الاثنين 10 يونيو 2024, 06:10

وطني

انفجار قنينة “بوطاغاز” يتسبب في إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة الخطور


كشـ24 نشر في: 17 مارس 2017


أدى انفجار قنينة غاز البوطان من الحجم الصغير (ثلاثة كلغ) ،ليلة أمس الخميس بمنزل بتراب عمالة مقاطعة بن امسيك بالدار البيضاء، إلى إصابة شخصين بحروق متفاوتة الخطورة.
 
وأوضح بلاغ لولاية جهة الدار البيضاء – سطات، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة، أن قد هذا الحادث، الذي تسبب في انتشار اللهب بالمنزل ناجم عن الاستعمال غير السليم و بطريقة غير آمنة لقنينة الغاز، مما أدى إلى إصابة زوجين بحروق متفاوتة الخطورة.
 
وأشار البلاغ إلى أنه تم على إثر ذلك نقل المصابين إلى مصلحة المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد لتلقي العلاجات الضرورية. كما تم تقديم الإسعافات بمستعجلات ابن امسيك لفائدة سيدتين تقطنان بنفس العمارة أصيبتا بإغماء بعد سماع دوي انفجار قنينة الغاز.
 
وذكر المصدر ذاته أن مصالح الوقاية المدنية ومصالح الأمن والسلطات المحلية تدخلت بمجرد وقوع هذا الحادث من أجل الإشراف على عمليات الإنقاذ ونقل المصابين إلى المستشفى.


أدى انفجار قنينة غاز البوطان من الحجم الصغير (ثلاثة كلغ) ،ليلة أمس الخميس بمنزل بتراب عمالة مقاطعة بن امسيك بالدار البيضاء، إلى إصابة شخصين بحروق متفاوتة الخطورة.
 
وأوضح بلاغ لولاية جهة الدار البيضاء – سطات، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة، أن قد هذا الحادث، الذي تسبب في انتشار اللهب بالمنزل ناجم عن الاستعمال غير السليم و بطريقة غير آمنة لقنينة الغاز، مما أدى إلى إصابة زوجين بحروق متفاوتة الخطورة.
 
وأشار البلاغ إلى أنه تم على إثر ذلك نقل المصابين إلى مصلحة المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد لتلقي العلاجات الضرورية. كما تم تقديم الإسعافات بمستعجلات ابن امسيك لفائدة سيدتين تقطنان بنفس العمارة أصيبتا بإغماء بعد سماع دوي انفجار قنينة الغاز.
 
وذكر المصدر ذاته أن مصالح الوقاية المدنية ومصالح الأمن والسلطات المحلية تدخلت بمجرد وقوع هذا الحادث من أجل الإشراف على عمليات الإنقاذ ونقل المصابين إلى المستشفى.


ملصقات


اقرأ أيضاً
أزيد من 104 آلاف مترشح يجتازون امتحانات البكالوريا بجهة البيضاء
يبلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا برسم دورة يونيو 2024 على مستوى جهة الدار البيضاء- سطات، ما مجموعه 104 آلاف و993 مترشحة ومترشحا. وأعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء-سطات، في بلاغ لها، أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية، التي ستجرى ما بين 10 و13 يونيو الجاري في جميع الشعب، يبلغ 104993 مترشحا، وأن عدد المتمدرسين بلغ 84614 مترشحة ومترشحا، منهم 67079 بالتعليم العمومي بنسبة 64.19 في المائة من مجموع المترشحات والمترشحين، و 17535 مترشحة ومترشحا بالتعليم الخصوصي، بما يمثل 16.78 من مجموع المترشحين، فيما ناهزت نسبة الإناث 52.24 في المائة من مجموع المترشحين. وأضاف المصدر ذاته، أن نسبة المترشحين المتمدرسين بلغت 81 في المائة، في حين مثلت 19 في المائة بالنسبة للأحرار، الذين بلغ عددهم 19879، مشيرا إلى أن عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية وصل إلى 82289 مترشحا خلال الدورة الحالية لتبلغ النسبة 78.75 في المائة من مجموع المترشحات والمترشحين. وتابع البلاغ، أن عدد المترشحين والمترشحات بالمسالك الأدبية والأصيلة بلغ 21603 مترشحة ومترشحا بنسبة 20.67 في المائة، في حين بلغ عدد المترشحين والمترشحات بالمسالك المهنية 601 موزعين بين 8 مسالك. وبالنسبة للمسالك الدولية (خيار فرنسية وخيار انجليزية)، فقد بلغ عدد المترشحين 34990 بنسبة تمثل 34.49 في المائة، فيما بلغ عدد المترشحات والمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يستفيدون من نوع ودرجة الإعاقة، من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح، وكذا من تكييف الاختبارات عند اجتيازهم للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا برسم هذه الدورة 248 مترشحا (ة) مع الإشارة إلى اعتماد الاختبارات التكييفية بالنسبة للفئات المعنية بهذا الإجراء في 11 مسلكا خلال هذه الدورة. وأضافت أن كافة الإجراءات والتدابير قد اتخذت لتأمين إجراء الاستحقاق الوطني في ظروف جيدة، مؤكدة أن هذه الدورة ستجرى، في جو من التعبئة والاستعداد الجيد من لدن كل المتدخلين في هذا الإجراء، بغية تيسير وإحكام تنظيم هذه الاختبارات على نحو يؤمن إجراءها في ظروف تضمن تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين. وتتميز هذه الدورة، يضيف البلاغ ،بالشروع في رقمنة بعض العمليات الامتحانية منها الترقيم السر ي باعتماد الترميز الإلكتروني لإنجازات المترشحات والمترشحين في امتحانات السنة الأولى والسنة الثانية بكالوريا وفق قن سر ي مشفر فريد ومؤمن، كما عرفت الدورة العودة إلى النظام العادي في مواقيت الامتحانات (02 يومان بالنسبة للامتحان الجهوي) بدل نظام الأقطاب المعمول به في الدورات السابقة. وتدعو الأكاديمية المترشحات والمترشحين إلى الوعي بأهمية هذا الاستحقاق في مختلف محطاته، والتقيد بالضوابط والتدابير الجاري بها العمل، ضمانا لمبدإ تكافؤ الفرص، والإبانة عن أعلى مستويات أدائهم لتأكيد استحقاقهم لشهادة البكالوريا.
وطني

زيارة ملكية مرتقبة لتدشين محطة تحلية مياه البحر تستنفر السلطات بضواحي الجديدة
إنطلقت بشكل ملفت، مجموعة من الأوراش بالشوارع الكبرى، وبعدد من الجماعات الترابية، التابعة لكل من إقليم النواصر وبرشيد تم الجديدة، ولوحظ في الأيام القليلة الماضية، تحرك غير معتاد للمسؤولين عن الشأن المحلي، حيث يجري تزيين الشوارع بالورود والأشجار، وإعادة تعبيد مختلف الطرق والأزقة، وترميم وتبليط واجهات المباني والأرصفة، وتأثيث منطقة دار بوعزة وطماريس، والسوالم الطريفية وسيدي رحال الشاطئ، تم جماعة المهارزة الساحل، عمالة إقليم الجديدة، موضوع الزيارة الملكية بالأعلام الوطنية، مع مسارعة الزمن لإتمام بعض المشاريع التنموية الشبه المتعترة. وربط سكان جهة الدار البيضاء سطات، وخاصة ساكنة دار بوعزة بإقليم النواصر، والسوالم الطريفية وسيدي رحال الشاطئ، عمالة إقليم برشيد، والمهارزة الساحل بإقليم الجديدة، السرعة التي تسير بها الأشغال، الملاحظة بإمكانية قيام عاهل البلاد بزيارة لجماعة المهارزة الساحل، دائرة أزمور عمالة إقليم الجديدة، لتدشين محطة تحلية مياه البحر، ظهر يوم غد الإثنين، الموافق ل 10 يونيو الجاري، الشيء الذي يفسر وفقا للمعلومات والمعطيات الأولية، التي توصلت بها الصحيفة الإلكترونية كش 24، حالة الإستنفار التي تعرفها مختلف مناطق جهة الدار البيضاء سطات، لتهيئة الظروف الملائمة لإستقبال ملك البلاد، الملك محمد السادس نصره الله وأيده. وعلق العديد ممن تواصلت معهم الجريدة، على تسارع وتيرة الأشغال المسترسلة بالليل والنهار، بكون ملك البلاد يستحق إستقبالا يليق بقيمته ومكانته في قلوب ساكنة الجهة، وخاصة سكان الشريط الساحلي لبحر المحيط الأطلسي، الرابط بين الدار البيضاء والجديدة، مبدين ترحيبهم به وولاءهم له من جهة، ولما تسفر عنه الزيارات الملكية من تنمية محلية ومشاريع جديدة، وعلى رأس كل هذه المشاريع، محطة تحلية مياه البحر المهارزة الساحل، ما كانت لترى النور لولا إشراف الملك على إعطاء إنطلاقتها، وفق تعبير أغلبية من تواصلت معهم كش 24. وأضاف آخرون من سكان الجماعة الحضرية حد السوالم، ونظيرتها سيدي رحال الشاطئ، تم الترابية المهارزة الساحل، أنهم طالبوا في مناسبات عديدة، بترميم الطرق وملء الحفر المنتشرة في الشوارع والأزقة، والعمل على إتمام المشاريع التي أعطيت إنطلاقتها منذ مدة، إلا أن المطالب كانت في الغالب لا تحقق أية نتيجة تذكر، إلى غاية الأيام القليلة الماضية، التي تحقق فيها ما لم يتحقق في سنوات، بفضل الله تعالى والإعلان عن الزيارة الملكية المرتقبة، التي سيتتفضل صاحب الجلالة، بإعطاء إنطلاقة محطة تحلية مياه البحر بتراب الجماعة القروية المهارزة الساحل، الواقعة ضمن النفوذ الترابي لعمالة إقليم الجديدة. وناشد آخرون ملك البلاد، بزيارة مجموعة من المناطق بجهة الدار البيضاء سطات، حتى تنتعش في مختلف المجالات، وضرورة قيامه في أوقات لاحقة، بزيارات مفاجئة وغير معلن عنها، حتى يقف على الصورة الحقيقية لهذه المناطق، وما تعيشه المشاريع من بطء في الإنجاز، سواء تعلق الأمر بالمشاريع التي أعطى إنطلاقتها، أو تلك التي أشرف على إنطلاقتها مسؤولون آخرون، وفق تعبير المناشدين لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
وطني

انطلاق العمل بالرادارات المثبتة والمتنقلة على متن المركبات بجهة العيون
أعطت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، اليوم السبت، انطلاقة العمل بالرادارات المثبتة والمتنقلة على متن المركبات بجهة العيون – الساقية الحمراء. وبهذه المناسبة، اطلع والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، رفقة منتخبين ومسؤولين من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وممثلين عن المديرية المؤقتة لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 بين تزنيت والداخلة وفعاليات المجتمع المدني المهتم بمجال السلامة الطرقية، بالمدخل الشمالي لمدينة العيون، على خصائص العمل بهذه الرادارات المثبتة والمتنقلة على متن المركبات التي ستغطي الأقاليم التابعة لجهة العيون – الساقية الحمراء. وتندرج هذه العملية في إطار تنزيل المخطط الجهوي للسلامة الطرقية من قبل السلطات المحلية، بهدف التصدي الفعال لآفة السرعة المفرطة التي تعتبر السبب الرئيسي لحوادث السير المميتة بالجهة، ومن أجل تحسين مؤشرات السلامة الطرقية. وتتميز هذه الآلية الجديدة، التي تضطلع بدور مهم في تقليص عدد الضحايا على الطرق، بخصائص تقنية متطورة للمراقبة الفعالة لمدى احترام قانون السير، كما تُمكّن من معالجة المخالفة بشكل آلي متصل ببيانات النظام المعلوماتي الخاص بتسجيل المركبات، الشيء الذي يحد من تدخل العنصر البشري. وقال مدير الوكالة الجهوية للسلامة الطرقية بكل من العيون – الساقية الحمراء والداخلة – وادي الذهب، عمر بوداني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن تشغيل هذا الجهاز الجديد سيُمكّن من تحسين مؤشرات السلامة الطرقية، وتعزيز ضبط السلوكيات الخطرة داخل المدار الحضري وخارجه، لاسيما بعد الانتهاء من إنجاز مقاطع الطريق السريع على مستوى هذه الجهة. وأضاف السيد بوداني أن هذا الجهاز الجديد قادر على الرصد الآني لمختلف أنواع المخالفات، لاسيما تجاوز السرعة، والتمييز بين مركبات الوزن الخفيف والثقيل في ما يخص السرعة المسموح بها لكل فئة، مشيرا إلى أن القراءة الآلية والآنية للوحة ترقيم المركبات تُمكّن من تحديد المركبة المخالفة بشكل دقيق. وسيمكن هذا الجهاز، الذي يتميز بخاصية الشحن الذاتي بواسطة بطارية ذكية لا تتطلب الربط بشبكة الكهرباء، تمكنه من التواجد بمختلف المحاور الطرقية الخطيرة التي لا تتوفر على رادار ثابت، من تعزيز مراقبة السرعة وحماية سائقي السيارات، وتحقيق مستويات متقدمة من الردع الوقائي للسائقين، خاصة في ما يتعلق بتجاوز السرعة القانونية المسموح بها. وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة الجهوية للسلامة الطرقية بكل من العيون – الساقية الحمراء والداخلة – وادي الذهب، تتوفر اليوم على رادارين متنقلين ومثبتين على متن مركبتين. وستصاحب هذه العملية حملات تحسيسية تشرف عليها فعاليات المجتمع المدني المهتمة بالسلامة الطرقية بجهة العيون – الساقية الحمراء، وستشمل (المحطات الطرقية ومداخل المدينة ومراكز الفحص التقني …) من أجل التواصل مع كافة مستعملي الطريق والمسافرين بهدف التحسيس والتوعية بضرورة احترام السرعة القانونية وأخذ كل ما يلزم من أجل سفر آمن وبدون حوادث، خاصة مع اقتراب عطلة عيد الأضحى المبارك.
وطني

مصنع السيارات المغربي الأول يفتتح صالته للعرض بالرباط
افتتح مصنع السيارات الأول المغربي مائة في المائة، نيو موتورز، صالة العرض الأولى الخاصة به أمس الجمعة بالرباط. وتميز هذا الافتتاح، الذي يلي تقديم نموذج نيو موتورز لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال شهر ماي 2023، بتسليم المفاتيح لعشرات الزبناء الجدد، ليصبحوا بذلك مالكي سيارات نيو موتورز المصممة والمصنوعة بالكامل في المغرب. وتقدم صالة العرض بالرباط النموذج الأول للعلامة التجارية، المصمم لتلبية حاجيات خاصة للسوق المحلية. ويكشف هذا النموذج، الذي يجمع بين الأداء والسلامة واحترام البيئة، عن مجموعة مستقبلية من السيارات، خاصة السيارات الكهربائية التي تعكس التزام نيو موتورز بالابتكار والتنقل المستدام. وأكد المؤسس والمدير العام لنيو موتورز، نسيم بلخياط، وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “صالة العرض الأولى هذه لنيو موتورز هي تجسيد لحلم”. وقال “لقد تخيلنا هذا العرض قبل أربع سنوات، وذلك حتى قبل بناء المصنع أو تصميم النموذج الأولي. فقد كانت رؤيتنا تتمثل في رفع العلم المغربي عاليا من خلال أول علامة مغربية للسيارات”. كما أعرب بلخياط عن سعادته بتقديم سيارات نيو موتورز للزبناء الذين ستتاح لهم الآن فرصة اختبار السيارات وقيادتها وطلبها من هذا الموقع. وأشار إلى أن نيو موتورز ترمي إلى تكثيف حضورها الوطني من خلال افتتاح حوالي خمسة عشر صالة عرض قريبا في جميع أنحاء المملكة، وذلك بالشراكة مع مجموعة مرجان وشركة “سبيدي المغرب”، التي تقدم خدمة ما بعد البيع لسياراتها. ويأتي هذا النجاح نتيجة للتعاون المثمر مع شركات مغربية مرموقة مثل القرض الفلاحي للمغرب، و”القرض العقاري والسياحي”، وهيئات التمويل صوفاك ووفاسلف، التي رافقت نيو موتورز طيلة رحلة تطورها.
وطني

استطلاع.. تراجع ثقة المغاربة في حكومة أخنوش
كشفت نتائج استطلاع الدورة الثامنة للبارومتر العربي، أن ثقة المواطنين المغاربة في الحكومة التي يقودها عزيز أخنوش مقابل تزايد ثقتهم في القضاء والمجتمع المدني. وقد أظهرت نتائج الاستطلاع أن 33 في المائة فقط نسبة من يقولون إنهم يثقون بها أو يثقون بها إلى درجة كبيرة لا يتعدى 33 في المائة، مقابل 37 في المائة سنة 2022، و43 في المائة سنة 2016. وأبرز الاستطلاع الذي أجري بين 11 دجنبر و30 يناير الماضيين، وشمل 2411 مواطنا ومواطنة من مختلف جهات المملكة، أن 10 في المائة فقط يثقون بالحكومة إلى درجة كبيرة، مقابل 33 في المائة لا يثقون بالحكومة على الإطلاق، و33 في المائة يثقون بها قليلا، و23 في المائة يثقون بها.
وطني

الاولى من نوعها منذ شهور.. وفاة جديدة جراء كورونا بالمغرب
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، عن تسجيل 22 حالة إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″، وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 01 و07 يونيو الجاري. وأوضحت الوزارة، في نشرة “كوفيد-19” الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و839 شخصا، فيما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و426 ألفا و860 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و590 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و565 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة. وأضاف المصدر ذاته أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و293 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بالمغرب في 02 مارس 2020، مشيرا إلى أن معدل “الإيجابية” الأسبوعي بلغ 4,4 في المائة. وسجلت حالات الإصابة الجديدة على مستوى جهات الرباط-سلا-القنيطرة (18 حالة)، والدارالبيضاء – سطات (2 حالات)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس (حالة واحدة لكل منها).من جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و307 حالات (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة 47 حالة.
وطني

توسيع مشروع «مؤسسات الريادة» في صلب زيارة بنموسى للحاجب
تفقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الجمعة بمركز التفتح للتربية والتكوين بالحاجب، ظروف سير الدورة التكوينية حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب. وتنظم هذه الدورة التكوينية لفائدة الأستاذات والأساتذة بالمؤسسات المنخرطة في مشروع «مؤسسات الريادة» برسم الموسم الدراسي المقبل. ويأتي تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطار الاستعدادات لتوسيع نموذج «مؤسسات الريادة» برسم الموسم الدراسي 2025/2024 بإضافة 2000 مدرسة ابتدائية عمومية، سيستفيد منها ما يقارب مليون تلميذة وتلميذ في مختلف أنحاء المغرب. كما يتماشى مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026 التي تتوخى إرساء نموذج جديد من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، من خلال الرفع من جودة التعلمات الأساس باستثمار الطرائق والمقاربات البيداغوجية الحديثة، وتنمية كفايات التلميذات والتلاميذ والحد من الهدر المدرسي، وتعزيز تفتح المتعلمين. وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن 32 ألف أستاذ وأستاذة يستفيدون من هذا التكوين العملي على مرحلتين. وأضاف بنموسى أن المرحلة الأولى التي نظمت ما بين 27 ماي و 4 يونيو استفاد منها 16 ألف أستاذ وأستاذة، بينما سيستفيد من المرحلة الثانية (6-13 يونيو) 16 ألف أستاذ وأستاذة. وأوضح أن هذه الدورة التكوينية تهدف إلى تمكين الأساتذة من تحسين ممارساتهم المهنية من خلال تملك أساليب وممارسات تربوية وبيداغوجية جيدة وناجعة. وفي هذا الإطار، سيعمل المفتشون التربويون على تأطير وتكوين الأستاذات والأساتذة عبر تقديم جانب نظري واعتماد تقنيات التشخيص والمحاكاة.كما سيتمكن الأساتذة من الاطلاع على الأنشطة والحوامل الرقمية الخاصة بالمقاربات المعتمدة، من خلال منصة خاصة تتضمن كبسولات ودلائل ودروسا جاهزة من أجل تملك المقاربة. ويتم تأطير هذه الدورات التكوينية من قبل حوالي 500 مفتش تربوي على المستوى الوطني، خضعوا لمحطات تكوينية شملت لقاءات مع خبراء دوليين وورشات تطبيقية عملية، فضلا عن محاكاة الأنشطة على مستوى الفصول الدراسية لتملك التنزيل العملي للمقاربات والوقوف على الصعوبات. وللإشارة، فإن مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب تهدف بالأساس إلى مساعدة التلميذات والتلاميذ على تجاوز الصعوبات والتعثرات المتراكمة التي تعرقل مسارهم التعليمي، خاصة في السلك الابتدائي، مع تمكينهم من اكتساب التعلمات الأساس في اللغتين العربية والفرنسية والرياضيات عبر أنشطة تفاعلية وفعالة وممتعة.
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 10 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة