الجمعة 03 مايو 2024, 19:38

مجتمع
مراكش

اعتقال “مطيرقة” الذي روع زوار مراكش


عزيز مريد نشر في: 8 يونيو 2019

تمكنت عناصر الفرقة الخاصة التابعة لولاية أمن مراكش، عشية يوم أمس الجمعة، من اعتقال المجرم الخطير ملقب بـ"مطِيرقة" وهو يحاول سرقة شابة على مستوى حي سيدي يوسف بن علي.

وحسب المعلومات آلتي حصلت عليها "كشـ24" من مصادرها، فإن المتهم كان موضوع عدة مذكرات بحث، بتهم السرقة عن طريق التشل والتهديد بالسلاح الابيض.

وأضافت مصادرنا، أن المعني بالأمر نفذ عدة سرقات خلال شهر رمضان الأخير، بعدد من الأحياء بالمدينة العتيقة كان من بين ضحاياه، سُيّاح اجانب، فيما لاتزال التحريات جارية لاعتقال شريكه.

إلى ذالك فقد تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار عرضه على أنظار النيابة العامة المختصة.

تمكنت عناصر الفرقة الخاصة التابعة لولاية أمن مراكش، عشية يوم أمس الجمعة، من اعتقال المجرم الخطير ملقب بـ"مطِيرقة" وهو يحاول سرقة شابة على مستوى حي سيدي يوسف بن علي.

وحسب المعلومات آلتي حصلت عليها "كشـ24" من مصادرها، فإن المتهم كان موضوع عدة مذكرات بحث، بتهم السرقة عن طريق التشل والتهديد بالسلاح الابيض.

وأضافت مصادرنا، أن المعني بالأمر نفذ عدة سرقات خلال شهر رمضان الأخير، بعدد من الأحياء بالمدينة العتيقة كان من بين ضحاياه، سُيّاح اجانب، فيما لاتزال التحريات جارية لاعتقال شريكه.

إلى ذالك فقد تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار عرضه على أنظار النيابة العامة المختصة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
أزمة مفتوحة.. طلبة كليات الطب والصيدلة يعلنون عن إضراب عن التداريب
أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، عن خطوة احتجاجية جديدة. وقالت إن طلبة السنة السادسة والسابعة قرروا الانخراط في إضراب وطني عن التداريب الاستشفائية. وطبقا للجنة، فقد تم استثناء المداومات الليلية والنهارية ومصالح المستعجلات في هذه الخطوة المقررة ليوم الإثنين والثلاثاء، 6 و7 ماي الجاري. ‎ وانطلقت الاحتجاجات في كليات الطب منذ سنتين، لكنها بلغت ذروتها مطلع السنة الحالية، حيث دخل الطلبة في إضرابٍ مفتوح يشملُ مقاطعة جميع الأنشطة البيداغوجية من دروس نظرية وتداريب استشفائية وامتحانات. وارتبطت هذه الاحتجاجات بمطلب إلغاء قرار خفض سنوات التكوين إلى ست سنوات. كما دعا الطلبة إلى تجويد عرض التكوين، وتوفير التجهيزات الضرورية والموارد البشرية. ولم تسفر جلسات الحوار التي عقدها بين المحتجين وبين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن إيجاد مهارج لتجاوز هذا الإحتقان الذي أسفر عن مجالس تأديبية لعدد من المحتجين. وبتاريخ 16 دجنبر 2023، قرر الطلبة الانتقال إلى محطة جديدة تمثلت في الإعلان عن الدخول في مقاطعة شاملة ومفتوحة عن الدروس النظرية والتطبيقية، والتداريب الاستشفائية وكذا الامتحانات.  وقرر الطلبة تأجيل المسيرة الوطنية ليوم 06 ماي 2024، كبادرة حسن نية منا وذلك من أجل إعادة بناء جسور الحوار والتواصل، قبل أن يتم التأكيد على تنظيمها من جديد، بسبب ما اعتبروه غيابا للحوار.
مجتمع

عبد النباوي: قضايا غسل الأموال تتميز بالتعقيد
كشف الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عن أرقام تخص مجال تتبع النشاط القضائي لغرف غسل الأموال، وتحدث عن التطور الإيجابي الذي عرفه متوسط أجل البت في هذا النوع من القضايا التي تتميز بالتعقيد، واتساع مجال الاختصاص الترابي. وبلغت القضايا المحكومة خلال الربع الأول من السنة الجارية 114 مقرراً قضائيا، وهو ما يفيد أن 75% من المقررات الصادرة عن الهيئات الابتدائية صدرت داخل الآجال الاسترشادية كما حددها قرار المجلس الأعلى للسلطة القضائية في 180 يوما كأجل بت في القضايا الابتدائية و120 يوما في القضايا الاستئنافية. واعتبر أن الجهود المشتركة، والتعاون المتواصل بين الهيئات القضائية وهيئات الدفاع، يظل هو السبيل الأنجع لتجاوز التحديات المستحدثة وغير المسبوقة، التي تحملها التقنيات الناشئة في مجال المعاملات المالية، كالعملات الافتراضية والمشفرة والطرق اللامركزية لتحويل الأموال وتخزينها. وقال محمد عبد النباوي بمناسبة ندوة الاتحاد الدولي للمحامين حول : "مكافحة غسيل الأموال الرهانات والتحديات"، بمدينة طنجة، اليوم الجمعة، إن موضوع مكافحة غسل الأموال أصبح في قلب التحديات والتحولات الاقتصادية والتكنولوجية الكبرى المرتبطة بالجريمة المنظمة عموماً وبتمويل الإرهاب على الخصوص. وأشار إلى أن الموضوع أصبح  من جهة أخرى يسائل مهنة المحاماة ويدعوها إلى استحضار أسبابه وآثاره، وتدارس القوانين المتعلقة به، بالنظر إلى أن المحامي يعتبر من بين الأشخاص الخاضعين لمقتضيات القانون 43.05 المتعلق بغسل الأموال، مما يضع أعضاء هيئات الدفاع في الصف الأمامي لمنظومة اليقظة والمراقبة الداخلية. كما أورد أن المحامي يعتبر حلقة أساسية في المحاكمة العادلة. وتحت هذا الغطاء المزدوج يجد المحامي نفسه أمام مفترق طرق من المخاطر والتحديات المهنية، تلزمه بتسليح نفسه بالمعرفة القوية والفهم العميق للمقتضيات التشريعية والتنظيمية لموضوعٍ بالغ التعقيد، قوي التأثير على الاقتصادات، وشديد الارتباط بأمن الأمم. وكان المجلس الأعلى للسلطة القضائية قد أحدث المجلس خلال الأشهر السابقة بنية متخصصة في تتبع قضايا غسل الأموال تابعة لقطب القضاء الجنائي، من أجل تحقيق تواصل أفضل مع العمل القضائي للمحاكم، من خلال تتبع نشاطها في قضايا غسل الأموال وتنفيذ برامج النجاعة القضائية ذات الصلة بهذا النوع من الجرائم. كما تهدف إلى تحقيق الأمن القضائي ومراقبة الالتزام بمعايير المحاكمة العادلة من خلال المساهمة في جمع ونشر الاجتهاد القضائي والمعلومة القانونية وتوفير التكوين المستمر وإعداد الدلائل العملية؛ بالإضافة إلى تخليق المنظومة القضائية وتعزيز النجاعة القضائية عن طريق احترام البت في القضايا في الأجل المعقول، وتسريع تنفيذ الأحكام.
مجتمع

هل يعلم الوالي فريد شوارق مكان أخطر نقطة سوداء لبيع الماكولات بمراكش ؟
في اطار مواكبتها للحملات الواسعة التي تشنها السلطات والمصالح الصحية المختصة بمراكش خلال هذه الايام، لمراقبة محلات بيع الماكولات تنفيذا لتعليمات والي الجهة، لا سيما بعد واقعة التسمم الغذائي المميت بحي المحاميد، تواصل كشـ24 رصد مجموعة من النقاط السوداء، والمظاهر الخطيرة التي تهدد سلامة المواطنين بمراكش . وإن كانت هذه الحملات قد شملت مجموعة من الاحياء والمناطق والشوارع التي تعرف تواجدا كبيرا لهذا النوع من المحلات، الا ان بعد النقاط السوداء بقيت خارج اي مراقبة، رغم خطورة موقعها واستقطابها لفئات مختلفة من المواطني،ن لا سيما منهم الوافدين على مدينة مراكش عبر المحطة الطرقية بمنطقة باب دكالة.ويتعلق الامر بباعة المأكولات بالعربات المواجدة بين المحطة الطرقية ومحطة سيارات الاجرة الكبيرة المعروفة بمحطة "سبعة رجال"، حيث تعرض مختلف اصناف الماكولات التي يتم عرضها وطهيها في ظروف غير صحية تماما، حيث يعلم الكبير والصغير بمراكش حجم "العفونات" التي يتم بيعها للمواطنين القادمين من مدن اخرى وخاصة البسطاء منهم.و من المفترض ان لا تقتصر الحملات الحالية على المحلات و"السناكات" لمجرد وقوع التسمم الغذائي المميت في واحد منها، بل من الضروري ان تشمل العربات خاصة، ولاسيما تلك المتواجدة بمحيط محطة باب دكالة لما تشكله من خطر ، وربما من حسن الحظ ان لا احد يعلم بمصيرهم، لان جل من يتناولون هذه الوجبات يشدون الرحال بعدها بلحظات صوب وجهات اخرى عبر الحافلات او سيارات الاجرة.   
مجتمع

حجز سيارة محملة بالمخدرات ومسكر ماء الحياة التقليدية الصنع بضواحي البيضاء
تمكنت عناصر المركز القضائي بسرية برشيد، بقيادة قائد المركز ومساعده الأول، تحت الإشراف الفعلي لنائب القائد الجهوي بجهوية سطات، من إحباط محاولة لترويج وتوزيع كمية مهمة من المخدرات، والمشروبات الكحولية ومسكر ماء الحياة التقليدية الصنع، إثر توصل المصالح الدركية، بإخبارية تفيد بتواجد سيارة رباعية الدفع مشبوهة، على مستوى دوار الخلايف، جماعة وقيادة السوالم الطريفية، غير بعيد من الطريق الوطنية رقم 01، الرابطة بين الدار البيضاء والجماعة الحضرية حد السوالم، عمالة إقليم برشيد. وأفادت مصادر جريدة كش 24 الإلكترونية، بأن عددا من عناصر الدرك الملكي بسرية برشيد، توجهوا إلى عين المكان، قصد القيام بالمتطلب، وعملوا على نصب كمين محكم، بمحيط وجنبات منطقة ترويج وتوزيع المخدرات، قبل أن يباغتوا البارون المعني بالأمر والمستهدف بعملية التدخل، ما أسفر عن حجز السيارة المحملة بالمخدرات، في الوقت الذي لاذ فيه المعني بالأمر، وتلةمن المخبرين والمساعدين بالفرار إلى وجهة مجهولة. وأضافت المصادر ذاتها، أن عملية تفتيش السيارة المحجوزة، في إطار التفتيش الإحترازي، المعمول به قانونيا، في مثل هذه الحالات، أسفر عن ضبط كمية مهمة من المخدرات، ومسكر ماء الحياة التقليدية الصنع، كما تم العثور بداخل العربة موضوع الحجز، على عدد من الأسلحة البيضاء، عبارة عن سيوف وسكاكين مختلفة. تجدر الإشارة إلى أن العملية المذكورة، هي الثانية من نوعها، في ظرف أقل من 24 ساعة، إذ تمكنت عناصر درك المركز القضائي بسرية برشيد، خلال المناسبتين من حجز سيارتين، محملتين بكميات مهمة من المخدرات، على مستوى النفوذ الترابي لعمالة إقليم برشيد، ما دفع الدركيين بسرية برشيد، إلى تكثيف عمليات التفتيش والمراقبة، بهدف تشديد الخناق على تجار المخدرات، والمخدرات الصلبة والقوية ذات التأتير المرتفع، الذين يستعملون المسالك الثرابية الغير معبدة، لنقل ممنوعاتهم وترويجها في المنطقة.
مجتمع

إعطاء انطلاقة خدمات 14 مركزا للرعاية الصحية الأولية على مستوى جهة فاس- مكناس
أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب، رفقة  عامل عمالة إقليم مكناس، عبد الغني الصبار، وبحضورعدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، انطلاقة خدمات 14 مركزا للرعاية الصحية الأولية، حضريا وقرويا، يوم الجمعة 03 ماي 2024، بمركز تشخيص السل والأمراض التنفسية سيدي سعيد بمدينة مكناس. وقالت الوزارة، إن إعطاء الانطلاقة لخدمات هذه المراكز يندرج في إطار مواصلة تهيئة البنية التحتية الصحية الملائمة لتنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية، ولاسيما فيما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل وتهيئة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، يعطي فعلى مستوى عمالة مكناس، تم إعطاء انطلاقة خدمات 5 مراكز صحية حضرية من المستوى الأول، ويتعلق الأمر بكل من" مركز تشخيص السل والأمراض التنفسية سيدي سعيد " " بني امحمد"، " البساتين"، "سباتة" و"سيدي عامر"، بالإضافة إلى 4 مستوصفات قروية ستشرع في تقديم خدماتها، ويهم الأمر كلا من "بوعسال"، "عين أكوال"، "بريدية"، و"اولاد سليم". كما أعطيت انطلاقة العمل بـ 5 منشآت صحية قروية من المستوى الأول، ويتعلق الأمر بكل من " الزوالط"، "آيت عيسى عدي"، " بني مرعاز"، "واد الجديدة" و"سيدي سليمان مول لكيفان". وستقدم هذه المؤسسات الصحية، التي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، خدمات صحية متنوعة وسلة علاجات تضم على الخصوص؛ الاستشارات الطبية العامة، والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة، لاسيما مرض السل والأمراض التنفسية، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة. وتروم هذه المراكز، بحسب الوزارة،  الصحية تعزيز العرض الصحي على مستوى أقاليم جهة فاس - مكناس، كما تهدف إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنات والمواطنين المستهدفين بخدماتها.
مجتمع

الحجز على منقولات شركة بمراكش لفائدة الإدارة الجهوية للضرائب
أعلن المفوض القضائي د. الدرقاوي عبد الله عن إشرافه على حجز تنفذي على منقولات منقولات شركة MEDFLEX DECORATION   الكائن مقرها الاجتماعي ب 72 بالحي الصناعي سيدي غانم،  بناء على طلب قابض تاركة بالإدارة الجهوية للضرائب بمراكش. وأفاد المفوض القضائي د. الدرقاوي عبد الله انه انتقل يوم 2024/03/07 الى عنوان المطلوب ضدها فوجد به مسؤول ومكلف من طرف مالك الشركة وبذكره وتعريفه بصفة المفوض وموضوع مهمته، وبناء على أحكام المادة 44 وما يليها من القانون 97/15 وجد بعنوان الشركة المنقولات الآتية : مائدتين مستديرتين من الخشب مع 4 كراسي من الخشب والجلد. مكتب من الخشب أبيض وكرسي رئاسي + 4 مكاتب خشبية و 4 كراسي من الخشب والحديد و 3 مكاتب خشبية. 8 أصونة من الخشب. 9 أصونة. 8 أصونة من الخشب قصير له بابين. صوان من الخشب قصير. ( آلتين ناسخنين OCE.MP 1025,318 CANON طاولة للاجتماعات 18 كرسي من الجلد والثوب. فوتاي من الجلد والخشب كراسي من الجلد والحديد 7 حواسيب من نوع HP حاسوب من نوع HP محمول و خانوب مكتب ، حاسوب من نوع HP ثابت. 4 طابعات كانو طابعتين فاكس دون مراجع تكنو ماكس التجارة الحشب S315WS الة التجارة الخشب بمهام متعددة 133 TOUPLE منشار كهربائي CENTAURO  الة لتقب SUPER VALMER MOD 22 الة نوع DEWALI لقطع الخشب. آلة MIMI MAX S315 ELITE-لقطع الخشب مهام متعددة ملاسة كهربائية D410.CASA DEL   ملامسة كهربائية CASALIN 9 ملاسة كهربائية CASA DEL ملاسة كهربائية SCM FUL منشار كهربائی CF CASA LI وقد تم حجز المنقولات المذكورة تنفيذيا لعدم حضور الطالبة وتعذر طريقة أخرى وحدد بيعها في يوم 2024/05/09 مالم يتفق الطرفان على أجل آخر.
مجتمع

بالڤيديو: جحيم الاكتظاظ المروري بمراكش يغضب مستعملي الطريق وكشـ24 تنقل رأي مختص
على غرار كل مرة تحوّلت شوارع كبرى بمدينة مراكش، إلى جحيم يومي يعيشه سائقو العربات بالمدينة الحمراء منذ بداية العطلة البينية و الجامعية، وذلك جراء الإختناقات المرورية التي باتت تعرفها هذه الشوارع، وخاصة منها شارع الحسن الثاني، وشارع محمد الخامس، وشارع محمد السادس، وشارع مولاي عبد الله وامتداد شارع 11 يناير. وقد عبر مجموعة من من المواطنين من مستعملي الطريق عن استياءهم من وضعية البنية الطرقية بمراكش وعجزها عن تحمل حجم حركة المرور لا سيما خلال العطل ، داعين الجهات المعنية الى تحسينها وايجاد حلول مبتكرة تراعي حجم توافد السياح و حجم حرك السير بالمدينة لا سيما خلال العطل والمناسبات الكبرى. وفي اطار متابعتها لهذا الملف ونقلها الدائم لمطالب المتضررين بايجاد حلول جذرية لهذه الظاهرة، نقلت كشـ24 رأي المهندس المدني محمد نور الدباغ و افتراحاته بشان هذه المعظلة.
مجتمع

حصري.. كشـ24 تكشف الحصيلة الاولية لحملة مراقبة محلات المأكولات بمراكش بعد فاجعة الوجبات القاتلة
تعرف مدينة مراكش منذ بداية الاسبوع الجاري، حملات واسعة لمراقبة محلات بيع المأكولات، وذلك استجابة لتعلميات والي جهة مراكش آسفي فريد شوراق. وقد مكنت حملة واسعة ليلة أمس الخميس 2 ماي، من مراقبة أزيد من 120 محل لبيع المأكولات بمجموعة من الاحياء والمناطق بالمدينة، ومن ضمنها الداوديات و الحي الحسني و الباهية والقصبة واحياء اخرى، وهو ما مكن من رصد مجموعة من المخالفات وحجز مجموعة من الاطعمة الفاسدة. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن الحملة التي شاركت فيها مصالح القسم الاقتصادي بولاية جهة مراكش آسفي، وممثلي المكتب الجماعي لحفظ الصحة، وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "اونسا"  بتنسيق مع ممثلي السلطات المحلية بمختلف الملحقات الادارية ممثلة بالقياد واعوانهم وعناصر القوات المساعدة، اسفرت عن إغلاق 3 محلات شملتها عمليات المراقبة. ويتعلق الامر بمحليين بمنطقة الباهية والقصبة، بسبب الاشتغال بدون ترخيص، ومحل آخر  بمنطقة جامع الفنا من أجل انعدام شروط النظامة والسلامة الصحية، فيما تم تسجيل عدة مخالفات لدى محلات اخرى من ضمنها عدم الاعلان عن الاسعار واستعمال الاكياس المحظورة وغيرها من المخالفات . وتضيف المصادر، ان الحملة التي  وصلت ذروتها بسبب تداعيات الواقعة المميتة بحي المحاميد التي خلفت وفاة 3 زبائن من بين  عشرات ضحايا التسمم الغذائي بسبب مأكولات "سناك" ، أسفرت ايضا عن حجز كمية مهمة من الماكولات والاطعمة  الفاسدة التي تجاوزت 460 كيلوغرام، الى جانب ازيد من 32 لتر من العصير الفاسد. ومن المنتظر ان تتواصل هذه الحملات الواسعة التي تشمل كل مقاطعات المدينة منذ بداية الاسبوع الجاري، وذلك استجابة لتعليمات والي الجهة، وايضا في إطار طمأنة الرأي العام بعد الواقعة المميتة التي زادت من إثارة مخاوف المواطنين.  
مراكش

هل تستفز طريق أكفاي الكارثية “أخنوش” بعدما استعملها ليلا ؟
احتضنت منطقة أكفاي بمراكش ليلة الاربعاء الخميس، حفلة شبابية صاخبة جمعت نجلة رئيس الحكومة وعريسها، نجل رجل الاعمال انس الصفريوي، واصدقاء العروسين وسط اجواء احتفالية خاصة، بعيدا عن الكاميرات، في ما أسماه مقربون بحفل توديع العزوبية. وقد حضر هذا الحفل الذي تم تنظيمه قبيل يومين من الفعاليات الرسمية لحفل الزفاف بمراكش، رئيس الحكومة وزوجته، ورجل الاعمال الصفيريوي وزوجته، حيث حضروا للحظات قبل مغادرة الحفل وترك العروسين واصدقائهما من الشباب يحتفلون بطريقتهم. وحسب مصدر جيد الاطلاع لـ "كشـ24" فإن رئيس الحكومة التحق بالمحتفلين في اكفاي وهو يسوق سيارته بنفسه على عكس انس الصفريوي الذي كان برفقته سائقه الخاص، وهو ما جعل عدة تساؤلات تطرح بشان ملاحظات رئيس الحكومة خلال توجهه لمنطقة اكفاي ليلا. ويأتي هذا التساؤل بالذات بالنظر لحالة الطريق المزرية وغياب الانارة العمومية في الطريق المؤدية الى اشهر منطقة سياحية صحراوية حاليا بالمغرب. فهل انتبه رئيس الحكومة للوضع الكارثي لهذه الطريق وكيف تعامل مع الوضع خلال سياقة سيارته الفارهة في تلك الظروف، وهل سيتخذ قرارا معينا ام انه سيتعامل كما يتعامل باقي المسؤولين المحليين، ويفضل مبدا كم حاجة قضيناها بتركها.  
مراكش

إغلاق محل وحجز لحوم وأطعمة فاسدة كانت موجهة للزبناء بجليز + صور
على غرار باقي الملحقات الادارية بمدينة مراكش، قامت السلطات المحلية بمقاطعة جليز، بحملة مراقبة لمحلات بيع الماكولات، المتواجدة على تراب المقاطعة، تنفيذا لتعليمات الوالي شوراق. وأفاد مصدر مطلع لـ"كشـ24"، أنه قد تمت مراقبة 12 محل لبيع المأكولات، بشارع مولاي رشيد جليز، وقد أسفرت هذه الحملة على حجز واتلاف 20كيلوغرام من الدجاج، و3 كيلوغرامات من اللحم، 10 كيلوغرامات من الفلفل الأحمر، و6 كيلوغرامات من الزيتون الأخضر، و3 كيلوغرامات من السميد، وقامت اللجنة المذكورة بإتلاف 30 بيضة، و7 علب من الصلصة التي تستعمل في السندويتشات. وأشرف على هذه اللجنة المختلطة، باشا الحي الشتوي وقائد الحي العسكري، مرفوقا بعناصر القوات المساعدة، وممثل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمكتب الجماعي لحفظ الصحة، وقامت اللجنة بإشعار مجموعة من محلات بيع المأكولات باحترام شروط السلامة الصحية وتحرير مخالفات في حق مجموعة من "السناكات"، بالإضافة إلى توقيف نشاط محل واغلاقه لكونه لايحترم شروط السلامة الصحية. 
مراكش

حملة المراقبة ضد “السناكات” تحجز لحوم فاسدة بحي قشيش بمراكش +صور
بناء على تعليمات ولائية، شنت السلطة المحلية مصالح الأمن الوطني بالدائرة الامنية الثانية والثالثه و المكتب لحفض الصحة والشرطة الادارية حملة تطهيرية لمعاينة محلات المأكولات الخفيفة والمأكولات السريعة ومدى توفرها على شروط سلامة وصحة المستهك على مستوى حي الموقف بمقاطعة قشيش بمراكش.وحسب المعطيات المتوفرة لـ"كشـ24" فقد تم من خلال هذه الحملة رصد عدة ملاحظات، منها ان عددا من المحلات في حالة مزرية، بالإضافة إلى انعدم النظافة وانعدم شروط الوقاية وشروط صحة وسلامة للمستهلكين، واستعمال مواد تنعدم فيها شروط السلامة والصحة تم اتلافها كما تم اتلاف مجموعة من الاواني غير الصالحة للطهي، بالإضافة إلى اتلاف كمية من الزيوت التي تم اسعمالها عدة مرات.وقد أعطت هده اللجنة توصيات بايقاف مجموعة من الانشطة الى حين توفرها على شروط سلامة وصحة المواطنين، وتسوية الوضعية الادارية لبعض المحلات كما اسفرت اللجنة عن اتلاف كمية من اللحوم الفاسدة، حوالي 5 كيلو من لحم الديك الرومي بالإضافة إلى 10 كيلوغرامات من السمك ، و 10كيلوغرامات من الجبن و مرتديلا ، علاوة على 5 كيلوغرامات من "التقلية"، بالإضافة إلى 9 كيلوغرامات من الدجاج مع الخضر.
مراكش

الهرج والفوضى احتفالا بالثقافة الاسلامية.. مهرجان البهجة يثير استياء المراكشيين
تحتضن ساحة جامع الفنا منذ امس الخميس 2 ماي، فعاليات مهرجان "البهجة"، المنظم في إطار الاحتفاء بمدينة مراكش كعاصمة للثقافة في العالم الاسلامي. وقد قوبل تنظيم هذا المهرجان بانتقادات عديدة لمجموعة من الاعتبارات، ومن ابرزها اختيار ساحة جامع الفنا ، مع ما يشكله الامر من ضرر كبير لعدة فئات مهنية، فضلا عن حالة الاختناق المروري، الذي تزيد من حدته المهرجانات والحفلات المنظمة بالساحة. وتعرف مجموعة من الشوارع حالة من الفوضى بسبب توافد الالاف على ساحة جامع الفنا خلال المهرجانات المنظمة بالساحة، وهو ما تكرر منذ بداية فعاليات هذا المهرجان، حيث صار التنقل عبر عدة شوارع مرتبطة بوسط المدينة، جحيما لا يطاق. بالاضافة الى ما سبق، فإن تنامي مجموعة من المظاهر في ساحة جامع الفنا خلال سهرات المهرجان، تعتبر ايضا امرأ مسيئا للمدينة وللقطاع السياحي، حيث تتضاعف عمليات التحرش الجنسي، والسرقة، وغيرها من المظاهر المخلة. وبغض النظر عن كل السلبيات التي يشكلها تنظيم فعاليات صاخبة بساحة جامع الفنا، فإن مجرد ارتباط حدث هام يحتفي بمراكش كعاصمة للثقافة في العالم الاسلامي بالغناء، و لا سيما الحديث منه كالراب، مع يتضمنه غالبا من الفاظ نابية، وخروج عن آداب اللباقة و الاحترام، يعتبر أمرا مستغربا ومسيئا للثقافة الاسلامية، ولمراكش التي اختيرت كعاصمة لها هذا العام. ويلوم جل المتتبعون على وزارة الثقافة، وعلى جماعة مراكش اختيار هذا النوع من الانشطة في مناسبة مثل هذه، مؤكدين على ان الانشطة التي نظمت قبل هذا المهرجان على غرار "نوستالجيا عاطفة الامس" و المعارض و الفعاليات المحترمة الاخرى، كانت اكثر تناسبا مع الحدث الذي يُلصق بمراكش صفة عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي.
مراكش

استئنافية مراكش تبرئ التويزي من تهمة تبديد أموال عمومية
قررت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمدينة مدينة مراكش، اليوم الجمعة 3 ماي الجاري، تبريء أحمد التويزي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة، في القضية الذي كان متهما فيها باختلاس أموال عمومية أثناء تسييره لشؤون بلدية آيت أورير بإقليم الحوز، خلال الفترة السابقة. وأصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش، صباح اليوم، قرارا بعدم مؤاخذة المتهم التويزي ومن معه وبراءتهم من أجل المنسوب إليهم وبعدم الاختصاص في المطالب المدنية. وللإشارة فقد تمت متابعة التويزي ومن معه، على خلفية شكاية تقدمت بها الجمعية المغربية لحماية المال العام إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش من أجل فتح تحقيق ضد مجهول بخصوص تبديد واختلاس أموال عمومية.  
مراكش

حصري .. كشـ24 تكشف معطيات جديدة بخصوص حفل نجلة أخنوش بأكفاي
شهدت منطقة أكفاي ليلة الأربعاء الخميس 02 ماي الجاري، حفل توديع العزوبية الخاص بنجلة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ونجل الملياردير انس الصفريوي. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد شهد الحفل حضور الاصدقاء المقربين للعروسين، بالإضافة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش مرفوقا بزوجته، واللذين حلا على متن سيارتهما الخاصة التي تولى قيادتها اخنوش بنفسه، بينما حضر أنس الصفريوي رفقة زوجته في سيارة يقودها سائقهما الخاص. وقد مكث أخنوش والصفريوي رفقة زوجتيهما لمدة قاربت ساعة ونصف بدء من الساعة الحادية عشر ليلا، لينصرفوا بعدها، تاركين الشباب يحتفلون فيما بينهم.  وتضيف المعطيات، أن الحفل شهد حضور نجل رئيس الحكومة أحمد أخنوش "سبينز" الذي أشرف على موسيقى الحفل باعتباره أحد أشهر منسقي الموسيقى بالعالم، رفقة ديدجي آخر مشهور في مجال دمج المقاطع الموسيقية، وفي إحياء هذا النوع من الحفلات.  ويشار ان الفعاليات الرسمية لحفل الزفاف ستنطلق يومه الجمعة بمنزل رئيس الحكومة في طريق ايت اورير، بينما تتواصل يوم غد بحفل جديد بمنزل انس الصفريوي بمنطقة النخيل بمراكش.  
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

مجتمع

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 03 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة