الأحد 30 يونيو 2024, 11:01

دولي

بتهمة الرشوة.. طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الحاكم


كشـ24 نشر في: 27 يونيو 2024

طرد الحزب الشيوعي الحاكم في الصين وزير الدفاع السابق لي شانغ من الحزب، ويجري التحقق معه بتهمة الفساد والرشوة، على ما أفادت وكالة أنباء شينخوا الصينية، اليوم الخميس.

وأقيل لي من منصبه في أكتوبر 2023 بعد اختفائه عن الأنظار لمدة شهرين تقريبا.

ومن المرجح أن يواجه لي شانغ محاكمة قد تؤدي إلى الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وقالت وزارة الدفاع الصينية، يوم الخميس، إن لي أساء استخدام سلطته لإثراء نفسه من خلال تلقي الرشاوى ومنح الامتيازات في انتهاك للانضباط العسكري والحزبي.

ووجهت مثل هذه الاتهامات في السابق للعديد من قادة الجيش الصيني تحت حكم الرئيس وزعيم الحزب شي جينبينغ.

كما يرأس شي القوات المسلحة بصفته رئيسا للجنة العسكرية المركزية وجعل حملة القمع على الفساد سمة مميزة لحكمه منذ توليه السلطة قبل أكثر من عقد.

وكان لي اختفى عن الأنظار لمدة شهرين تقريبا العام الماضي قبل إقالته من منصبه.

وزعمت مصادر مطلعة أن هناك تطهيرا واسع النطاق للضباط المشتبه في تأمرهم مع قوى خارجية أو عدم ولائهم الكافي لشي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

طرد الحزب الشيوعي الحاكم في الصين وزير الدفاع السابق لي شانغ من الحزب، ويجري التحقق معه بتهمة الفساد والرشوة، على ما أفادت وكالة أنباء شينخوا الصينية، اليوم الخميس.

وأقيل لي من منصبه في أكتوبر 2023 بعد اختفائه عن الأنظار لمدة شهرين تقريبا.

ومن المرجح أن يواجه لي شانغ محاكمة قد تؤدي إلى الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وقالت وزارة الدفاع الصينية، يوم الخميس، إن لي أساء استخدام سلطته لإثراء نفسه من خلال تلقي الرشاوى ومنح الامتيازات في انتهاك للانضباط العسكري والحزبي.

ووجهت مثل هذه الاتهامات في السابق للعديد من قادة الجيش الصيني تحت حكم الرئيس وزعيم الحزب شي جينبينغ.

كما يرأس شي القوات المسلحة بصفته رئيسا للجنة العسكرية المركزية وجعل حملة القمع على الفساد سمة مميزة لحكمه منذ توليه السلطة قبل أكثر من عقد.

وكان لي اختفى عن الأنظار لمدة شهرين تقريبا العام الماضي قبل إقالته من منصبه.

وزعمت مصادر مطلعة أن هناك تطهيرا واسع النطاق للضباط المشتبه في تأمرهم مع قوى خارجية أو عدم ولائهم الكافي لشي.

المصدر: سكاي نيوز عربية



اقرأ أيضاً
بسبب “مخاطر صحية”.. سحب عبوات “كوكا كولا” في فرنسا
أعلنت السلطات الفرنسية، السبت، سحب عبوات من مشروب “كوكا كولا تشيري” (بنكهة الكرز) في فرنسا، بسبب مخاطر صحية ناجمة عن احتوائها مادة الـ”بيسفينول أ”. وأشار موقع “رابيل كونسو” Rappel Conso الحكومي إلى أن عبوات مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز هذه تخضع لإجراءات احترازية بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة، إذ “تُستخدم مادة بيسفينول أ في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي”. يُعدّ البيسفينول أ، المحظور في فرنسا منذ عام 2015 على الرغم من استخدامه سابقاً في صناعة المعلبات، من المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء، وفق الوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية (ANSES). ويُشتبه في ارتباط هذه المادة باضطرابات وأمراض متعددة؛ بينها سرطان الثدي والعقم. ولم يشر موقع “رابيل كونسو” إلى عدد العبوات التي تأثرت بهذا الإجراء الذي يستمر حتى 27 غشت المقبل. ويمكن للأشخاص الذين اشتروا من هذه العبوات طلب استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه. وأكدت شركة “كوكا كولا” الأمريكية، في بيان، أن “كوكا كولا – فرنسا تود توضيح أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات كوكا كولا تشيري الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا”، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة B&M. وتشمل عمليات السحب عبوات أُنتجت “خارج فرنسا”، وفق شركة كوكا كولا؛ فيما المنتجات “التي يتم تصنيعها وتوزيعها في جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية، Coca-Cola Europacific Partners France، ليست معنية بعملية السحب هذه”.
دولي

فرنسا.. إنطلاق التصويت في انتخابات برلمانية قد تصل باليمين المتطرف إلى السلطة
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في فرنسا في السادسة من صباح اليوم -الأحد، في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة التي تُنظم قبل موعدها بـ3 سنوات. وتأتي هذه الانتخابات عقب حل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون البرلمان في التاسع من يونيو، إثر خسارة ائتلافه أمام اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي بداية الشهر الحالي. بحسب استطلاعات الرأي، فإن التجمع الوطني (يمين متطرف) برئاسة جوردان بارديلا (28 عاما)، وبقيادة زعيمته التاريخية مارين لوبان، سيكون في طليعة الأحزاب المتنافسة، بينما تحتل كتلة اليسار، التي اتّحدت على إثر الصعود المفاجئ لتيار اليمين، المركز الثاني، ويأتي ائتلاف ماكرون المنتمي للوسط ثالثا، وفق الاستطلاعات. لكن النظام الانتخابي، المكون من جولتين، قد يجعل من الصعب معرفة الفائز إلا بعد ظهور نتائج الجولة الثانية المزمع إجراؤها في السابع من يوليوز المقبل، علما بأن النتائج التي ستظهر مساء اليوم، ستكون لها دلالات مهمة على شكل البرلمان الفرنسي القادم الذي يتكون من 577 مقعدا. وكان ماكرون قد حل البرلمان تطبيقا للمادة 12 من الدستور، على أن تُجرى انتخابات تشريعية مبكرة بالاقتراع العام وبشكل مباشر، للحصول على ولاية مدتها 5 سنوات قابلة للتجديد.
دولي

الجزائر تلغي مشاركتها بكأس أفريقيا 2025 بدرائع واهية
تُواجه مشاركة المنتخب الجزائري في بطولة كأس إفريقيا للأمم 2025، المقررة إقامتها في المغرب، ضبابية كبيرة، ففي خطوة مفاجئة، يُفكر الاتحاد الجزائري لكرة القدم بجدية في عدم المشاركة في البطولة القارية. ويُرجع الاتحاد الجزائري قراره المُحتمل إلى تزامن موعد كأس إفريقيا مع بطولة كأس العالم 2026، التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، ويرى الاتحاد أن التركيز يجب أن ينصب على الاستعداد لكأس العالم في حال تأهل المنتخب الجزائري له. وكشفت مصادر، عن تعرض اللاعبين الجزائريين الذين يلعبون في الدوري المغربي لضغوط كبيرة من الاتحاد الجزائري لكرة القدم للعودة إلى الجزائر أو الانتقال إلى دوريات أخرى، ويقدم الاتحاد وعودا بالدعم المالي للاعبين الذين يعودون إلى الجزائر. ووافق العديد من اللاعبين على هذا الاقتراح، بما في ذلك غاية مرباح، حارس مرمى اتحاد طنجة، ولاعبا الوداد الرياضي إلياس شتي وزكرياء دراوي، ومن المتوقع أن يغادر حمزة بوزوق ورياض بنعياد أيضا، حيث سيعود بنعياد إلى فريقه الأصلي الترجي الرياضي التونسي، بينما يبحث بوزوق عن فرص جديدة. وأثارت هذه الخطوة من الاتحاد الجزائري لكرة القدم ردود فعل متباينة في المغرب والجزائر، فبينما يؤيد البعض قرار الاتحاد الجزائري، مبررين ذلك بضرورة التركيز على كأس العالم، يعارض آخرون هذا القرار، معتبرينه إهانة للجماهير العربية. ويبقى مصير مشاركة المنتخب الجزائري في كأس إفريقيا 2025 معلقا حتى الآن، ويترقب الجميع قرارا نهائيا من الاتحاد الجزائري لكرة القدم في هذا الشأن.
دولي

مسؤول إسباني: أثق في تعاون المغرب بشأن جريمة قتل ضابطي الحرس المدني
أكد مندوب الحكومة المركزية بالأندلس، بيدرو فرنانديز، أمس الجمعة، على تعاون المغرب لتحديد هوية الشخص المسؤول عن جريمة قتل ضابطي الحرس المدني في سواحل ميناء بارباتي (قادس) وتقديمه إلى العدالة الإسبانية. وجاءت تصريحات المسؤول الإسباني في رده على أسئلة الصحفيين، مشيرا إلى أن الأبحاث مستمرة في الشق القضائي البحت، مع ضرورة التحقيق في القضية التي تضمنت طلب التعاون من بلد ثالث، وفي هذه الحالة المغرب، تقول وكالة الأنباء الإسبانية. وجدد فرنانديز "ثقته المطلقة" في أن السلطات المغربية ستتعاون مع السلطة القضائية والحرس المدني لتحديد هوية الجناة المفترضين في جريمة قتل ضابطي الحرس بساحل بارباتي، في فبراير الماضي. وكشفت التحقيقات الأمنية، أن التحريات السرية في مقتل ضابطين بالحرس المدني بسواحل قادس، في 9 فبراير 2024، كشفت عن تورط اشخاص يحملون الجنسية المغربية. ومن المرجح حسب المصدر ذاته، أن يكون أحدهم في الوقت الحالي بالمغرب.
دولي

اشتباكات بين متظاهرين والشرطة الالمانية قبل مؤتمر حزب يميني متطرف
شهدت مدينة إيسن الألمانية اليوم السبت، اشتباكات بين متظاهرين والشرطة قبل ساعات قليلة من بدء المؤتمر العام لحزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف. ألمانيا.. اشتباكات مع الشرطة في مدينة إيسن قبيل انعقاد مؤتمر حزب "البديل من أجل ألمانيا" يعتزم تأسيس فصيل "موال لروسيا" في البرلمان الأوروبي وأفادت متحدثة باسم الشرطة بأن "مجموعة كبيرة من الأشخاص حاولت تخطي طوقا أمنيا وحالت الشرطة دون ذلك، باستخدام رذاذ الفلفل والهراوات، ولم يتضح بعد ما إذا كانت هناك إصابات في صفوف المتظاهرين". وقالت المتحدثة باسم الشرطة إن ليلة أمس الجمعة "كانت هادئة بوجه عام قبل وقوع الاشتباكات". وبدأت مساء أمس أولى الاحتجاجات بفعالية موسيقية سلمية شارك فيها نحو 5 آلاف شخص. وتتوقع الشرطة احتشاد ما يصل إلى 100 ألف متظاهر في إيسن ضد المؤتمر العام لحزب "البديل من أجل ألمانيا"، الذي يستمر يومين، لانتخاب رئاسته التنفيذية الجديدة. وعلى الرغم من أن معظم المظاهرات المتوقعة ستكون سلمية، تساور الشرطة مخاوف من أن "حوالي ألف متطرف يساري سيستخدمون وسائل عنيفة لعرقلة المؤتمر". وأعلنت جماعات يسارية أنها "تعتزم إغلاق المداخل المؤدية إلى موقع انعقاد المؤتمر صباح اليوم بهدف منع مندوبي الحزب من الدخول". وأوضحت الشرطة أنه "لن يتم التسامح مع هذا الأمر". وانتشرت الشرطة بأعداد كبيرة أمس الجمعة حول موقع انعقاد المؤتمر في إيسن، وستنتشر مرة أخرى طوال مدة انعقاد المؤتمر، ومن المقرر أن تنطلق الاحتجاجات الرئيسية اليوم بمسيرة من محطة القطار الرئيسية بالمدينة. ومن المتوقع أن يتجمهر ما لا يقل عن 45 ألف متظاهر في ساحة انتظار السيارات بالقرب من مكان انعقاد المؤتمر بعد ظهر اليوم، وفق الإعلام الألماني. ويجتمع حوالي 600 مندوب من حزب "البديل من أجل ألمانيا" في قاعة "جروجاهاله" الداخلية بالمدينة، حيث يسعى زعيما الحزب الحاليان، أليس فايدل وتينو شروبالا، إلى إعادة انتخابهما كرئيسين مشتركين للحزب ولم يتقدم أحد أمامهما. وسيكون الموضوع الرئيسي للمؤتمر هو حملة "حزب البديل من أجل ألمانيا" في انتخابات البرلمان الأوروبي في وقت سابق الشهر الجاري، والتي جاء أداء الحزب فيها مختلفا عما كانت قد أشارت إليه استطلاعات الرأي قبل الانتخابات. وقد طغت على المراحل الأخيرة من الحملة كيفية تعامل الحزب مع المرشح الرئيسي لها في انتخابات البرلمان الأوروبي، ماكسيميليان كراه، وتعليقاته المثيرة للجدل حول "الحقبة النازية وصلات محتملة بين مساعده والصين". واحتل حزب "البديل من أجل ألمانيا" المرتبة الثانية في انتخابات البرلمان الأوروبي في البلاد بعد حصوله على 15.9% من الأصوات، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات الألمانية.   "دوتشيه فيليه"
دولي

الكشف عن “رقم قياسي” لمرتكبي جرائم المخدرات في كوريا الجنوبية
كشف تقرير كوري جنوبي أن "العدد السنوي لمرتكبي جرائم المخدرات تخطى حاجز العشرين ألفا لأول مرة في العام الماضي، مدفوعا بزيادة الجرائم بين الشباب والنساء". وقال التقرير السنوي حول جرائم المخدرات، الذي جمعه مكتب المدعي العام الأعلى: "تم القبض على رقم قياسي بلغ 27,611 شخصا بسبب جرائم تتعلق بالمخدرات في العام 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 50% تقريبا عن الرقم المقابل البالغ 18,395 في عام 2022". وأضاف: "وكانت الأرقام المقابلة 16,153 شخصا في عام 2021، و18,050 شخصا في عام 2020، و16,044 شخصا في عام 2019، و12,613 شخصا في عام 2018. وأوضح أن السبب وراء الارتفاع الأخير هو "زيادة جرائم المخدرات بين الأشخاص في سن المراهقة والعشرينيات من العمر، وكذلك بين النساء". ومن بين مرتكبي جرائم المخدرات الذين تم القبض عليهم العام الماضي، بلغ عدد المراهقين 1,477 مراهقا، أي ما يقرب من 3 أضعاف الرقم المقابل البالغ 481 في عام 2022، وفق التقرير. وتابع: "بلغ عدد الأشخاص في العشرينات من العمر 8,368 شخصا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 44% من 5,804 في عام 2022 وتشكل الفئتان العمريتان معا 35% من الإجمالي". وفي الوقت نفسه "بلغ عدد المجرمات الإناث 8,910 العام الماضي، مسجلا قفزة بنسبة 79% من 4,966 في عام 2022، في حين زاد عدد المجرمين الأجانب بنسبة 22% ليصل إلى 3,151". وقال التقرير: "وسط تزايد جرائم المخدرات، ارتفعت كمية المخدرات المهربة إلى البلاد إلى 637 كيلوغراما العام الماضي، مقارنة بـ 393 كيلوغراما في عام 2022، بعد أن سجلت 1,016 كيلوغراما في عام 2021". وصادرت السلطات 998 كيلوغراما من المخدرات محليا العام الماضي، في حين حكم على 2,726 شخصا بالسجن لمدة سنة أو أكثر بتهمة جرائم المخدرات، وفق التقرير السنوي حول جرائم المخدرات.   "يونهاب"
دولي

الرئيس الجزائري يعزي جلالة الملك في وفاة والدته
قدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تعازيه لجلالة الملك محمد السادس، بعد وفاة والدته. وقال تبون في تعزيته :”تلقيت بأسى نبأ عودة روح والدتكم إلى خالقها وبارئها، وكان لهذا الخبر المحزن الذي ألّم بكم وبالأسرة الملكية، بالغ الأثر، فباسمي الخاص وباسم الشعب الجزائري، أتوجه لجلالتكم بأصدق التعازي، راجيًا من العلي القدير أن يتغمد روح الفقيدة بستائر رحمته وأن يلحقها بأهل الخير والبرّ، وحسُن أولئك رفيقا”. و أضاف :”كما أسأل المولى عزّ وجلّ أن يلهمكم وكل أفراد العائلة الملكية الكريمة، جميل الصبر والسلوان لتجاوز هذه المحنة الأليمة.إنّا لله وإنّا إليه راجعون”.
دولي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 30 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة