السبت 04 مايو 2024, 00:34

فيديو
مراكش

بالفيديو: وضعية إقامة سكنية تخرج مواطنين للإحتجاج بمراكش


كشـ24 نشر في: 11 أبريل 2018

نظم سكان عملية التوحيد 2 بحي مبروكة – أكيوض بمقاطعة المنارة وقفة احتجاجية، نددوا خلالها بالخصاص الذي تعرفه الإقامة البالغ عددها 431 شقة.و أوضح المحتجون معاناتهم مع تعنت صاحب المشروع، الذي لم يلتزم بالمعايير التي سوقها لمشروعه السكني .و وصف المتضررون المشروع بـ ” الفاشل ” الذي سرعان ما ظهرت عيوبه العديدة و منها تشقق وتصدع بجميع المنازل، فضلا عن عدم وجود مساحات خضراء، و أماكن خاصة للأطفال ، عدم تخصيص مرآب كاف للساكنة، و أبواب مضادة للحريق، و دافئ الحريق، و عدم وجود عوازل بين سطوح العمارات . https://www.youtube.com/watch?v=TGO4gF7dQWc&feature=youtu.be

نظم سكان عملية التوحيد 2 بحي مبروكة – أكيوض بمقاطعة المنارة وقفة احتجاجية، نددوا خلالها بالخصاص الذي تعرفه الإقامة البالغ عددها 431 شقة.و أوضح المحتجون معاناتهم مع تعنت صاحب المشروع، الذي لم يلتزم بالمعايير التي سوقها لمشروعه السكني .و وصف المتضررون المشروع بـ ” الفاشل ” الذي سرعان ما ظهرت عيوبه العديدة و منها تشقق وتصدع بجميع المنازل، فضلا عن عدم وجود مساحات خضراء، و أماكن خاصة للأطفال ، عدم تخصيص مرآب كاف للساكنة، و أبواب مضادة للحريق، و دافئ الحريق، و عدم وجود عوازل بين سطوح العمارات . https://www.youtube.com/watch?v=TGO4gF7dQWc&feature=youtu.be



اقرأ أيضاً
بالڤيديو: جحيم الاكتظاظ المروري بمراكش يغضب مستعملي الطريق وكشـ24 تنقل رأي مختص
على غرار كل مرة تحوّلت شوارع كبرى بمدينة مراكش، إلى جحيم يومي يعيشه سائقو العربات بالمدينة الحمراء منذ بداية العطلة البينية و الجامعية، وذلك جراء الإختناقات المرورية التي باتت تعرفها هذه الشوارع، وخاصة منها شارع الحسن الثاني، وشارع محمد الخامس، وشارع محمد السادس، وشارع مولاي عبد الله وامتداد شارع 11 يناير. وقد عبر مجموعة من من المواطنين من مستعملي الطريق عن استياءهم من وضعية البنية الطرقية بمراكش وعجزها عن تحمل حجم حركة المرور لا سيما خلال العطل ، داعين الجهات المعنية الى تحسينها وايجاد حلول مبتكرة تراعي حجم توافد السياح و حجم حرك السير بالمدينة لا سيما خلال العطل والمناسبات الكبرى. وفي اطار متابعتها لهذا الملف ونقلها الدائم لمطالب المتضررين بايجاد حلول جذرية لهذه الظاهرة، نقلت كشـ24 رأي المهندس المدني محمد نور الدباغ و افتراحاته بشان هذه المعظلة.
فيديو

اختطاف عشرات المغاربة بين تايلاند وبورما يثير ضجة + ڤيديو
تتواصل معاناة العشرات من المغاربة بعد اختطافهم من قبل جماعات مسلحة تتمركز على الحدود بين ميانمار وتايلاند، كما وصفتها تقارير صحافية محلية، نقلاً عن عائلات وشهادات أصدقاء الضحايا في المغرب. ووفقًا لتصريحات شقيقة أحد الضحايا في حديثها لصحيفة "الصباح" المغربية، فإن عملية الاختطاف تمت بطريقة مدروسة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث جرى إقناع شقيقها من طرف غرباء يرأسون شبكات قرصنة رقمية، بالقدوم إلى تايلاند من أجل عقد عمل، فانقطعت أخباره لأشهر، لتعلم فيما بعد من زميله المحتجز معه أنهم عالقون في مكان ما، إذ أشارت إلى أنها تحتفظ بتسجيلات صوتية تُظهر تعرض الضحايا لتعذيب شديد، بما في ذلك الصعق بالكهرباء والتعليق لساعات طويلة.وأضافت شقيقة الضحية الذي يدعى يوسف أن العائلة كانت تشك في مكان تواجد ابنهم، والذي تبين فيما بعد أنه محتجز في منطقة لا تخضع لسيطرة السلطات التايلاندية أو الميانمارية. وقد تم إرسال موقع الاحتجاز إلى الأسرة من قِبل أحد المغاربة المختطفين، ما أدى إلى تعرضه لمزيد من التعذيب بعد اكتشاف الشبكة لذلك. وجاء في شهادة عائلة شاب مغربي انقطعت أخباره سافر إلى تايلاند منذ شهور للعمل مع شركة مجهولة للتسويق الإلكتروني، أنهم يعملون تحت ضغط شديد، حيث يُجبرون على العمل لمدة تصل إلى 22 ساعة يوميًا مع فترة راحة لا تتجاوز ساعتين فقط. احتجاز وتعذيب كما يتم تعذيب من يخالف الأوامر، أو حال اكتشفت الجماعات أنه سرب معلومات عما يحدث بداخل منطقة الاحتجاز، وفق ما ورد في إفادات نقلتها تقارير إخبارية مغربية. وتشير التقارير ذاتها إلى أن هناك عددا من الشباب المغاربة الآخرين الذين فروا بعد وصولهم إلى تايلاند واكتشافهم طبيعة العمل الذي سيُفرض عليهم، جعل القضية تثير ضجة كبيرة في المغرب، وما زالت تفاصيلها تظهر في شهادات متواترة نقلها مؤثرون مغاربة عبر حساباتهم الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي عن ناجين فطنوا قبل سقوطهم في فخ المسلحين. ويذكر أن الضحايا المحتجزين مطالبون تحت التهديد بإيقاع أشخاص آخرين من أجل القدوم، وهي العملية التي تجري تحت التهديد من أجل تعويض الجماعات في مصاريف استدراجهم عبر رحلة مباشرة من المغرب إلى تايلاند ورسوم التأشيرة قبل الوصول إلى مكان الاحتجاز، وفق ما جاء في شهادات متطابقة، فسرت أنها الطريقة نفسها التي أفقدتهم ابنهم المحتجز.
فيديو

نقل مباشر للندوة الصحفية للناطق الرسمي باسم الحكومة
يعقد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس 02 ماي 2024، ندوة صحفية أسبوعية عقب اجتماع مجلس الحكومة. 
فيديو

بعد صلاح وكلوب.. بونو ينفعل أمام مدربه + ڤيديو
كشف مقطع فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي الحارس ياسين بونو وهو يتحدث بانفعال مع مدربه في فريق الهلال السعودي خروري خيسوس خلال مباراة الفريق الثلاثاء، ضمن نصف نهائي كأس السعودية. وأظهر الفيديو المنشور على منصة "إكس" المدرب البرتغالي وهو غاضب ويطلب من بونو التراجع والعودة من وسط الملعب قبل أن يصدر عن النجم المغربي رد فعل وصف بـ"القوي". وأثار رد فعل ياسين بونو استغراب الجماهير خصوصا وأن حارس الهلال السعودي يعرف بأنه واحد من أكثر اللاعبين انضباطا وأقلهم انفعلا داخل أرضية الملعب.🚨🚨🚨🚨🚨🚨شاهد مافعله ياسين بونو عندما طلب منه جيسوس العودة للخلف 🥶🥶#الاتحاد_الهلال pic.twitter.com/OsxMpFuGvz — KHALID ALOLYAN 🇸🇦🐪 (@OLYAN15K) April 30, 2024وتأتي هذه الواقعة بعد أيام من المشادات الكلامية التي وقعت بين محمد صلاح ومدربه في ليفربول يورغن كلوب خلال مباراة الفريق الأخيرة بالدوري الإنجليزي الممتاز. وقد شهدت المباراة حوارا ساخنا بين صلاح ومدربه الذي سيترك ليفربول في نهاية الموسم، انتهى بعد تدخل من زميله المهاجم الأوروغوياني داروين نونييس الذي حاول التخفيف من غضب الفرعون المصري.
فيديو

بالڤيديو: الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش تنتقد مخرجات الحوار الاجتماعي
خلدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش يومه الاربعاء فاتح ماي، عيد الشغل على غرار باقي المركزيات النقابية بالمغرب، حيث اكد الكاتب العام للإتحاد المحلي للنقابة عبد الفتاح زيزي بهذه المناسبة في تصريبح لـ كشـ24، مواصلة وقوف النقابة الى الجانب القضية الفلسطينية، ومطالب الشغيلة بالمغرب، منتقدا في الوقت ذاته مخرجات الحوار الاجتماعي الاخير. 
فيديو

بالڤيديو.. كشـ24 ترصد أجواء الاحتفال بعيد الشغل بمراكش
شارك المئات من العمال والمستخدمين المنتمين لمختلف المقاولات بمراكش، في وفقات و تجمعات خطابية ومسيرات بمناسبة عيد الشغل، للتعبير عن مطالب الشغيلة حيث رصدت كـشـ24 اجواء هذه الاحتفالات و نقلت على لسان نقابيين ابرز المفلات المطلبية للشغيلة بمراكش. 
فيديو

بالڤيديو.. مشاركة مكثفة في الدورة الثانية لمهرجان “يوم الأزقة المفتوح” بمراكش
أطلقت جمعية بيكالا النسخة الثانية من مهرجان “يوم الأزقة المفتوح” بمدينة مراكش، وذلك يومه الـ 28 من أبريل الجاري، بدعم كل من مركز الخدمات ويب هيلب ، شركة كونسونتريكس للتكنولوجيا والخدمات المغربية للألعاب والرياضة، فندق تيكيدا جاردن، باجا بايكس ومجلس مدينة مراكش. وتماشيا مع توجهات “برنامج مراكش، مدينة مستدامة”، وأيضا “أهداف التنمية المستدامة”، تضع جمعية بيكالا هذا الحدث المحلي ضمن رؤية شاملة للمساهمة في النهوض برفاهية المواطنات والمواطنين والانتقال بمدينة مراكش إلى مستويات ونماذج أكثر استدامة، وذلك من خلال الترويج لحملتها التي تحمل شعار “النقد الدراجات الهوائية من أجل مدن مستدامة”.وانطلق هذا الحدث ابتداء من الساعة 9:00 صباحًا، من أمام معلمة الكتبية الشهيرة، حيث ستجوب الدراجات الهوائية الشوارع الرئيسية للمدينة، التي ستكون مقفلة أمام الحركة العادية لمرور السيارات، حتى يتمكن المشاركون وسكان المدينة والزوار الأجانب من ممارسة الرياضة واكتشاف المدينة أو إعادة اكتشافها بطريقة مختلفة. وتدعو اللجنة التنظيمية راكبي ومحبي الدراجات الهوائية، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين، إلى المشاركة بكثرة في هذه الجولة الفريدة. ويلي هذه الجولة مهرجان يبتدئ من الساعة 10:00 صباحا إلى الساعة 2:00 بعد الظهر، انطلاقا من شارع العدالة – حديقة عرصة الحامض، وسيشهد مشاركة ممثلين وفنانين مغاربة ملتزمين لصالح قضايا التنمية المستدامة والنهوض بالرياضة. وبهذه المناسبة تدعو جمعية بيكالا المواطنات والمواطنين للانضمام والمشاركة في أنشطة متعددة ومجانية، سيشهدها هذا الحدث المتميز، ومن بينها ورشة توعوية حول الحفاظ على المياه وإعادة تدويرها، ورشة لتعلم أساسيات التزلج على السكيتبورد، اليوغا، المسرح والموسيقى، و رياضة الكارديوكول و أنشطة أخرى. ومن بين الفاعلين المشاركين في هذا الحدث الفريد من نوعه، مؤسسة محمد السادس للبيئة، مؤسسة أمان، جمعية زيرو ويست الصخيرات، وجمعية Skate to Create ، والنادي البيئي للالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، إضافة إلى جهات أخرى ملتزمة بقضايا البيئة. ويهدف الحدث هذه السنة، إلى اجتذاب 2000 مواطن للمشاركة في 30 نشاطًا تعليميا وترفيهيا، كلها مجانية ومفتوحة للجميع.
فيديو

هل يحضر رجل الأعمال الشهير أبو هشيمة حفل زفاف نجلة أخنوش بمراكش؟
حل مساء أمس الخميس ثاني ماي الجاري، رجل الأعمال المصري الشهير أحمد أبو هشيمة بمدينة مراكش. وشارك أبو هشيمة الذي يقيم بأحد الفنادق الفخمة في المدينة الحمراء، مجموعة من الصور له بهذه الأخيرة عبر خاصية "الستوري" على حسابه بـ"الإنستغرام".ويرجح أن يكون حلول رجل الأعمال المذكور بمدينة مراكش، له علاقة بحفل الزفاف الأسطوري الذي يقيمه رئيس الحكومة عزيز أخنوش ورجل الأعمال أنس الصفريوي لنجليهما بمدينة مراكش. 
مراكش

حملات مراقبة “السناكات” تسفر عن إغلاق محلات جديدة
تنفيذا لتعليمات الوالي فريد شوراق، قامت السلطات المحلية بمقاطعة النخيل بحملة مراقبة لمجموعة من محلات بيع المأكولات، المتواجدة على تراب المقاطعة. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن الحملة التي أشرف عليها باشا منطقة النخيل وقائدة الملحقة الإدارية النخيل الجنوبي، أسفرت عن إغلاق 5 محلات، بعدما تبين عدم احترامها لشروط السلامة الصحية. وبحسب المعطيات ذاتها، فإن المحلات التي تتواجد بحي تكاريانيت بمنطقة عين إيطي، متخصصة في تقديم المشاوي والسمك المقلي. وللإشارة فهذه الحملة تأتي على إثر تسجيل أربع وفيات، من بين 26 شخصا تعرضوا لتسمم غذائي جماعي، بعد تناولهم لوجبة بأحد "السناكات" بمنطقة المحاميد.  
مراكش

عاجل.. ارتفاع حصيلة وفيات التسمم الغذائي الجماعي بمراكش
علمت "كشـ24" من مصدر مطلع، أن حصيلة ضحايا التسمم الغذائي الذي تعرض له زبائن "سناك" بمنطقة المحاميد بمراكش، ارتفعت إلى 4 وفيات بعد وفاة حالة جديدة اليوم الجمعة 03 ماي الجاري بإحدى المصحات بالمدينة. وكان مستشفى محمد السادس بمراكش قد استقبل نهاية الشهر الماضي 26 شخصا ضمنهم رجلي أمن إثر تعرضهم لتسمم غذائي مميت، عقب تناولهم لوجبة بأحد محلات بيع المأكولات السريعة بحي المحاميد بمراكش غير بعيد عن مسجد الشكيلي. وحسب المعطيات التي توصلت بها الجريدة، فإن الواقعة أدت في البداية إلى وفاة إحدى الضحايا وهي مستخدمة بمقهى في المنطقة المذكور، فيما تلقى باقي الضحايا العلاج بالمستشفى الجامعي وبعض المصحات، قبل أن تتوالى الوفيات ليصل العدد إلى 4 كلهن نساء.
مراكش

عاجل : إغلاق فندق المامونية بسبب أخنوش
اغلق فندق المأمونية أبوابه عشية يومه الجمعة 3 ماي، وذالك بطلب من عزيز أخنوش رئيس الحكومة، وحسب مصادر خاصة لـ"كشـ24" فإن حضور المدعوين لحفل الزفاف وإقامة بعضهم بالفندق المذكور كان هو السبب. وتضيف مصادرنا أن عددا كبيرا من المدعوين غادروا قبل قليل الفندق إلى المكان الذي سيحتضن حفل زفاف نجلة أخنوش بالولد المدلل لأنس الصفريوي "مول" شركة الضحى.
مراكش

حصري.. كشـ24 تكشف الحصيلة الاولية لحملة مراقبة محلات المأكولات بمراكش بعد فاجعة الوجبات القاتلة
تعرف مدينة مراكش منذ بداية الاسبوع الجاري، حملات واسعة لمراقبة محلات بيع المأكولات، وذلك استجابة لتعلميات والي جهة مراكش آسفي فريد شوراق. وقد مكنت حملة واسعة ليلة أمس الخميس 2 ماي، من مراقبة أزيد من 120 محل لبيع المأكولات بمجموعة من الاحياء والمناطق بالمدينة، ومن ضمنها الداوديات و الحي الحسني و الباهية والقصبة واحياء اخرى، وهو ما مكن من رصد مجموعة من المخالفات وحجز مجموعة من الاطعمة الفاسدة. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن الحملة التي شاركت فيها مصالح القسم الاقتصادي بولاية جهة مراكش آسفي، وممثلي المكتب الجماعي لحفظ الصحة، وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "اونسا"  بتنسيق مع ممثلي السلطات المحلية بمختلف الملحقات الادارية ممثلة بالقياد واعوانهم وعناصر القوات المساعدة، اسفرت عن إغلاق 3 محلات شملتها عمليات المراقبة. ويتعلق الامر بمحليين بمنطقة الباهية والقصبة، بسبب الاشتغال بدون ترخيص، ومحل آخر  بمنطقة جامع الفنا من أجل انعدام شروط النظامة والسلامة الصحية، فيما تم تسجيل عدة مخالفات لدى محلات اخرى من ضمنها عدم الاعلان عن الاسعار واستعمال الاكياس المحظورة وغيرها من المخالفات . وتضيف المصادر، ان الحملة التي  وصلت ذروتها بسبب تداعيات الواقعة المميتة بحي المحاميد التي خلفت وفاة 3 زبائن من بين  عشرات ضحايا التسمم الغذائي بسبب مأكولات "سناك" ، أسفرت ايضا عن حجز كمية مهمة من الماكولات والاطعمة  الفاسدة التي تجاوزت 460 كيلوغرام، الى جانب ازيد من 32 لتر من العصير الفاسد. ومن المنتظر ان تتواصل هذه الحملات الواسعة التي تشمل كل مقاطعات المدينة منذ بداية الاسبوع الجاري، وذلك استجابة لتعليمات والي الجهة، وايضا في إطار طمأنة الرأي العام بعد الواقعة المميتة التي زادت من إثارة مخاوف المواطنين.  
مراكش

هل تستفز طريق أكفاي الكارثية “أخنوش” بعدما استعملها ليلا ؟
احتضنت منطقة أكفاي بمراكش ليلة الاربعاء الخميس، حفلة شبابية صاخبة جمعت نجلة رئيس الحكومة وعريسها، نجل رجل الاعمال انس الصفريوي، واصدقاء العروسين وسط اجواء احتفالية خاصة، بعيدا عن الكاميرات، في ما أسماه مقربون بحفل توديع العزوبية. وقد حضر هذا الحفل الذي تم تنظيمه قبيل يومين من الفعاليات الرسمية لحفل الزفاف بمراكش، رئيس الحكومة وزوجته، ورجل الاعمال الصفيريوي وزوجته، حيث حضروا للحظات قبل مغادرة الحفل وترك العروسين واصدقائهما من الشباب يحتفلون بطريقتهم. وحسب مصدر جيد الاطلاع لـ "كشـ24" فإن رئيس الحكومة التحق بالمحتفلين في اكفاي وهو يسوق سيارته بنفسه على عكس انس الصفريوي الذي كان برفقته سائقه الخاص، وهو ما جعل عدة تساؤلات تطرح بشان ملاحظات رئيس الحكومة خلال توجهه لمنطقة اكفاي ليلا. ويأتي هذا التساؤل بالذات بالنظر لحالة الطريق المزرية وغياب الانارة العمومية في الطريق المؤدية الى اشهر منطقة سياحية صحراوية حاليا بالمغرب. فهل انتبه رئيس الحكومة للوضع الكارثي لهذه الطريق وكيف تعامل مع الوضع خلال سياقة سيارته الفارهة في تلك الظروف، وهل سيتخذ قرارا معينا ام انه سيتعامل كما يتعامل باقي المسؤولين المحليين، ويفضل مبدا كم حاجة قضيناها بتركها.  
مراكش

إغلاق محل وحجز لحوم وأطعمة فاسدة كانت موجهة للزبناء بجليز + صور
على غرار باقي الملحقات الادارية بمدينة مراكش، قامت السلطات المحلية بمقاطعة جليز، بحملة مراقبة لمحلات بيع الماكولات، المتواجدة على تراب المقاطعة، تنفيذا لتعليمات الوالي شوراق. وأفاد مصدر مطلع لـ"كشـ24"، أنه قد تمت مراقبة 12 محل لبيع المأكولات، بشارع مولاي رشيد جليز، وقد أسفرت هذه الحملة على حجز واتلاف 20كيلوغرام من الدجاج، و3 كيلوغرامات من اللحم، 10 كيلوغرامات من الفلفل الأحمر، و6 كيلوغرامات من الزيتون الأخضر، و3 كيلوغرامات من السميد، وقامت اللجنة المذكورة بإتلاف 30 بيضة، و7 علب من الصلصة التي تستعمل في السندويتشات. وأشرف على هذه اللجنة المختلطة، باشا الحي الشتوي وقائد الحي العسكري، مرفوقا بعناصر القوات المساعدة، وممثل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمكتب الجماعي لحفظ الصحة، وقامت اللجنة بإشعار مجموعة من محلات بيع المأكولات باحترام شروط السلامة الصحية وتحرير مخالفات في حق مجموعة من "السناكات"، بالإضافة إلى توقيف نشاط محل واغلاقه لكونه لايحترم شروط السلامة الصحية. 
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 04 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة