الخميس 27 يونيو 2024, 15:19

مراكش

تفاديا للارتجالية المعتادة.. مطالب بتزويد مصليات العيد بمراكش بصوتيات ملائمة


كريم بوستة نشر في: 15 يونيو 2024

على غرار كل سنة، يحج الاف المصلين من مختلف المناطق بمراكش لمختلف مصليات مدينة مراكش، وخاصة مصلى منطقة سيدي يوسف بن علي الشهير، الذي يستقطب المواطنين في صلاة العيد حتى من مناطق بعيدة.

الا ان ما يعاب على المنظمين خلال السنوات الثلاثة الماضية، سواء بمصلى سيدي يوسف بن علي و مصلى المحاميد، او غيرهما من المصليات باستثناء المصلى الرسمي بسيدي اعمارة ومصلى ابواب مراكش، هو الاعطاب التقنية على مستوى الصوت، والتي جعلت فئة واسعة تحضر الصلاة خلال السنوات الماضية دون ان تتمكن من سماع تكبيرات العيد، او تفاصيل الصلاة بعد إقامتها، وهو المشكل الذي تكرر عدة سنوات دون ان يتم تدارك الامر .

وقد عبر عدد من المصلين عن استيائهم خلال السنوات الماضية، مع أملهم ان لا يتكرر الامر هذا العام، حيث طالبوا بايلاء نفس الاهمية لصلاة العيد بمختلف المصليات، وتفادي رداءة وقلة مكبرات الصوت التي يتم توفيرها في المصليات ما يجهل الاغلبية الساحقة من المصلين يحرمون من سماع تكبيرات، وقراءة الإمام خلال الصلاة، وايضا خطبة العيد، الشيء الذي ينغص على المصلين فرحتهم بالعيد .

على غرار كل سنة، يحج الاف المصلين من مختلف المناطق بمراكش لمختلف مصليات مدينة مراكش، وخاصة مصلى منطقة سيدي يوسف بن علي الشهير، الذي يستقطب المواطنين في صلاة العيد حتى من مناطق بعيدة.

الا ان ما يعاب على المنظمين خلال السنوات الثلاثة الماضية، سواء بمصلى سيدي يوسف بن علي و مصلى المحاميد، او غيرهما من المصليات باستثناء المصلى الرسمي بسيدي اعمارة ومصلى ابواب مراكش، هو الاعطاب التقنية على مستوى الصوت، والتي جعلت فئة واسعة تحضر الصلاة خلال السنوات الماضية دون ان تتمكن من سماع تكبيرات العيد، او تفاصيل الصلاة بعد إقامتها، وهو المشكل الذي تكرر عدة سنوات دون ان يتم تدارك الامر .

وقد عبر عدد من المصلين عن استيائهم خلال السنوات الماضية، مع أملهم ان لا يتكرر الامر هذا العام، حيث طالبوا بايلاء نفس الاهمية لصلاة العيد بمختلف المصليات، وتفادي رداءة وقلة مكبرات الصوت التي يتم توفيرها في المصليات ما يجهل الاغلبية الساحقة من المصلين يحرمون من سماع تكبيرات، وقراءة الإمام خلال الصلاة، وايضا خطبة العيد، الشيء الذي ينغص على المصلين فرحتهم بالعيد .



اقرأ أيضاً
نفاذ مخزون دواء خاص بهرمون النمو من المستشفيات يفاقم معاناة مستعمليه بمراكش
تعيش ساكنة مراكش وضواحيها على وقع أزمة صحية مستمرة منذ أربعة أشهر، حيث يعاني المرضى الذين يعانون من مرض نقص هرمون النمو عند الأطفال وضمور العضلات من غياب تام لدواء Genotropin 5.3 mg في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لعمالة مراكش، وهذا النقص الحاد في هذا الدواء الحيوي خلف ارتباكا كبيرا وسط مصالح وزارة الصحة على تراب العمالة، مما أثار قلقا عميقا بين المرضى وعائلاتهم. وهذا الوضع أصبح لا يطاق، حيث يعاني المرضى من انقطاع الدواء لفترة طويلة، مما جعلهم غير قادرين على الانتظار أكثر، المرضى وعائلاتهم يعانون من تدمر كبير، خاصة وأنهم ينتمون في الغالب إلى الطبقات الاجتماعية التي تعيش أوضاعا اقتصادية صعبة، وعند توجههم للمراكز الاستشفائية للحصول على الدواء، يتفاجؤون بانقطاعه التام دون مبرر واضح، مما يزيد من معاناتهم. وتكمن المشكلة الأساسية في ارتفاع تكلفة دواء Genotropin 5.3 mg، الذي يصل سعره إلى 30,000 درهم كل ثلاثة أشهر، وهذا المبلغ الضخم يتجاوز القدرة الشرائية لمعظم الأسر في بمدينة مراكش وضواحيها، مما يجعل من الصعب عليهم تأمين العلاج الضروري لأطفالهم، ويعيش هؤلاء المرضى وعائلاتهم في حالة من القلق والتوثر المستمرين، بانتظار حلول عاجلة من وزارة الصحة. وطالب فاعلون وزارة الصحة بتزويد المراكز والمستشفيات الطبية في عمالة مراكش بدواء Genotropin 5.3 mg، لإنقاذ المرضى من هذه الأزمة المتفاقمة، كما تساءل عن معرفة استراتيجية الوزارة لتفادي الوقوع في مثل هذه الأزمات مستقبلا، خاصة وأن هذا الدواء يتم استخدامه بشكل دائم ومرتبط بمرض مزمن. إن الحلول الفورية ضرورية لضمان توفير العلاج الحيوي للمرضى، وتخفيف معاناتهم وتحسين جودة حياتهم، ومن الضروري أن تتخذ الوزارة خطوات فعالة وسريعة لتجاوز هذه الأزمة، وضمان عدم تكرارها مستقبلا، حفاظا على صحة المواطنين المغاربة وكرامتهم.
مراكش

تأجيل أولى جلسات استئناف محاكمة السعيد أيت المحجوب
انعقدت اليوم الخميس 27 يونيو الجاري، اولى جلسات الاستئناف الخاصة بملف السعيد ايت المحجوب، حيث تقرر عقد جلسة مقبلة يوم 11 يوليوز المقبل. وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش، قد قرر الاثنين 20 ماي المنصرم، استئناف الحكم الصادر في حق السعيد ايت المحجوب النائب الأول لرئيس مقاطعة جليز. وكانت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، أدانت يوم الجمعة 17 ماي المنصرم، المعني بالأمر بثلاث سنوات سجنا نافذا وغرامة قدرها 150.000 درهم. ويتابع المعني بالأمر، من أجل جنايتي الارتشاء عن طريق قبول عروض من أجل القيام بعمل من أعمال وظيفته، وتلقي فائدة من استغلال مباشر يتولى الإشراف عليه كما يتابع نائب رئيس مقاطعة جليز، بجنح استغلال النفوذ عن طريق تمكين أشخاص من خدمة تقدمها السلطة العمومية، والتدخل بغير صفة في وظيفة عامة من اختصاص اللجنة المختلطة في منح الرخص.
مراكش

مطالب بمخفض للسرعة وممر راجلين أمام مدخل منطقة الاقواس الشهيرة بمراكش
يشهد مقطع شارع كماسة المتواجد مباشرة امام مدخل منطقة الاقواس الشعبية، بحي المحاميد بمراكش، حالة شاذة بسبب عدم تواجد اي ممر للراجلين، ما يعرض عشرات المواطنين للخطر يوميا. وحسب ما عاينته "كشـ24" فإن المواطنين الراغبين في ولوج منطقة الاقواس، او المغادرين لها صوب الجهة الاخرى من الطريق، حيث فضاء المواطن، ومحطة سيارات الاجرة، يجدون صعوبة بالغة في قطع الطريق، لا سيما في ظل عدم وجود ممر للراجلين او مخفض للسرعة، وفي ظل اصرار مستعملي الطريق على السير بسرعة، وعدم التنازل وترك الراجلين للمرور. وعاينت "كشـ24" كيف يعيش راجلون ولاسيما النساء المرفوقات باطفالهن، حالة من الرعب والشك خلال محاولة قطع الطريق، التي صارت مغامرة غير مضمونة العواقب، وهو ما يستدعي تدخل الجهات المعنية، لاحداث ممر للراجلين مدعوم بمخفض للسرعة، لا سيما وان الامر يتعلق بمدخل احد أشهر احياء المنطقة. ويشار ان المنطقة المذكورة تعتبر مركز التسوق الاول في حي المحاميد المترامي الاطراف، ما يستقطب الالاف عليه، لكن في ظل ظروف غير مريحة، في ظل الخطر الذي يهدد الوافدين منهم عن طريق مدخل "الاقواس"، بسبب غياب ممر الراجلين.
مراكش

مجموعة الجماعات تستعد للمصادقة على عقد تدبير توزيع الماء والكهرباء بمراكش
يستعد مجلس مجموعة الجماعات الترابية "مراكش أسفي للتوزيع" لعقد دورة استثنائية عملا بمقتضى القوانين والنصوص التنظيمية الجاري بها العمل وخاصة المادة 37 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، وذلك في جلسة فريدة يومه الخميس 27 يونيو 2024 على الساعة الثالثة بعد الزوال (15.00 بمقر ولاية جهة مراكش. فبعد المصادقة على القانون الداخلي و إستكمال تكوين اللجان يستعد مجلس المجموعة لمناقشة عدة نقاط مهمة ومن بينها المصادقة على عقد تدبير مرافق الماء الصالح للشرب والكهرباء و التطهير، وتحديد البرنامج التوقعي للإسثتمار في مبلغ قدره 28.13 مليار درهم للفترة 2024_2054. ومن أهم المشاريع و الأهداف لهذا البرنامج الطموح، تأهيل وتقوية وتوسيع شبكة توزيع الماء الصالح للشرب المتواجدة أصلا، وضمان جودة مياه الشرب لتكون مطابقة للمعايير الوطنية، وتعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بالعالم الحضري والقروي، وتجويد وتحسين مردود شبكات التوزيع. ويتضمن جدولا اعمال الدورة رسميا الدراسة والمصادقة على مشروع عقد تدبير مرفق توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل بين مجموعة الجماعات الترابية مراكش اسفي للتوزيع" والشركة الجهوية متعددة الخدمات -مراكش آسفي ش.م وملاحقه، والدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية وكالة مبرمة مع شركة تنمية المرافق العمومية للتوزيع ش.م من أجل تدبير ديون التمويل لفائدة أصحاب مرافق التوزيع وملاحقها. كما يتضمن جدول الاعمال المصادقة على تحمل الدولة من خلال وزارة الداخلية لمساهمة المجموعة في رأسمال شركة تنمية المرافق العمومية للتوزيع ش.م وفي رأسمال الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش- آسفي ش.م.
مراكش

الى متى ستبقى مراكش تعاني من مظاهر دمار زلزال الحوز ولكن مراكش راه هههه .. “مكالية” ماشي مشكل ؟
تواصل صور مثيرة للمدينة العتيقة لمراكش توثق لمظاهر معاناة مراكش  من تداعيات زلوال الحوز اجتماح مواقع  التواصل الاجتماعي، موثقة لاستمرار حالة الخراب الذي خلفها زلزال 8 شتنبر، وشاهدة على تقاعس الجهات المسؤولة عن إزالة ومحو الآثار التي خلفها الزلزال. وحسب ما عاينته "كشـ24" فإن الصور التي تداولها نشطاء مرفوقة بهاشتاغ "مراكش مكالية" تعطي الاحساس بعدم الامان، وتعطي الانطباع بان المدينة العتيقة في وضع هشاشة خطيرة، رغم المجهودات الترقيعية التي باشرتها الدولة، في الوقت الذي كان الجميع يتوقع ان لا تطول هذه المشاهد بمراكش، سوى اسابيع قليلة بعد الهزة المدمرة.وتكشف هذه الصور التي تظهر انتشار الدعامات الخشبية و الحديدية المستعملة في الحليولة دون انهيار عشرات البنايات، حجم التاخير، وعدم نجاعة تدخل الجهات المعنية، وحجم البيروقراطية التي تطبع اجراءات اعادة التعمير، علما ان حجم الدمار الذي خلفه الزلزال بمراكش، يبقى اقل بكثير مما شهدته مناطق اخرى، وفي مقدمتها اقليم الحوز.وكان الجميع يظن ان الوضع الاعتباري لمراكش كعاصمة للسياحة بالمغرب، سيجعل وثيرة اشغال اعادة الاعمار جد مرتفعة، وتتناسب مع حاجة المملكة الى عاصمتها السياحية، التي تواصل احتضان التظاهرات والملتقيات والمؤتمرات الكبرى، الا ان الوضع الحالي يعطي الانطباع ان هذه الفكرة لا تتواجد الا في رؤوس بعض المهتمين، والغيورين على مراكش ومظهرها. ويتساءل المهتمون بالشان المحلي بمراكش ، الى متى ستبقى مظاهر دمار زلزال الحوز تخيم على المدينة الحمراء ؟ لا سيما ونحن مقبلين على تظاهرات كبرى خلال السنوات المقبلة، واقربها نهاية العام المقبل بمناسبة كأس افريقيا للامم.
مراكش

تقديس النخيل يهدد سلامة الراجلين بأحد أهم شوارع مراكش
يبدو ان الجهات المعنية والمصالح الجماعية بمراكش، تقدس اشجار النخيل اكثر من الانسان بحد ذاته، وهو ما تترجمه وضعية مقاطع بشارع مولاي عبد الله، المعروف بشارع آسفي بمراكش، والذي يعتبر احد أهم شوارع المدينة لقربه من المحطة الطرقية، وبسب حركة السير المهمة فيه. فرغم عديد الشكايات، ورغم التطرق للموضوع من طرف الاعلام المحلي قبل سنوات، الا ان الجهات المعنية تتجاهل سلامة المواطنين، وحقهم في المرور من الرصيف بدعوى المحافظة على البيئة واشجار النخيل. ويأتي هذا الحرص المستغرب في هذه الحالة بالذات، فيما يعلم الجميع كيف تتساهل نفس المصالح مع اجتثاث اشجار معمرة، يصل عمرها لقرابة قرن في شوارع اخرى، لمجرد تعارضها مع مصالح ادارات او شركات او ما شابه، واخرها بشارع الحسن الثاني بعد اجنثات شجرة معمرة مؤخرا، كانت توفر الظل للمئات من المواطنين، ممن ينتظرون يوميا حافلات النقل الحضري قرب مركز البريد المركزي بجليز. ويضطر المواطنون من المارة بشارع مولاي عبد الله الى النزول الى الطريق، بسبب حرمانهم من حق المرور فوق الرصيف، بعدما بقيت أشجار النخيل مستولية على الرصيف برمته، بعد آخر اشغال لتوسعة الطريق، ما اعتبره مهتمون تقديسا للشجر اكثر من البشر، علما الجهات المعنية بامكانها الحفاظ على هذه الاشجار باعادة زرعها بمقاطع اخرى، او بطريقة اخرى تترك مساحة للمواطنين من اجل المرور. ويتضاعف الخطر على الراجلين في هذه المقطع بالذات، بالنظر لركن السيارات قرب الرصيف المستعمر من طرف اشجار النخيل، ما يجهل الراجلين مضطرين حرفيا للمرور من وسط الطريق، وتعريض حياتهم للخطر، وهو ما يستوجب تدخلا عاجلا لاعادة النظر في هذه الحالة الشاذة.
مراكش

الوالي فريد شوراق يعطي توجيهاته بإحداث لجن خاصة بالملعب الكبير ومحيطه
ترأس فريد شوراق، والي جهة مراكش-آسفي وعامل عمالة مراكش، يومه الأربعاء 26 يونيو الجاري بمقر الولاية، اجتماعا تمهيديا بمعية أعضاء اللجنة الجهوية للقيادة، استعدادا لاستقبال تظاهرة كأس العالم سنة 2030، وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة المراحل القادمة وآخر الدراسات المتعلقة بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية المبرمجة ومدى ملاءمتها لدفتر تحملات الفيفا. وأعطى الوالي توجيهاته بإحداث لجن موضوعاتية خاصة بالملعب الكبير ومحيطه والطرق والإيواء والنقل، كما أكد على ضرورة برمجة مشاريع تنموية استراتيجية مستدامة تهدف إلى النهوض والرفع من تنمية الجهة وتعزيز جاذبية مدينة مراكش على المستوى السياحي والاقتصادي. وللإشارة فاللجنة الجهوية للقيادة تضم كل من مجلس جهة مراكش-آسفي ومجلس عمالة مراكش ومجلس جماعة مراكش والجماعات الترابية والسلطات المحلية والمؤسسات والمصالح اللاممركزة.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 27 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة