الجمعة 29 مارس 2024, 14:49

مراكش

السلطة المحلية تشن حملة لتحرير الملك العام بالقصبة الموحدية بمراكش


كشـ24 نشر في: 11 مارس 2016

قامت السلطة المحلية بباشوية القصبة بمراكش مدعمة بقوات عمومية وعمال الإنعاش الوطني، يوم أمس الخميس 10 مارس الجاري، بحملة واسعة من أجل تحرير الملك العمومي بأزقة القصبة الموحدية الأمر الذي لقي استحسانا من قبل مواطنين وعدد من المتتبعين للشأن المحلي. 

و أشرف قائد الملحقة الإدارية على ازالة بعض الواقيات الامامية للمحلات التجارية التي تشوه  جمالية المنظر العام، و حجز السلع  والبضائع من أعلى الارصفة لتسهيل حركة السير والجولان .

وشملت الحملة، التي استندت على قرارات إدارية، محلات معروفة استغلت مساحات زائدة دون الحصول على ترخيص من السلطات المختصة .

قامت السلطة المحلية بباشوية القصبة بمراكش مدعمة بقوات عمومية وعمال الإنعاش الوطني، يوم أمس الخميس 10 مارس الجاري، بحملة واسعة من أجل تحرير الملك العمومي بأزقة القصبة الموحدية الأمر الذي لقي استحسانا من قبل مواطنين وعدد من المتتبعين للشأن المحلي. 

و أشرف قائد الملحقة الإدارية على ازالة بعض الواقيات الامامية للمحلات التجارية التي تشوه  جمالية المنظر العام، و حجز السلع  والبضائع من أعلى الارصفة لتسهيل حركة السير والجولان .

وشملت الحملة، التي استندت على قرارات إدارية، محلات معروفة استغلت مساحات زائدة دون الحصول على ترخيص من السلطات المختصة .


ملصقات


اقرأ أيضاً
ابتدائية مراكش تدين خبير مزور وكشـ24 تكشف التفاصيل
قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش أمس الخميس 28 مارس، بإدانة خبير مزور كان موضوع شكاية من طرف مهاجر مغربي شهر دجنبر الماضي، بعدما تبين له ان المعني بالامر لم يعد خبيرا محلفا، ومع ذلك يواصل اداء مهامه. وقضت المحكمة في حق الخبير المزور بستة اشهر حبسا موقوف التنفيذ مع الصائر، والاجبار في الادنى، وأداء المتهم لفائدة المجمع الشريف للفوسفاط تعويضا قدره 20000 درهم، وللمشتكي تعويضا قدره 5000 درهم. وتوبع الخبير السابق، بتهمة انتحال صفة ينظمها القانون، علما انه متورط ايضا في النصب على مواطن آخر كان قد تقدم بدوره بشكاية، وقررت النيابة في شأنها، متابعة الخبير المزور من اجل تقديم رأي كاذب، ووقائع يعلم انها مخالفة للحقيقة بصفته خبيرا في قضية جنحية . وكانت النيابة العامة بمراكش قد قررت في دجنبر الماضي، متابعة الخبير المحلف السابق في المجال العقاري في حالة سراح، وتم تحديد أولى جلسات محاكمته بعد متابعته من أجل تهمة انتحال صفة ينظمها القانون، وذلك بعدما واصل ممارسة مهامه رغم عزله بموجب حكم قضائي سابق. وبحسب مصادر الجريدة، فإن متابعة المعني بالأمر جاءت على إثر شكاية تقدم بها شاب من الجالية المغربية لدى النيابة العامة، بعدما اكتشف أن الخبير المحلف الذي لجأ إلى خدماته من أجل إجراء خبرة على عقار، لم يعد إسمه مدرجا ضمن قائمة الخبراء المحلفين، ليقرر متابعته قضائيا.
مراكش

7 أطر يتنافسون لشغل 3 مناصب مهمة بعمالة مراكش وكشـ24 تكشف التفاصيل
تتنافس 7 أسماء لأطر مرشحين من اجل شغل 3 مناصب مهمة بعمالة مراكش، وتشمل منصب رئيس قسم التعمير والبيئة، ومنصب رئيس قسم التجهيزات، ومنصب رئيس قسم التنمية القروية. ويتعلق الامر وفق مصادر "كشـ24"، بكل من "محمد أمين مكامان"، و"مروان عصيب"،  و"بوحشموض لحسن"، الذين يتنافسون على منصب رئيس قسم التعمير والبيئة، ، وكل من "ثريا موتشو"، و "کروم خليل" و"عديش أحمد" المتنافسين على منصب رئيس قسم التنمية القروية، فيما يجتاز  "الخدير عمراوي" دون منافس المقابلة الانتقائية لشغل منصب رئيس قسم التجهيزات. ووفق المصادر ذاتها، فإن الاطر المتنافسة على المناصب الثلاثة، ستجتاز المقابلة الانتقائية بمقر الكتابة العامة لعمالة مراكش، يوم الثلاثاء 02 أبريل 2024، على الساعة العاشرة والنصف صباحا. ويأتي ذلك تبعا لقراري والي جهة مراكش آسفي، وعامل عمالة مراكش عدد 301 و 302 بتاريخ 15 دجنبر 2022، و القرار عدد 218 بتاريخ 07 غشت 2023، في شأن فتح باب الترشيح لشغل مناصب المسؤولية الشاغرة بالكتابة العامة لعمالة مراكش.
مراكش

بعد مباراة الكأس.. مواجهات عنيفة بين جماهير الحسنية والدرك الملكي في مراكش + صور
شهدت مباراة الكوكب المراكشي ونظيره حسنية أكادير، أحداث شغب خطيرة، في دور سدس عُشر كأس العرش، حيث عرفت المباراة في بداية الشوط الثاني من المقابلة اندلاع مجموعة من الاشتباكات والمواجهات بين أفراد الدرك الملكي وبعض المحسوبين على جماهير الحسنية على مستوى محطة الأداء النخيل.وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن الأمر يتعلق بمجموعة من الأشخاص المحسوبين على جمهور حسنية أكادير، قاموا برشق أفراد القوة العمومية بالحجارة، واستعمال الأسلحة البيضاء في المواجهة، وتخريب مجموعة من الممتلكات العامة والخاصة بالمواطنين كتكسير زجاج السيارات والشاحنات التي صادف مرورها مع هذه الأحداث، وكذا سيارات الدرك الملكي.وتشير المعطيات، إلى أن تدخل رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة، حد من هذه المواجهات، ولولا هذا التدخل لتطور الأمر لما هو أخطر، كون هؤلاء المخربين كانت نيتهم الاتجاه صوب ملعب المباراة رغم صدور قرار مسبق بمنع تنقلهم إلى مدينة مراكش لمتابعة المباراة، و قد أسفر هذا التدخل عن اعتقال العشرات وحجز أسلحة بيضاء ومجموعة من العصي الحديدية و حجز سيارة نقل استُعمِلت لتسهيل عملية وصول هذه العناصر إلى مراكش.
مراكش

بعد مجهودات كبيرة بذلتها مصالحه .. أمن مراكش يكشف حصيلة تدخلاته لتأمين مباراة كأس العرش
عرفت المقابلة الكروية التي جمعت نادي الكوكب المراكشي ضد نظيره حسنية أكادير مساء أمس الخميس بالملعب الكبير، إنزالا أمنيا ملحوظا خصصت له ولاية الامن 1270 من القوات الأمنية مآزرين بـ600 من القوات المساعدة بالإضافة إلى التغطية المحيطية لمصالح الدرك الملكي، حيث تابع أطوار المباراة حوالي 20000 من الجمهور. ونظرا لأهمية المباراة فقد عرفت مجموعة من التدابير الأمنية الاستباقية مع رصد تشكيلات أمنية قارة ومتنقلة وتسخير كافة الوسائل اللوجيستيكية التي يتم اعتمادها في مثل هذه التظاهرات. وفي إطار المراقبة الأمنية على مستوى الملعب الكبير، تم إيقاف 14 شخصا من المشجعين، 4 أشخاص من أجل حيازة مخدر الشيرا وأقراص الهلوسة، وشخصين راشدين من أجل حيازة شهابين ناريين، و7 قاصرين من أجل تسلق سور الملعب الخارجي، إضافة إلى شخص من أجل التحقق من الهوية. وبتعليمات من النيابة العامة المختصة تم إخضاع الموقوفين الراشدين لتدابير الحراسة النظرية في حين تم تسليم القاصرين إلى ذويهم.
مراكش

“الإغلاق” يحول مركزاً صحياً بمراكش إلى مكان مهجور في وضعية مزرية
تحول المركز الصحي الزرايب بسوق الخميس التابع لمقاطعة المدينة، من فضاء صحي كانت ساكنة الزرايب تلجأ إليه للعلاج، إلى فضاء مهجور أصبح في وضعية مزرية. المركز الصحي أصبح في حالة يرثى لها بفعل الإغلاق الذي طاله منذ سنوات، فأصبح مكانا مهجورا في وضعية كارثية بعدما تعرض للاهمال والتخريب، وهو ما فاقم معاناة الساكنة خصوصا المسنين والرضع والنساء الحوامل الذين أصبحوا يتنقلون إلى مراكز صحية بعيدة عن مقرات سكناهم. وفي الوقت الذي تطالب فيه الساكنة بإعادة فتح أبواب المركز الصحي الزرايب بعدما ظل خارج الخدمة لسنوات، يتساءل مواطنون عن سبب إغلاق المستوصف وإهماله بهذه الطريقة التي حولته إلى مكان مهجور في وضعية مزرية..؟
مراكش

مراكش ضمن قائمة أفضل 10 وجهات لقضاء شهر العسل
وضعت دراسة حديثة، مدينة مراكش ضمن قائمة أفضل 10 وجهات لقضاء شهر العسل من أجل عطلة أحلام العشاق. ووفق لتصنيف "Slingo"، فإن مدينة مراكش احتلت المرتبة العاشرة بنتيجة 6.08 من 10 و 9030 بحثًا عن شهر العسل خلال السنة الماضية. وبحسب المصدر ذاته، تعود شعبية مراكش وجاذبيتها للعرسان الجدد والسياح بشكل عام إلى: 773.2 ألف منشور على "تيك توك" و12 مليون منشور على "إنستغرام"، بالإضافة إلى 21٪ من المطاعم التي تعتبر رومانسية، و5٪ من الأنشطة المناسبة تماما للعرسان الجدد. واستنادا للمصدر نفسه، تبلغ التكلفة المتوسطة لوجبة لشخصين في مراكش حوالي 400 درهم، مما يجعل تجربة الطعام هذه الأقل تكلفة بين الأزواج ضمن العشرة مدن المختارة الأولى، وفقًا لخبراء "Slingo". وفي صدارة التصنيف تأتي جزيرة بالي الإندونيسية التي تشتهر بجبالها البركانية المغطاة بالغابات، وحقولها الأرزية، وشواطئها، وشعابها المرجانية، وجاءت سانتوريني في المرتبة الثانية، بينما احتلت كانكون، وهي مدينة مكسيكية على شبه جزيرة يوكاتان على ساحل البحر الكاريبي، المرتبة الثالثة. ولإعداد هذا التصنيف، أجرى خبراء "Slingo" تحليلًا شاملاً باستخدام بيانات من منصات التواصل الاجتماعي و Google و TripAdvisor و نتائج أفضل سعر لوجبة لشخصين.
مراكش

بالصور.. منظر الثلوج في قمم الأطلس يعود ليؤثت المشهد بشوارع مدينة مراكش
عاد منظر الثلوج في قمم الاطلس ليؤثت المشهد بشوارع مدينة مراكش مند يومين بعد التساقطات المطرية والثلجية التي عرفتها قمم الاطلس الكبير ضواحي مراكش.وزاد منظر الثلوج من رونق المدينة الحمراء هذا الاسبوع خصوصا في الشوارع الكبرى وسط المدينة وجنوبها، حيث تظهر القمم البضاء بارزة من جديد كجزء رئيسي من المنظر العام بالمدينة، وسط استعدادات اقليم الحوز ضواحي مراكش من أجل إستقبال السياح المغاربة والاجانب من عشاق الثلوج والرياضات الثلجية خلال عطل نهاية الاسبوع المقبلة.وسجلت جبال الاطلس هذا الاسبوع نزول كميات مهمة من الثلوج في بعض قمم جبال الأطلس المتوسط والكبير فيما شرعت الثلوج في تغطية جبال أوكايمدن، في سلسلة الأطلس الكبير، ضواحي مدينة مراكش.ويشار أن الثلوج في قمم الجبال ضواحي المدينة الحمراء، تغري عشاق رياضة التزحلق على الجليد من المغاربة والاجانب، الذين يفضلون قضاء عطل نهاية الأسبوع بين الثلوج البيضاء، بالرغم من الانخفاض الشديد في درجات الحرارة. 
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة