الأربعاء 08 مايو 2024, 18:23

فيديو
مجتمع
مراكش

تعثر مشاريع تهيئة مراكش تحول المدينة لـ”تورا بورا” واربيب يطالب بالمحاسبة


حمزة صفوي نشر في: 17 أغسطس 2022

تشهد مدينة مراكش منذ أشهر تعثر مختلف المشاريع وإخفاقها في توفير بنيات تحتية وخدمات تستجيب لمتطلبات المواطنين خصوصا و ان الارتجالية في الاشغال حولت مختلف المشاريع الى مصدر قلق و ضرر للساكنة و التجار بمختلف المناطقوقد عبر عمر اربيب، عضو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تصريح خاص لـ "كشـ24" عن اسفه لوضعية الاوراش المذكورة سواء تعلق الامر بمشروع الحاضرة المتجددة او مشروع تاهيل المدينة العتيقة، مشيرا ان المزج بين المشؤوعين و تنفيذهما في الوقت ذاته، خلق نوعا من الارتباك و الفوضى، مؤكدا ان المشروعين لم يكن لهما اي تاثير ايجابي باستثناء حالات قليلة ببعض المدارات السياحية.

تشهد مدينة مراكش منذ أشهر تعثر مختلف المشاريع وإخفاقها في توفير بنيات تحتية وخدمات تستجيب لمتطلبات المواطنين خصوصا و ان الارتجالية في الاشغال حولت مختلف المشاريع الى مصدر قلق و ضرر للساكنة و التجار بمختلف المناطقوقد عبر عمر اربيب، عضو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تصريح خاص لـ "كشـ24" عن اسفه لوضعية الاوراش المذكورة سواء تعلق الامر بمشروع الحاضرة المتجددة او مشروع تاهيل المدينة العتيقة، مشيرا ان المزج بين المشؤوعين و تنفيذهما في الوقت ذاته، خلق نوعا من الارتباك و الفوضى، مؤكدا ان المشروعين لم يكن لهما اي تاثير ايجابي باستثناء حالات قليلة ببعض المدارات السياحية.



اقرأ أيضاً
بالڤيديو.. ناجية من تسمم مراكش.. تكرفسنا بزاف وباقي خايفين على حياتنا
كشفت احدى ضحايا التسمم الجماعي الذي تعرض له مواطنون بعد تناولهم لاطعمة "سناك" بمنطقة المحاميد بمراكش، انها عانت كثيرا رفقة زوجها وابناءها، إثر تعرضهم للتسمم، مشيرة في تصريحات لـ "كشـ24" اتنها لا زالت تعاني من تداعيات التسمم و تخاف على حياتها و حياة افراد اسرتها، لا سيما بعد تداول الانباء عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء التسمم. 
فيديو

بالڤيديو.. بنشقرون: لجنة السير والجولان خاصها تجتمع يوميا حتى تلقى حل لمراكش
إنتقد محمد بنشقرون المستشار الجماعي عن حزب الاتحاد الاشتراكي، طريقة تعامل المجلس الجماعي لمراكش مع معظلة الاختناق المروري، واعتمادها لنفس الاساليب والحلول القديمة، داعيا في كلمته خلال اشغال دورة ماي بجماعة مراكش، الى اجتماع لجنة السير والجولان يوميا الى غاية الوصول الى حل للمعظلة. 
فيديو

بالڤيديو.. الشافقي.. كون كانو ضحايا التسمم الغذائي اجانب كون ولات هضرة اخرى
عبر عبد الواحد الشافقي المستشار الجماعي عن حزب التجمع الوطني للاحرار، و رئيس مجلس مقاطعة المنارة، عن أسفه لسقوط ضحايا بسبب التسمم الغذائي الذي عرفته مراكش مؤخرا، منتقدا في كلمة لعه خلال اشغال دورة ماي بجماعة مراكش، طريقة التعامل مع الواقعة، ومتسائلا ان كان الوضع سيكون مماثلا من حيث حجم التحرك وطبيعته، لو كان الضحايا من الاجانب. 
فيديو

بالڤيديو.. تنظيم الدورة الثامنة من مهرجان أرض اليقظة بمراكش
احتضنت مدينة مراكش نهاية الاسبوع المنصرم، الدورة الثامنة من المهرجان الدولي لارض اليقظة، الذي يعتبر موعدا مهما لتكريس ثقافة الصحة الطبيعية والرفاهية، والمزاوجة بين الصحة النفسية والبدنية، من خلال مجموعة من الانشطة المتنوعة على غرار اليوغا والتأمل و العلاج الطبيعي. 
فيديو

مباشر.. جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب
يعقد مجلس النواب يوم الاثنين 06 ماي 2024 جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفوية، وذلك بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزير التجهيز والماء ووزير النقل واللوجستيك، ثم وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.
فيديو

بالڤيديو.. أمطار غزيرة تتسبب بمقتل العشرات في البرازيل
قالت السلطات المحلية في البرازيل يوم الجمعة إن أمطارا غزيرة هطلت في ولاية ريو غراندي دو سول في أقصى جنوب البلاد تسببت في مقتل 37 شخصا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى إذ لا يزال العشرات في عداد المفقودين. وذكر الدفاع المدني في ريو غراندي دو سول أنه لا يزال ما يربو على 70 شخصا في عداد المفقودين ونزح ما لا يقل عن 23 ألفا من الولاية المتاخمة لأوروغواي والأرجنتين، والتي تضررت تقريبا نصف مدنها البالغ عددها 497 مدينة. وغمرت المياه الشوارع تماما ودُمرت طرق وجسور في مدن كثيرة، وتسببت العاصفة أيضا في حدوث انهيارات أرضية وانهيار جزئي لهيكل سد في محطة صغيرة للطاقة الكهرومائية.Rio Grande do Sul/Porto Alegre -Imagens chocantes revelam a situação da Estação Rodoviária do Trensurb, em Porto Alegre. A água do Guaíba invadiu completamente o subterrâneo do local. pic.twitter.com/oZA7mbjKq4— Maria P (@damadanoite14) May 3, 2024وبحسب السلطات فإن سدا آخر في مدينة بينتو غونكالفيس مُعرض أيضا لخطر الانهيار، وأمرت الأشخاص الذين يقطنون بالقرب منه بإخلاء منازلهم. وتقع الولاية في نقطة جغرافية تلتقي فيها الأجواء الاستوائية والقطبية، مما خلق نمطا مناخيا يتخلله فترات من الأمطار الغزيرة وأخرى من الجفاف. ويعتقد علماء محليون أن هذا النمط يفاقمه تغير المناخ. وهطلت أمطار غزيرة على ريو غراندي دو سول في سبتمبر الماضي حين تسبب إعصار فوق مداري في فيضانات أسفرت عن مقتل أكثر من 50 شخصا. وجاء ذلك بعد أكثر من عامين من الجفاف المستمر بسبب ظاهرة "النينا" مع ندرة في الأمطار. وقال إدواردو ليتشي حاكم الولاية في بث مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي الخميس "هذا ليس وضعا حرجا آخر فحسب لكن ربما يكون أخطر موقف تتعرض له الولاية". وأضاف أن عدد القتلى سيرتفع على الأرجح لأن السلطات لم تتمكن من الوصول إلى مناطق معينة. وسافر الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى الولاية الخميس لزيارة الأماكن المتضررة ومناقشة جهود الإنقاذ مع الحاكم.
فيديو

بالڤيديو: جحيم الاكتظاظ المروري بمراكش يغضب مستعملي الطريق وكشـ24 تنقل رأي مختص
على غرار كل مرة تحوّلت شوارع كبرى بمدينة مراكش، إلى جحيم يومي يعيشه سائقو العربات بالمدينة الحمراء منذ بداية العطلة البينية و الجامعية، وذلك جراء الإختناقات المرورية التي باتت تعرفها هذه الشوارع، وخاصة منها شارع الحسن الثاني، وشارع محمد الخامس، وشارع محمد السادس، وشارع مولاي عبد الله وامتداد شارع 11 يناير. وقد عبر مجموعة من من المواطنين من مستعملي الطريق عن استياءهم من وضعية البنية الطرقية بمراكش وعجزها عن تحمل حجم حركة المرور لا سيما خلال العطل ، داعين الجهات المعنية الى تحسينها وايجاد حلول مبتكرة تراعي حجم توافد السياح و حجم حرك السير بالمدينة لا سيما خلال العطل والمناسبات الكبرى. وفي اطار متابعتها لهذا الملف ونقلها الدائم لمطالب المتضررين بايجاد حلول جذرية لهذه الظاهرة، نقلت كشـ24 رأي المهندس المدني محمد نور الدباغ و افتراحاته بشان هذه المعظلة.
فيديو

الاعلان عن إلغاء اجراءات الحجز التنفيذي وبيع منقولات شركة بمراكش
أعلن المفوض القضائي ذ الدرقاوي عبد الله عن ايقاف اجراءات الحجز التنفيذي وبيع المنقولات الصادرة في حق شركة MEDFLEX DECORATION الكائن مقرها الاجتماعي SIDI GHANEM 72 لفائدة الإدارة الجهوية للضرائب بمراكش. وحسب المصدر ذاته، فقد جاء القرار بناء على محضر استدراكي واشعار الطرفين بتاريخ البيع ليوم 2024/05/09 وبناء على نشر إعلان البيع بلوحة الإعلانات بالمحكمة الابتدائية بمراكش، وبعض الجرائد الالكترونية، وبعد توصل إدارة الضرائب والشركة المطلوب ضدها لصلح وإبرام اتفاق. وبناء على طلب قابض جليز بالمديرية الجهوية للضرائب بمراكش الرامي الى إيقاف إجراءات البيع، اعلن المفوض القضائي ذ الدرقاوي عبد الله عن إيقاف الإجراءات وعليه فان البيع المقرر يوم 2024/05/09 ثم إلغائه.
مجتمع

تفكيك شبكة للتلاعب في امتحانات رخص السياقة
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم أمس الثلاثاء، من توقيف عشرة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 21 و47 سنة، اثنان منهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التلاعب في امتحانات الحصول على رخص السياقة". ووفق بلاغ لولاية أمن وجدة، يتحدد الأسلوب الإجرامي المتبع من طرف هذه الشبكة الإجرامية في تزويد المرشحين بسماعات دقيقة وملابس مدمجة بها هواتف محمولة تتوفر على كاميرات، والتي يقوم مستخدمون بمدارس تعليم السياقة بالاستعانة بها لمشاهدة الأسئلة المطروحة وتمرير الأجوبة الصحيحة للمرشحين، وذلك بتواطؤ مع بعض العاملين في مراكز اجتياز امتحانات رخصة السياقة". وأسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة عن توقيف مدربين لتعليم السياقة ومرشح، وهم في حالة تلبس بالغش في امتحان الحصول على رخصة السياقة، علاوة على توقيف ثلاثة موظفين بمركز للامتحانات وأربعة وسطاء. وبحسب المصدر نفسه، "مكنت إجراءات التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز قميصين مزودين بهاتفين نقالين وجهازي اتصال من نوع VIP وسماعات دقيقة، فضلا عن ثلاث سيارات ومجموعة من الملفات في اسم الغير لاجتياز امتحان رخصة السياقة، وكذا 20 صفيحة من مخدر الشيرا يبلغ وزنها حوالي كيلوغرامين، والتي تم العثور عليها بحوزة أحد الوسطاء". وتم إخضاع المشتبه فيهم العشرة لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الارتباطات والامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.
مجتمع

إيداع نائب وكيل الملك في ابتدائية انزكان سجن لوداية
علمت "كشـ24" من مصدر مطلع، أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش قرر إيداع نائب وكيل الملك في ابتدائية انزكان، سجن لوداية بمراكش. وفق المصدر ذاته، فقد تم ايداع نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بانزكان، بسجن الأوداية، بتهمة الارتشاء وتسلم هبة من اجل القيام بعمل ولو بالاكراه، والاتجار بالبشر، واستغلال النفوذ. وتشير المصادر أن نائب وكيل الملك المذكور، تم احالته من طرف الوكيل العام على قاضي التحقيق، بعد إجراء خبرات ومواجهات بشأن الملف الجديد الذي يتابع فيه، علما انه أدين سابقا ابتدائيا في ملف اخر إثر متابعته في حالة سراح. وكانت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش، قد أدانت في يوليوز الماضي نائب وكيل الملك لدى ابتدائية إنزكان بسنتين حبسا نافذا، وذلك على خلفية تورطه هو وإثنين آخرين في قضايا تتعلق بالفساد وتلقي الرشاوي في بعض الملفات، كما قررت إدانة شقيق نائب وكيل الملك المعني وشخص آخر بنفس العقوبة السجنية.
مجتمع

توقيف شخصين وحجز 835 قرصا مهلوسا بطنجة
تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، ليلة أمس الثلاثاء، من حجز 835 قرص مهلوس وتوقيف شخصين احدهما من ذوي السوابق القضائية، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و 16 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المؤثرات العقلية.وحسب مصدر أمني فقد جرى توقيف المشتبه فيهما بحي العرفان أثناء استعدادهما لركوب حافلة للنقل العمومي صوب مدينة مكناس، متلبسين بحيازة وترويج المخدرات، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهم على 586 قرص مهلوس من نوع “إكستازي” و 249 قرص مخدر من نوع “ريفوتويل”، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي. كما أظهرت عملية تنقيط المشتبه بهما في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أن أحدهم يشكل موضوع مذكرتي بحث على الصعيد الوطني صادرتين عن مصالح الشرطة القضائية لمدينة مكناس ، وذلك للاشتباه في تورطه في قضايا مماثلة تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.
مجتمع

وفاة سيدة مسنة على متن رحلة نحو أمريكا تجبر طائرة للخطوط الملكية على هبوط اضطراري
وفاة مفجعة عاشها ركاب وأطقم طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، كانت متوجهة مساء يوم أمس الثلاثاء، 7 ماي الجاري، إلى الولايات المتحدة الأمريكية. السيدة التي فارقت الحياة مباشرة بعد إقلاع الطائرة هي في عقدها السابع. المصادر أوردت في التفاصيل أنه بعد مغادرة طائرة الدريملاينر تسجيل CN-RGU مطار محمد الخامس الدولي، و التي كانت تؤمن الرحلة رقم AT200 المتوجهة إلى نيويورك، طلب قبطان الطائرة من برج المراقبة، العودة الى الدار البيضاء بسبب الفاجعة التي ألمت الطاقم و المسافرين  معا. بعد هبوط الطائرة تم  نقل جثمان السيدة المتوفاة  إلى مصلحة الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي ابن رشد، طبقا للإجراءات الإدارية المعتمدة. 
مجتمع

بعد قضية الإقالات..تسجيل الحضور يثير الجدل في دورات المجلس الجماعي لفاس
أعاد الجدل الذي خلفه ملف إدراج إقالة ما يقرب من أربعة في المجلس الجماعي لفاس في دورته لشهر ماي، يوم أمس الثلاثاء،قضية الإجراءات المتخذة في إثبات الحضور في الدورات والمشاركة في الأشغال.  وقالت المصادر إن بعض أعضاء المجلس الجماعي يكتفون بالحضور لتسجيل أسمائهم في لائحة الحضور، والتوقيع عليها، قبل أن يتم التوقيع على انسحابات متتالية بعد مرور برهة من الوقت فقط.  ويسجل في جل الدورات فراغ مهول لقاعة الندوات التي تحتضن أشغال هذه الدورات. وقالت المصادر إن تسجيل الحضور تمكن الأعضاء من الإفلات من أي إجراءات مرتبطة بالإقالة، لكنها عمليا غير ناجعة في إعطاء قيمة مضافة لأداء المجلس، وتقديم مساهماتهم في النقاشات التي تخص النقط التي تدرج للمصادقة.  وكان المجلس قد شهد في الجلسة الأولى لهذه الدورة الكثير من الصخب، بعدما أدرج العمدة البقالي مسألة إقالة أربعة أعضاء بسبب الغياب المتكرر. ويتعلق الأمر بكل من العمدة الأسبق، حميد شباط وزوجته، فاطمة طارق، وعضوة فريق التقدم والاشتراكية سناء الجوهري، بالإضافة إلى التجمعية سارة خضار الفارة من العدالة والتي قررت الاستقرار في تركيا. 
مجتمع

برلماني يسائل وزير الداخلية حول صعوبات الحصول على شهادة السكنى من دوائر الشرطة
صعوبات كثيرة في الحصول على شهادة السكنى من مصالح دوائر الشرطة يطرحها المواطنون، خصوصا الذين يقطنون في المدن التي لا يشتغلون في حدودها الترابية الإدارية. الملف طرحه البرلماني حسن أومريبط عن حزب التقدم والاشتراكية. هذه الصعوبات تحول دون تجديد بطائق تعريفهم الوطنية ويعطل مصالحهم الإدارية والشخصية المختلفة. في التوضيحات التي تخص هذا الملف الذي يسائل وزير الداخلية، فإن المعنيين بهذا المشكل لا يمتلكون ولا يكترون أي منزل آخر على صعيد التراب الوطني، ويتوفرون على بيانات تدل على امتلاكهم لمقرات سكناهم، موضوع طلب شهادة السكنى، والاستقرار بها بمعية أفراد أسرهم. ويقوم العديد من العاملين في قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي والصحة بالتنقل اليومي أو الأسبوعي بين مقرات عملهم ومحل إقامتهم، خصوصا بعد تطور جودة النقل البري والجوي. بيد أن مصالح الشرطة ترفض منح شهادة السكنى للمعنيين بدعوى عدم التطابق بين مقر العمل ومحل السكنى، يورد عضو فريق "الكتاب" بمجلس النواب"، مضيفا بأن الدستور يضمن في فصله 24 الحق في اختيار مقر الإقامة والسكن في أي مكان على الصعيد الوطني، ولا يربطه بتاتا بأي شرط آخر، باعتبار ذلك من الحقوق المدنية غير القابلة للتقييد والمصادرة، تحت أي ذريعة كانت.    
مجتمع

عملية أمنية نوعية تسفر عن حجز عشرات الدراجات النارية بمراكش
أسفرت عملية نوعية قامت بها المصالح الأمنية بمدينة مراكش عشية أمس الثلاثاء 08 ماي الجاري، عن حجز 106 دراجة نارية. وتأتي هذه العملية، في إطار العمليات الأمنية في شأن زجر المخالفات المرورية الخاصة بالدراجات النارية وكذا الدراجات المشبوه تعاطي راكبيها للسرقات بالخطف في قطاع المدينة العتيقة. وتندرج هذة الحملة الأمنية ضمن سلسلة عمليات أمنية وازنة تستهدف جميع قطاعات مدينة مراكش، وذلك للحد من المخالفات والسلوكيات لبعض مستعملي هذه الوسيلة وكذا التصدي لظاهرة السرقات.
مراكش

إحباط إدخال مخدرات إلى مدينة مراكش
تمكنت العناصر الأمنية المرابطة بالسد القضائي طريق البيضاء، ضمن عمليتين منفصلتين، من ضبط وإيقاف شخص من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات متحوزا على 17 صفيحة من مخدر الشيرا وكمية من مسحوق الكيف تزن حوالي كيلوغرام و200 غرام، كان قد استقدمها من إحدى مدن الشمال ومتوجها بها إلى مدينة أكدز على متن حافلة نقل المسافرين. كما تم ضبط، في وقت لاحق، شخص آخر ينحدر من إحدى دول جنوب افريقيا متحوزا على 30 صفيحة من مخدر الشيرا بوزن 3كيلوغرام، كان هو الآخر قادما على متن حافلة للمسافرين في اتجاه مدينة مراكش قصد تسليمها إلى شخص آخر. هذا وقد تمت إحالة المعنيين بالأمر على المصلحة الولائية للشرطة القضائية رفقة المحجوزات من أجل فتح بحث قضائي بتنسيق مع النيابة العامة المختصة للكشف عن تداعيات هذا النشاط الإجرامي وإيقاف باقي المتورطين.
مراكش

تحويل مسار 3 رحلات جوية نحو مطار مراكش بسبب تدني الرؤية
اضطرت ثلاث طائرات، كان مقررا أن تحط الرحال بمطار أكادير المسيرة، اليوم الأربعاء 08 ماي الجاري، إلى تحويل مسارها نحو مطار مراكش المنارة. ووفق المعطيات التي أوردتها صفحة "Moroccan Aviation" الخاصة بميدان الطيران في المغرب، فإن تحويل مسار هذه الرحلات نحو مطار مراكش جاء بسبب تدني الرؤية بمطار أكادير المسيرة مما حال دون هبوطها بهذا الأخير. ويتعلق الأمر وفق المصدر ذاته، برحلة لشركة "ترانسافيا" كانت تؤمن الرحلة TO3000 من باريس، ورحلة لشركة "كوندور" التي كانت تؤمن الرحلة DE512 من ميونخ، بالإضافة إلى رحلة لشركة "ايزي جيت" والتي كانت تؤمن الرحلة رقم U24483 من ليون.  
مراكش

بالصور.. سلطات جليز تواصل إنخراطها بقوة في حملات مراقبة “السناكات”
شنت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية جليز بمراكش ليلة أمس الأربعاء 7 ماي، حملة مراقبة واسعة بشارع عبد الكريم الخطابي، لفحص مدى تطابق محلات متخصصة في بيع المأكولات الخفيفة، وتقديم الوجبات السريعة، مع تدابير ومعايير السلامة الصحية. وتأتي هذه الحملة التي أشرف عليها بشكل مباشر قائد الملحقة الادارية الحي العسكري، الذي ينوب عن قائدة الملحقة الادارية جليز، مدعوما باعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة، استجابة لتعليمات والي الجهة فريد شوراق. وحسب المعطيات المتوفرة لـ"كشـ24"، فقد تمت مراقبة 13 محل لبيع المأكولات الخفيفة، حيث تم إتلاف 6 كيلوغرامات من اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى إتلاف كيلوغرام من الكبد الفاسد، إلى جانب 5 كيلو من احشاء الدجاج، وكيلوغرامين من النقانق الفاسدة، و 15 كيلوغرام من البدينجان محفوظ بطريقة غير صحية، علاوة على إتلاف 10 لترات من صلصة الطماطم، إلى جانب 3 كيلوغرامات من الجزر الفاسد. 
مراكش

بالصور.. قرار إغلاق جديد يطال محلا لبيع المأكولات بعد تقرير لجان المراقبة بمراكش
قامت سلطات مراكش صبيحة يومه الاربعاء 8 ماي، باغلاق محل آخر لبيع المأكولات، في اطار الاجراءات المتخذة ضد المحلات المخالفة للقانون، والغير محترمة لتدابير السلامة الصحية. ويتعلق الامر وفق مصادرنا، بمحل يقدم مختلف المأكولات الخاصة بوجبة الفطور صباحا بمنطقة المصلى بتراب مقاطعة سيدي يوسف بن علي، حيث عملت سلطات الملحقة الوسطى على إغلاق المحل، عقب تقارير لجان المراقبة التي وقفت على حجم الاهمال وغياب ظروف السلامة الصحية.ومعلوم ان سلطات مراكش تقوم منذ بداية الشهر الجاري بحملات واسعة لمراقبة محلات بيع الماكولات بتعليمات من والي جهة مراكش، وتمكنت خلال هذه الحملات من حجز كميات مهمة من المأكولات والاطعمة الفاسدة، كما اصدرت قرارات باغلاق عدة محلات بمختلف الملحقات الادارية بالمدينة.  
مراكش

الفوضى في ركن السيارات تساءل المصالح المعنية بمراكش
ليلة أمس الثلاثاء، 7 ماي الجاري، فوضى عارمة لركن السيارات في شارع البقال بمنطقة جليز بمدينة مراكش. الشارع الذي يشهد أكبر عدد من المحلات التي تقدم وجبات سريعة، اكتظ عن آخره بالسيارات، لكن الكارثة أن الركن كان قمة في العشوائية. واصطفت السيارات جهة اليمين وجهة اليسار، رغم أن الركن جهة اليسار ممنوع حسب العلامات المثبتة.  هذا الوضع، حسب المصادر، مألوف في هذا الشارع، لكن دون تسجيل أي تدخلات للسلطات الأمنية المكلفة بتنظيم حركة السير والجولان، رغم أن الوضع يسبب صعوبات كبيرة في انسابية حركة السير، ويؤدي إلى ملاسنات كلامية بين مستعملي الطريق.  هذه الفوضى العارمة تخدم أصحاب السناكات، وتفيد أيضا حراس المواقف العشوائية لهذه السيارات، لكنها تسيء لتنظيم السير والجولان وتطبيق القانون، والالتزام بقيم المواطنة، تشير المصادر.    
مراكش

احتلال بشع للملك العام يحاصر مؤسسة تعليمية بجماعة تسلطانت بمراكش
المدرسة الابتدائية تسلطانت بالجماعة التي تحمل نفس الاسم بمراكش تواجه أوضاع "حصار" غير عادي. الأمر يتعلق باحتلال يصفه كل الفاعلين المحليين بالاحتلال الفظيع للملك العام، إلى درجة أن التلاميذ ومرافقيهم يجدون صعوبات بالغة في الوصول إلى الباب الرئيسي للمؤسسة. أما الأطر التربوية والإدارية في هذه المؤسسة التعليمية، فإنها تشتكي من تداعيات هذا الاحتلال البشع على الأداء التربوي. "الوضع جد مزعج"، تورد المصادر لـ"كشـ24"، في إشارة إلى المتاعب التي يواجهها المدرسون في الأقسام وهم يحاولون التغلب على ما يصلهم من ضجيج وصراخ في المحيط، بينما هم يبذلون الكثير من المجهودات لشرح الدروس لتلاميذ يحتاجون إلى الكثير من الهدوء لاستيعاب المعلومات.والوضع أكثر من صعب بالنسبة للمستوى السادس الذي يحتاج إلى مجهودات إضافية لاستعياب الدروس وتجاوز التعثرات استعدادا للامتحانات الإشهادية المقبلة. ولا تقتصر التأثيرات السلبية على هذه المستويات، فهناك الكثير من الكلام النابي يصل إلى المؤسسة، وهناك الأوساخ والأزبال المنتشرة في المحيط، مع ما يطرحه ذلك من انتشار الروائح الكريهة والحشرات المضرة، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة. السلطات المحلية في ظل هذا الوضع، ومعها المجلس الجماعي، تكتفي بموقف المتفرج، والتزام "حياد سلبي" تورد الفعاليات المحلية بأنه غير مقبول في مثل هذه الملفات.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

فيديو
مجتمع

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 08 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة