه فيهم خلال عملية أمنية جرى تنفيذها بمنطقة تيكوين ضواحي مدينة أكادير، حيث أسفرت عملية التفتيش التي أخضعوا لها عن حجز كيلوغرامين من مخدر الكوكايين، فضلا عن مبلغ مالي مهم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي. وقد مكنت عمليات البحث في هذه القضية من توقيف مزودهم الرئيسي بهذه المواد المخدرة وهو في حالة تلبس بحيازة كيلوغرامين إضافيين من مخدر الكوكايين، كما مكنت إجراءات البحث والتفتيش المنجزة داخل منزله بمدينة أيت ملول من توقيف المشتبه فيها الخامسة وحجز جرعات إضافية من نفس المخدر بلغ وزنها 270 غراما، هذا إلى جانب 32 كيلوغراما من مخدر الحشيش ومجموعة من الموازين الالكترونية والهواتف النقالة. وقد جرى إخضاع أربعة من المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تم الاحتفاظ بالمزود الرئيسي تحت الحراسة الطبية بالمستشفى جراء إصابته على مستوى الركبة عند محاولته الفرار بالسيارة، وذلك من أجل البحث حول جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا الكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.
حوادث

قرصنة المكالمات الهاتفية تجر شخصا للاعتقال بطنجة
نجحت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، الثلاثاء، في توقيف شخص يشتبه تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد تورط المشتبه فيه في قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية، وذلك عن طريق أسلوب إجرامي يتمثل في استعمال معدات إلكترونية لتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى محلية، وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة بينها. وقد أسفرت عملية الضبط والتفتيش المنجزة داخل منزل يستغله المشتبه فيه من حجز حاسوب محمول و82 جهازا لا سلكيا للربط بالأنترنت، هذا إلى جانب 2077 شريحة هاتفية و1758 دعامة خاصة بالشرائح الهاتفية، بالإضافة مجموعة من المعدات الإلكترونية والمعلوماتية المستعملة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وقد جرى إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل الكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين في هذا النشاط الاجرامي.
حوادث

RADEEMA تعلن عن انقطاع الماء عن هذه الاحياء بمراكش
في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك : يوم الاثنين 29 أبريل 2024 : من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال بالأحياء التالية : عملية لابيل في LA BELLE VIE شارع المقاومةعملية الصفاء شارع المقاومة وتدعو الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش من زبنائها الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه ودون سابق إنذار. للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123
مراكش

ابتدائية مراكش تؤجل النظر في ملف وفاة فتاة بمسبح فيلا في ظروف غامضة
قررت هيئة المحكمة الابتدائية بمراكش، اليوم الجمعة 26 أبريل، تأجيل النظر في قضية وفاة شابة في ظروف غامضة داخل مسبح فيلا ضواحي مراكش، إلى يوم الجمعة 03 ماي 2024. ويتابع في هذه القضية في حالة اعتقال ، م. ح. ح.م. الش. س ( من جنسية كويتية ) و المواطنية  ج.ح. حاملة للجنسية المغربية التي قدمت على أساس أنها مسيرة الفيلا الراقية . كما يتابع في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 10.000درهم ، 7 اشخاص من جنسية كويتية ، و ايضا في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 5000 درهم ثلاث 03 فتيات من جنسية مغربية ، والمتابعين بتهمة التغرير بقاصر يقل عمرها عن 18 سنة وهتك عرضها دون عنف والفساد والتحريض على الدعارة وحماية ممارسة البغاء واستهلاك المخدرات.
مراكش

مبحوث عنه بموجب 20 مذكرة يسقط في قبضة أمن مراكش
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمحاميد بمراكش، من إيقاف شخص مبحوث عنه من أجل إصدار شيكات بدون مؤونة بموجب 20 برقية على الصعيد الوطني، وذلك على مستوى حي معطى الله. وقد تم إخضاع المعني بالأمر، لتدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه عن ملابسات هذه القضية في أفق تقديمه للعدالة وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
مراكش

تزوير وصفات طبية لإقتناء أقراص مخدرة يقود شخصين إلى الإعتقال بمراكش
تمكنت فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، من إيقاف شخصين من أجل تزوير وصفات طبية واقتناء بواسطتها أقراص طبية مخدرة وترويجها. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر اعترفا بالمنسوب إليهما جملة وتفصيلا ليتم وضعهما تحت تدابير الحراسة النظرية من أجل البحث والتقديم تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة.  
مراكش

معرض البناء.. مراكش تستعد لإستقبال 150 عارضًا وطنيًا ودوليًا يمثلون 25 دولة
تستعد مدينة مراكش لإحتضان النسخة السادسة من معرض ومنتدى البناء والأشغال العمومية، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 29 ماي وفاتح يونيو 2024. ووفق بلاغ للمنظمين، يعد الحدث الذي ينظم تحت شعار "بناء مغرب الغد: أفق 2030"، "فرصة فريدة للعارضين والزوار المهنيين، من أجل التواصل واللقاء لاستكشاف أحدث التطورات التي يعرفها قطاع البناء والأشغال العمومية". وسيشهد معرض ومنتدى البناء والأشغال العمومية حضور أكثر من 150 عارضًا وطنيًا ودوليًا يمثلون 25 دولة، وما يقرب من 40 ألف زائر من المهنيين. ويشكل المعرض "منصة لا مثيل لها لاستكشاف فرص الشراكة والاستثمار الجديدة، حيث سيتيح فرصة لمختلف العارضين للاستفادة من حضور وازن واستكشاف أحدث الابتكارات". وسيتمكن الزوار المهنيون من تقوية شبكات علاقاتهم والاطلاع مباشرة على أبرز الاتجاهات والقضايا التي ستشكل مستقبل البناء على الصعيدين الوطني والدولي. وأشار المنظمون إلى أن قطاع البناء والأشغال العمومية يحتل اليوم مكانة هامة في الاقتصاد الوطني المغربي، فهو يمثل أكثر من 6% من القيمة المضافة المنتجة ويساهم بأكثر من 50% في إجمالي تكوين رأس المال الثابت. بالإضافة إلى ذلك، فإن القطاع يوفر فرص شغل لأكثر من 1.2 مليون شخص. وأردف المنظمون أنه على الرغم من التحديات التي يواجهها في السنوات الأخيرة، مثل: جائحة كوفيد-19، التوترات الجيوسياسية مثل الأزمة الروسية-الأوكرانية والحرب على غزة، فضلاً عن الأحداث الطبيعية مثل الجفاف المستمر والزلازل، إلا أن القطاع لا يزال يتمتع بالمرونة. كما استطاع القطاع الحفاظ على حيويته رغم الوضع الاقتصادي الذي يتسم بتراجع القدرة الشرائية والتضخم. وتقدم النسخة السادسة من معرض البناء والأشغال العمومية، -يضيف المنظمون- نفسها كمحفز لهذه الديناميكية، حيث توفر فضاء ملائما للتشبيك وتبادل الخبرات واكتشاف أحدث الابتكارات والتكنولوجيات. وسيغطي المعرض مجموعة واسعة من القطاعات الأساسية المرتبطة بالبناء والأشغال العمومية، بما في ذلك: البنية التحتية والنقل، أعمال التشطيب، التطوير العقاري، مواد البناء، المعدات الكهربائية، آلات ومعدات البناء، بالإضافة إلى العديد من قطاعات الأنشطة الرئيسية الأخرى المرتبطة بهذه الصناعة. أما منتدى البناء والأشغال العمومية المنظم بالموازاة مع المعرض، يوضح المصدر ذاته، فيهدف إلى: إطلاع المشاركات والمشاركين على أحدث الابتكارات، إعداد منظومة البناء والأشغال العمومية لتكون في مستوى المشاريع والأوراش المستقبلية الكبرى، تسليط الضوء على قصص نجاح المقاولات الوطنية، وتعزيز التعاون بين فاعلي القطاع.
مراكش

في ظل الزخم الرقمي.. افتقار كلية الحقوق بمراكش لمكتبة رقمية يثير استياء الطلاب والباحثين
عاينت "كشـ24" عدم توفر كلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض على مكتبة رقمية خاصة بالكلية، كباقي الكليات، بمجموعة من المدن المغربية كفاس وطنجة ووجدة، ويُعدّ عدم توفر مكتبة رقمية للكلية المذكورة التابعة لجامعة القاضي عياض عائقًا كبيرًا أمام الباحثين والطلاب، ويُعيق تقدم البحث العلمي في مجال القانون. وتساءل باحثون ومهتمون عن أسباب عدم إحداث مكتبة رقمية تخص كلية الحقوق بجامعة القاضي، وخاصة لما للجامعة من قيمة اعتبارية والمرتبة التي تتبوأها في العلم والتحصيل، ولما لشواهدها من قيمة علمية ومعرفية على الصعيد الوطني والدولي، لكن كل هذه الميزات لم تجعل القائمين على رأس الكلية المذكورة والقائمين على شؤون الجامعة التي تنتسب لها، أن يبادروا لإحداث منصة رقمية يتم من خلالها تقديم الاطروحات والمقالات والأبحاث التي تمت مناقشتها بإحدى شعب الكلية، وخاصة التي ترافقها توصية بالنشر.  وطالب مهتمون عميد الكلية ورئيس جامعة القاضي عياض التفكير في أمر إحداث مكتبة رقمية بجدية، ولما تقتضيه المسؤولية الملقاة على عاتقهم، من أجل مواكبة التطور التكنولوجي والرقمي الذي تسير فيها بلادنا، وتمكين الطلبة والباحثين من المعلومة، وخاصة أن المغرب قطع اشواطا في ضمان الحق في الحصول على المعلومة، وكذلك في رقمنة مجموعة من الإدارات والمرافق العمومية وكذلك رقمنة خدماتها. وللإشارة فموقع "كشـ24" حاول التواصل برئيس جامعة القاضي عياض بلعيد بوكادير من أجل تقديم توضيحات أو تصريح بهذا الخصوص، لكن هذا الأخير لم يجب على اتصالاتنا. 
مراكش

مطالب باصلاح طريق بالحوز بعد تضررها من تساقط الأحجار جراء سوء الاحوال الجوية
وجه رئيس جمعية احواض امنان بدوار والسكرة بجماعة وقيادة اسني اقليم الحوز مراسلة الى رئيس دائرة اسني بعمالة اقليم الحوز من أجل طلب اصلاح الطريق الرابطة بين امليل وتشديرت. وحسب ما جاء في المراسلة التي اطلعت كشـ24 على نسخة منها، فإن سكان دواوير منطقة امنان المتمثلين في دوار تشديرت ، دوار و انسكرة، دوار تمکیست دوار ثلاث نشاوت، دوار اسداخص دوار ،تنغرین دوار اکیس، دوار امساکرو دوار ارك، ودوار امسكر ، بلتمسون إصلاح الطريق الرابطة بين مركز امليل، ودوار تشديرت، التي تمر عبر الدواوير أعلاه، والتي تضررت كثيرا بفعل الامطار، والثلوج والصقيع، والزلزال. وتضيف المراسلة ان هذه الظروف، تسببت في تساقط الأحجار التي تتراكم على جنبات هذه الطريق على مسافة ستة عشر كيلومتر تقريبا (16) كلم ) زيادة على انهيار أجزاء منها، مما جعلها تشكل خطرا كبير على مستعمليها خصوصا في الأيام الممطرة او المثلجة او أيام الصقيع، لذلك و لتجنب حدوث ما لا تحمد عقبا و حفاظا على سلامة مستعملي هذه الطريق و للحد من تدهورها التمست الساكنة الموافقة على طلبها واصلاح هذه الطريق.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

حوادث

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 26 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة