السبت 15 يونيو 2024, 22:58

دولي

إيرلندا وإسبانيا والنرويج تعترف بدولة فلسطين


كشـ24 | ا.ف.ب نشر في: 22 مايو 2024

أعلن سايمن هاريس، رئيس وزراء إيرلندا، الأربعاء، أن بلاده تعترف بدولة فلسطين، في إعلان مشترك مع أوسلو ومدريد.

وقال هاريس: “اليوم، تعلن إيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين”، مضيفا أنه “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين”.

وأكد يوناس غار ستور، رئيس الوزراء النرويجي، الأربعاء، أن بلاده ستعرف بالدولة الفلسطينية اعتبارا من الـ28 من شهر ماي الجاري على الرغم من التحذيرات الإسرائيلية.

وأعلن بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، الأربعاء، بعد نظيريه النرويجي والإيرلندي، أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين اعتبارا من التاريخ سالف الذكر.

وقال سانشيز أمام النواب الإسبان: “الثلاثاء المقبل في 28 ماي، ستقر إسبانيا، في مجلس الوزراء، الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

واتهم رئيس الوزراء الإسباني نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه “يعرض للخطر” حل الدولتين في الشرق الأوسط، من خلال سياسة “المعاناة والدمار” التي ينتهجها في قطاع غزة.

أعلن سايمن هاريس، رئيس وزراء إيرلندا، الأربعاء، أن بلاده تعترف بدولة فلسطين، في إعلان مشترك مع أوسلو ومدريد.

وقال هاريس: “اليوم، تعلن إيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين”، مضيفا أنه “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين”.

وأكد يوناس غار ستور، رئيس الوزراء النرويجي، الأربعاء، أن بلاده ستعرف بالدولة الفلسطينية اعتبارا من الـ28 من شهر ماي الجاري على الرغم من التحذيرات الإسرائيلية.

وأعلن بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، الأربعاء، بعد نظيريه النرويجي والإيرلندي، أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين اعتبارا من التاريخ سالف الذكر.

وقال سانشيز أمام النواب الإسبان: “الثلاثاء المقبل في 28 ماي، ستقر إسبانيا، في مجلس الوزراء، الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

واتهم رئيس الوزراء الإسباني نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه “يعرض للخطر” حل الدولتين في الشرق الأوسط، من خلال سياسة “المعاناة والدمار” التي ينتهجها في قطاع غزة.



اقرأ أيضاً
تكريم الجيل الأول من المهاجرين المغاربة في بلجيكا بمناسبة الذكرى 60 لاتفاقية اليد العاملة
حظي الجيل الأول من المهاجرين المغاربة في بلجيكا بتكريم خاص خلال حدث استضافته القنصلية العامة للمملكة المغربية ببروكسل، أمس الجمعة 14 يونيو الجاري، بمناسبة الذكرى الستين لتوقيع اتفاقية اليد العاملة بين المغرب وبلجيكا، وحضر هذا الحدث عدد كبير من أبناء الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا، بمختلف أجيالهم، حيث تم تسليط الضوء على المساهمات البارزة والجهود الجبارة التي بذلها الرعيل الأول من المهاجرين منذ قدومهم إلى بلجيكا في ستينيات القرن الماضي،وأثمرت جهودهم جيلا كاملا من المغاربة المندمجين بشكل مثالي في بلد الاستقبال، مع الحفاظ على روابطهم الوثيقة بوطنهم الأم. وفي كلمته خلال المناسبة، أوضح القنصل العام للمملكة ببروكسل، حسن توري، أن هذا الحفل يندرج ضمن سلسلة من الفعاليات التي ستنظمها القنصلية حتى نهاية العام للاحتفاء بالذكرى الستين لتوقيع الاتفاقية الثنائية بين المغرب وبلجيكا المتعلقة بتشغيل اليد العاملة المغربية، والتي تمت في 17 فبراير 1964، واعتبر توري أن هذه الاتفاقية تحولت بعد ستين عاما إلى تجربة بشرية غنية أثرت على الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبشرية في البلدين، مشيرا إلى أن الجالية المغربية، التي تمثل 20% من سكان منطقة بروكسل العاصمة، تعد دليلا على هذا الأثر الإيجابي. وأكد توري على أهمية تقدير الأجيال الأولى من العاملين الذين قدموا إلى بلجيكا، مشيدا بدورهم الريادي في إحدى أكثر الهجرات غنى وتأثيرا على مستوى العالم. كما أشار إلى تضحيات أجيال من المغاربة الذين سالت دماؤهم من أجل بلجيكا وأوروبا خلال الحرب العالمية الثانية، مؤكدا أن الحفاظ على هذا الإرث التاريخي وواجب الذكرى والإجلال ضروريان للأجيال الحالية والمستقبلية لفهم أصولهم وتقدير ما يمتلكونه من قيم غنية. وعرض خلال الحفل شريط وثائقي بعنوان "لن ننسى أبدًا" للمخرج هشام السلاوي، يتناول بدايات الهجرة المغربية إلى بلجيكا والصعوبات التي واجهها المهاجرون الأوائل، بالإضافة إلى التحديات التي واجهها الجيل الثاني وكيفية فرض أنفسهم في المجتمع البلجيكي في مختلف المجالات. وفي الختام، تم تكريم عدد من أبناء الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا، وخاصة المنتمين للجيل الأول، اعترافا بجهودهم وتضحياتهم التي ساهمت في رفع مكانة الجالية المغربية في بلجيكا.
دولي

تونس تُعفي العراقيين والإيرانيين من تأشيرة الدخول
أعلنت تونس إعفاء الإيرانيين والعراقيين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها. وقالت وزارة الشؤون الخارجية التونسية، السبت، إنه تقرر «إعفاء حاملي جوازات السفر الإيرانية العادية من تأشيرة الدخول إلى تونس بدايةً من يوم 15 يونيو 2024». وأضافت أنه تقرَّر أيضاً «إلغاء تأشيرة الدخول إلى تونس بالنسبة لحاملي جوازات السفر العراقية العادية في إطار السياحة التي لا تتجاوز 15 يوماً، بدايةً من 15 يونيو 2024». واشترط الإعفاء التونسي إظهار حجز فندقي مسبّق ومؤكَّد مع تذكرة عودة. ويعد القرار التونسي لافتاً بالنظر إلى إشارات متصاعدة إلى خطوات الرئيس التونسي قيس سعيد لمزيد من الانفتاح مع إيران. جاءت هذه الخطوة بعد أيام من زيارة الرئيس سعيد لطهران لتقديم العزاء في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه بعد سقوط مروحيتهم. والتقى سعيد المرشد الإيراني علي خامنئي في أول لقاء بينهما. ونالت الزيارة اهتمام الإعلام الغربي، الذي رجح أن يكون الرئيس التونسي اختار الاصطفاف ضمن محور إيران والصين التي كان قد زارها في وقت سابق. وفي العراق، تصاعدت خلال الأشهر الماضية أنشطة تعزيز العلاقات مع تونس. واتُّفق مؤخراً بين وزير الشؤون الخارجية التونسي ووزير النقل العراقي على اعتبار أن فتح خطّ جوي مباشر بين تونس والعراق سيساعد على تطوير السياحة البينية وحركة تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين. واتفق الوزيران على التعجيل باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتشغيل هذا الخط وضمان ديمومته مع الدعوة إلى استكمال التفاوض حول مشاريع الاتفاقيات في مختلف مجالات النقل وإلى تبادل التجارب والخبرات في مجال الأرصاد الجوية والسكك الحديدية والنقل البحري والطيران المدني والمطارات. ورحّب الجانب العراقي باقتراح بحث إبرام اتفاق إطاري في مجال النقل مع تونس وإحداث لجنة قطاعية رفيعة المستوى تهدف إلى إقامة حوار منتظم ووضع استراتيجية مشتركة للتعاون الثنائي في هذا المجال.
دولي

واشنطن تقدم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس عن مساعدات تزيد قيمتها على 1.5 مليار دولار، على أن يخصص جزء منها لقطاع الطاقة في أوكرانيا، وتحسين الوضع الإنساني في البلاد جراء الغزو الروسي المستمر منذ 27 شهراً، بحسب «رويترز». وجاء هذا الإعلان في أثناء حضور هاريس لقمة السلام الخاصة بأوكرانيا في لوسيرن بسويسرا، حيث من المقرر أن تلتقي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتلقي كلمة في الجلسة العامة للقمة. وقال مكتب نائبة الرئيس إن مبلغ 1.5 مليار دولار يتضمن 500 مليون دولار من التمويل الجديد للمساعدات المخصصة لقطاع الطاقة وإعادة توجيه 324 مليون دولار من الأموال المعلن عنها سابقاً نحو إصلاحات عاجلة للبنية التحتية للطاقة واحتياجات أخرى في أوكرانيا. وقال مكتب هاريس: «ستساعد هذه الجهود أوكرانيا في مجابهة آثار الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في الآونة الأخيرة من خلال دعم الإصلاحات وعودة العمل بشكل معتاد، وتحسين قدرة أوكرانيا على مواجهة انقطاع إمدادات الطاقة، ووضع الأساس لإصلاح وتوسيع نظام الطاقة في أوكرانيا». كما أعلنت هاريس تقديم أكثر من 379 مليون دولار من المساعدات الإنسانية من وزارة الخارجية الأميركية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمساعدة اللاجئين وغيرهم من المتضررين من الحرب. وتهدف هذه الأموال إلى المساعدة في تلبية احتياجات الغذاء والخدمات الصحية والمأوى والمياه والصرف الصحي وخدمات النظافة لملايين الأوكرانيين.
دولي

الولايات المتحدة تستعد لموجة حر شديد
تستعد أجزاء كبيرة من وسط الولايات المتحدة وشرقها لموجة من الحر الشديد الأسبوع المقبل، بحيث يُتوقع أن تكون درجات الحرارة مرتفعة بشكل غير طبيعي بالنسبة إلى شهر يونيو. وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، يوم الجمعة، من أن "درجات الحرارة سترتفع الأسبوع المقبل من الغرب الأوسط إلى الشمال الشرقي" من البلاد، قائلة إنها تتوقع "أرقاما قياسية" للحرارة اليومية.ويتوقع أن تبدأ الموجة الأحد في وسط البلاد ثم تنتشر عبر الغرب الأوسط والشمال الشرقي قبل الثلاثاء، وستستمر معظم الأسبوع، وفقا لهيئة الأرصاد. وفعّلت العاصمة واشنطن تنبيهها بشأن "حالة الطوارئ الحرارية" ليوم الجمعة، بحسب ما قالت العمدة مورييل باوز، ويُتوقع تسجيل "درجات حرارة قصوى الأسبوع المقبل". وسيتأثر عدد من المدن الكبرى الأخرى، من شيكاغو إلى نيويورك.
دولي

ترجمة “خطبة عرفة” إلى 20 لغة لتصل إلى مليار مستمع حول العالم
تستهدف رئاسة الشؤون الدينية في السعودية للوصول إلى مليار مستمع لترجمة “خطبة عرفة” هذا العام، عبر 20 لغة عالمية، لتصل رسالة الحرمين الوسطية للقارات، من خلال مضامين وهدايات “خطبة عرفة”، التي تبث الإسلام الحق، المتصف بالرحمة والوسطية والتآخي والتعايش. ويأتي ذلك ضمن توجيهات خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطب الحرمين وخطبة عرفة، الهادف إلى إبراز رسالة السعودية الدينية والإنسانية، وما تتسم به من ريادة وتسامح ونشر للسلام في العالم. وانطلق مشروع ترجمة “خطبة عرفة” بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عام 1439هـ، بـ 5 لغات، لتصل في زمن قياسي وأقل من ع قد من الزمان إلى 50 لغة، تجوب من خلالها رسالة الحرمين الشريفين الدينية العالم، حاملة رسالة الإخاء والوسطية والاعتدال. ويتعاظم مشروع ترجمة خطبة عرفة سنويا للوصول إلى أكبر عدد من المستمعين للخطبة، بعدة لغات عالمية، وبثها عبر المنصات الإلكترونية، وعبر أثير إذاعات (FM) وقناتي القرآن الكريم، والسنة النبوية، تعزيزا وإبرازا لجهود الدولة في العناية بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وجهودها في خدمة الإسلام والمسلمين. ويستهدف المشروع الذي يدار بكفاءات سعودية، الحجاج المتواجدين في مشعر عرفة، وأبناء العالم الإسلامي والمهتمين والراغبين بالاستماع للخطبة عبر التقنيات الحديثة من المسلمين غير الناطقين بالعربية.
دولي

إيقاف 4 أشخاص متورطين في قضية انهيار مبنى في جدة
أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، الجمعة، إيقاف 4 أشخاص على ذمة قضية انهيار مبنى سكني في محافظة جدة نهاية ماي الماضي، مشيرة إلى أن العمل جارٍ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم. وذكرت، في بيان، أنه إشارةً إلى ما تداولته وسائل الإعلام، حول حادث انهيار مبنى سكني بحي الفيصلية بجدة، الذي وقع في 30 مايو الماضي، ونتج عنه 7 وفيات و8 إصابات، فقد باشرت الهيئة إجراءات البحث والتقصي بعدما تبين وجود مؤشرات بممارسات فساد بإصدار تراخيص البناء للمبنى، والتنسيق من قبلها مع اللجنة المشكلة بتوجيه أمير منطقة مكة المكرمة للتحقيق بالحادثة. وأوضحت الهيئة أنه تمت إحالة القضية للهيئة التي أسفرت تحقيقاتها عن وجود عيوب فنية بالمبنى، طالبت على ضوئه الأمانة في حينه مالك المبنى المواطن فراس هاني جمال التركي - يعمل وكيلاً لوزارة الثقافة للخدمات المشتركة - إيقاف البناء ومراجعة الأمانة إلا أنه لم يقم بذلك. وأشارت إلى قيام وكيله الشرعي المواطن فهد حسين علي صنبع - يعمل تحت إدارة وكيل الوزارة المشار إليه - بالتواصل مع مكتب للاستشارات الهندسية الذي يملكه المواطن ماجد محمد جميل بشناق، عبر الوسيط مقاول المبنى المقيم محمد سالم أحمد الهصيصي - يمني الجنسية - رغبةً منه في إصدار رخصة بناء عن طريق المكتب لإضافة طابقين وملحق علوي. وأضافت الهيئة: «على إثر ذلك، قام أحد العاملين بالمكتب الهندسي بتقديم طلب إصدار رخصة هدم، ومن ثم تقديم طلب إصدار رخصة بناء تتضمن معلومات مزورة - تحتوي على صور معالجة تم تعديلها ببرامج متخصصة توضح أنه تم هدم المبنى خلافاً للواقع - مقابل مبلغ قدره 50 ألف ريال». ونوّه البيان بأن مالك المبنى حوّل المبلغ المالي لوكيله الشرعي الذي سلّمه بدوره لأحد العاملين بالمكتب نقداً، وقام مقاول المشروع بالبناء، ما أدى إلى زيادة الأحمال وانهيار المبنى، لافتاً إلى إقرار المالك بدفعه المبلغ المشار إليه على سبيل الرشوة مقابل إصدار رخصة البناء بطريقة غير نظامية. وأعلنت الهيئة إيقاف المذكورين على ذمة القضية، وجارٍ اتخاذ الإجراءات النظامية بحقّهم، مؤكدة أنها ماضية في تطبيق ما يقتضي به النظام بحقّ المتجاوزين دون تهاون. المصدر: الشرق الأوسط.
دولي

واشنطن و4 عواصم تدين احتجاز الحوثيين 13 موظفا أمميا
أدانت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا احتجاز الحوثيين 13 من موظفي الأمم المتحدة في اليمن. جاء ذلك في بيان مشترك للدول الخمس نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، السبت. وقال البيان "نحن أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ندين بأشد العبارات الاحتجاز الأخير لموظفين دبلوماسيين ومنظمات مجتمع مدني تابعة للأمم المتحدة من قبل الحوثيين". وأشار إلى تأييد مطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالإفراج الفوري عن جميع موظفي المنظمة الدولية المحتجزين لدى الحوثيين. وطلب البيان من الحوثيين ضمان سلامة وأمن موظفي المساعدات الإنسانية والموظفين الدبلوماسيين والأمميين. وسبق أن أعلنت الأمم المتحدة أن جماعة الحوثي في اليمن احتجزت 13 من موظفيها. والثلاثاء، طالب غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية". كما دعت 40 دولة الحوثيين إلى إطلاق سراح الموظفين الأمميين المعتقلين لديها "فورا ودون شروط".
دولي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 15 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة