الخميس 28 مارس 2024, 11:05

دولي

الكشف عن موعد التطعيم العام باللقاح الروسي الجديد ضد كورونا


كشـ24 - وكالات نشر في: 11 أغسطس 2020

أعلن الكسندر غينتسبورغ، مدير مركز "غامالي" الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة أن دخول اللقاح ضد فيروس كورونا حيز الاستخدام سيجري بالتزامن مع إطلاق المرحلة الثالثة في موسكو.ونقلت وكالة إنترفاكس عن غينتسبورغ قوله: "ستجري المرحلة الثالثة في موسكو وسيبدأ التداول المدني أيضا في المناطق. لن يكون كافيا بالنسبة لـ85 منطقة في البلاد، ولكن لـ10 إلى 15، نعم".وأكد أن مركز "غامالي" جاهز لبدء المرحلة الثالثة من الاختبار "ولو اليوم، بمجرد استلام المخصصات المالية سنبدأ، وسنسجل جميع المتطوعين البالغ عددهم 2000 شخصا"، وسيتم خلال المرحلة النهائية مراقبة استجابة متلقي اللقاح.ولفت غينتسبورغ إلى أنه لا يعرف كيف ستجري عملية التطعيم في المناطق، "هل ستكون هناك طوابير أم لا".

المصدر: إنترفاكس

أعلن الكسندر غينتسبورغ، مدير مركز "غامالي" الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة أن دخول اللقاح ضد فيروس كورونا حيز الاستخدام سيجري بالتزامن مع إطلاق المرحلة الثالثة في موسكو.ونقلت وكالة إنترفاكس عن غينتسبورغ قوله: "ستجري المرحلة الثالثة في موسكو وسيبدأ التداول المدني أيضا في المناطق. لن يكون كافيا بالنسبة لـ85 منطقة في البلاد، ولكن لـ10 إلى 15، نعم".وأكد أن مركز "غامالي" جاهز لبدء المرحلة الثالثة من الاختبار "ولو اليوم، بمجرد استلام المخصصات المالية سنبدأ، وسنسجل جميع المتطوعين البالغ عددهم 2000 شخصا"، وسيتم خلال المرحلة النهائية مراقبة استجابة متلقي اللقاح.ولفت غينتسبورغ إلى أنه لا يعرف كيف ستجري عملية التطعيم في المناطق، "هل ستكون هناك طوابير أم لا".

المصدر: إنترفاكس



اقرأ أيضاً
قتلى ومفقودين إثر انزلاق أرضي بإندونيسيا
عثر عناصر الإنقاذ في إندونيسيا على 4 جثث اثنتان منها جثتا طفلين، فيما يجري البحث عن 6 مفقودين بعد انزلاق أرضي وفيضانات في قرية بجزيرة جاوا، على ما أفاد مسؤول الأربعاء. وقال ميدي، مدير الفرع المحلي للوكالة الوطنية لإدارة الكوارث، لوكالة فرانس برس، إنه "تم العثور على 4 جثث وما زال البحث عن 6 آخرين جاريا"، بحسب الحصيلة المتوفرة صباح الأربعاء. وكانت حصيلة سابقة أفادت بوجود 10 أشخاص في عداد المفقودين.وغمرت المياه قرية سيبيندا في مقاطعة جاوا الغربية قبيل منتصف ليل الأحد بعد ساعات من هطول أمطار غزيرة، بينما كان العديد من السكان نائمين. كما لحقت أضرار بعشرات المنازل، ما أجبر مئات الأشخاص على الإخلاء. وتتعرّض اندونيسيا خلال موسم الأمطار لانزلاقات تربة زاد التصحّر حدتها في بعض الأماكن، فيما تتسبّب الأمطار الموسمية لفترات طويلة بفيضانات في مناطق مختلفة من الارخبيل. المصدر: العربية.  
دولي

لأول مرة.. سعودية تشارك بمسابقة ملكة جمال الكون
أعلنت عارضة الأزياء وصانعة المحتوى السعودية رومي القحطاني، مشاركتها في مسابقة ملكة جمال الكون المقررة بالمكسيك في سبتمبر المقبل، لتكون أول مشاركة لمواطنة سعودية في هذه المسابقة. وكتبت القحطاني (27 عاما) في حسابها على إنستغرام الذي يتابعه نحو مليون شخص: "‏يشرفني المشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون العالمية 2024. هذه ‏أول مشاركة للمملكة العربية السعودية". وتأتي مشاركة القحطاني بعد مشاركة ملكة جمال البحرين لعام 2023 لجين يعقوب، التي كانت أول امرأة تمثل بلادها في مسابقة ملكة جمال الكون عام 2023 التي نظمت في دولة السلفادور. وسبق أن مثلت القحطاني المملكة في العديد من المسابقات العالمية، مثل ملكة جمال آسيا في ماليزيا، وملكة جمال العرب للسلام، وملكة جمال أوروبا، وملكة جمال الوحدة العربية، وملكة جمال الشرق الأوسط. وهي حاصلة على بكالوريوس في طب الأسنان، وتتقن الإنجليزية والفرنسية والعربية.
دولي

حجز 112 هاتفا محمولا و3 حواسيب في حافلة تربط بين إيطاليا والمغرب
قال موقع إلكاثو الكتالاني، أن دورية أمنية حجزت، السبت الماضي، 112 هاتفا محمولا وثلاثة أجهزة كمبيوتر، أحدهم مسروق في إيطاليا ، على متن حافلة متجهة إلى المغرب. وأضاف الموقع ذاته، أن الشرطة الإقليمية الكتالونية (Mossos d'Esquadra)، ضبطت المحجوزات أثناء عملية مراقبة روتينية للمركبات بمحطة حافلات كامبريلس (تاراغونا). وكانت الحافلة تحمل لوحة ترخيص مغربية. وبعد التحقق من وثائق النقل والسائقين، تم إخضاع الحافلة لعملية تفتيش عادية للأمتعة، حيث تم العثور على شحنة الأجهزة الإلكترونية. ونفى جميع المسافرين معرفتهم بمالكها الحقيقي. ولم يتمكن السائقان اللذان كانا على متن الحافلة من توثيق مصدر الأجهزة الإلكترونية، كما تم فحص جهاز التاكوغراف، وتبين أن كذبا على رجال الشرطة، وتم تغريمهما بمبلغ 4000 يورو، بسبب التحايل على السلطات، وفقًا لدياري دي تاراغونا.
دولي

هذا موعد الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بكوناكري
تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، نصره الله، ستشرف مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بتنسيق تام مع السلطات الغينية المختصة، على الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بكوناكري، وذلك بمناسبة صلاة الجمعة يوم 18 رمضان 1445 هجرية، الموافق لـ 29 مارس 2024. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة أنه، خلال هذه الصلاة، سيُلقي الخطبة ممثل المجلس العلمي الأعلى المغربي، بحضور شخصيات بارزة من المملكة المغربية وجمهورية غينيا. وأشار البلاغ إلى أنه، بهذه المناسبة، ستنظم سفارة المملكة المغربية في كوناكري، بمشاركة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، حفل إفطار رسمي بمسجد محمد السادس بكوناكري، على شرف السلطات الدينية الغينية الرسمية والهيئات الدبلوماسية المعتمدة في جمهورية غينيا. وقد تم تشييد مسجد محمد السادس بكوناكري، الذي كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، حفظه الله، قد أعطى انطلاقة أشغاله في 24 فبراير 2017، وفقًا للمعايير المعمارية المغربية الأصيلة، بطاقة استيعابية تفوق 3 آلاف مصل، على مساحة تبلغ هكتارا. ويضم المسجد قاعة كبيرة للصلاة، وقاعة للندوات، ومكتبة، ومدرسة قرآنية وفضاء تجاريا، وقسما إداريا، ومساحات خضراء. ويهدف تشييد مسجد محمد السادس بكوناكري إلى إقامة الصلوات وتحفيظ القرآن الكريم ونشر الموعظة، في إطار العلاقة الأخوية التي تجمع بين الشعبين الغيني والمغربي، وذلك من أجل تحقيق استفادة جمهورية غينيا من التجربة والخبرة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني وتعزيز القيم الدينية الداعية إلى التسامح والتضامن والحوار، على أساس الثوابت الدينية المشتركة بين البلدين الشقيقين. وتجدر الإشارة إلى أنه على هامش حفل الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بكوناكري، وفي إطار أنشطتها الاجتماعية الخيرية، ستقوم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بتنسيق تام مع فرعها بكوناكري والأمانة العامة للشؤون الدينية، بتوزيع أكثر من 1000 قفة. وتروم هذه العملية ترسيخ قيم الإنسانية والتضامن والتعاون داخل المجتمع الغيني، وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.
دولي

ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم موسكو إلى 140 قتيلا
أعلنت السلطات الروسية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة الهجوم الإرهابي الذي وقع بقاعة مدينة كروكوس في العاصمة موسكو إلى 140 قتيلا و360 مصابا. وقال وزير الصحة ميخائيل موراشكو، في إفادة صحفية، إن أحد المصابين في الهجوم الإرهابي ممن كانت حالاتهم "حرجة" توفي اليوم في المستشفى، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 140، وفق ما نقلته وكالة "تاس" المحلية. وفي آخر إحصائية الاثنين الماضي، كان عدد ضحايا الهجوم الإرهابي 139 قتيلا، بينهم 3 أطفال، و182 مصابا، وفق ما أعلنته لجنة التحقيق الروسية. وفي وقت سابق الأربعاء، قال مركز طب الكوارث إن عدد المصابين في الهجوم ارتفع إلى 360 شخصا. ونقلت "تاس" عن مسؤول طوارئ صحي لم تسمه قوله إنه "حتى صباح الأربعاء، أصيب 360 شخصا، بينهم 11 طفلا، في الهجوم الإرهابي". وأضاف المسؤول أن نحو 92 مصابا لا يزالون في المستشفيات، بينما غادرها 63 آخرون، وتلقى 205 العلاج في عيادات خارجية، بحسب "تاس". وشهدت روسيا حدادا وطنيا، الأحد، على ضحايا الهجوم الإرهابي، وتم تنكيس الأعلام، بينما وضع سكان موسكو باقات زهور في قاعة مدينة كروكوس، وهي قاعة الحفلات الموسيقية حيث فتح مسلحون النار، الجمعة. وأفاد جهاز الأمن الفيدرالي في بيان، الاثنين، باعتقال 11 شخصا بينهم 4 إرهابيين متورطين بشكل مباشر في الهجوم، وأن الجهود مستمرة للتعرف على المتواطئين معهم.​​​​​​​ والثلاثاء، اتهم رئيس جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف، الولايات المتحدة وبريطانيا وأوكرانيا بالوقوف وراء الهجوم، لكن تنظيم "داعش" الإرهابي أعلن، الجمعة، مسؤوليته عن الهجوم. المصدر: وكالة الأناضول.
دولي

بريطانيا تدين استيلاء إسرائيل على 8 آلاف دونم بالضفة
أعربت بريطانيا عن إدانتها لقرار إسرائيل الاستيلاء على 8 آلاف دونم من أراضي الفلسطينيين في منطقة غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة. وقالت وزارة الخارجية في بيان، الأربعاء، إن "بريطانيا تدين بشدة استيلاء الحكومة الإسرائيلية على أكثر من 800 هكتار من الأراضي الفلسطينية في غور الأردن". وأضافت أنها أكبر عملية مصادرة منذ اتفاقية أوسلو 1994، مؤكدة "رفضها لعمليات الاستيلاء التي بلغت ذروتها عام 2024". ودعت بريطانيا إسرائيل إلى التوقف عن مصادرة أراضي الفلسطينيين. وشددت على أن المستوطنات تعتبر غير قانونية بحسب القانون الدولي، كما أنها تزيد صعوبة مساعي الأمن والسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ويوم الجمعة الماضي، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية (حكومية) "تخصيص 8 آلاف دونم (الدونم يساوي 1000 متر مربع) في غور الأردن أراضي إسرائيلية لبناء مئات الوحدات السكنية، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للصناعة والتجارة والتوظيف". يأتي ذلك بينما يشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر حربا مدمرة على غزة خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين وكارثة إنسانية ودمارا هائلا في البنى التحتية، وهو الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".​​​​​​​ وسبق لمنظمات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية أن أشارت إلى تصاعد ملحوظ في النشاط الاستيطاني بالضفة الغربية منذ تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو أواخر 2022. وحسب تقديرات، يقيم أكثر من 720 ألف إسرائيلي في مستوطنات غير قانونية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. ويُجمع المجتمع الدولي على أن المستوطنات "غير قانونية" وتشكل عقبة أمام تطبيق "حل الدولتين" القاضي بإقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة إسرائيل.المصدر: وكالة الأناضول.
دولي

خرق أمني خطير واختفاء ملفات حساسة لكبار مسؤولي الشرطة الأوروبية “يوروبول”
كشفت "بوليتيكو" عن اختفاء مجموعة ملفات غاية في الحساسية تحتوي على معلومات شخصية لكبار المسؤولين التنفيذيين في مجال إنفاذ القانون في الصيف الماضي من مقر الشرطة الأوروبية "يوروبول". وذكرت الصحيفة في تقرير لها أنه كان من المفترض لتلك الملفات أن تكون تحت القفل والمفتاح، في غرفة تخزين آمنة في عمق مقر "يوروبول" في لاهاي. وأكدت الصحيفة أن "يوروبول" ظلت غارقة في هذه الجريمة منذ ذلك الحين، وأشارت مذكرة داخلية للوكالة اطلعت عليها "بوليتيكو" وعلى محادثات مع موظفين حاليين وسابقين، إلى أنه تسربت ملفات الموظفين الورقية للمديرة التنفيذية لـ"يوروبول" كاثرين دي بول ومسؤولين كبار آخرين في وقت ما قبل شتنبر. وأضافت المذكرة: "في 6 شتنبر 2023، تم إبلاغ مديرية يوروبول باختفاء الملفات الورقية الشخصية للعديد من موظفي اليوروبول". وأضافت أنه عندما فحص المسؤولون جميع سجلات الوكالة، اكتشفوا "ملفات إضافية مفقودة". وكان هذا الحادث حديث الوكالة في لاهاي، حيث تبادل الموظفون كافة الملاحظات فيما بينهم حول كيفية اختفاء الملفات - وقبل كل شيء، يحاولون معرفة كيف أوقعت سلطة إنفاذ القانون المركزية في أوروبا نفسها في مثل هذه الفوضى. إلى ذلك، تحدثت "بوليتيكو" مع 4 مسؤولين حاليين وسابقين في يوروبول على اطلاع على الحادث. وقال المسؤولون الأربعة إن بعض الملفات المفقودة عادت للظهور عندما عثر عليها أحد المواطنين متروكة في مكان عام في لاهاي وأحضرها إلى مركز شرطة محلي. وقالوا إنه لم يتضح على الفور المدة التي بقيت فيها تلك الملفات مفقودة ولا سبب نقلها من داخل المؤسسة. وردا على أسئلة "بوليتيكو" قال المتحدث باسم شرطة لاهاي ستيفن فان سانتن: "شرطة لاهاي متورطة في بعض التفاصيل المرتبطة بتحقيق داخلي لا يزال مستمرا لليوروبول".
دولي

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة