الأحد 02 يونيو 2024, 16:06

دولي

أسترازينيكا تعلن سحب لقاحها لكوفيد من الأسواق


كشـ24 | ا.ف.ب نشر في: 8 مايو 2024

أعلنت شركة "أسترازينيكا" البريطانية المصنّعة للأدوية الأربعاء بأنها سحبت لقاحها المضاد لكوفيد "فاكسيفريا" الذي كان من أوائل اللقاحات التي تم إنتاجها خلال تفشي الوباء، لما قالت إنها "أسباب تجارية" وفائض في الجرعات المحدّثة.

وقال ناطق باسم "أسترازينيكا" "نظرا إلى أنه تم تطوير العديد من لقاحات كوفيد-19 للمتحورات مذاك، هناك فائض في اللقاحات المحدّثة المتاحة. أدى ذلك إلى تراجع في الطلب على فاكسيفريا الذي لم يعد يُصنّع وتوقفت إمداداته".

وقال ناطق باسم "أسترازينيكا" "نظرا إلى أنه تم تطوير العديد من لقاحات كوفيد-19 للمتحورات مذاك، هناك فائض في اللقاحات المحدّثة المتاحة. أدى ذلك إلى تراجع في الطلب على فاكسيفريا الذي لم يعد يُصنّع وتوقفت إمداداته".

أعلنت شركة "أسترازينيكا" البريطانية المصنّعة للأدوية الأربعاء بأنها سحبت لقاحها المضاد لكوفيد "فاكسيفريا" الذي كان من أوائل اللقاحات التي تم إنتاجها خلال تفشي الوباء، لما قالت إنها "أسباب تجارية" وفائض في الجرعات المحدّثة.


اقرأ أيضاً
الفيفا تتفقد ملاعب البرتغال المرشحة لاستضافة مونديال 2030
قاد ممثلون عن الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا”، واللجنة المشتركة لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 (المغرب، إسبانيا، البرتغال)، زيارة إلى ملعب “الكامب نو” الجديد، المرشح لاستضافة بعض من مباريات البطولة. وحسب بلاغ لوزارة الرياضة الإسبانية، فإن الزيارة التفتيشية، عرفت أيضا حضور ممثلين عن الاتحاد الإسباني للعبة، وأيضا المجلس الرياضي الأعلى، وممثل عن الحكومة الإسبانية. وأوضح المصدر ذاته، أن الزيارة أتاحت لجميع الأطراف، إجراء تقييم مباشر لمدى ملاءمة الملعب لدفتر التحملات الخاص بشروط الملاعب المستضيفة للمباريات المونديالية. ومن المنتظر أن يتوصل الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا”، شهر يوليوز المقبل، بأسماء الملاعب النهائية المرشحة لاستضافة مباريات البطولة التي ستقام عام 2030، بشكل مشترك مع المغرب والبرتغال.
دولي

ولي العهد الكويتي الجديد يؤدي اليمين الدستورية نائبا للأمير
بعد يوم واحد من إصدار أمير البلاد مرسوما بتزكيته وليا للعهد، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الشيخ صباح خالد الصباح، رئيس الوزراء السابق، أدى اليمين الأحد نائبا للأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. ونقلت الوكالة عن الأمير قوله اليوم بعد أداء ولي العهد لليمين “سيروا على بركة الله تحيطكم عنايته ورعايته”. وأضاف الأمير “نهنئ أنفسنا وشعب الكويت الكريم بتوليكم منصب ولي العهد راجين الله تعالى أن يوفقكم ويسدد على دروب الخير خطاكم لمواصلة النهضة التنموية لوطننا العزيز وما فيه الخير لأبنائه الأوفياء وصالح البلاد والعباد”. وطبقا للدستور فإن تعيين ولي العهد يكون بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة (البرلمان) تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس. ويؤدي نائب الأمير اليمين قبل مباشرة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة. وفي حالة عدم انعقاد المجلس يكون أداء اليمين أمام الأمير. لكن أمير الكويت حل البرلمان في العاشر من ماي وعلق العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات، يتم خلالها مراجعة التجربة الديمقراطية واتخاذ ما يلزم بشأنها. ومنذ ذلك الحين انتقلت صلاحيات مجلس الأمة إلى الأمير ومجلس الوزراء. وشغل الشيخ صباح خالد سابقا منصب رئيس الوزراء من 2019 حتى 2022، حين استقال على خلفية استجوابه من أعضاء مجلس الأمة، وخاض وقتها صراعا مريرا مع البرلمان. وهو من مواليد الكويت عام 1953 وحاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977. وعقب تخرجه من جامعة الكويت، التحق الشيخ صباح خالد بوزارة الخارجية عام 1978، وعمل في بعثة الكويت في الأمم المتحدة ثم سفيرا لبلاده لدى السعودية ومندوبا لدى منظمة المؤتمر الإسلامي آنذاك. وقبل أن يصبح رئيسا للوزراء في 2019، شغل الشيخ صباح خالد منصب وزير الخارجية لنحو ثماني سنوات من 2011، وشغل قبلها مناصب وزارية منذ 2006 هي الشئون الاجتماعية والعمل والإعلام.
دولي

بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح في السعودية
بدأ الأمن العام السعودي تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج، داخل نطاق جغرافي محدد في المملكة، اعتبار من اليوم الأحد. بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح في السعوديةالسلطات السعودية تعلن عقوبة من يضبط دون تصريح للحج وشمل النطاق الجغرافي كلا من "مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة". وأكد الأمن العام "تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة (10,000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما".وشدد على أنه "سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10,000) ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدا أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج "لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة". يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين. المصدر: RT
دولي

نهائي أبطال أوروبا.. شرطة بريطانيا تعلن حصيلة المعتقلين
أعلنت شرطة العاصمة البريطانية لندن القبض على 53 شخصا، مساء السبت، بسبب اقتحام الملعب ومحاولات اختراق الإجراءات الأمنية في استاد ويمبلي قبل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين ريال مدريد وبروسيا دورتموند. وسجل داني كارفاخال وفينيسيوس جونيور هدفين في الشوط الثاني ليقودا ريال مدريد للفوز 2-صفر وتعزيز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة إلى 15. وحدث اقتحام للملعب خلال الدقيقة الأولى من المباراة عندما دخل 3 أشخاص كل على حدة إلى الملعب. وأضافت الشرطة أنها ألقت القبض أيضا على عدة أشخاص لمحاولتهم دخول المباراة من دون تذاكر. وقالت لويز بودفوت قائدة شرطة العاصمة، في بيان: "نحن على ثقة بأن الغالبية العظمى من محاولات الوصول بطريقة غير قانونية إلى ملعب ويمبلي هذا المساء باءت بالفشل بفضل جهود الضباط والمشرفين وغيرهم من العاملين في الاستاد". وتابعت: "ألقى الضباط القبض على 53 شخصا في ويمبلي بينهم خمسة بتهمة اقتحام الملعب وأغلبية الآخرين بسبب محاولات اختراق الإجراءات الأمنية. وأوضحت: "غالبا ما تشهد الأحداث الرياضية الكبرى محاولات من أولئك الذين لا يحملون تذاكر لتجاوز السياج المحيط بالملعب أو الدخول بطريقة أخرى". وقال متحدث باسم استاد ويمبلي إنه "يدين تصرفات" مقتحمي الملعب. وأبرز: "ألقي القبض على جميع الأشخاص. سندعم السلطات المعنية لضمان اتخاذ الإجراء المناسب".
دولي

أنس جابر: ما يحصل في غزة “شريط مرعب”
انتقدت نجمة التنس التونسية أنس جابر، حالة الصمت تجاه الحرب المستمرة في غزة، وقالت إنها تتفادى التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي لأن ما يحصل في قطاع غزة الآن "شريط مرعب". وقالت جابر خلال مؤتمر صحفي، السبت، على هامش مشاركتها في منافسات بطولة رولان غاروس: "أكون حزينة جدا عندما أشاهد الأخبار كل يوم". وتابعت: "بصراحة أتفادى التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي لأن ما يحصل في غزة الآن شريط مرعب". وتابعت: "أتمنى أن يتحدث العالم أكثر عن الموضوع لأنه ليس من العدل ما يحدث حاليا، النساء والأطفال والرجال يعانون من هذا، نحن في (2024) ومن المحزن مشاهدة هذه الأشياء وهذا الصمت". يذكر أن جابر أصبحت سفيرة لـ"النوايا الحسنة" لدى برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة للمشاركة في مبادرات مختلفة، بما في ذلك مبادرة ترتكز على حالة الطوارئ في غزة. وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة، المتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي، أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين. وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة. المصدر: الأناضول.
دولي

إيران.. مداهمة “تجمع شيطاني” في خوزستان
أوقفت السلطات الإيرانية 35 شخصا خلال مداهمة "تجمع لشبكة شيطانية" في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية السبت. وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) أن المداهمة جرت بعدما حددت الشرطة مكان التجمع الذي كان يضم "علامات ورموزا شيطانية وكحولا ومخدرات". ونقلت "إيسنا" عن قائد الشرطة في مدينة دزفول في خوزستان، روح الله ياري زاده، قوله إنه تم اعتقال "31 رجلا و4 نساء في المكان" وأحيلوا إلى السلطات القضائية. وفي مايو، أوقفت الشرطة أكثر من 250 شخصا منهم 3 أوروبيين غربي العاصمة طهران بتهم مماثلة. وأدت مداهمة حفل غير مصرح به لموسيقى الروك بالقرب من طهران عام 2007 إلى توقيف حوالى 230 شخصا.  
دولي

إصابة 4 أشخاص في حادثي إطلاق نار بألمانيا
ذكرت الشرطة الألمانية اليوم السبت أن أربعة أشخاص تعرضوا لإصابات خطيرة في حادثي إطلاق نار في بلدة هاغن غربي ألمانيا. وقالت الشرطة في ولاية شمال الراين ويستفاليا إنه من المتوقع نجاة الضحايا الأربع من الموت. وما زال المشتبه به فارا وتم إرسال مروحية شرطة للبحث عنه. وأفادت السلطات في وقت سابق بأن موقعي الجريمة هما صالون تصفيف شعر ومبنى سكني قريب في هاغن جنوب دورتموند. وذكرت الشرطة أن فريقا كبيرا من عناصرها في الموقع وحثت السكان على تجنب المنطقة المحيطة بمسرحي الجريمة. وأضافت الشرطة أن الواقعة قد تكون مرتبطة بنزاع عائلي. (د ب أ).
دولي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 02 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة