الأربعاء 24 أبريل 2024, 13:15

منوعات

أهم ما تود معرفته عن العالم الرقمي لعام 2016


كشـ24 نشر في: 8 يناير 2017

شهد عام 2016 تطورات ملحوظة في كل نواحي عالم التقنيات والرقميات، حتى أن البعض لقبه بعام الثورة الرقمية لكثرة الإبتكارات البارزة فيه.

ونستعرض اليوم أبرز الأحداث في عالم الرقميات، هذا العالم الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من عالمنا الواقعي: 

1.روسيا تنشأ أكبر شبكة "واي فاي" في أوروبا

ذكر خبراء في مجال الاتصالات أن شبكة "الواي فاي" للإنترنت المجاني في وسائط النقل العامة في موسكو أصبحت أكبر شبكات الإنترنت اللاسلكية في أوروبا.

وبحسب شركة "ماكسيما تيليكوم" للاتصالات فإن خدمة الإنترنت المجانية باتت متوفرة ليس فقط في مترو الأنفاق في موسكو، بل في العديد من وسائط النقل العامة الأخرى كالحافلات والترام.

وأضافت الشركة أنها مستمرة مع شركة NETBYNET الحكومية بتوصيل خدمة "الواي فاي" في وسائط النقل العامة في موسكو، وأن نظم الحماية في الشبكة المذكورة تلزم المستخدم بإدخال بيانات المستخدم، ويمكن تسجيل الدخول إلى الشبكة عن طريق موقع الخدمات الحكومية الإلكتروني، أو إدخال رقم الهاتف المحمول في قائمة تسجيل الدخول.

2.أول هاتف في العالم بمعالج سناب دراغون 820

كان كثير من المستخدمين يسخرون من فكرة شراء هاتف ذكي صيني، الآن، ومع ظهور شركات مثل هواوي و ZTE، تبين لنا أن الأمور أصبحت مختلفة تماما.

وهذا بالضبط ما استفادت منه شركة LeTV الصينية في تقديم هاتفها الجديد "لو ماكس برو"، Le Max Pro، الذي يعتبر ليس فقط أول هاتف في العالم يعمل بتشغيل معالج كوالكوم سناب دراغون 820، بل يمثل أيضا أول محاولة للشركة في اقتحام السوق الامريكية بهذه القدرة والكفاءة الكبيرة.

المعالج يعمل بمعدل اهتزاز 2.2 غيغاهيرتز، ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائية تبلغ 4 غيغابايت، كما أنه مزود بمعالج رسوميات أدرينو 530 جي بي يو.

وتتنوع ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف بين 32 و 64 و 128 غيغابايت، والكاميرا الخلفية له بدقة 21 ميغابكسل، أما البطارية فتأتي بقوة 3400 ميللي أمبير/ساعة.

مقاس الشاشة 6.3 بوصة، ويعمل بنظام التشغيل الأحدث من أندرويد مارشميللو 6.0، مع نظام واجهة الاستخدام الخاصة به UI.  

3.خدمه الترجمه الفورية Skype Translator متاحه لعموم المستخدمين

أعلنت شركة سكايب المملوكة لعملاقة البرمجيات مايكروسوفت عبر مدونتها الرسمية عن إتاحة خدمة الترجمة الفورية Skype Translator لعموم المستخدمين العاملين على أنظمة التشغيل "ويندوز" .

المترجم الفوري الخاص بالخدمة يعمل على ترجمة الكلام المنطوق من قبل أحد أطراف المحادثة إلى لغة الطرف الآخر، بمعنى أنه في حال تحدث أحد الطرفين باللغة الإسبانية أو الإنجليزية وتحدث الطرف الآخر باللغة الإيطالية مثلا أو العربية، فإن المترجم سيقوم بترجمة الكلام للطرف الآخر بلغته في وقت المحادثة، وهذا ما يميز الخدمة الجديدة من سكايب.

وتدعم ترجمة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو حاليا 6 لغات، هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والماندارين الصينية، في حين تدعم المراسلات النصية الفورية الترجمة لـ 50 لغة.

4.شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " تتقدم على كل الشبكات المنافسة لها في نطاق ru.net

احتلت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " (فكونتاكتِه) المرتبة الأولى بين شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت). أفادت بذلك وكالة "تاس" نقلا عن موقع " Seo-auditor ".

وقال الموقع إن نسبة 40.9 – 51.2 % من أجمالي زيارات شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت) الروسي عام 2015 تعود إلى شبكة " VK ". واحتلت "فيسبوك" المرتبة الثانية ( 25.5 – 32.3 % ). أما شبكة التواصل الاجتماعي الروسية الأخرى "أودنوكلاسنيكي" ("زملاء الدراسة") فشغلت المرتبة الثالثة ( 12.8 – 20.6 % ).

5.غوغل تدفع مليار دولار لإبقاء شريط بحثها على أجهزة أبل

تلقت شركة أبل مليار دولار في عام 2014 من شركة "غوغل"، عملاقة البحث على الانترنت، وفقا لنسخة عن إجراءات الدعوى القضائية الخاصة بحقوق الطبع والنشر من "أوراكل" ضد غوغل.

وكشفت أوراق الدعوى أن محرك البحث العملاق لديه اتفاق مع شركة أبل يقضي بمنح أبل نسبة مئوية من إيرادات غوغل التي تحققها من خلال أجهزة أبل، وفقا لما قاله محامي شركة "أوراكل" في جلسة 14 يناير/كانون الثاني من داخل إحدى المحاكم الاتحادية.

ومنذ فترة انتشر كثير من الشائعات حول المبالغ التي تدفعها غوغل لشركة أبل، حتى تبقى على أجهزة آيفون، إلا أن كلتا الشركتين لم تنشرا ذلك علانية، ورفض كل من كريستين هوغويت، المتحدثة باسم شركة أبل، وآرون شتاين، المتحدث باسم غوغل، التعليق على المعلومات التي كُشف عنها في المحكمة.

6.مد كابل انترنت طوله يتجاوز 6000 كم عبر الأطلسي

تعاونت شركتا "فيسبوك" و"مايكروسوفت" الأمريكيتان على تحقيق مشروع فريد من نوعه وهو مد كابل انترنت في قعر المحيط الأطلسي بطول 6.6 آلاف كيلومتر.

وسيتم مد الكابل من ساحل فرجينيا الأمريكية إلى الساحل الإسباني ليرسل المعلومات بسرعة 160 تيرابايت في الثانية.

وقالت شركة "سي أن أن" التلفزيونية الأمريكية إن قدرة الكابل ستزيد كثيرا عن قدرة الكابلات المثيلة الممدودة في المسار نفسه.

وتساهم في المشروع أيضا شركة "تيليفونيكا" الإسبانية التي ستقوم بجمع طلبات من الشركات الخاصة المعنية بأن توصل بهذا الكابل.

7.الصين تطلق أول هاتف مرن في العالم‎

أعلنت شركة موكسي الصينية عن إطلاق أول هاتف مرن قابل للطي والانحناء في العالم، حيث يمكن ارتداؤه في معصم اليد، وهي بصدد طرحه في الأسواق لاحقا خلال العام الحالي.

وقد انتشر هذا الخبر بسرعة عبر موقع بلومبرغ للتكنولوجيا، وهو لا يعتبر هاتفا قابلا للطي فقط، بل هو جهاز جديد يأتي مع شاشة سوداء وبيضاء اعتمادا على تقنية الحبر الالكتروني، وذو تصميم طولي رقيق للغاية مع شاشة ضيقة وبطارية كبيرة في الأسفل.

ويذكر أن المكونات الداخلية للهاتف الذكي ستكون في أحد طرفي الجهاز، والشاشة مصنوعة من مادة الغرافين، وهي مادة خفيفة ورقيقة اعتمدت لأول مرة في المملكة المتحدة.

8.وفاة مخترع "الإيميل":

توفي مخترع البريد الإلكتروني "إيميل"، راي توملينسون، الأحد 6 مارس/آذار، عن عمر يناهز 74 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية.

وقالت الشركة الأمريكية للدفاع "ريتيون" التي كان يعمل بها المبرمج الراحل في بيان إن "ري رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا، وهو مخترع الإيميل".

وأضاف البيان: "لقد غير اختراعه طريقة تواصل العالم، ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته. والجميع سيفتقده".

وولد راي توملينسون عام 1941 ليتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الشهير. وواتته فكرة تبادل الرسائل الإلكترونية من شبكة إلى أخرى عام 1971، فتضمنت الفكرة استخدام رمز "@" في عناوين البريد الإلكتروني، وهو ما أصبح المتعارف عليه حاليا.

9.سامسونغ تطلق رسميا هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج

كشفت سامسونغ الأحد 21 فبراير/شباط عن هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج، وذلك خلال الحدث الذي أقامته في إطار مشاركتها بفعاليات مؤتمر الهواتف المحمولة العالمي 2016 ببرشلونة الإسبانية.

يبلغ مقاس الشاشة لهاتف S7 إيدج الجديد 5.5 بوصة، وتبلغ دقتها 1440×2560 بيكسل بمعدل 534 بكسل في كل بوصة وهي من نوع Quad HD Super AMOLED، ويبلغ وزن الهاتف 157 غراما، في حين أن مقاس الشاشة في هاتف S7 يبلغ 5.1 بوصة، ويتميز كلا الهاتفين بمزايا مقاومة الماء، التي كانت مفقودة في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

الجديد في الهاتفين أن الشاشة في وضع التشغيل الدائم، بحيث يمكن للمستخدمين الاطلاع على المعلومات الضرورية للاستخدامات اليومية، مثل الوقت والتاريخ والإخطارات، من دون الحاجة لتشغيل الهاتف، والتأثير على عمر البطارية.

ويحوي الهاتفان ذاكرة وصول عشوائي مقاسها 4 غيغابايت، إلى جانب مساحة تخزين داخلية بثلاثة أحجام 32 و64 و128 غيغابايت، مع إمكانية وجود فتحة MicroSD التي يمكن من خلالها زيادة الذاكرة الداخلية حتى 200 غيغابايت، وهو الأمر الذي كان مفقودا أيضا في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

10.الفيسبوك تطلق أزرار التفاعل الجديدة رسميا

أطلقت شبكة الفيسبوك العالمية أزرار التفاعل الجديدة الخاصة بها  الأربعاء 24 فبراير/شباط 2016

والخاصية الجديدة باتت موجودة عند فتح الموقع على أجهزة الحواسيب المكتبية والأجهزة التي تعمل على نظامي iOS وأندرويد

وتعبر الأزرار الجديدة عن 6 مشاعر مختلفة، الإعجاب والحب والضحك والدهشة والحزن والغضب، ويمكن اختيار أي منها بالتوقف فقط بفأرة الكمبيوتر على الزر الرئيسي "إعجاب" من دون الضغط عليه.

11.ألمانيا.. سوريان يطوران تطبيقا على الهواتف الذكية لمساعدة اللاجئين

يعمل سوريان على تطوير تطبيق يستخدم على الهواتف الذكية بهدف مساعدة اللاجئين على تذليل العقبات التي قد تواجههم لدى وصولهم إلى ألمانيا وعلى الاندماج في المجتمع الألماني.

التطبيق الجديد سيكون متاحاً على جميع أنواع الهواتف الذكية، وهو مخصص لمساعدة اللاجئين على الاندماج في مجتمعهم الجديد بمجرد وصولهم إلى ألمانيا. وقال السوري "وسام الفراتي"، البالغ من العمر 25 عاما، "إذا تلقى اللاجئون المساعدة السليمة في بداية وصولهم إلى ألمانيا، فإنهم سيتمكنون من تدبير شؤونهم بمفردهم خلال فترة وجيزة".

وذكر الفراتي، الذي وصل إلى ألمانيا قبل حوالي 14 شهرا أنه كان يتمنى الحصول على مزيد من المساعدة في ما يتعلق بطرق التوجه إلى السلطات المختصة والأطباء خلال الأسابيع الأولى من وصوله، مضيفا أنه اضطر إلى الانتظار مدة 5 أشهر حتى تمكن من الالتحاق بدورة لتعلم اللغة الألمانية. وعن تجربته عقب الوصول إلى ألمانيا، قال السوري أحمد عبد الحميد الذي يشارك الفراتي في تطوير التطبيق: "الأمر كان صعبا للغاية في البداية".

12.اليابان تعتمد تقنية 8K في البث التلفزيوني

بدأت الهيئة العامة للإذاعة اليابانية "NHK" الاثنين 1 أغسطس/آب البث التلفزيوني لأول مرة بتقنية 8K عالية الدقة من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية.

وفي حين أن معظم قنوات العالم ما زالت تحاول أن تنشر "تقنية UltraHD" في عملية البث، فإن اليابان تخطو خطوات كبيرة بعد بدء الهيئة العامة للإذاعة "NHK" ببث برامجها بتقنية 8K على الشبكة الرقمية الأرضية.
ومنذ مدة والهيئة العامة للإذاعة اليابانية (NHKK) وهي هيئة حكومية مستقلة هدفها تيسير المشهد الإعلامي السمعي البصري تقوم بتجريب تقنية "Super Hi-Vision 8K" من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية TNT، قبل أن تطلق البث بشكل رسمي بتقنية 8K.

13.سامسونغ تطلق عملاقها الجديد غالاكسي نوت 7

أطلقت شركة سامسونغ أخيرا هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 رسميا وهو يأتي بتصميم مميز ومواصفات تقنية عالية تتضمن ماسحا لقزحية العين يمكن أن يقرأ العين لأجل فتح الهاتف في خلال ثوان.

ويتميز الهاتف الجديد بتصميم راقٍ مشابه إلى حد ما لـ غالاكسي S7 Edge، ولكن مع تغييرات طفيفة وتحسينات تجعل الهاتف الجديد من أفضل الهواتف الذكية العائدة لهذه الشركة الكورية.

وقد أدخلت سامسونغ هنا تقنية جديدة تتمثل في الماسح الضوئي لقزحية العين الذي يسمح للمستخدم بفتح الهاتف بمجرد نظرة يلقيها على الهاتف، بالإضافة إلى قارئ بصمة اليد.

ويأتي الهاتف بمواصفات عالية تشمل شاشة Super AMOLED بحجم 5.7 إنش وبدرجة وضوح 2560×1440 بكسل وتدعم تقنية HDR، وكذلك معالجاً ثماني النوى من طراز Exynos 8890.

هذا وتم تزويد الهاتف بكاميرا خلفية 12 ميغا بكسل مع عدسة بفتحة f/1.7 تدعم تقنية تثبيت الصورة OIS وتقنية HDR التلقائية. ويمكن لهذه الكاميرا المميزة أيضا تصوير فيديو بدقة 2160p والبث المباشر على يوتيوب بوضوح 1080p.

ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت مع ذاكرة داخلية 64 غيغابايت ومنفذ للذاكرة الخارجية MicroSD، كما تجدر الإشارة إلى وجود قلم رقمي مدمج S Pen مقاوم للماء والغبار.

14.آبل تطلق هاتفها الجديد "آيفون7" بميزات فريدة

أزاحت شركة "آبل" الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، خلال مؤتمر عقدته في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، الستار عن هاتفها الذكي الجديد بنسختيه "آيفون 7" و"آيفون 7 بلوس".

وأهم ما يتميز به هاتف "آبل" الجديد هو مقاومته للغبار والماء، وجاء بألوان هي الأسود اللامع والداكن – وكلاهما من الألوان المنتظرة، والرمادي الفضي والذهبي والذهبي الوردي، وسيغطي اللون كامل الهاتف.

وحصل الهاتف الجديد على معالج "فيوجين" رباعي النواة A10 ، مع السعي لتحقيق التوازن بين الأداء المرتفع، والاستهلاك الأقل لعمر البطارية. ولأول مرة ستعتمد مكبرات الصوت في آيفون نظام "ستيريو".

وجاء "آيفون 7" بشاشة "إتش دي ريتنا" بلغ مقاسها 4.7 بوصات، فيما بلغ قياس شاشة "آيفون بلس" 5.5 بوصات.

وزود "آيفون 7" بكاميرا خلفية 12 ميغابكسل بآلية التقريب (الزوم) وكاميرا أمامية بدقة 7 ميغابكسل،​ فيما زودت نسخة "بلوس" بكاميرتين بقوة 12 ميغا بيكسل. وأيضا هناك نظام فلاش رباعي من نوع "LED TrueTone".

وتم تطبيق "force touch" على زر "Home"، وأصبح داعما لخاصية "3D touch"، فقد أعيد تصميم الزر في هاتف آيفون الجديد ليكون أسرع ويستخدم للتنبيهات وللرسائل.

وألغت الشركة في إصدارها الجديد منفذ سماعة الرأس وجعلتها تعتمد على نفس منفذ الشحن، كما زودت الهاتف بخاصية العمل بسماعات جديدة لاسلكية من إنتاجها أطلقت عليها اسم "إيربود".

15.سامسونغ توقف مبيعات هاتفها "نوت 7" الجديد بعد انفجار بطاريته

أوقفت سامسونغ مبيعات هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 مؤقتا بعد انتشار فيديو يوضح انفجار بطارية الهاتف في أثناء الشحن ولكن لم تحدد بعد ما إذا كانت ستقوم بسحب هواتفها هذه من الأسواق.

وقال كوه دونغ جين، رئيس أعمال شركة سامسونغ بعد أسبوعين من إطلاق هاتف غالاكسي نوت 7 :"كان هنالك خطأ في تصميم بعض البطاريات التي انفجرت خلال الشحن، حيث تم تأكيد حدوث 35 حالة مماثلة".

ويذكر أن سامسونغ أطلقت هاتفها الجديد في بعض الأسواق في أواخر شهر أغسطس/آب، بما في ذلك كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، كما تأخر عدد من الشحنات في كوريا الجنوبية هذا الأسبوع في إطار اختبار جودة عمل هاتف غالاكسي نوت 7، بعد أن صدرت تقارير تؤكد أن بطاريات عدد من الهواتف الجديدة انفجرت عند الشحن.

هذا وقد حدث انخفاض كبير في أسهم شركة سامسونغ بعد أسبوع من إطلاق الهاتف الجديد (حوالي 7 مليار دولار)، حيث كان من المتوقع أن يعمل هاتف غالاكسي نوت 7 على زيادة القيمة السوقية للشركة.

16.الإعلان عن سماعات آبل الجديدة

أعلن نائب رئيس التسويق لآبل فيل شيلر عن إصدار أول سماعات رأس لاسلكية AirPods في المؤتمر الذي انعقد في سان فرانسيسكو.

والمميز في هذه السماعات أنها ليست مخصصة للهاتف الذكي أيفون 7 فقط، بل يمكنها العمل على أجهزة آبل الأخرى وحواسيب ماك.

لا تحتوي سماعات AirPods على أزرار أو مفاتيح للتحكم بها، وهذا ما يجعل التعامل معها سهلا جدا.

كل ما عليك فعله هو إخراجها من علبة الشحن الخاصة بها وبعد ذلك ستتصل تلقائيا بالجهاز المطلوب سواء أكان أيفون أو أيباد أو ماك.  قم بالنقر المزدوج على السماعات وسيتم تنشيط المساعد الصوتي سيري، الذي تستطيع إعطائه أوامر صوتية تسمح لك بالتبديل بين المسارات وقوائم التشغيل وضبط مستوى الصوت والتحقق من صلاحية البطارية.

17.غوغل تعلن عن إطلاق "قاتل" آيفون

أعلنت غوغل من خلال مؤتمرها الخاص عن هاتفيها الجديدين بميزات عالية وعلامة تجارية جديدة هي "بكسل" Pixel، وتحدثت الشركة في المؤتمر عن أهم ميزات الأجهزة الجديدة.

ويأتي هاتف غوغل الجديد بخلفية مصنوعة من الزجاج والألمنيوم، وسيكون الهاتف الأول من غوغل المزود بمساعد ذكي مدمج في نظام التشغيل الجديد.

ويمكن للمستخدمين التحدث مع مساعد غوغل الذي يتلقى الأوامر الصوتية ويتواصل مع التطبيقات الأخرى، ويكفي أن تقول "OK غوغل" أو تضغط طويلاً على الزر الرئيسي ليكون مساعد غوغل تحت الطلب، كما يمكنك مراسلة أصدقائك من خلاله.

وتحدثت غوغل عن كاميرا هاتفيها كأفضل ما صممته على الإطلاق من كاميرات للهواتف الذكية، ويأتي هاتف بكسل مزودا بكاميرا 12.3 ميغا بكسل بدقة 1.55 ميكرو بكسل لالتقاط الكثير من الصور. وتسمح لك الكاميرا بالتقاط الكثير من الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة والقوية على السواء بدقة عالية، وزودت غوغل الهاتف بمساحة تخزين كافية لاستيعاب حجم أكبر من الصور والفيديوهات بدقتها الكاملة دون ضغطها.

18.نوكيا تعود منافسا قويا إلى سوق الهواتف الذكية

أعلنت شركة مايكروسوفت عودة هواتف نوكيا إلى سوق الهواتف الذكية بعد موافقتها على بيع حقوق استخدام العلامة التجارية "نوكيا" إلى شركة تابعة لفوكسكون الصينية.

كشفت مايكروسوفت أنها وقعت اتفاق ترخيص حصري مدته عشر سنوات مع شركة "HMD Global" الفنلندية التي تأسست حديثا، والتابعة لشركة "فوكسكون " المصنعة لآيفون بالإضافة لعدد كبير آخر من الهواتف الذكية الخاصة بشركات أخرى، بهدف تصنيع هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر لوحي تحمل علامة نوكيا، مما يعني عودة أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم إلى الأسواق قريبا وسيدعم نظام التشغيل أندرويد.

وذكرت مايكروسوفت أنها باعت قطاع الهواتف المحمولة مقابل 350 مليون دولار إلى شركة "HMD global" و"FIH Mobile" أحد فروع شركة " فوكسكون " التايوانية.

19.مايكروسوفت تكشف عن أول حاسوب مكتبي للشركة بأنحف شاشة في العالم

كشفت شركة مايكروسوفت عن أول كمبيوتر مكتبي PC من فئة "الكل في واحد" Surface Studio بشاشة تعمل باللمس قياسها 28 بوصة لتكون "أنحف شاشة في العالم" وفقا للشركة.

ويصل سعر الكمبيوتر لحوالي 3 آلاف دولار، ويمكن إمالة شاشته التي تأتي بسمك 12.5 ميلليمترا إلى زاوية عرض 20 درجة، وتؤكد مايكروسوفت أن Surface Studio يستهدف في المقام الأول المستخدمين المحترفين مثل الرسامين والمصممين.

ويدعم جهاز الكمبيوتر الجديد من مايكروسوفت مجموعة من الملحقات مثل القلم الالكتروني إلى جانب لوحة المفاتيح والماوس. وكُشف النقاب عن الكمبيوتر جنبا إلى جنب مع الطبعة الجديدة من ويندوز 10 والتي تضم ميزات الواقع الافتراضي.

20.لينوفو تطرح هاتفا بكاميرا 3D

أهم ما يميز الهاتف الجديد عن الهواتف المماثلة المطروحة في الأسواق حاليا تطبيق "الواقع المعزز" أو الرؤية ثلاثية الأبعاد أي المجسمة القادرة على توفيرها تكنولوجيا Project Tango دون غيرها، هذه التقنية التي تؤثر على الكاميرا والمستشعرات في الهاتف.

بالإضافة إلى تلك الميزة زود الهاتف الجديد بألعاب تسمح برؤية الشخصيات والأشياء الموجودة داخلها وكأنها على الأسطح الحقيقية لمحيطنا اليومي، على غرار لعبة البوكيمون التي كانت طرحت هذا العام.

وأشارت مصادر لينوفو إلى أن الهاتف الجديد الذي لا يتجاوز سعره 499 دولارا والذي طرحته مؤخرا في الولايات المتحدة، مزود بشاشة QuadHD بحجم 6.4 بوصات.

كما يحتوي الجهاز على معالج Qualcomm Snapdragon 652 وذاكرة داخلية 64 غيغابايت وذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت.

أما الكاميرا الخلفية للهاتف الذي يعمل بنظام Android 6.0 Marshmallow فدقتها 16 ميغابكسل فيما الأمامية بدقة 8 ميغابيكسل، والبطارية بسعة 4050 ميلي أمبير.

المصدر: RT

شهد عام 2016 تطورات ملحوظة في كل نواحي عالم التقنيات والرقميات، حتى أن البعض لقبه بعام الثورة الرقمية لكثرة الإبتكارات البارزة فيه.

ونستعرض اليوم أبرز الأحداث في عالم الرقميات، هذا العالم الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من عالمنا الواقعي: 

1.روسيا تنشأ أكبر شبكة "واي فاي" في أوروبا

ذكر خبراء في مجال الاتصالات أن شبكة "الواي فاي" للإنترنت المجاني في وسائط النقل العامة في موسكو أصبحت أكبر شبكات الإنترنت اللاسلكية في أوروبا.

وبحسب شركة "ماكسيما تيليكوم" للاتصالات فإن خدمة الإنترنت المجانية باتت متوفرة ليس فقط في مترو الأنفاق في موسكو، بل في العديد من وسائط النقل العامة الأخرى كالحافلات والترام.

وأضافت الشركة أنها مستمرة مع شركة NETBYNET الحكومية بتوصيل خدمة "الواي فاي" في وسائط النقل العامة في موسكو، وأن نظم الحماية في الشبكة المذكورة تلزم المستخدم بإدخال بيانات المستخدم، ويمكن تسجيل الدخول إلى الشبكة عن طريق موقع الخدمات الحكومية الإلكتروني، أو إدخال رقم الهاتف المحمول في قائمة تسجيل الدخول.

2.أول هاتف في العالم بمعالج سناب دراغون 820

كان كثير من المستخدمين يسخرون من فكرة شراء هاتف ذكي صيني، الآن، ومع ظهور شركات مثل هواوي و ZTE، تبين لنا أن الأمور أصبحت مختلفة تماما.

وهذا بالضبط ما استفادت منه شركة LeTV الصينية في تقديم هاتفها الجديد "لو ماكس برو"، Le Max Pro، الذي يعتبر ليس فقط أول هاتف في العالم يعمل بتشغيل معالج كوالكوم سناب دراغون 820، بل يمثل أيضا أول محاولة للشركة في اقتحام السوق الامريكية بهذه القدرة والكفاءة الكبيرة.

المعالج يعمل بمعدل اهتزاز 2.2 غيغاهيرتز، ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائية تبلغ 4 غيغابايت، كما أنه مزود بمعالج رسوميات أدرينو 530 جي بي يو.

وتتنوع ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف بين 32 و 64 و 128 غيغابايت، والكاميرا الخلفية له بدقة 21 ميغابكسل، أما البطارية فتأتي بقوة 3400 ميللي أمبير/ساعة.

مقاس الشاشة 6.3 بوصة، ويعمل بنظام التشغيل الأحدث من أندرويد مارشميللو 6.0، مع نظام واجهة الاستخدام الخاصة به UI.  

3.خدمه الترجمه الفورية Skype Translator متاحه لعموم المستخدمين

أعلنت شركة سكايب المملوكة لعملاقة البرمجيات مايكروسوفت عبر مدونتها الرسمية عن إتاحة خدمة الترجمة الفورية Skype Translator لعموم المستخدمين العاملين على أنظمة التشغيل "ويندوز" .

المترجم الفوري الخاص بالخدمة يعمل على ترجمة الكلام المنطوق من قبل أحد أطراف المحادثة إلى لغة الطرف الآخر، بمعنى أنه في حال تحدث أحد الطرفين باللغة الإسبانية أو الإنجليزية وتحدث الطرف الآخر باللغة الإيطالية مثلا أو العربية، فإن المترجم سيقوم بترجمة الكلام للطرف الآخر بلغته في وقت المحادثة، وهذا ما يميز الخدمة الجديدة من سكايب.

وتدعم ترجمة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو حاليا 6 لغات، هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والماندارين الصينية، في حين تدعم المراسلات النصية الفورية الترجمة لـ 50 لغة.

4.شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " تتقدم على كل الشبكات المنافسة لها في نطاق ru.net

احتلت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " (فكونتاكتِه) المرتبة الأولى بين شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت). أفادت بذلك وكالة "تاس" نقلا عن موقع " Seo-auditor ".

وقال الموقع إن نسبة 40.9 – 51.2 % من أجمالي زيارات شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت) الروسي عام 2015 تعود إلى شبكة " VK ". واحتلت "فيسبوك" المرتبة الثانية ( 25.5 – 32.3 % ). أما شبكة التواصل الاجتماعي الروسية الأخرى "أودنوكلاسنيكي" ("زملاء الدراسة") فشغلت المرتبة الثالثة ( 12.8 – 20.6 % ).

5.غوغل تدفع مليار دولار لإبقاء شريط بحثها على أجهزة أبل

تلقت شركة أبل مليار دولار في عام 2014 من شركة "غوغل"، عملاقة البحث على الانترنت، وفقا لنسخة عن إجراءات الدعوى القضائية الخاصة بحقوق الطبع والنشر من "أوراكل" ضد غوغل.

وكشفت أوراق الدعوى أن محرك البحث العملاق لديه اتفاق مع شركة أبل يقضي بمنح أبل نسبة مئوية من إيرادات غوغل التي تحققها من خلال أجهزة أبل، وفقا لما قاله محامي شركة "أوراكل" في جلسة 14 يناير/كانون الثاني من داخل إحدى المحاكم الاتحادية.

ومنذ فترة انتشر كثير من الشائعات حول المبالغ التي تدفعها غوغل لشركة أبل، حتى تبقى على أجهزة آيفون، إلا أن كلتا الشركتين لم تنشرا ذلك علانية، ورفض كل من كريستين هوغويت، المتحدثة باسم شركة أبل، وآرون شتاين، المتحدث باسم غوغل، التعليق على المعلومات التي كُشف عنها في المحكمة.

6.مد كابل انترنت طوله يتجاوز 6000 كم عبر الأطلسي

تعاونت شركتا "فيسبوك" و"مايكروسوفت" الأمريكيتان على تحقيق مشروع فريد من نوعه وهو مد كابل انترنت في قعر المحيط الأطلسي بطول 6.6 آلاف كيلومتر.

وسيتم مد الكابل من ساحل فرجينيا الأمريكية إلى الساحل الإسباني ليرسل المعلومات بسرعة 160 تيرابايت في الثانية.

وقالت شركة "سي أن أن" التلفزيونية الأمريكية إن قدرة الكابل ستزيد كثيرا عن قدرة الكابلات المثيلة الممدودة في المسار نفسه.

وتساهم في المشروع أيضا شركة "تيليفونيكا" الإسبانية التي ستقوم بجمع طلبات من الشركات الخاصة المعنية بأن توصل بهذا الكابل.

7.الصين تطلق أول هاتف مرن في العالم‎

أعلنت شركة موكسي الصينية عن إطلاق أول هاتف مرن قابل للطي والانحناء في العالم، حيث يمكن ارتداؤه في معصم اليد، وهي بصدد طرحه في الأسواق لاحقا خلال العام الحالي.

وقد انتشر هذا الخبر بسرعة عبر موقع بلومبرغ للتكنولوجيا، وهو لا يعتبر هاتفا قابلا للطي فقط، بل هو جهاز جديد يأتي مع شاشة سوداء وبيضاء اعتمادا على تقنية الحبر الالكتروني، وذو تصميم طولي رقيق للغاية مع شاشة ضيقة وبطارية كبيرة في الأسفل.

ويذكر أن المكونات الداخلية للهاتف الذكي ستكون في أحد طرفي الجهاز، والشاشة مصنوعة من مادة الغرافين، وهي مادة خفيفة ورقيقة اعتمدت لأول مرة في المملكة المتحدة.

8.وفاة مخترع "الإيميل":

توفي مخترع البريد الإلكتروني "إيميل"، راي توملينسون، الأحد 6 مارس/آذار، عن عمر يناهز 74 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية.

وقالت الشركة الأمريكية للدفاع "ريتيون" التي كان يعمل بها المبرمج الراحل في بيان إن "ري رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا، وهو مخترع الإيميل".

وأضاف البيان: "لقد غير اختراعه طريقة تواصل العالم، ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته. والجميع سيفتقده".

وولد راي توملينسون عام 1941 ليتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الشهير. وواتته فكرة تبادل الرسائل الإلكترونية من شبكة إلى أخرى عام 1971، فتضمنت الفكرة استخدام رمز "@" في عناوين البريد الإلكتروني، وهو ما أصبح المتعارف عليه حاليا.

9.سامسونغ تطلق رسميا هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج

كشفت سامسونغ الأحد 21 فبراير/شباط عن هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج، وذلك خلال الحدث الذي أقامته في إطار مشاركتها بفعاليات مؤتمر الهواتف المحمولة العالمي 2016 ببرشلونة الإسبانية.

يبلغ مقاس الشاشة لهاتف S7 إيدج الجديد 5.5 بوصة، وتبلغ دقتها 1440×2560 بيكسل بمعدل 534 بكسل في كل بوصة وهي من نوع Quad HD Super AMOLED، ويبلغ وزن الهاتف 157 غراما، في حين أن مقاس الشاشة في هاتف S7 يبلغ 5.1 بوصة، ويتميز كلا الهاتفين بمزايا مقاومة الماء، التي كانت مفقودة في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

الجديد في الهاتفين أن الشاشة في وضع التشغيل الدائم، بحيث يمكن للمستخدمين الاطلاع على المعلومات الضرورية للاستخدامات اليومية، مثل الوقت والتاريخ والإخطارات، من دون الحاجة لتشغيل الهاتف، والتأثير على عمر البطارية.

ويحوي الهاتفان ذاكرة وصول عشوائي مقاسها 4 غيغابايت، إلى جانب مساحة تخزين داخلية بثلاثة أحجام 32 و64 و128 غيغابايت، مع إمكانية وجود فتحة MicroSD التي يمكن من خلالها زيادة الذاكرة الداخلية حتى 200 غيغابايت، وهو الأمر الذي كان مفقودا أيضا في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

10.الفيسبوك تطلق أزرار التفاعل الجديدة رسميا

أطلقت شبكة الفيسبوك العالمية أزرار التفاعل الجديدة الخاصة بها  الأربعاء 24 فبراير/شباط 2016

والخاصية الجديدة باتت موجودة عند فتح الموقع على أجهزة الحواسيب المكتبية والأجهزة التي تعمل على نظامي iOS وأندرويد

وتعبر الأزرار الجديدة عن 6 مشاعر مختلفة، الإعجاب والحب والضحك والدهشة والحزن والغضب، ويمكن اختيار أي منها بالتوقف فقط بفأرة الكمبيوتر على الزر الرئيسي "إعجاب" من دون الضغط عليه.

11.ألمانيا.. سوريان يطوران تطبيقا على الهواتف الذكية لمساعدة اللاجئين

يعمل سوريان على تطوير تطبيق يستخدم على الهواتف الذكية بهدف مساعدة اللاجئين على تذليل العقبات التي قد تواجههم لدى وصولهم إلى ألمانيا وعلى الاندماج في المجتمع الألماني.

التطبيق الجديد سيكون متاحاً على جميع أنواع الهواتف الذكية، وهو مخصص لمساعدة اللاجئين على الاندماج في مجتمعهم الجديد بمجرد وصولهم إلى ألمانيا. وقال السوري "وسام الفراتي"، البالغ من العمر 25 عاما، "إذا تلقى اللاجئون المساعدة السليمة في بداية وصولهم إلى ألمانيا، فإنهم سيتمكنون من تدبير شؤونهم بمفردهم خلال فترة وجيزة".

وذكر الفراتي، الذي وصل إلى ألمانيا قبل حوالي 14 شهرا أنه كان يتمنى الحصول على مزيد من المساعدة في ما يتعلق بطرق التوجه إلى السلطات المختصة والأطباء خلال الأسابيع الأولى من وصوله، مضيفا أنه اضطر إلى الانتظار مدة 5 أشهر حتى تمكن من الالتحاق بدورة لتعلم اللغة الألمانية. وعن تجربته عقب الوصول إلى ألمانيا، قال السوري أحمد عبد الحميد الذي يشارك الفراتي في تطوير التطبيق: "الأمر كان صعبا للغاية في البداية".

12.اليابان تعتمد تقنية 8K في البث التلفزيوني

بدأت الهيئة العامة للإذاعة اليابانية "NHK" الاثنين 1 أغسطس/آب البث التلفزيوني لأول مرة بتقنية 8K عالية الدقة من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية.

وفي حين أن معظم قنوات العالم ما زالت تحاول أن تنشر "تقنية UltraHD" في عملية البث، فإن اليابان تخطو خطوات كبيرة بعد بدء الهيئة العامة للإذاعة "NHK" ببث برامجها بتقنية 8K على الشبكة الرقمية الأرضية.
ومنذ مدة والهيئة العامة للإذاعة اليابانية (NHKK) وهي هيئة حكومية مستقلة هدفها تيسير المشهد الإعلامي السمعي البصري تقوم بتجريب تقنية "Super Hi-Vision 8K" من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية TNT، قبل أن تطلق البث بشكل رسمي بتقنية 8K.

13.سامسونغ تطلق عملاقها الجديد غالاكسي نوت 7

أطلقت شركة سامسونغ أخيرا هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 رسميا وهو يأتي بتصميم مميز ومواصفات تقنية عالية تتضمن ماسحا لقزحية العين يمكن أن يقرأ العين لأجل فتح الهاتف في خلال ثوان.

ويتميز الهاتف الجديد بتصميم راقٍ مشابه إلى حد ما لـ غالاكسي S7 Edge، ولكن مع تغييرات طفيفة وتحسينات تجعل الهاتف الجديد من أفضل الهواتف الذكية العائدة لهذه الشركة الكورية.

وقد أدخلت سامسونغ هنا تقنية جديدة تتمثل في الماسح الضوئي لقزحية العين الذي يسمح للمستخدم بفتح الهاتف بمجرد نظرة يلقيها على الهاتف، بالإضافة إلى قارئ بصمة اليد.

ويأتي الهاتف بمواصفات عالية تشمل شاشة Super AMOLED بحجم 5.7 إنش وبدرجة وضوح 2560×1440 بكسل وتدعم تقنية HDR، وكذلك معالجاً ثماني النوى من طراز Exynos 8890.

هذا وتم تزويد الهاتف بكاميرا خلفية 12 ميغا بكسل مع عدسة بفتحة f/1.7 تدعم تقنية تثبيت الصورة OIS وتقنية HDR التلقائية. ويمكن لهذه الكاميرا المميزة أيضا تصوير فيديو بدقة 2160p والبث المباشر على يوتيوب بوضوح 1080p.

ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت مع ذاكرة داخلية 64 غيغابايت ومنفذ للذاكرة الخارجية MicroSD، كما تجدر الإشارة إلى وجود قلم رقمي مدمج S Pen مقاوم للماء والغبار.

14.آبل تطلق هاتفها الجديد "آيفون7" بميزات فريدة

أزاحت شركة "آبل" الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، خلال مؤتمر عقدته في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، الستار عن هاتفها الذكي الجديد بنسختيه "آيفون 7" و"آيفون 7 بلوس".

وأهم ما يتميز به هاتف "آبل" الجديد هو مقاومته للغبار والماء، وجاء بألوان هي الأسود اللامع والداكن – وكلاهما من الألوان المنتظرة، والرمادي الفضي والذهبي والذهبي الوردي، وسيغطي اللون كامل الهاتف.

وحصل الهاتف الجديد على معالج "فيوجين" رباعي النواة A10 ، مع السعي لتحقيق التوازن بين الأداء المرتفع، والاستهلاك الأقل لعمر البطارية. ولأول مرة ستعتمد مكبرات الصوت في آيفون نظام "ستيريو".

وجاء "آيفون 7" بشاشة "إتش دي ريتنا" بلغ مقاسها 4.7 بوصات، فيما بلغ قياس شاشة "آيفون بلس" 5.5 بوصات.

وزود "آيفون 7" بكاميرا خلفية 12 ميغابكسل بآلية التقريب (الزوم) وكاميرا أمامية بدقة 7 ميغابكسل،​ فيما زودت نسخة "بلوس" بكاميرتين بقوة 12 ميغا بيكسل. وأيضا هناك نظام فلاش رباعي من نوع "LED TrueTone".

وتم تطبيق "force touch" على زر "Home"، وأصبح داعما لخاصية "3D touch"، فقد أعيد تصميم الزر في هاتف آيفون الجديد ليكون أسرع ويستخدم للتنبيهات وللرسائل.

وألغت الشركة في إصدارها الجديد منفذ سماعة الرأس وجعلتها تعتمد على نفس منفذ الشحن، كما زودت الهاتف بخاصية العمل بسماعات جديدة لاسلكية من إنتاجها أطلقت عليها اسم "إيربود".

15.سامسونغ توقف مبيعات هاتفها "نوت 7" الجديد بعد انفجار بطاريته

أوقفت سامسونغ مبيعات هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 مؤقتا بعد انتشار فيديو يوضح انفجار بطارية الهاتف في أثناء الشحن ولكن لم تحدد بعد ما إذا كانت ستقوم بسحب هواتفها هذه من الأسواق.

وقال كوه دونغ جين، رئيس أعمال شركة سامسونغ بعد أسبوعين من إطلاق هاتف غالاكسي نوت 7 :"كان هنالك خطأ في تصميم بعض البطاريات التي انفجرت خلال الشحن، حيث تم تأكيد حدوث 35 حالة مماثلة".

ويذكر أن سامسونغ أطلقت هاتفها الجديد في بعض الأسواق في أواخر شهر أغسطس/آب، بما في ذلك كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، كما تأخر عدد من الشحنات في كوريا الجنوبية هذا الأسبوع في إطار اختبار جودة عمل هاتف غالاكسي نوت 7، بعد أن صدرت تقارير تؤكد أن بطاريات عدد من الهواتف الجديدة انفجرت عند الشحن.

هذا وقد حدث انخفاض كبير في أسهم شركة سامسونغ بعد أسبوع من إطلاق الهاتف الجديد (حوالي 7 مليار دولار)، حيث كان من المتوقع أن يعمل هاتف غالاكسي نوت 7 على زيادة القيمة السوقية للشركة.

16.الإعلان عن سماعات آبل الجديدة

أعلن نائب رئيس التسويق لآبل فيل شيلر عن إصدار أول سماعات رأس لاسلكية AirPods في المؤتمر الذي انعقد في سان فرانسيسكو.

والمميز في هذه السماعات أنها ليست مخصصة للهاتف الذكي أيفون 7 فقط، بل يمكنها العمل على أجهزة آبل الأخرى وحواسيب ماك.

لا تحتوي سماعات AirPods على أزرار أو مفاتيح للتحكم بها، وهذا ما يجعل التعامل معها سهلا جدا.

كل ما عليك فعله هو إخراجها من علبة الشحن الخاصة بها وبعد ذلك ستتصل تلقائيا بالجهاز المطلوب سواء أكان أيفون أو أيباد أو ماك.  قم بالنقر المزدوج على السماعات وسيتم تنشيط المساعد الصوتي سيري، الذي تستطيع إعطائه أوامر صوتية تسمح لك بالتبديل بين المسارات وقوائم التشغيل وضبط مستوى الصوت والتحقق من صلاحية البطارية.

17.غوغل تعلن عن إطلاق "قاتل" آيفون

أعلنت غوغل من خلال مؤتمرها الخاص عن هاتفيها الجديدين بميزات عالية وعلامة تجارية جديدة هي "بكسل" Pixel، وتحدثت الشركة في المؤتمر عن أهم ميزات الأجهزة الجديدة.

ويأتي هاتف غوغل الجديد بخلفية مصنوعة من الزجاج والألمنيوم، وسيكون الهاتف الأول من غوغل المزود بمساعد ذكي مدمج في نظام التشغيل الجديد.

ويمكن للمستخدمين التحدث مع مساعد غوغل الذي يتلقى الأوامر الصوتية ويتواصل مع التطبيقات الأخرى، ويكفي أن تقول "OK غوغل" أو تضغط طويلاً على الزر الرئيسي ليكون مساعد غوغل تحت الطلب، كما يمكنك مراسلة أصدقائك من خلاله.

وتحدثت غوغل عن كاميرا هاتفيها كأفضل ما صممته على الإطلاق من كاميرات للهواتف الذكية، ويأتي هاتف بكسل مزودا بكاميرا 12.3 ميغا بكسل بدقة 1.55 ميكرو بكسل لالتقاط الكثير من الصور. وتسمح لك الكاميرا بالتقاط الكثير من الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة والقوية على السواء بدقة عالية، وزودت غوغل الهاتف بمساحة تخزين كافية لاستيعاب حجم أكبر من الصور والفيديوهات بدقتها الكاملة دون ضغطها.

18.نوكيا تعود منافسا قويا إلى سوق الهواتف الذكية

أعلنت شركة مايكروسوفت عودة هواتف نوكيا إلى سوق الهواتف الذكية بعد موافقتها على بيع حقوق استخدام العلامة التجارية "نوكيا" إلى شركة تابعة لفوكسكون الصينية.

كشفت مايكروسوفت أنها وقعت اتفاق ترخيص حصري مدته عشر سنوات مع شركة "HMD Global" الفنلندية التي تأسست حديثا، والتابعة لشركة "فوكسكون " المصنعة لآيفون بالإضافة لعدد كبير آخر من الهواتف الذكية الخاصة بشركات أخرى، بهدف تصنيع هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر لوحي تحمل علامة نوكيا، مما يعني عودة أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم إلى الأسواق قريبا وسيدعم نظام التشغيل أندرويد.

وذكرت مايكروسوفت أنها باعت قطاع الهواتف المحمولة مقابل 350 مليون دولار إلى شركة "HMD global" و"FIH Mobile" أحد فروع شركة " فوكسكون " التايوانية.

19.مايكروسوفت تكشف عن أول حاسوب مكتبي للشركة بأنحف شاشة في العالم

كشفت شركة مايكروسوفت عن أول كمبيوتر مكتبي PC من فئة "الكل في واحد" Surface Studio بشاشة تعمل باللمس قياسها 28 بوصة لتكون "أنحف شاشة في العالم" وفقا للشركة.

ويصل سعر الكمبيوتر لحوالي 3 آلاف دولار، ويمكن إمالة شاشته التي تأتي بسمك 12.5 ميلليمترا إلى زاوية عرض 20 درجة، وتؤكد مايكروسوفت أن Surface Studio يستهدف في المقام الأول المستخدمين المحترفين مثل الرسامين والمصممين.

ويدعم جهاز الكمبيوتر الجديد من مايكروسوفت مجموعة من الملحقات مثل القلم الالكتروني إلى جانب لوحة المفاتيح والماوس. وكُشف النقاب عن الكمبيوتر جنبا إلى جنب مع الطبعة الجديدة من ويندوز 10 والتي تضم ميزات الواقع الافتراضي.

20.لينوفو تطرح هاتفا بكاميرا 3D

أهم ما يميز الهاتف الجديد عن الهواتف المماثلة المطروحة في الأسواق حاليا تطبيق "الواقع المعزز" أو الرؤية ثلاثية الأبعاد أي المجسمة القادرة على توفيرها تكنولوجيا Project Tango دون غيرها، هذه التقنية التي تؤثر على الكاميرا والمستشعرات في الهاتف.

بالإضافة إلى تلك الميزة زود الهاتف الجديد بألعاب تسمح برؤية الشخصيات والأشياء الموجودة داخلها وكأنها على الأسطح الحقيقية لمحيطنا اليومي، على غرار لعبة البوكيمون التي كانت طرحت هذا العام.

وأشارت مصادر لينوفو إلى أن الهاتف الجديد الذي لا يتجاوز سعره 499 دولارا والذي طرحته مؤخرا في الولايات المتحدة، مزود بشاشة QuadHD بحجم 6.4 بوصات.

كما يحتوي الجهاز على معالج Qualcomm Snapdragon 652 وذاكرة داخلية 64 غيغابايت وذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت.

أما الكاميرا الخلفية للهاتف الذي يعمل بنظام Android 6.0 Marshmallow فدقتها 16 ميغابكسل فيما الأمامية بدقة 8 ميغابيكسل، والبطارية بسعة 4050 ميلي أمبير.

المصدر: RT


ملصقات


اقرأ أيضاً
تعرف على فوائد التردد قبل اتخاذ القرارات
ان الحيرة والتردد قد تكون مشاعر غير مُريحة، ولا نُفضل أن نشعر بها لفترات طويلة. ومع ذلك، لا ينبغي عليك أن ترفض أو تتجنب الشعور بالتردد بشكل تام لأن له العديد من الفوائد التي يُمكنك التعرف عليها خلال السطور التالية. صعوبة اتخاذ القرارات يوضح موقع "سيكولوجي توداي" أن فكرة الاختيار النهائي بين البدائل المتعددة تخيفنا جميعا، وتملأنا بعدد كبير من علامات الاستفهام وتجعل العديد من أسئلة "ماذا لو" تدور برؤوسنا. أطلق الباحثون على هذه المشاعر التي تنتابنا عندما يتعين علينا الاختيار من بين عدة بدائل اسم التردد أو التسويف في اتخاذ القرار، وحاولوا، على مدار عقود، فهم هذا النوع من المشاعر. رغم الإرهاق والشعور بالضغط الذي يُسببه التردد، فإنه قد يمنحك وقتا ثمينا للتفكير في الموقف، لجمع مزيد من المعلومات وتقييم الحقائق، كما أنه يمنحك عقلية مميزة ومنفتحة تُمكنك من النظر بفعالية في هذه المعلومات التي جمعتها. تشرح جانا ماريا هونسبهن، باحثة الدكتوراه، وإيريس شنايدر، أستاذة علم النفس الاجتماعي، في جامعة الجامعة التقنية في دريسدن، هذه العقلية المميزة للتردد، بأن الأشخاص الذين يُعانون من التردد عند اتخاذ القرارات يكونون أقل عرضة للتحيز عند إصدار أحكامهم النهائية.خلال إحدى التجارب، طلبت الباحثتان من المشاركين في التجربة قراءة سلسلة من السيناريوهات، مثل: "تقابل شخصا وترغب في معرفة ما إذا كان انطوائيا أم منفتحا. وتعتقد بداخلك أن الشخص منفتح. أي من السؤالين التاليين ستطرحه: هل تحب قضاء الوقت في المنزل بمفردك؟ هل تحب الذهاب إلى الحفلات؟". وجدت الباحثتان أن العديد من الأشخاص يختارون السؤال الثاني، والذي يتفق مع اعتقادهم الداخلي الافتراضي بأن الطرف الآخر "منفتح"، وأوضحتا أن هذه علامة على الانحياز التأكيدي، فالشخص يبحث فقط عن المعلومات التي تتفق مع افتراضاته، بدلا من البحث عن دليل على أنه قد يكون مخطئا. وجدت الباحثتان أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من التردد كانوا أقل احتمالا للقيام بذلك. اختار الأشخاص المترددون التحقق من صحة افتراضهم، للتأكد من أن لديهم المعلومات الدقيقة التي يحتاجونها للتوصل إلى الحكم الصحيح. ويوضح موقع "سيكولوجي توداي" أيضا أن الأشخاص المترددين يمكنهم بسهولة النظر إلى الجوانب المتعددة للقضايا المختلفة، وهو الأمر الذي يمكنهم من أن يُصدروا أحكاما أفضل، وأن يكونوا أكثر دقة عندما يتخذون القرارات النهائية. هذا لأنهم ببساطة يستطيعون رؤية الصورة الأكبر، ولا يحصرون نظرهم وعقلهم بالكامل في جانب أو زاوية مُحددة تجعل رؤيتهم قاصرة. ووفق دراسة نُشرت عام 2014، عبر موقع ساينس دايركت، فإن التردد رغم شهرته السيئة باعتباره أحد "آفات" الاختيار، فإنه يلعب دورا مهما في تشكيل هوية الشخص والحفاظ عليها. فسرت الدراسة هذا أكثر، بأن التأملات والمحادثات الذاتية المميزة الناتجة عن الشعور بالتردد، قد تساعد، بشكل أساسي، في بناء أو اكتشاف أو تأكيد هوية الشخص. كيف تتجنب التردد المرضي؟ يوضح الخبراء أن التردد في اتخاذ القرارات لا يشكل مشكلة، إلا عندما يصبح مفرطا، ويعوق الشخص عن أداء مهام حياته بصورة طبيعية. ينصح موقع "هيلث لاين وفيري ويل مايند" باتباع بعض الخطوات لتجنب التردد الزائد عن الحد. منها: اكتشف مخاوفك: غالبا ما يكون الخوف هو السبب الأساسي الذي يجعلك غير قادر على اتخاذ قرار ما. اسأل نفسك ماذا ستفعل إذا حدث هذا الأمر؟ القيام بهذا هو السبيل الأفضل للتعامل بفعالية مع مخاوفك. لا تُبالغ في التحليل: الأشخاص الذين يُعانون من التردد الزائد عن الحد قد يغرقون حتى آذانهم في تحليل المعلومات وتدقيقها ثم البحث عن مزيد من المعلومات وإعادة تحليلها. هنا عليك أن تضع حدا زمنيا لعمليات البحث والتفكير، ولا تتجاوزه. حدد أهدافك وقيمك: الحصول على فكرة واضحة عما هو مهم بالنسبة لك وما تريد تحقيقه في حياتك يمكن أن يساعدك على اتخاذ القرارات وفقا لذلك. يصبح اتخاذ القرار أسهل عندما يكون لديك رؤية واضحة عن نفسك وأهدافك وقيمك. لتتمكن من تحقيق هذا قد يكون عليك قضاء بعض الوقت في التأمل الذاتي أو تدوين أفكارك. اطلب المشورة: طلب المشورة من الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو بعض المختصين قد يكون مفيدا على نحو خاص في عملية اتخاذ القرارات. لكن عليك هنا أن تحد من عدد الأشخاص الذين تستشيرهم، لأن كثيرا من الآراء المتضاربة يمكن أن تسهم في زيادة التردد. المصدر : الجزيرة
منوعات

تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناعي
حذرت منظمة خيرية لمكافحة إساءة معاملة الأطفال من احتمال إقبال متحرشين بالأطفال على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوليد صور عارية للصغار، وذلك بهدف ابتزازهم. وأفادت مؤسسة مراقبة الإنترنت، بأنها عثرت على دليل إرشادي على شبكة الإنترنت المظلم (Dark Web)، يتضمن قسما يحث المجرمين على استخدام برامج "التعرية" لإزالة الملابس من الصور التي يرسلها لهم الأطفال وهم يرتدون الملابس الداخلية فقط، و"يمكن استخدام الصورة التي تم التلاعب بها لابتزاز الطفل وإكراهه على إرسال مواد إباحية أكثر خطورة". وقالت المؤسسة الخيرية التي تعمل على إيجاد وإزالة مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال عبر الإنترنت، العام الماضي: "هذا هو الدليل الأول الذي رأيناه على أن الجناة ينصحون ويشجعون بعضهم البعض على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لهذه الأغراض". وسبق أن حذرت الجمعية الخيرية من ارتفاع حالات الابتزاز الجنسي، حيث يتم التلاعب بالضحايا لإرسال صور جنسية لأنفسهم ثم يتم تهديدهم بنشر تلك الصور ما لم يدفعوا المال. كما أشارت المؤسسة إلى نماذج أولى من استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى إساءة "واقعي بشكل مذهل". ويتباهى مؤلف الدليل الذي يقع في حوالي 200 صفحة، بأنه "نجح في ابتزاز" فتيات يبلغن من العمر 13 عاما لإرسال صور عارية عبر الإنترنت. وقالت المؤسسة إنها أرسلت الدليل الذي عثرت عليه إلى وكالة الجرائم الوطنية في المملكة المتحدة، مبينة أن عام 2023 كان "أكثر الأعوام تطرفا على الإطلاق". وكشفت أنها عثرت على أكثر من 275 ألف صفحة ويب لمحتويات تتضمن اعتداءات جنسية على الأطفال العام الماضي، وهو أعلى رقم تسجله، مشيرة إلى تحديد كمية قياسية من المواد التي تندرج ضمن "الفئة أ"، والتي يمكن أن تشمل أشد الصور وحشية بما في ذلك الاغتصاب والسادية وممارسة الجنس مع الحيوانات. وقالت المؤسسة إن أكثر من 62 ألف صفحة تحتوي على محتوى من "الفئة أ"، مقارنة بـ51 ألفا في العام السابق، 2022. وكشفت أنها عثرت على 2401 صورة لمواد اعتداء جنسي على الأطفال منتجة ذاتيا، وهي المواد التي يتم فيها استغلال الضحايا أو تهديدهم لتصوير الانتهاكات الجنسية بحق أنفسهم، وقد تم إنتاج هذه الصور من قبل أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات ووفقا للأبحاث التي نشرت، الأسبوع الماضي، من قبل جهة تنظيم الاتصالات البريطانية "أوفكوم"، فإن ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و4 سنوات يمتلكون هاتفا محمولا، ونصف الأطفال دون سن 13 عاما لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي. وتستعد الحكومة لإطلاق استشارة في الأسابيع المقبلة ستتضمن مقترحات لحظر بيع الهواتف الذكية للأطفال دون سن 16 عاما ورفع الحد الأدنى لسن مواقع التواصل الاجتماعي من 13 إلى 16 عاما.
منوعات

تحذيرات من مواقع إلكترونية تستخدم لاختراق حسابات “تليغرام”
حذّر خبراء من مركز Solar AURA المتخصص بأمن المعلومات من وجود مواقع إلكترونية مشبوهة تستخدم لاختراق حسابات "تليغرام" وسرقة بياناتها. وأشار الخبراء في المركز إلى أنهم تمكنوا من اكتشاف أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام"، وهذه المواقع تستعمل عادة لتحميل الصور عبر الإنترنت. وتبعا للخبراء فإن معظم المواقع المذكورة استحدثت في ديسمبر العام الماضي، وهي شبيهة ببعض المواقع الإلكترونية المعروفة التي تستعمل لتحميل الصور، وفيها مئات آلاف الصور التي تتعلق بمواضيع مختلفة، مثل الرسوم المتحركة والطبيعة والطبخ وأشياء أخرى. والخطير في المواقع المذكورة تبعا للمختصين هو أن البيانات أو الصور الموجودة فيها مرتبطة ببرمجيات خبيثة، فبمجرد أن يضغط المستخدم على صورة ما لرؤيتها أو معرفة مصدرها الأصلي، يظهر له رابط يحوله إلى موقع احتيالي يمكن الدخول إليه من خلال حساب "تليغرام"، وبمجرد الدخول إلى الموقع يتم سرقة بيانات حاسب "تليغرام" الخاص بالمستخدم، وحتى نظام المصادقة الثنائية الذي يستخدم لحماية الحساب لن يفيد في هذه الحالة، فإذا قام المستخدم بإدخال رمز الحماية الخاص بالحساب فسيتمكن المخترقون من الوصول إلى بيانات الملف الشخصي فيه، وحتى الوصول إلى إعدادات إغلاق الحساب. المصدر: روسيا اليوم عن فيستي
منوعات

طريقة بسيطة ومثبتة علميا لكشف الكذب
حدد فريق من الخبراء طريقة جديدة للمساعدة على اكتشاف كذب شخص ما، وهي طريقة بسيطة بشكل مدهش. وكشفت الدراسة الجديدة أن إحدى أفضل الطرق لتحديد كذب شخص ما هي "محاولة تشتيت انتباهه في أثناء استجوابه". وتوضح الدراسة الجديدة، أن الخداع يضع المزيد من الضغط على الدماغ ويتطلب المزيد من الطاقة للقيام بذلك بنجاح. بمعنى أن الكذب أثناء المقابلات يستهلك طاقة معرفية أكبر من قول الحقيقة. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، اكتشف الخبراء أنه من خلال أداء مهمة ثانية أثناء الكذب، يصبح من الصعب التوصل إلى الكذب والحفاظ عليه بشكل مقنع، مما يسهل اكتشاف الشخص الكاذب. ويبدو أن الجهد المعرفي الإضافي المطلوب لبناء كذبة والقيام بشيء آخر في نفس الوقت يعني أن الشخص الكاذب لا يصمد بشكل جيد. وكجزء من الدراسة التي أجراها فريق من الخبراء في جامعة بورتسموث، تم سؤال 164 شخصا عن مستوى دعمهم للموضوعات المثيرة للجدل في الأخبار والتي كانت تتعلق في ذلك الوقت بموضوعات مثل جوازات سفر "كوفيد-19"، والهجرة، و"بريكست"، وبوريس جونسون. ثم طُلب منهم إما الكذب أو قول الحقيقة مرة أخرى حول نفس القضايا. كما تم تكليف البعض بمهمة تذكر رقم تسجيل سيارة مكون من 7 أرقام عرض على المشاركين مسبقا، والذي قيل لهم إنه في غاية الأهمية. ووجدت النتائج أن قصص الكذابين اعتبرت أقل معقولية من قصص الصادقين، وكان هذا هو الحال بشكل خاص عندما كان للكاذبين أيضا مهمة ثانوية للتركيز عليها. وأوضح البروفيسور ألديرت فريج، أحد مؤلفي الدراسة: "يشير نمط النتائج إلى أن إدخال المهام الثانوية في المقابلة يمكن أن يسهل اكتشاف الكذب، ولكن مثل هذه المهام تحتاج إلى تقديمها بعناية". وأشار إلى أنه يجب أن ينظر الشخص الكاذب إلى المهمة الثانوية على أنها مهمة وإلا فسيكون قادرا على إعطاء الأولوية للكذب على أي شيء آخر من المفترض أن يفعله. وسيكون هناك دائما الكثير من المتغيرات التي يجب أخذها في الاعتبار، ليس أقلها أن بعض الأشخاص أفضل بكثير من غيرهم في الكذب. ومع ذلك، فهذه طريقة مثيرة للاهتمام لمحاولة إظهار الأكاذيب عندما يتم إخبارها، وهي طريقة لا تتطلب أي إعداد خاص ويمكنك حتى تجربتها بنفسك. نشرت الدراسة في مجلة International Journal of Psychology & Behavior Analysis. المصدر: روسيا اليوم عن  indy100
منوعات

أفضل ألوان الملابس لكل تدرجات الشعر
هل تعلمون أنه يمكن الاعتماد على ألوان الشعر، والبشرة، والعينين لاختيار ألوان الملابس التي تُضفي إشراقاً على الإطلالة. هذا ما تؤكده تقنية تحليل الألوان التي ابتكرها الثنائي الأميركي باتريك وجوديت هالبن عام 1988، والتي تُستعمل منذ ذلك الحين لتحديد تأثير الألوان على الإطلالة استناداً إلى عدة عوامل منها لون الشعر. - الألوان الدافئة والباردة: تُميّز تقنية تحليل الألوان بين عائلتي الألوان الدافئة والألوان الباردة. تتميز الأولى بالحيوية وتعطي شعوراً بالحرارة، وهي الموجودة ضمن درجات الأحمر، والأصفر، والبرتقالي. يُساهم استعمالها في تعزيز المشاعر الإيجابيّة والطاقة كما يُشجّع على التواصل، أما الثانية فتضم الأزرق، والأخضر، والبنفسجي. وهي ألوان تُعزّز الشعور بالبرودة، والهدوء، والاسترخاء كما أنها مريحة وغير مُشتّتة للانتباه. - لصاحبات الشعر الأسود: صاحبات الشعر الأسود تناسبهن الملابس ذات الألوان الباردة والداكنة مثل البرغندي، والفضي، والأرجواني، والأحمر القاني، والأزرق الداكن، والكحلي، والخوخي. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي التي تتميّز بتدرجاتها الدافئة والفاتحة مثل المرجاني، والذهبي، والبيج. - لصاحبات الشعر البني الداكن: صاحبات الشعر البني الداكن تُناسبهن الأزياء ذات الألوان الباردة، وأبرزها البنفسجي، والفوشيا، والكحلي، والخوخي، والأزرق الملكي. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي التي تندرج ضمن التدرجات الدافئة مثل البرتقالي، والأصفر الخردلي، والأصفر الفاتح. - لصاحبات الشعر الكستنائي الداكن: صاحبات الشعر الكستنائي الداكن تُناسبهن الملابس ذات الألوان الدافئة والداكنة جداً مثل البيج، والكاراميل، والبني الغامق، والمرجاني، والأخضر الداكن، والقرميدي. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي من عائلة التدرجات الباردة والفاتحة مثل الأزرق السماوي، والزهري الهادىء، والأصفر الفاتح، والليلكي. - لصاحبات الشعر الكستنائي الذهبي أو المُحمر: صاحبات الشعر الكستنائي الذهبي أو المُحمر تُناسبهن الملابس ذات الألوان الدافئة والقاتمة مثل البيج الداكن، التيراكوتا، الأصفر الخردلي، والمرجاني. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي الأزرق الفيروزي، والزهري القوي، والفوشيا، والليلكي. - لصاحبات الشعر الكستنائي الفاتح: صاحبات الشعر الكستنائي الفاتح تُناسبهن الملابس ذات الألوان الباردة والحيادية مثل الرمادي، الأزرق المائل إلى الرمادي، والزهري العتيق. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي من عائلة التدرجات الدافئة جداً والقويّة مثل الفوشيا، والبرتقالي، والأخضر. - لصاحبات الشعر الأحمر: صاحبات الشعر الأحمر تُناسبهن الملابس ذات التدرجات الدافئة والقويّة مثل الفيروزي، والذهبي، والمرجاني، والبرتقالي، والأخضر العشبي. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فتعود للتدرجات الرمادية والمطفية مثل الأزرق الباهت والزهري العتيق. - لصاحبات الشعر الأشقر الداكن: صاحبات الشعر الأشقر الداكن تُناسبهن الألوان الباردة والفاتحة مثل الأزرق السماوي، الزهري المبودر، الوردي الحيوي، والليلكي أما التدرجات التي عليهن الابتعاد عنها فهي تنتمي إلى عائلة الألوان الدافئة وأبرزها البرتقالي، والأصفر بدرجاتهما الحيويّة والمطفيّة. - لصاحبات الشعر الأشقر الذهبي: صاحبات الشعر الأشقر الذهبي تُناسبهن الملابس ذات الألوان الفاتحة والدافئة جداً مثل المرجاني، والبيج، والذهبي، والأخضر اللوزي، والأخضر الكاكي، والأصفر الدافىء. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي الباردة وأبرزها الكحلي، والأحمر، والزهري الفاتح. - لصاحبات الشعر الأشقر الفاتح: صاحبات الشعر الأشقر الفاتح تُناسبهن الملابس ذات الألوان الباردة والفاتحة مثل الأزرق السماوي، الأصفر الحيوي، الزهري المبودر، والليلكي. أما الألوان التي عليهن الابعاد عنها فهي الألوان الداكنة جداً وأبرزها البني والأسود. المصدر : العربية
منوعات

“أبل” تسحب واتساب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين
قررت شركة "أبل"  سحب تطبيقي "واتساب" و"ثريدز" من متجر تطبيقاتها في الصين، بناء على طلب السلطات، وفق ما ذكرت وكالة بلومبرغ الجمعة نقلا عن مجموعة "ميتا" الأميركية المالكة للبرنامجين المستهدفين. وتمارس الصين رقابة مشددة على وسائل الإعلام والمنصات الإلكترونية، وتُخضعها لقواعد تنظيمية وضوابط قوية تستهدف المحتوى الذي تنظر إليه بكين على أنه ينتقد سياسات الدولة أو قد يثير اضطرابات. من هنا، يتعذر الوصول في الصين إلى خدمات إلكترونية كثيرة، بينها غوغل ويوتيوب، وتطبيقات لشبكات اجتماعية أجنبية كفيسبوك وإنستغرام وإكس، من دون أدوات تقنية للتحايل على الحظر، من بينها الشبكات الخاصة الافتراضية (في بي ان - VPN). وقالت "أبل" في بيان نقلته وكالة بلومبرغ المتخصصة في أخبار الاقتصاد والمال "أمرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية بسحب هذه التطبيقات بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي". وأضافت "أبل" في البيان "نحن مطالبون باحترام قوانين الدول التي نعمل فيها، حتى لو لم نكن موافقين عليها"، بحسب بلومبرغ. ولم يكن تطبيقا واتساب وثريدز متاحين الجمعة في النسخة الصينية من متجر التطبيقات الافتراضي "آب ستور" App Store التابع لشركة "أبل"، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس. كما أن استخدام تطبيقي المراسلة الآمنة سيغنال Signal وتلغرام Telegram في البلاد متعذر. المصدر: سكاي نيوز.
منوعات

وريثة العرش الهولندي تعيد قضية مدبر جريمة “لاكريم” بمراكش إلى الواجهة
أعادت قضية هروب وريثة العرش الهولندي، كاتارينا أماليا، من بلادها؛ بسبب مخاوف على سلامتها، قضية بارون المخدرات المغربي الشهير رضوان تاغي المعروف بزعيم "ملائكة الموت" إلى الواجهة مجددا. واختارت وريثة العرش الهولندي، البالغة 20 سنة، منذ عام العاصمة الإسبانية مدريد للإقامة، وذلك بعد تحذيرات أجهزة الأمن من تعرضها لتهديد من مافيا للمخدرات، يتزعمها مدبر جريمة مقهى "لاكريم" التي هزت مراكش رضوان تاغي، المعروف ودائرته المقربة بلقب "ملائكة الموت"، حيث أمضت أكثر من عام في العاصمة الإسبانية مدريد هربا من المافيا المذكورة، وفق ما أوردته صحيفة "De Telegraaf" المحلية في تقرير، نقلت معلوماته أول أمس الأربعاء عن مصادر ملكية. ووفق المصادر ذاتها، فإن الأميرة المذكورة، تخلت فى أكتوبر 2022 عن خططها للعيش فى مساكن طلابية بسبب مخاوف أمنية، بعد أسابيع فقط من بدء دراستها فى "جامعة أمستردام" لدراسة السياسة وعلم النفس والقانون والاقتصاد، وفي ذلك الوقت قالت والدتها الملكة ماكسيما: "إن الأميرة لا تستطيع العيش فى أمستردام، ولا تستطيع الخروج من القصر ولهذا عواقب وخيمة على حياتها" إشارة إلى ما ورد بتقارير أمنية أفادت بأن أماليا ورئيس الوزراء ورد ذكرهما في اتصالات من قبل مجموعات الجريمة المنظمة، ما أدى إلى مخاوف من عمليات اختطاف تنال من كل منهما. وواصلت "أميرة أورانج" من إسبانيا دراستها في "جامعة أمستردام" بطريقة "التعلم عن بعد"، بحسب ما قالت والدتها خلال زيارتها الأخيرة للسويد، فيما رصدت صحافة المشاهير ابنتها وهي تتجول في حي التسوق الراقي في "سالامانكا" بإسبانيا. رضوان تاغي، المولود في 1977 بمدينة تطوان، المقابلة في أقصى الشمال المغربي لمنطقة جبل طارق بإسبانيا، هو "بارون مخدرات" حاصل على الجنسية الهولندية، ويتزعم من وراء القضبان منظمة Moroccan mafia الإجرامية، وسجين كمتهم رئيسي بهجمات وجرائم قتل وخطف عدة ارتكبتها منظمته. ويشمل أهم اتهام له التخطيط للنيل من رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، وخطف الابنة الكبرى للملك Willem-Alexander وزوجته الملكة Máxima Zorreguieta الأرجنتينية الأصل، وهي التهديدات التي أخذتها الأجهزة الأمنية على محمل الجد، لأن رضوان تاغي متهم بإصدار الأمر إلى عصابته التي يقال إنها تتحكم بواردات الكوكايين إلى أوروبا، باغتيال Pieter de Vries الصحافي الهولندي البارز وناشط العدالة القتيل في 2021 بالرصاص في أحد شوارع أمستردام.  
منوعات

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

منوعات

أهم ما تود معرفته عن العالم الرقمي لعام 2016


كشـ24 نشر في: 7 يناير 2017

شهد عام 2016 تطورات ملحوظة في كل نواحي عالم التقنيات والرقميات، حتى أن البعض لقبه بعام الثورة الرقمية لكثرة الإبتكارات البارزة فيه.

ونستعرض اليوم أبرز الأحداث في عالم الرقميات، هذا العالم الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من عالمنا الواقعي: 


1.روسيا تنشأ أكبر شبكة "واي فاي" في أوروبا

ذكر خبراء في مجال الاتصالات أن شبكة "الواي فاي" للإنترنت المجاني في وسائط النقل العامة في موسكو أصبحت أكبر شبكات الإنترنت اللاسلكية في أوروبا.

وبحسب شركة "ماكسيما تيليكوم" للاتصالات فإن خدمة الإنترنت المجانية باتت متوفرة ليس فقط في مترو الأنفاق في موسكو، بل في العديد من وسائط النقل العامة الأخرى كالحافلات والترام.

وأضافت الشركة أنها مستمرة مع شركة NETBYNET الحكومية بتوصيل خدمة "الواي فاي" في وسائط النقل العامة في موسكو، وأن نظم الحماية في الشبكة المذكورة تلزم المستخدم بإدخال بيانات المستخدم، ويمكن تسجيل الدخول إلى الشبكة عن طريق موقع الخدمات الحكومية الإلكتروني، أو إدخال رقم الهاتف المحمول في قائمة تسجيل الدخول.


2.أول هاتف في العالم بمعالج سناب دراغون 820

كان كثير من المستخدمين يسخرون من فكرة شراء هاتف ذكي صيني، الآن، ومع ظهور شركات مثل هواوي و ZTE، تبين لنا أن الأمور أصبحت مختلفة تماما.

وهذا بالضبط ما استفادت منه شركة LeTV الصينية في تقديم هاتفها الجديد "لو ماكس برو"، Le Max Pro، الذي يعتبر ليس فقط أول هاتف في العالم يعمل بتشغيل معالج كوالكوم سناب دراغون 820، بل يمثل أيضا أول محاولة للشركة في اقتحام السوق الامريكية بهذه القدرة والكفاءة الكبيرة.

المعالج يعمل بمعدل اهتزاز 2.2 غيغاهيرتز، ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائية تبلغ 4 غيغابايت، كما أنه مزود بمعالج رسوميات أدرينو 530 جي بي يو.

وتتنوع ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف بين 32 و 64 و 128 غيغابايت، والكاميرا الخلفية له بدقة 21 ميغابكسل، أما البطارية فتأتي بقوة 3400 ميللي أمبير/ساعة.

مقاس الشاشة 6.3 بوصة، ويعمل بنظام التشغيل الأحدث من أندرويد مارشميللو 6.0، مع نظام واجهة الاستخدام الخاصة به UI.  


3.خدمه الترجمه الفورية Skype Translator متاحه لعموم المستخدمين

أعلنت شركة سكايب المملوكة لعملاقة البرمجيات مايكروسوفت عبر مدونتها الرسمية عن إتاحة خدمة الترجمة الفورية Skype Translator لعموم المستخدمين العاملين على أنظمة التشغيل "ويندوز" .

المترجم الفوري الخاص بالخدمة يعمل على ترجمة الكلام المنطوق من قبل أحد أطراف المحادثة إلى لغة الطرف الآخر، بمعنى أنه في حال تحدث أحد الطرفين باللغة الإسبانية أو الإنجليزية وتحدث الطرف الآخر باللغة الإيطالية مثلا أو العربية، فإن المترجم سيقوم بترجمة الكلام للطرف الآخر بلغته في وقت المحادثة، وهذا ما يميز الخدمة الجديدة من سكايب.

وتدعم ترجمة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو حاليا 6 لغات، هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والماندارين الصينية، في حين تدعم المراسلات النصية الفورية الترجمة لـ 50 لغة.


4.شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " تتقدم على كل الشبكات المنافسة لها في نطاق ru.net

احتلت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " (فكونتاكتِه) المرتبة الأولى بين شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت). أفادت بذلك وكالة "تاس" نقلا عن موقع " Seo-auditor ".

وقال الموقع إن نسبة 40.9 – 51.2 % من أجمالي زيارات شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت) الروسي عام 2015 تعود إلى شبكة " VK ". واحتلت "فيسبوك" المرتبة الثانية ( 25.5 – 32.3 % ). أما شبكة التواصل الاجتماعي الروسية الأخرى "أودنوكلاسنيكي" ("زملاء الدراسة") فشغلت المرتبة الثالثة ( 12.8 – 20.6 % ).


5.غوغل تدفع مليار دولار لإبقاء شريط بحثها على أجهزة أبل

تلقت شركة أبل مليار دولار في عام 2014 من شركة "غوغل"، عملاقة البحث على الانترنت، وفقا لنسخة عن إجراءات الدعوى القضائية الخاصة بحقوق الطبع والنشر من "أوراكل" ضد غوغل.

وكشفت أوراق الدعوى أن محرك البحث العملاق لديه اتفاق مع شركة أبل يقضي بمنح أبل نسبة مئوية من إيرادات غوغل التي تحققها من خلال أجهزة أبل، وفقا لما قاله محامي شركة "أوراكل" في جلسة 14 يناير/كانون الثاني من داخل إحدى المحاكم الاتحادية.

ومنذ فترة انتشر كثير من الشائعات حول المبالغ التي تدفعها غوغل لشركة أبل، حتى تبقى على أجهزة آيفون، إلا أن كلتا الشركتين لم تنشرا ذلك علانية، ورفض كل من كريستين هوغويت، المتحدثة باسم شركة أبل، وآرون شتاين، المتحدث باسم غوغل، التعليق على المعلومات التي كُشف عنها في المحكمة.


6.مد كابل انترنت طوله يتجاوز 6000 كم عبر الأطلسي

تعاونت شركتا "فيسبوك" و"مايكروسوفت" الأمريكيتان على تحقيق مشروع فريد من نوعه وهو مد كابل انترنت في قعر المحيط الأطلسي بطول 6.6 آلاف كيلومتر.

وسيتم مد الكابل من ساحل فرجينيا الأمريكية إلى الساحل الإسباني ليرسل المعلومات بسرعة 160 تيرابايت في الثانية.

وقالت شركة "سي أن أن" التلفزيونية الأمريكية إن قدرة الكابل ستزيد كثيرا عن قدرة الكابلات المثيلة الممدودة في المسار نفسه.

وتساهم في المشروع أيضا شركة "تيليفونيكا" الإسبانية التي ستقوم بجمع طلبات من الشركات الخاصة المعنية بأن توصل بهذا الكابل.


7.الصين تطلق أول هاتف مرن في العالم‎

أعلنت شركة موكسي الصينية عن إطلاق أول هاتف مرن قابل للطي والانحناء في العالم، حيث يمكن ارتداؤه في معصم اليد، وهي بصدد طرحه في الأسواق لاحقا خلال العام الحالي.

وقد انتشر هذا الخبر بسرعة عبر موقع بلومبرغ للتكنولوجيا، وهو لا يعتبر هاتفا قابلا للطي فقط، بل هو جهاز جديد يأتي مع شاشة سوداء وبيضاء اعتمادا على تقنية الحبر الالكتروني، وذو تصميم طولي رقيق للغاية مع شاشة ضيقة وبطارية كبيرة في الأسفل.

ويذكر أن المكونات الداخلية للهاتف الذكي ستكون في أحد طرفي الجهاز، والشاشة مصنوعة من مادة الغرافين، وهي مادة خفيفة ورقيقة اعتمدت لأول مرة في المملكة المتحدة.


8.وفاة مخترع "الإيميل":

توفي مخترع البريد الإلكتروني "إيميل"، راي توملينسون، الأحد 6 مارس/آذار، عن عمر يناهز 74 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية.

وقالت الشركة الأمريكية للدفاع "ريتيون" التي كان يعمل بها المبرمج الراحل في بيان إن "ري رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا، وهو مخترع الإيميل".

وأضاف البيان: "لقد غير اختراعه طريقة تواصل العالم، ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته. والجميع سيفتقده".

وولد راي توملينسون عام 1941 ليتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الشهير. وواتته فكرة تبادل الرسائل الإلكترونية من شبكة إلى أخرى عام 1971، فتضمنت الفكرة استخدام رمز "@" في عناوين البريد الإلكتروني، وهو ما أصبح المتعارف عليه حاليا.


9.سامسونغ تطلق رسميا هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج

كشفت سامسونغ الأحد 21 فبراير/شباط عن هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج، وذلك خلال الحدث الذي أقامته في إطار مشاركتها بفعاليات مؤتمر الهواتف المحمولة العالمي 2016 ببرشلونة الإسبانية.

يبلغ مقاس الشاشة لهاتف S7 إيدج الجديد 5.5 بوصة، وتبلغ دقتها 1440×2560 بيكسل بمعدل 534 بكسل في كل بوصة وهي من نوع Quad HD Super AMOLED، ويبلغ وزن الهاتف 157 غراما، في حين أن مقاس الشاشة في هاتف S7 يبلغ 5.1 بوصة، ويتميز كلا الهاتفين بمزايا مقاومة الماء، التي كانت مفقودة في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

الجديد في الهاتفين أن الشاشة في وضع التشغيل الدائم، بحيث يمكن للمستخدمين الاطلاع على المعلومات الضرورية للاستخدامات اليومية، مثل الوقت والتاريخ والإخطارات، من دون الحاجة لتشغيل الهاتف، والتأثير على عمر البطارية.

ويحوي الهاتفان ذاكرة وصول عشوائي مقاسها 4 غيغابايت، إلى جانب مساحة تخزين داخلية بثلاثة أحجام 32 و64 و128 غيغابايت، مع إمكانية وجود فتحة MicroSD التي يمكن من خلالها زيادة الذاكرة الداخلية حتى 200 غيغابايت، وهو الأمر الذي كان مفقودا أيضا في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.


10.الفيسبوك تطلق أزرار التفاعل الجديدة رسميا

أطلقت شبكة الفيسبوك العالمية أزرار التفاعل الجديدة الخاصة بها  الأربعاء 24 فبراير/شباط 2016

والخاصية الجديدة باتت موجودة عند فتح الموقع على أجهزة الحواسيب المكتبية والأجهزة التي تعمل على نظامي iOS وأندرويد

وتعبر الأزرار الجديدة عن 6 مشاعر مختلفة، الإعجاب والحب والضحك والدهشة والحزن والغضب، ويمكن اختيار أي منها بالتوقف فقط بفأرة الكمبيوتر على الزر الرئيسي "إعجاب" من دون الضغط عليه.


11.ألمانيا.. سوريان يطوران تطبيقا على الهواتف الذكية لمساعدة اللاجئين

يعمل سوريان على تطوير تطبيق يستخدم على الهواتف الذكية بهدف مساعدة اللاجئين على تذليل العقبات التي قد تواجههم لدى وصولهم إلى ألمانيا وعلى الاندماج في المجتمع الألماني.

التطبيق الجديد سيكون متاحاً على جميع أنواع الهواتف الذكية، وهو مخصص لمساعدة اللاجئين على الاندماج في مجتمعهم الجديد بمجرد وصولهم إلى ألمانيا. وقال السوري "وسام الفراتي"، البالغ من العمر 25 عاما، "إذا تلقى اللاجئون المساعدة السليمة في بداية وصولهم إلى ألمانيا، فإنهم سيتمكنون من تدبير شؤونهم بمفردهم خلال فترة وجيزة".

وذكر الفراتي، الذي وصل إلى ألمانيا قبل حوالي 14 شهرا أنه كان يتمنى الحصول على مزيد من المساعدة في ما يتعلق بطرق التوجه إلى السلطات المختصة والأطباء خلال الأسابيع الأولى من وصوله، مضيفا أنه اضطر إلى الانتظار مدة 5 أشهر حتى تمكن من الالتحاق بدورة لتعلم اللغة الألمانية. وعن تجربته عقب الوصول إلى ألمانيا، قال السوري أحمد عبد الحميد الذي يشارك الفراتي في تطوير التطبيق: "الأمر كان صعبا للغاية في البداية".


12.اليابان تعتمد تقنية 8K في البث التلفزيوني

بدأت الهيئة العامة للإذاعة اليابانية "NHK" الاثنين 1 أغسطس/آب البث التلفزيوني لأول مرة بتقنية 8K عالية الدقة من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية.

وفي حين أن معظم قنوات العالم ما زالت تحاول أن تنشر "تقنية UltraHD" في عملية البث، فإن اليابان تخطو خطوات كبيرة بعد بدء الهيئة العامة للإذاعة "NHK" ببث برامجها بتقنية 8K على الشبكة الرقمية الأرضية.

ومنذ مدة والهيئة العامة للإذاعة اليابانية (NHKK) وهي هيئة حكومية مستقلة هدفها تيسير المشهد الإعلامي السمعي البصري تقوم بتجريب تقنية "Super Hi-Vision 8K" من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية TNT، قبل أن تطلق البث بشكل رسمي بتقنية 8K.


13.سامسونغ تطلق عملاقها الجديد غالاكسي نوت 7

أطلقت شركة سامسونغ أخيرا هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 رسميا وهو يأتي بتصميم مميز ومواصفات تقنية عالية تتضمن ماسحا لقزحية العين يمكن أن يقرأ العين لأجل فتح الهاتف في خلال ثوان.

ويتميز الهاتف الجديد بتصميم راقٍ مشابه إلى حد ما لـ غالاكسي S7 Edge، ولكن مع تغييرات طفيفة وتحسينات تجعل الهاتف الجديد من أفضل الهواتف الذكية العائدة لهذه الشركة الكورية.

وقد أدخلت سامسونغ هنا تقنية جديدة تتمثل في الماسح الضوئي لقزحية العين الذي يسمح للمستخدم بفتح الهاتف بمجرد نظرة يلقيها على الهاتف، بالإضافة إلى قارئ بصمة اليد.

ويأتي الهاتف بمواصفات عالية تشمل شاشة Super AMOLED بحجم 5.7 إنش وبدرجة وضوح 2560×1440 بكسل وتدعم تقنية HDR، وكذلك معالجاً ثماني النوى من طراز Exynos 8890.

هذا وتم تزويد الهاتف بكاميرا خلفية 12 ميغا بكسل مع عدسة بفتحة f/1.7 تدعم تقنية تثبيت الصورة OIS وتقنية HDR التلقائية. ويمكن لهذه الكاميرا المميزة أيضا تصوير فيديو بدقة 2160p والبث المباشر على يوتيوب بوضوح 1080p.

ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت مع ذاكرة داخلية 64 غيغابايت ومنفذ للذاكرة الخارجية MicroSD، كما تجدر الإشارة إلى وجود قلم رقمي مدمج S Pen مقاوم للماء والغبار.


14.آبل تطلق هاتفها الجديد "آيفون7" بميزات فريدة

أزاحت شركة "آبل" الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، خلال مؤتمر عقدته في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، الستار عن هاتفها الذكي الجديد بنسختيه "آيفون 7" و"آيفون 7 بلوس".

وأهم ما يتميز به هاتف "آبل" الجديد هو مقاومته للغبار والماء، وجاء بألوان هي الأسود اللامع والداكن – وكلاهما من الألوان المنتظرة، والرمادي الفضي والذهبي والذهبي الوردي، وسيغطي اللون كامل الهاتف.

وحصل الهاتف الجديد على معالج "فيوجين" رباعي النواة A10 ، مع السعي لتحقيق التوازن بين الأداء المرتفع، والاستهلاك الأقل لعمر البطارية. ولأول مرة ستعتمد مكبرات الصوت في آيفون نظام "ستيريو".

وجاء "آيفون 7" بشاشة "إتش دي ريتنا" بلغ مقاسها 4.7 بوصات، فيما بلغ قياس شاشة "آيفون بلس" 5.5 بوصات.

وزود "آيفون 7" بكاميرا خلفية 12 ميغابكسل بآلية التقريب (الزوم) وكاميرا أمامية بدقة 7 ميغابكسل،​ فيما زودت نسخة "بلوس" بكاميرتين بقوة 12 ميغا بيكسل. وأيضا هناك نظام فلاش رباعي من نوع "LED TrueTone".

وتم تطبيق "force touch" على زر "Home"، وأصبح داعما لخاصية "3D touch"، فقد أعيد تصميم الزر في هاتف آيفون الجديد ليكون أسرع ويستخدم للتنبيهات وللرسائل.

وألغت الشركة في إصدارها الجديد منفذ سماعة الرأس وجعلتها تعتمد على نفس منفذ الشحن، كما زودت الهاتف بخاصية العمل بسماعات جديدة لاسلكية من إنتاجها أطلقت عليها اسم "إيربود".


15.سامسونغ توقف مبيعات هاتفها "نوت 7" الجديد بعد انفجار بطاريته

أوقفت سامسونغ مبيعات هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 مؤقتا بعد انتشار فيديو يوضح انفجار بطارية الهاتف في أثناء الشحن ولكن لم تحدد بعد ما إذا كانت ستقوم بسحب هواتفها هذه من الأسواق.

وقال كوه دونغ جين، رئيس أعمال شركة سامسونغ بعد أسبوعين من إطلاق هاتف غالاكسي نوت 7 :"كان هنالك خطأ في تصميم بعض البطاريات التي انفجرت خلال الشحن، حيث تم تأكيد حدوث 35 حالة مماثلة".

ويذكر أن سامسونغ أطلقت هاتفها الجديد في بعض الأسواق في أواخر شهر أغسطس/آب، بما في ذلك كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، كما تأخر عدد من الشحنات في كوريا الجنوبية هذا الأسبوع في إطار اختبار جودة عمل هاتف غالاكسي نوت 7، بعد أن صدرت تقارير تؤكد أن بطاريات عدد من الهواتف الجديدة انفجرت عند الشحن.

هذا وقد حدث انخفاض كبير في أسهم شركة سامسونغ بعد أسبوع من إطلاق الهاتف الجديد (حوالي 7 مليار دولار)، حيث كان من المتوقع أن يعمل هاتف غالاكسي نوت 7 على زيادة القيمة السوقية للشركة.


16.الإعلان عن سماعات آبل الجديدة

أعلن نائب رئيس التسويق لآبل فيل شيلر عن إصدار أول سماعات رأس لاسلكية AirPods في المؤتمر الذي انعقد في سان فرانسيسكو.

والمميز في هذه السماعات أنها ليست مخصصة للهاتف الذكي أيفون 7 فقط، بل يمكنها العمل على أجهزة آبل الأخرى وحواسيب ماك.

لا تحتوي سماعات AirPods على أزرار أو مفاتيح للتحكم بها، وهذا ما يجعل التعامل معها سهلا جدا.

كل ما عليك فعله هو إخراجها من علبة الشحن الخاصة بها وبعد ذلك ستتصل تلقائيا بالجهاز المطلوب سواء أكان أيفون أو أيباد أو ماك.  قم بالنقر المزدوج على السماعات وسيتم تنشيط المساعد الصوتي سيري، الذي تستطيع إعطائه أوامر صوتية تسمح لك بالتبديل بين المسارات وقوائم التشغيل وضبط مستوى الصوت والتحقق من صلاحية البطارية.


17.غوغل تعلن عن إطلاق "قاتل" آيفون

أعلنت غوغل من خلال مؤتمرها الخاص عن هاتفيها الجديدين بميزات عالية وعلامة تجارية جديدة هي "بكسل" Pixel، وتحدثت الشركة في المؤتمر عن أهم ميزات الأجهزة الجديدة.

ويأتي هاتف غوغل الجديد بخلفية مصنوعة من الزجاج والألمنيوم، وسيكون الهاتف الأول من غوغل المزود بمساعد ذكي مدمج في نظام التشغيل الجديد.

ويمكن للمستخدمين التحدث مع مساعد غوغل الذي يتلقى الأوامر الصوتية ويتواصل مع التطبيقات الأخرى، ويكفي أن تقول "OK غوغل" أو تضغط طويلاً على الزر الرئيسي ليكون مساعد غوغل تحت الطلب، كما يمكنك مراسلة أصدقائك من خلاله.

وتحدثت غوغل عن كاميرا هاتفيها كأفضل ما صممته على الإطلاق من كاميرات للهواتف الذكية، ويأتي هاتف بكسل مزودا بكاميرا 12.3 ميغا بكسل بدقة 1.55 ميكرو بكسل لالتقاط الكثير من الصور. وتسمح لك الكاميرا بالتقاط الكثير من الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة والقوية على السواء بدقة عالية، وزودت غوغل الهاتف بمساحة تخزين كافية لاستيعاب حجم أكبر من الصور والفيديوهات بدقتها الكاملة دون ضغطها.


18.نوكيا تعود منافسا قويا إلى سوق الهواتف الذكية

أعلنت شركة مايكروسوفت عودة هواتف نوكيا إلى سوق الهواتف الذكية بعد موافقتها على بيع حقوق استخدام العلامة التجارية "نوكيا" إلى شركة تابعة لفوكسكون الصينية.

كشفت مايكروسوفت أنها وقعت اتفاق ترخيص حصري مدته عشر سنوات مع شركة "HMD Global" الفنلندية التي تأسست حديثا، والتابعة لشركة "فوكسكون " المصنعة لآيفون بالإضافة لعدد كبير آخر من الهواتف الذكية الخاصة بشركات أخرى، بهدف تصنيع هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر لوحي تحمل علامة نوكيا، مما يعني عودة أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم إلى الأسواق قريبا وسيدعم نظام التشغيل أندرويد.

وذكرت مايكروسوفت أنها باعت قطاع الهواتف المحمولة مقابل 350 مليون دولار إلى شركة "HMD global" و"FIH Mobile" أحد فروع شركة " فوكسكون " التايوانية.


19.مايكروسوفت تكشف عن أول حاسوب مكتبي للشركة بأنحف شاشة في العالم

كشفت شركة مايكروسوفت عن أول كمبيوتر مكتبي PC من فئة "الكل في واحد" Surface Studio بشاشة تعمل باللمس قياسها 28 بوصة لتكون "أنحف شاشة في العالم" وفقا للشركة.

ويصل سعر الكمبيوتر لحوالي 3 آلاف دولار، ويمكن إمالة شاشته التي تأتي بسمك 12.5 ميلليمترا إلى زاوية عرض 20 درجة، وتؤكد مايكروسوفت أن Surface Studio يستهدف في المقام الأول المستخدمين المحترفين مثل الرسامين والمصممين.

ويدعم جهاز الكمبيوتر الجديد من مايكروسوفت مجموعة من الملحقات مثل القلم الالكتروني إلى جانب لوحة المفاتيح والماوس. وكُشف النقاب عن الكمبيوتر جنبا إلى جنب مع الطبعة الجديدة من ويندوز 10 والتي تضم ميزات الواقع الافتراضي.


20.لينوفو تطرح هاتفا بكاميرا 3D

أهم ما يميز الهاتف الجديد عن الهواتف المماثلة المطروحة في الأسواق حاليا تطبيق "الواقع المعزز" أو الرؤية ثلاثية الأبعاد أي المجسمة القادرة على توفيرها تكنولوجيا Project Tango دون غيرها، هذه التقنية التي تؤثر على الكاميرا والمستشعرات في الهاتف.

بالإضافة إلى تلك الميزة زود الهاتف الجديد بألعاب تسمح برؤية الشخصيات والأشياء الموجودة داخلها وكأنها على الأسطح الحقيقية لمحيطنا اليومي، على غرار لعبة البوكيمون التي كانت طرحت هذا العام.

وأشارت مصادر لينوفو إلى أن الهاتف الجديد الذي لا يتجاوز سعره 499 دولارا والذي طرحته مؤخرا في الولايات المتحدة، مزود بشاشة QuadHD بحجم 6.4 بوصات.

كما يحتوي الجهاز على معالج Qualcomm Snapdragon 652 وذاكرة داخلية 64 غيغابايت وذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت.

أما الكاميرا الخلفية للهاتف الذي يعمل بنظام Android 6.0 Marshmallow فدقتها 16 ميغابكسل فيما الأمامية بدقة 8 ميغابيكسل، والبطارية بسعة 4050 ميلي أمبير.
 

شهد عام 2016 تطورات ملحوظة في كل نواحي عالم التقنيات والرقميات، حتى أن البعض لقبه بعام الثورة الرقمية لكثرة الإبتكارات البارزة فيه.

ونستعرض اليوم أبرز الأحداث في عالم الرقميات، هذا العالم الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من عالمنا الواقعي: 


1.روسيا تنشأ أكبر شبكة "واي فاي" في أوروبا

ذكر خبراء في مجال الاتصالات أن شبكة "الواي فاي" للإنترنت المجاني في وسائط النقل العامة في موسكو أصبحت أكبر شبكات الإنترنت اللاسلكية في أوروبا.

وبحسب شركة "ماكسيما تيليكوم" للاتصالات فإن خدمة الإنترنت المجانية باتت متوفرة ليس فقط في مترو الأنفاق في موسكو، بل في العديد من وسائط النقل العامة الأخرى كالحافلات والترام.

وأضافت الشركة أنها مستمرة مع شركة NETBYNET الحكومية بتوصيل خدمة "الواي فاي" في وسائط النقل العامة في موسكو، وأن نظم الحماية في الشبكة المذكورة تلزم المستخدم بإدخال بيانات المستخدم، ويمكن تسجيل الدخول إلى الشبكة عن طريق موقع الخدمات الحكومية الإلكتروني، أو إدخال رقم الهاتف المحمول في قائمة تسجيل الدخول.


2.أول هاتف في العالم بمعالج سناب دراغون 820

كان كثير من المستخدمين يسخرون من فكرة شراء هاتف ذكي صيني، الآن، ومع ظهور شركات مثل هواوي و ZTE، تبين لنا أن الأمور أصبحت مختلفة تماما.

وهذا بالضبط ما استفادت منه شركة LeTV الصينية في تقديم هاتفها الجديد "لو ماكس برو"، Le Max Pro، الذي يعتبر ليس فقط أول هاتف في العالم يعمل بتشغيل معالج كوالكوم سناب دراغون 820، بل يمثل أيضا أول محاولة للشركة في اقتحام السوق الامريكية بهذه القدرة والكفاءة الكبيرة.

المعالج يعمل بمعدل اهتزاز 2.2 غيغاهيرتز، ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائية تبلغ 4 غيغابايت، كما أنه مزود بمعالج رسوميات أدرينو 530 جي بي يو.

وتتنوع ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف بين 32 و 64 و 128 غيغابايت، والكاميرا الخلفية له بدقة 21 ميغابكسل، أما البطارية فتأتي بقوة 3400 ميللي أمبير/ساعة.

مقاس الشاشة 6.3 بوصة، ويعمل بنظام التشغيل الأحدث من أندرويد مارشميللو 6.0، مع نظام واجهة الاستخدام الخاصة به UI.  


3.خدمه الترجمه الفورية Skype Translator متاحه لعموم المستخدمين

أعلنت شركة سكايب المملوكة لعملاقة البرمجيات مايكروسوفت عبر مدونتها الرسمية عن إتاحة خدمة الترجمة الفورية Skype Translator لعموم المستخدمين العاملين على أنظمة التشغيل "ويندوز" .

المترجم الفوري الخاص بالخدمة يعمل على ترجمة الكلام المنطوق من قبل أحد أطراف المحادثة إلى لغة الطرف الآخر، بمعنى أنه في حال تحدث أحد الطرفين باللغة الإسبانية أو الإنجليزية وتحدث الطرف الآخر باللغة الإيطالية مثلا أو العربية، فإن المترجم سيقوم بترجمة الكلام للطرف الآخر بلغته في وقت المحادثة، وهذا ما يميز الخدمة الجديدة من سكايب.

وتدعم ترجمة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو حاليا 6 لغات، هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والماندارين الصينية، في حين تدعم المراسلات النصية الفورية الترجمة لـ 50 لغة.


4.شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " تتقدم على كل الشبكات المنافسة لها في نطاق ru.net

احتلت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " (فكونتاكتِه) المرتبة الأولى بين شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت). أفادت بذلك وكالة "تاس" نقلا عن موقع " Seo-auditor ".

وقال الموقع إن نسبة 40.9 – 51.2 % من أجمالي زيارات شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت) الروسي عام 2015 تعود إلى شبكة " VK ". واحتلت "فيسبوك" المرتبة الثانية ( 25.5 – 32.3 % ). أما شبكة التواصل الاجتماعي الروسية الأخرى "أودنوكلاسنيكي" ("زملاء الدراسة") فشغلت المرتبة الثالثة ( 12.8 – 20.6 % ).


5.غوغل تدفع مليار دولار لإبقاء شريط بحثها على أجهزة أبل

تلقت شركة أبل مليار دولار في عام 2014 من شركة "غوغل"، عملاقة البحث على الانترنت، وفقا لنسخة عن إجراءات الدعوى القضائية الخاصة بحقوق الطبع والنشر من "أوراكل" ضد غوغل.

وكشفت أوراق الدعوى أن محرك البحث العملاق لديه اتفاق مع شركة أبل يقضي بمنح أبل نسبة مئوية من إيرادات غوغل التي تحققها من خلال أجهزة أبل، وفقا لما قاله محامي شركة "أوراكل" في جلسة 14 يناير/كانون الثاني من داخل إحدى المحاكم الاتحادية.

ومنذ فترة انتشر كثير من الشائعات حول المبالغ التي تدفعها غوغل لشركة أبل، حتى تبقى على أجهزة آيفون، إلا أن كلتا الشركتين لم تنشرا ذلك علانية، ورفض كل من كريستين هوغويت، المتحدثة باسم شركة أبل، وآرون شتاين، المتحدث باسم غوغل، التعليق على المعلومات التي كُشف عنها في المحكمة.


6.مد كابل انترنت طوله يتجاوز 6000 كم عبر الأطلسي

تعاونت شركتا "فيسبوك" و"مايكروسوفت" الأمريكيتان على تحقيق مشروع فريد من نوعه وهو مد كابل انترنت في قعر المحيط الأطلسي بطول 6.6 آلاف كيلومتر.

وسيتم مد الكابل من ساحل فرجينيا الأمريكية إلى الساحل الإسباني ليرسل المعلومات بسرعة 160 تيرابايت في الثانية.

وقالت شركة "سي أن أن" التلفزيونية الأمريكية إن قدرة الكابل ستزيد كثيرا عن قدرة الكابلات المثيلة الممدودة في المسار نفسه.

وتساهم في المشروع أيضا شركة "تيليفونيكا" الإسبانية التي ستقوم بجمع طلبات من الشركات الخاصة المعنية بأن توصل بهذا الكابل.


7.الصين تطلق أول هاتف مرن في العالم‎

أعلنت شركة موكسي الصينية عن إطلاق أول هاتف مرن قابل للطي والانحناء في العالم، حيث يمكن ارتداؤه في معصم اليد، وهي بصدد طرحه في الأسواق لاحقا خلال العام الحالي.

وقد انتشر هذا الخبر بسرعة عبر موقع بلومبرغ للتكنولوجيا، وهو لا يعتبر هاتفا قابلا للطي فقط، بل هو جهاز جديد يأتي مع شاشة سوداء وبيضاء اعتمادا على تقنية الحبر الالكتروني، وذو تصميم طولي رقيق للغاية مع شاشة ضيقة وبطارية كبيرة في الأسفل.

ويذكر أن المكونات الداخلية للهاتف الذكي ستكون في أحد طرفي الجهاز، والشاشة مصنوعة من مادة الغرافين، وهي مادة خفيفة ورقيقة اعتمدت لأول مرة في المملكة المتحدة.


8.وفاة مخترع "الإيميل":

توفي مخترع البريد الإلكتروني "إيميل"، راي توملينسون، الأحد 6 مارس/آذار، عن عمر يناهز 74 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية.

وقالت الشركة الأمريكية للدفاع "ريتيون" التي كان يعمل بها المبرمج الراحل في بيان إن "ري رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا، وهو مخترع الإيميل".

وأضاف البيان: "لقد غير اختراعه طريقة تواصل العالم، ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته. والجميع سيفتقده".

وولد راي توملينسون عام 1941 ليتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الشهير. وواتته فكرة تبادل الرسائل الإلكترونية من شبكة إلى أخرى عام 1971، فتضمنت الفكرة استخدام رمز "@" في عناوين البريد الإلكتروني، وهو ما أصبح المتعارف عليه حاليا.


9.سامسونغ تطلق رسميا هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج

كشفت سامسونغ الأحد 21 فبراير/شباط عن هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج، وذلك خلال الحدث الذي أقامته في إطار مشاركتها بفعاليات مؤتمر الهواتف المحمولة العالمي 2016 ببرشلونة الإسبانية.

يبلغ مقاس الشاشة لهاتف S7 إيدج الجديد 5.5 بوصة، وتبلغ دقتها 1440×2560 بيكسل بمعدل 534 بكسل في كل بوصة وهي من نوع Quad HD Super AMOLED، ويبلغ وزن الهاتف 157 غراما، في حين أن مقاس الشاشة في هاتف S7 يبلغ 5.1 بوصة، ويتميز كلا الهاتفين بمزايا مقاومة الماء، التي كانت مفقودة في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

الجديد في الهاتفين أن الشاشة في وضع التشغيل الدائم، بحيث يمكن للمستخدمين الاطلاع على المعلومات الضرورية للاستخدامات اليومية، مثل الوقت والتاريخ والإخطارات، من دون الحاجة لتشغيل الهاتف، والتأثير على عمر البطارية.

ويحوي الهاتفان ذاكرة وصول عشوائي مقاسها 4 غيغابايت، إلى جانب مساحة تخزين داخلية بثلاثة أحجام 32 و64 و128 غيغابايت، مع إمكانية وجود فتحة MicroSD التي يمكن من خلالها زيادة الذاكرة الداخلية حتى 200 غيغابايت، وهو الأمر الذي كان مفقودا أيضا في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.


10.الفيسبوك تطلق أزرار التفاعل الجديدة رسميا

أطلقت شبكة الفيسبوك العالمية أزرار التفاعل الجديدة الخاصة بها  الأربعاء 24 فبراير/شباط 2016

والخاصية الجديدة باتت موجودة عند فتح الموقع على أجهزة الحواسيب المكتبية والأجهزة التي تعمل على نظامي iOS وأندرويد

وتعبر الأزرار الجديدة عن 6 مشاعر مختلفة، الإعجاب والحب والضحك والدهشة والحزن والغضب، ويمكن اختيار أي منها بالتوقف فقط بفأرة الكمبيوتر على الزر الرئيسي "إعجاب" من دون الضغط عليه.


11.ألمانيا.. سوريان يطوران تطبيقا على الهواتف الذكية لمساعدة اللاجئين

يعمل سوريان على تطوير تطبيق يستخدم على الهواتف الذكية بهدف مساعدة اللاجئين على تذليل العقبات التي قد تواجههم لدى وصولهم إلى ألمانيا وعلى الاندماج في المجتمع الألماني.

التطبيق الجديد سيكون متاحاً على جميع أنواع الهواتف الذكية، وهو مخصص لمساعدة اللاجئين على الاندماج في مجتمعهم الجديد بمجرد وصولهم إلى ألمانيا. وقال السوري "وسام الفراتي"، البالغ من العمر 25 عاما، "إذا تلقى اللاجئون المساعدة السليمة في بداية وصولهم إلى ألمانيا، فإنهم سيتمكنون من تدبير شؤونهم بمفردهم خلال فترة وجيزة".

وذكر الفراتي، الذي وصل إلى ألمانيا قبل حوالي 14 شهرا أنه كان يتمنى الحصول على مزيد من المساعدة في ما يتعلق بطرق التوجه إلى السلطات المختصة والأطباء خلال الأسابيع الأولى من وصوله، مضيفا أنه اضطر إلى الانتظار مدة 5 أشهر حتى تمكن من الالتحاق بدورة لتعلم اللغة الألمانية. وعن تجربته عقب الوصول إلى ألمانيا، قال السوري أحمد عبد الحميد الذي يشارك الفراتي في تطوير التطبيق: "الأمر كان صعبا للغاية في البداية".


12.اليابان تعتمد تقنية 8K في البث التلفزيوني

بدأت الهيئة العامة للإذاعة اليابانية "NHK" الاثنين 1 أغسطس/آب البث التلفزيوني لأول مرة بتقنية 8K عالية الدقة من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية.

وفي حين أن معظم قنوات العالم ما زالت تحاول أن تنشر "تقنية UltraHD" في عملية البث، فإن اليابان تخطو خطوات كبيرة بعد بدء الهيئة العامة للإذاعة "NHK" ببث برامجها بتقنية 8K على الشبكة الرقمية الأرضية.

ومنذ مدة والهيئة العامة للإذاعة اليابانية (NHKK) وهي هيئة حكومية مستقلة هدفها تيسير المشهد الإعلامي السمعي البصري تقوم بتجريب تقنية "Super Hi-Vision 8K" من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية TNT، قبل أن تطلق البث بشكل رسمي بتقنية 8K.


13.سامسونغ تطلق عملاقها الجديد غالاكسي نوت 7

أطلقت شركة سامسونغ أخيرا هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 رسميا وهو يأتي بتصميم مميز ومواصفات تقنية عالية تتضمن ماسحا لقزحية العين يمكن أن يقرأ العين لأجل فتح الهاتف في خلال ثوان.

ويتميز الهاتف الجديد بتصميم راقٍ مشابه إلى حد ما لـ غالاكسي S7 Edge، ولكن مع تغييرات طفيفة وتحسينات تجعل الهاتف الجديد من أفضل الهواتف الذكية العائدة لهذه الشركة الكورية.

وقد أدخلت سامسونغ هنا تقنية جديدة تتمثل في الماسح الضوئي لقزحية العين الذي يسمح للمستخدم بفتح الهاتف بمجرد نظرة يلقيها على الهاتف، بالإضافة إلى قارئ بصمة اليد.

ويأتي الهاتف بمواصفات عالية تشمل شاشة Super AMOLED بحجم 5.7 إنش وبدرجة وضوح 2560×1440 بكسل وتدعم تقنية HDR، وكذلك معالجاً ثماني النوى من طراز Exynos 8890.

هذا وتم تزويد الهاتف بكاميرا خلفية 12 ميغا بكسل مع عدسة بفتحة f/1.7 تدعم تقنية تثبيت الصورة OIS وتقنية HDR التلقائية. ويمكن لهذه الكاميرا المميزة أيضا تصوير فيديو بدقة 2160p والبث المباشر على يوتيوب بوضوح 1080p.

ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت مع ذاكرة داخلية 64 غيغابايت ومنفذ للذاكرة الخارجية MicroSD، كما تجدر الإشارة إلى وجود قلم رقمي مدمج S Pen مقاوم للماء والغبار.


14.آبل تطلق هاتفها الجديد "آيفون7" بميزات فريدة

أزاحت شركة "آبل" الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، خلال مؤتمر عقدته في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، الستار عن هاتفها الذكي الجديد بنسختيه "آيفون 7" و"آيفون 7 بلوس".

وأهم ما يتميز به هاتف "آبل" الجديد هو مقاومته للغبار والماء، وجاء بألوان هي الأسود اللامع والداكن – وكلاهما من الألوان المنتظرة، والرمادي الفضي والذهبي والذهبي الوردي، وسيغطي اللون كامل الهاتف.

وحصل الهاتف الجديد على معالج "فيوجين" رباعي النواة A10 ، مع السعي لتحقيق التوازن بين الأداء المرتفع، والاستهلاك الأقل لعمر البطارية. ولأول مرة ستعتمد مكبرات الصوت في آيفون نظام "ستيريو".

وجاء "آيفون 7" بشاشة "إتش دي ريتنا" بلغ مقاسها 4.7 بوصات، فيما بلغ قياس شاشة "آيفون بلس" 5.5 بوصات.

وزود "آيفون 7" بكاميرا خلفية 12 ميغابكسل بآلية التقريب (الزوم) وكاميرا أمامية بدقة 7 ميغابكسل،​ فيما زودت نسخة "بلوس" بكاميرتين بقوة 12 ميغا بيكسل. وأيضا هناك نظام فلاش رباعي من نوع "LED TrueTone".

وتم تطبيق "force touch" على زر "Home"، وأصبح داعما لخاصية "3D touch"، فقد أعيد تصميم الزر في هاتف آيفون الجديد ليكون أسرع ويستخدم للتنبيهات وللرسائل.

وألغت الشركة في إصدارها الجديد منفذ سماعة الرأس وجعلتها تعتمد على نفس منفذ الشحن، كما زودت الهاتف بخاصية العمل بسماعات جديدة لاسلكية من إنتاجها أطلقت عليها اسم "إيربود".


15.سامسونغ توقف مبيعات هاتفها "نوت 7" الجديد بعد انفجار بطاريته

أوقفت سامسونغ مبيعات هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 مؤقتا بعد انتشار فيديو يوضح انفجار بطارية الهاتف في أثناء الشحن ولكن لم تحدد بعد ما إذا كانت ستقوم بسحب هواتفها هذه من الأسواق.

وقال كوه دونغ جين، رئيس أعمال شركة سامسونغ بعد أسبوعين من إطلاق هاتف غالاكسي نوت 7 :"كان هنالك خطأ في تصميم بعض البطاريات التي انفجرت خلال الشحن، حيث تم تأكيد حدوث 35 حالة مماثلة".

ويذكر أن سامسونغ أطلقت هاتفها الجديد في بعض الأسواق في أواخر شهر أغسطس/آب، بما في ذلك كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، كما تأخر عدد من الشحنات في كوريا الجنوبية هذا الأسبوع في إطار اختبار جودة عمل هاتف غالاكسي نوت 7، بعد أن صدرت تقارير تؤكد أن بطاريات عدد من الهواتف الجديدة انفجرت عند الشحن.

هذا وقد حدث انخفاض كبير في أسهم شركة سامسونغ بعد أسبوع من إطلاق الهاتف الجديد (حوالي 7 مليار دولار)، حيث كان من المتوقع أن يعمل هاتف غالاكسي نوت 7 على زيادة القيمة السوقية للشركة.


16.الإعلان عن سماعات آبل الجديدة

أعلن نائب رئيس التسويق لآبل فيل شيلر عن إصدار أول سماعات رأس لاسلكية AirPods في المؤتمر الذي انعقد في سان فرانسيسكو.

والمميز في هذه السماعات أنها ليست مخصصة للهاتف الذكي أيفون 7 فقط، بل يمكنها العمل على أجهزة آبل الأخرى وحواسيب ماك.

لا تحتوي سماعات AirPods على أزرار أو مفاتيح للتحكم بها، وهذا ما يجعل التعامل معها سهلا جدا.

كل ما عليك فعله هو إخراجها من علبة الشحن الخاصة بها وبعد ذلك ستتصل تلقائيا بالجهاز المطلوب سواء أكان أيفون أو أيباد أو ماك.  قم بالنقر المزدوج على السماعات وسيتم تنشيط المساعد الصوتي سيري، الذي تستطيع إعطائه أوامر صوتية تسمح لك بالتبديل بين المسارات وقوائم التشغيل وضبط مستوى الصوت والتحقق من صلاحية البطارية.


17.غوغل تعلن عن إطلاق "قاتل" آيفون

أعلنت غوغل من خلال مؤتمرها الخاص عن هاتفيها الجديدين بميزات عالية وعلامة تجارية جديدة هي "بكسل" Pixel، وتحدثت الشركة في المؤتمر عن أهم ميزات الأجهزة الجديدة.

ويأتي هاتف غوغل الجديد بخلفية مصنوعة من الزجاج والألمنيوم، وسيكون الهاتف الأول من غوغل المزود بمساعد ذكي مدمج في نظام التشغيل الجديد.

ويمكن للمستخدمين التحدث مع مساعد غوغل الذي يتلقى الأوامر الصوتية ويتواصل مع التطبيقات الأخرى، ويكفي أن تقول "OK غوغل" أو تضغط طويلاً على الزر الرئيسي ليكون مساعد غوغل تحت الطلب، كما يمكنك مراسلة أصدقائك من خلاله.

وتحدثت غوغل عن كاميرا هاتفيها كأفضل ما صممته على الإطلاق من كاميرات للهواتف الذكية، ويأتي هاتف بكسل مزودا بكاميرا 12.3 ميغا بكسل بدقة 1.55 ميكرو بكسل لالتقاط الكثير من الصور. وتسمح لك الكاميرا بالتقاط الكثير من الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة والقوية على السواء بدقة عالية، وزودت غوغل الهاتف بمساحة تخزين كافية لاستيعاب حجم أكبر من الصور والفيديوهات بدقتها الكاملة دون ضغطها.


18.نوكيا تعود منافسا قويا إلى سوق الهواتف الذكية

أعلنت شركة مايكروسوفت عودة هواتف نوكيا إلى سوق الهواتف الذكية بعد موافقتها على بيع حقوق استخدام العلامة التجارية "نوكيا" إلى شركة تابعة لفوكسكون الصينية.

كشفت مايكروسوفت أنها وقعت اتفاق ترخيص حصري مدته عشر سنوات مع شركة "HMD Global" الفنلندية التي تأسست حديثا، والتابعة لشركة "فوكسكون " المصنعة لآيفون بالإضافة لعدد كبير آخر من الهواتف الذكية الخاصة بشركات أخرى، بهدف تصنيع هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر لوحي تحمل علامة نوكيا، مما يعني عودة أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم إلى الأسواق قريبا وسيدعم نظام التشغيل أندرويد.

وذكرت مايكروسوفت أنها باعت قطاع الهواتف المحمولة مقابل 350 مليون دولار إلى شركة "HMD global" و"FIH Mobile" أحد فروع شركة " فوكسكون " التايوانية.


19.مايكروسوفت تكشف عن أول حاسوب مكتبي للشركة بأنحف شاشة في العالم

كشفت شركة مايكروسوفت عن أول كمبيوتر مكتبي PC من فئة "الكل في واحد" Surface Studio بشاشة تعمل باللمس قياسها 28 بوصة لتكون "أنحف شاشة في العالم" وفقا للشركة.

ويصل سعر الكمبيوتر لحوالي 3 آلاف دولار، ويمكن إمالة شاشته التي تأتي بسمك 12.5 ميلليمترا إلى زاوية عرض 20 درجة، وتؤكد مايكروسوفت أن Surface Studio يستهدف في المقام الأول المستخدمين المحترفين مثل الرسامين والمصممين.

ويدعم جهاز الكمبيوتر الجديد من مايكروسوفت مجموعة من الملحقات مثل القلم الالكتروني إلى جانب لوحة المفاتيح والماوس. وكُشف النقاب عن الكمبيوتر جنبا إلى جنب مع الطبعة الجديدة من ويندوز 10 والتي تضم ميزات الواقع الافتراضي.


20.لينوفو تطرح هاتفا بكاميرا 3D

أهم ما يميز الهاتف الجديد عن الهواتف المماثلة المطروحة في الأسواق حاليا تطبيق "الواقع المعزز" أو الرؤية ثلاثية الأبعاد أي المجسمة القادرة على توفيرها تكنولوجيا Project Tango دون غيرها، هذه التقنية التي تؤثر على الكاميرا والمستشعرات في الهاتف.

بالإضافة إلى تلك الميزة زود الهاتف الجديد بألعاب تسمح برؤية الشخصيات والأشياء الموجودة داخلها وكأنها على الأسطح الحقيقية لمحيطنا اليومي، على غرار لعبة البوكيمون التي كانت طرحت هذا العام.

وأشارت مصادر لينوفو إلى أن الهاتف الجديد الذي لا يتجاوز سعره 499 دولارا والذي طرحته مؤخرا في الولايات المتحدة، مزود بشاشة QuadHD بحجم 6.4 بوصات.

كما يحتوي الجهاز على معالج Qualcomm Snapdragon 652 وذاكرة داخلية 64 غيغابايت وذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت.

أما الكاميرا الخلفية للهاتف الذي يعمل بنظام Android 6.0 Marshmallow فدقتها 16 ميغابكسل فيما الأمامية بدقة 8 ميغابيكسل، والبطارية بسعة 4050 ميلي أمبير.
 


ملصقات


اقرأ أيضاً
تعرف على فوائد التردد قبل اتخاذ القرارات
ان الحيرة والتردد قد تكون مشاعر غير مُريحة، ولا نُفضل أن نشعر بها لفترات طويلة. ومع ذلك، لا ينبغي عليك أن ترفض أو تتجنب الشعور بالتردد بشكل تام لأن له العديد من الفوائد التي يُمكنك التعرف عليها خلال السطور التالية. صعوبة اتخاذ القرارات يوضح موقع "سيكولوجي توداي" أن فكرة الاختيار النهائي بين البدائل المتعددة تخيفنا جميعا، وتملأنا بعدد كبير من علامات الاستفهام وتجعل العديد من أسئلة "ماذا لو" تدور برؤوسنا. أطلق الباحثون على هذه المشاعر التي تنتابنا عندما يتعين علينا الاختيار من بين عدة بدائل اسم التردد أو التسويف في اتخاذ القرار، وحاولوا، على مدار عقود، فهم هذا النوع من المشاعر. رغم الإرهاق والشعور بالضغط الذي يُسببه التردد، فإنه قد يمنحك وقتا ثمينا للتفكير في الموقف، لجمع مزيد من المعلومات وتقييم الحقائق، كما أنه يمنحك عقلية مميزة ومنفتحة تُمكنك من النظر بفعالية في هذه المعلومات التي جمعتها. تشرح جانا ماريا هونسبهن، باحثة الدكتوراه، وإيريس شنايدر، أستاذة علم النفس الاجتماعي، في جامعة الجامعة التقنية في دريسدن، هذه العقلية المميزة للتردد، بأن الأشخاص الذين يُعانون من التردد عند اتخاذ القرارات يكونون أقل عرضة للتحيز عند إصدار أحكامهم النهائية.خلال إحدى التجارب، طلبت الباحثتان من المشاركين في التجربة قراءة سلسلة من السيناريوهات، مثل: "تقابل شخصا وترغب في معرفة ما إذا كان انطوائيا أم منفتحا. وتعتقد بداخلك أن الشخص منفتح. أي من السؤالين التاليين ستطرحه: هل تحب قضاء الوقت في المنزل بمفردك؟ هل تحب الذهاب إلى الحفلات؟". وجدت الباحثتان أن العديد من الأشخاص يختارون السؤال الثاني، والذي يتفق مع اعتقادهم الداخلي الافتراضي بأن الطرف الآخر "منفتح"، وأوضحتا أن هذه علامة على الانحياز التأكيدي، فالشخص يبحث فقط عن المعلومات التي تتفق مع افتراضاته، بدلا من البحث عن دليل على أنه قد يكون مخطئا. وجدت الباحثتان أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من التردد كانوا أقل احتمالا للقيام بذلك. اختار الأشخاص المترددون التحقق من صحة افتراضهم، للتأكد من أن لديهم المعلومات الدقيقة التي يحتاجونها للتوصل إلى الحكم الصحيح. ويوضح موقع "سيكولوجي توداي" أيضا أن الأشخاص المترددين يمكنهم بسهولة النظر إلى الجوانب المتعددة للقضايا المختلفة، وهو الأمر الذي يمكنهم من أن يُصدروا أحكاما أفضل، وأن يكونوا أكثر دقة عندما يتخذون القرارات النهائية. هذا لأنهم ببساطة يستطيعون رؤية الصورة الأكبر، ولا يحصرون نظرهم وعقلهم بالكامل في جانب أو زاوية مُحددة تجعل رؤيتهم قاصرة. ووفق دراسة نُشرت عام 2014، عبر موقع ساينس دايركت، فإن التردد رغم شهرته السيئة باعتباره أحد "آفات" الاختيار، فإنه يلعب دورا مهما في تشكيل هوية الشخص والحفاظ عليها. فسرت الدراسة هذا أكثر، بأن التأملات والمحادثات الذاتية المميزة الناتجة عن الشعور بالتردد، قد تساعد، بشكل أساسي، في بناء أو اكتشاف أو تأكيد هوية الشخص. كيف تتجنب التردد المرضي؟ يوضح الخبراء أن التردد في اتخاذ القرارات لا يشكل مشكلة، إلا عندما يصبح مفرطا، ويعوق الشخص عن أداء مهام حياته بصورة طبيعية. ينصح موقع "هيلث لاين وفيري ويل مايند" باتباع بعض الخطوات لتجنب التردد الزائد عن الحد. منها: اكتشف مخاوفك: غالبا ما يكون الخوف هو السبب الأساسي الذي يجعلك غير قادر على اتخاذ قرار ما. اسأل نفسك ماذا ستفعل إذا حدث هذا الأمر؟ القيام بهذا هو السبيل الأفضل للتعامل بفعالية مع مخاوفك. لا تُبالغ في التحليل: الأشخاص الذين يُعانون من التردد الزائد عن الحد قد يغرقون حتى آذانهم في تحليل المعلومات وتدقيقها ثم البحث عن مزيد من المعلومات وإعادة تحليلها. هنا عليك أن تضع حدا زمنيا لعمليات البحث والتفكير، ولا تتجاوزه. حدد أهدافك وقيمك: الحصول على فكرة واضحة عما هو مهم بالنسبة لك وما تريد تحقيقه في حياتك يمكن أن يساعدك على اتخاذ القرارات وفقا لذلك. يصبح اتخاذ القرار أسهل عندما يكون لديك رؤية واضحة عن نفسك وأهدافك وقيمك. لتتمكن من تحقيق هذا قد يكون عليك قضاء بعض الوقت في التأمل الذاتي أو تدوين أفكارك. اطلب المشورة: طلب المشورة من الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو بعض المختصين قد يكون مفيدا على نحو خاص في عملية اتخاذ القرارات. لكن عليك هنا أن تحد من عدد الأشخاص الذين تستشيرهم، لأن كثيرا من الآراء المتضاربة يمكن أن تسهم في زيادة التردد. المصدر : الجزيرة
منوعات

تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناعي
حذرت منظمة خيرية لمكافحة إساءة معاملة الأطفال من احتمال إقبال متحرشين بالأطفال على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوليد صور عارية للصغار، وذلك بهدف ابتزازهم. وأفادت مؤسسة مراقبة الإنترنت، بأنها عثرت على دليل إرشادي على شبكة الإنترنت المظلم (Dark Web)، يتضمن قسما يحث المجرمين على استخدام برامج "التعرية" لإزالة الملابس من الصور التي يرسلها لهم الأطفال وهم يرتدون الملابس الداخلية فقط، و"يمكن استخدام الصورة التي تم التلاعب بها لابتزاز الطفل وإكراهه على إرسال مواد إباحية أكثر خطورة". وقالت المؤسسة الخيرية التي تعمل على إيجاد وإزالة مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال عبر الإنترنت، العام الماضي: "هذا هو الدليل الأول الذي رأيناه على أن الجناة ينصحون ويشجعون بعضهم البعض على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لهذه الأغراض". وسبق أن حذرت الجمعية الخيرية من ارتفاع حالات الابتزاز الجنسي، حيث يتم التلاعب بالضحايا لإرسال صور جنسية لأنفسهم ثم يتم تهديدهم بنشر تلك الصور ما لم يدفعوا المال. كما أشارت المؤسسة إلى نماذج أولى من استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى إساءة "واقعي بشكل مذهل". ويتباهى مؤلف الدليل الذي يقع في حوالي 200 صفحة، بأنه "نجح في ابتزاز" فتيات يبلغن من العمر 13 عاما لإرسال صور عارية عبر الإنترنت. وقالت المؤسسة إنها أرسلت الدليل الذي عثرت عليه إلى وكالة الجرائم الوطنية في المملكة المتحدة، مبينة أن عام 2023 كان "أكثر الأعوام تطرفا على الإطلاق". وكشفت أنها عثرت على أكثر من 275 ألف صفحة ويب لمحتويات تتضمن اعتداءات جنسية على الأطفال العام الماضي، وهو أعلى رقم تسجله، مشيرة إلى تحديد كمية قياسية من المواد التي تندرج ضمن "الفئة أ"، والتي يمكن أن تشمل أشد الصور وحشية بما في ذلك الاغتصاب والسادية وممارسة الجنس مع الحيوانات. وقالت المؤسسة إن أكثر من 62 ألف صفحة تحتوي على محتوى من "الفئة أ"، مقارنة بـ51 ألفا في العام السابق، 2022. وكشفت أنها عثرت على 2401 صورة لمواد اعتداء جنسي على الأطفال منتجة ذاتيا، وهي المواد التي يتم فيها استغلال الضحايا أو تهديدهم لتصوير الانتهاكات الجنسية بحق أنفسهم، وقد تم إنتاج هذه الصور من قبل أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات ووفقا للأبحاث التي نشرت، الأسبوع الماضي، من قبل جهة تنظيم الاتصالات البريطانية "أوفكوم"، فإن ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و4 سنوات يمتلكون هاتفا محمولا، ونصف الأطفال دون سن 13 عاما لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي. وتستعد الحكومة لإطلاق استشارة في الأسابيع المقبلة ستتضمن مقترحات لحظر بيع الهواتف الذكية للأطفال دون سن 16 عاما ورفع الحد الأدنى لسن مواقع التواصل الاجتماعي من 13 إلى 16 عاما.
منوعات

تحذيرات من مواقع إلكترونية تستخدم لاختراق حسابات “تليغرام”
حذّر خبراء من مركز Solar AURA المتخصص بأمن المعلومات من وجود مواقع إلكترونية مشبوهة تستخدم لاختراق حسابات "تليغرام" وسرقة بياناتها. وأشار الخبراء في المركز إلى أنهم تمكنوا من اكتشاف أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام"، وهذه المواقع تستعمل عادة لتحميل الصور عبر الإنترنت. وتبعا للخبراء فإن معظم المواقع المذكورة استحدثت في ديسمبر العام الماضي، وهي شبيهة ببعض المواقع الإلكترونية المعروفة التي تستعمل لتحميل الصور، وفيها مئات آلاف الصور التي تتعلق بمواضيع مختلفة، مثل الرسوم المتحركة والطبيعة والطبخ وأشياء أخرى. والخطير في المواقع المذكورة تبعا للمختصين هو أن البيانات أو الصور الموجودة فيها مرتبطة ببرمجيات خبيثة، فبمجرد أن يضغط المستخدم على صورة ما لرؤيتها أو معرفة مصدرها الأصلي، يظهر له رابط يحوله إلى موقع احتيالي يمكن الدخول إليه من خلال حساب "تليغرام"، وبمجرد الدخول إلى الموقع يتم سرقة بيانات حاسب "تليغرام" الخاص بالمستخدم، وحتى نظام المصادقة الثنائية الذي يستخدم لحماية الحساب لن يفيد في هذه الحالة، فإذا قام المستخدم بإدخال رمز الحماية الخاص بالحساب فسيتمكن المخترقون من الوصول إلى بيانات الملف الشخصي فيه، وحتى الوصول إلى إعدادات إغلاق الحساب. المصدر: روسيا اليوم عن فيستي
منوعات

طريقة بسيطة ومثبتة علميا لكشف الكذب
حدد فريق من الخبراء طريقة جديدة للمساعدة على اكتشاف كذب شخص ما، وهي طريقة بسيطة بشكل مدهش. وكشفت الدراسة الجديدة أن إحدى أفضل الطرق لتحديد كذب شخص ما هي "محاولة تشتيت انتباهه في أثناء استجوابه". وتوضح الدراسة الجديدة، أن الخداع يضع المزيد من الضغط على الدماغ ويتطلب المزيد من الطاقة للقيام بذلك بنجاح. بمعنى أن الكذب أثناء المقابلات يستهلك طاقة معرفية أكبر من قول الحقيقة. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، اكتشف الخبراء أنه من خلال أداء مهمة ثانية أثناء الكذب، يصبح من الصعب التوصل إلى الكذب والحفاظ عليه بشكل مقنع، مما يسهل اكتشاف الشخص الكاذب. ويبدو أن الجهد المعرفي الإضافي المطلوب لبناء كذبة والقيام بشيء آخر في نفس الوقت يعني أن الشخص الكاذب لا يصمد بشكل جيد. وكجزء من الدراسة التي أجراها فريق من الخبراء في جامعة بورتسموث، تم سؤال 164 شخصا عن مستوى دعمهم للموضوعات المثيرة للجدل في الأخبار والتي كانت تتعلق في ذلك الوقت بموضوعات مثل جوازات سفر "كوفيد-19"، والهجرة، و"بريكست"، وبوريس جونسون. ثم طُلب منهم إما الكذب أو قول الحقيقة مرة أخرى حول نفس القضايا. كما تم تكليف البعض بمهمة تذكر رقم تسجيل سيارة مكون من 7 أرقام عرض على المشاركين مسبقا، والذي قيل لهم إنه في غاية الأهمية. ووجدت النتائج أن قصص الكذابين اعتبرت أقل معقولية من قصص الصادقين، وكان هذا هو الحال بشكل خاص عندما كان للكاذبين أيضا مهمة ثانوية للتركيز عليها. وأوضح البروفيسور ألديرت فريج، أحد مؤلفي الدراسة: "يشير نمط النتائج إلى أن إدخال المهام الثانوية في المقابلة يمكن أن يسهل اكتشاف الكذب، ولكن مثل هذه المهام تحتاج إلى تقديمها بعناية". وأشار إلى أنه يجب أن ينظر الشخص الكاذب إلى المهمة الثانوية على أنها مهمة وإلا فسيكون قادرا على إعطاء الأولوية للكذب على أي شيء آخر من المفترض أن يفعله. وسيكون هناك دائما الكثير من المتغيرات التي يجب أخذها في الاعتبار، ليس أقلها أن بعض الأشخاص أفضل بكثير من غيرهم في الكذب. ومع ذلك، فهذه طريقة مثيرة للاهتمام لمحاولة إظهار الأكاذيب عندما يتم إخبارها، وهي طريقة لا تتطلب أي إعداد خاص ويمكنك حتى تجربتها بنفسك. نشرت الدراسة في مجلة International Journal of Psychology & Behavior Analysis. المصدر: روسيا اليوم عن  indy100
منوعات

أفضل ألوان الملابس لكل تدرجات الشعر
هل تعلمون أنه يمكن الاعتماد على ألوان الشعر، والبشرة، والعينين لاختيار ألوان الملابس التي تُضفي إشراقاً على الإطلالة. هذا ما تؤكده تقنية تحليل الألوان التي ابتكرها الثنائي الأميركي باتريك وجوديت هالبن عام 1988، والتي تُستعمل منذ ذلك الحين لتحديد تأثير الألوان على الإطلالة استناداً إلى عدة عوامل منها لون الشعر. - الألوان الدافئة والباردة: تُميّز تقنية تحليل الألوان بين عائلتي الألوان الدافئة والألوان الباردة. تتميز الأولى بالحيوية وتعطي شعوراً بالحرارة، وهي الموجودة ضمن درجات الأحمر، والأصفر، والبرتقالي. يُساهم استعمالها في تعزيز المشاعر الإيجابيّة والطاقة كما يُشجّع على التواصل، أما الثانية فتضم الأزرق، والأخضر، والبنفسجي. وهي ألوان تُعزّز الشعور بالبرودة، والهدوء، والاسترخاء كما أنها مريحة وغير مُشتّتة للانتباه. - لصاحبات الشعر الأسود: صاحبات الشعر الأسود تناسبهن الملابس ذات الألوان الباردة والداكنة مثل البرغندي، والفضي، والأرجواني، والأحمر القاني، والأزرق الداكن، والكحلي، والخوخي. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي التي تتميّز بتدرجاتها الدافئة والفاتحة مثل المرجاني، والذهبي، والبيج. - لصاحبات الشعر البني الداكن: صاحبات الشعر البني الداكن تُناسبهن الأزياء ذات الألوان الباردة، وأبرزها البنفسجي، والفوشيا، والكحلي، والخوخي، والأزرق الملكي. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي التي تندرج ضمن التدرجات الدافئة مثل البرتقالي، والأصفر الخردلي، والأصفر الفاتح. - لصاحبات الشعر الكستنائي الداكن: صاحبات الشعر الكستنائي الداكن تُناسبهن الملابس ذات الألوان الدافئة والداكنة جداً مثل البيج، والكاراميل، والبني الغامق، والمرجاني، والأخضر الداكن، والقرميدي. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي من عائلة التدرجات الباردة والفاتحة مثل الأزرق السماوي، والزهري الهادىء، والأصفر الفاتح، والليلكي. - لصاحبات الشعر الكستنائي الذهبي أو المُحمر: صاحبات الشعر الكستنائي الذهبي أو المُحمر تُناسبهن الملابس ذات الألوان الدافئة والقاتمة مثل البيج الداكن، التيراكوتا، الأصفر الخردلي، والمرجاني. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي الأزرق الفيروزي، والزهري القوي، والفوشيا، والليلكي. - لصاحبات الشعر الكستنائي الفاتح: صاحبات الشعر الكستنائي الفاتح تُناسبهن الملابس ذات الألوان الباردة والحيادية مثل الرمادي، الأزرق المائل إلى الرمادي، والزهري العتيق. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي من عائلة التدرجات الدافئة جداً والقويّة مثل الفوشيا، والبرتقالي، والأخضر. - لصاحبات الشعر الأحمر: صاحبات الشعر الأحمر تُناسبهن الملابس ذات التدرجات الدافئة والقويّة مثل الفيروزي، والذهبي، والمرجاني، والبرتقالي، والأخضر العشبي. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فتعود للتدرجات الرمادية والمطفية مثل الأزرق الباهت والزهري العتيق. - لصاحبات الشعر الأشقر الداكن: صاحبات الشعر الأشقر الداكن تُناسبهن الألوان الباردة والفاتحة مثل الأزرق السماوي، الزهري المبودر، الوردي الحيوي، والليلكي أما التدرجات التي عليهن الابتعاد عنها فهي تنتمي إلى عائلة الألوان الدافئة وأبرزها البرتقالي، والأصفر بدرجاتهما الحيويّة والمطفيّة. - لصاحبات الشعر الأشقر الذهبي: صاحبات الشعر الأشقر الذهبي تُناسبهن الملابس ذات الألوان الفاتحة والدافئة جداً مثل المرجاني، والبيج، والذهبي، والأخضر اللوزي، والأخضر الكاكي، والأصفر الدافىء. أما الألوان التي عليهن الابتعاد عنها فهي الباردة وأبرزها الكحلي، والأحمر، والزهري الفاتح. - لصاحبات الشعر الأشقر الفاتح: صاحبات الشعر الأشقر الفاتح تُناسبهن الملابس ذات الألوان الباردة والفاتحة مثل الأزرق السماوي، الأصفر الحيوي، الزهري المبودر، والليلكي. أما الألوان التي عليهن الابعاد عنها فهي الألوان الداكنة جداً وأبرزها البني والأسود. المصدر : العربية
منوعات

“أبل” تسحب واتساب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين
قررت شركة "أبل"  سحب تطبيقي "واتساب" و"ثريدز" من متجر تطبيقاتها في الصين، بناء على طلب السلطات، وفق ما ذكرت وكالة بلومبرغ الجمعة نقلا عن مجموعة "ميتا" الأميركية المالكة للبرنامجين المستهدفين. وتمارس الصين رقابة مشددة على وسائل الإعلام والمنصات الإلكترونية، وتُخضعها لقواعد تنظيمية وضوابط قوية تستهدف المحتوى الذي تنظر إليه بكين على أنه ينتقد سياسات الدولة أو قد يثير اضطرابات. من هنا، يتعذر الوصول في الصين إلى خدمات إلكترونية كثيرة، بينها غوغل ويوتيوب، وتطبيقات لشبكات اجتماعية أجنبية كفيسبوك وإنستغرام وإكس، من دون أدوات تقنية للتحايل على الحظر، من بينها الشبكات الخاصة الافتراضية (في بي ان - VPN). وقالت "أبل" في بيان نقلته وكالة بلومبرغ المتخصصة في أخبار الاقتصاد والمال "أمرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية بسحب هذه التطبيقات بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي". وأضافت "أبل" في البيان "نحن مطالبون باحترام قوانين الدول التي نعمل فيها، حتى لو لم نكن موافقين عليها"، بحسب بلومبرغ. ولم يكن تطبيقا واتساب وثريدز متاحين الجمعة في النسخة الصينية من متجر التطبيقات الافتراضي "آب ستور" App Store التابع لشركة "أبل"، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس. كما أن استخدام تطبيقي المراسلة الآمنة سيغنال Signal وتلغرام Telegram في البلاد متعذر. المصدر: سكاي نيوز.
منوعات

وريثة العرش الهولندي تعيد قضية مدبر جريمة “لاكريم” بمراكش إلى الواجهة
أعادت قضية هروب وريثة العرش الهولندي، كاتارينا أماليا، من بلادها؛ بسبب مخاوف على سلامتها، قضية بارون المخدرات المغربي الشهير رضوان تاغي المعروف بزعيم "ملائكة الموت" إلى الواجهة مجددا. واختارت وريثة العرش الهولندي، البالغة 20 سنة، منذ عام العاصمة الإسبانية مدريد للإقامة، وذلك بعد تحذيرات أجهزة الأمن من تعرضها لتهديد من مافيا للمخدرات، يتزعمها مدبر جريمة مقهى "لاكريم" التي هزت مراكش رضوان تاغي، المعروف ودائرته المقربة بلقب "ملائكة الموت"، حيث أمضت أكثر من عام في العاصمة الإسبانية مدريد هربا من المافيا المذكورة، وفق ما أوردته صحيفة "De Telegraaf" المحلية في تقرير، نقلت معلوماته أول أمس الأربعاء عن مصادر ملكية. ووفق المصادر ذاتها، فإن الأميرة المذكورة، تخلت فى أكتوبر 2022 عن خططها للعيش فى مساكن طلابية بسبب مخاوف أمنية، بعد أسابيع فقط من بدء دراستها فى "جامعة أمستردام" لدراسة السياسة وعلم النفس والقانون والاقتصاد، وفي ذلك الوقت قالت والدتها الملكة ماكسيما: "إن الأميرة لا تستطيع العيش فى أمستردام، ولا تستطيع الخروج من القصر ولهذا عواقب وخيمة على حياتها" إشارة إلى ما ورد بتقارير أمنية أفادت بأن أماليا ورئيس الوزراء ورد ذكرهما في اتصالات من قبل مجموعات الجريمة المنظمة، ما أدى إلى مخاوف من عمليات اختطاف تنال من كل منهما. وواصلت "أميرة أورانج" من إسبانيا دراستها في "جامعة أمستردام" بطريقة "التعلم عن بعد"، بحسب ما قالت والدتها خلال زيارتها الأخيرة للسويد، فيما رصدت صحافة المشاهير ابنتها وهي تتجول في حي التسوق الراقي في "سالامانكا" بإسبانيا. رضوان تاغي، المولود في 1977 بمدينة تطوان، المقابلة في أقصى الشمال المغربي لمنطقة جبل طارق بإسبانيا، هو "بارون مخدرات" حاصل على الجنسية الهولندية، ويتزعم من وراء القضبان منظمة Moroccan mafia الإجرامية، وسجين كمتهم رئيسي بهجمات وجرائم قتل وخطف عدة ارتكبتها منظمته. ويشمل أهم اتهام له التخطيط للنيل من رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، وخطف الابنة الكبرى للملك Willem-Alexander وزوجته الملكة Máxima Zorreguieta الأرجنتينية الأصل، وهي التهديدات التي أخذتها الأجهزة الأمنية على محمل الجد، لأن رضوان تاغي متهم بإصدار الأمر إلى عصابته التي يقال إنها تتحكم بواردات الكوكايين إلى أوروبا، باغتيال Pieter de Vries الصحافي الهولندي البارز وناشط العدالة القتيل في 2021 بالرصاص في أحد شوارع أمستردام.  
منوعات

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 24 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة