الأربعاء 24 أبريل 2024, 03:32

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 28 يوليو 2022

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليومه الخميس ، أن تستمر الأجواء الحارة نسبيا بكل من السهول الداخلية، المنطقة الشرقية، الجنوب-الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية.وستتشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية بالقرب من سواحل المحيط الأطلسي، مع زخات مطرية رعدية محلية ستهم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، كما سيلاحظ هبات لرياح قوية نوعا ما بالسواحل الجنوبية و الوسطى. فضلا عن تناثر حبات من الغبار محليا داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب-الشرقي.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ، ما بين 15 و 22 درجة بالمرتفعات ، وما بين 26 و 32 درجة شرق الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب-الشرقي، وستكون ما بين 18 و 25 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة .وستعرف درجات الحرارة خلال النهار انحفاضا .وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان الى هائج بالبوغاز، وشمال كاب سيم، وهائجا الى قوي الهيجان بباقي السواحل.ب/

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليومه الخميس ، أن تستمر الأجواء الحارة نسبيا بكل من السهول الداخلية، المنطقة الشرقية، الجنوب-الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية.وستتشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية بالقرب من سواحل المحيط الأطلسي، مع زخات مطرية رعدية محلية ستهم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، كما سيلاحظ هبات لرياح قوية نوعا ما بالسواحل الجنوبية و الوسطى. فضلا عن تناثر حبات من الغبار محليا داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب-الشرقي.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ، ما بين 15 و 22 درجة بالمرتفعات ، وما بين 26 و 32 درجة شرق الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب-الشرقي، وستكون ما بين 18 و 25 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة .وستعرف درجات الحرارة خلال النهار انحفاضا .وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان الى هائج بالبوغاز، وشمال كاب سيم، وهائجا الى قوي الهيجان بباقي السواحل.ب/



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 نشر في: 21 يوليو 2022

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تبقى الأجواء حارة دائما بكل من منطقة سوس والسهول الداخلية الشمالية والوسطى والجنوب الشرقي وبداخل الأقاليم الجنوبية.وستتشكل كتل ضبابية محلية بالواجهة المتوسطية وبسواحل المحيط الأطلسي، فضلا عن نزول زخات رعدية وهبات محلية للرياح فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، ومناطقهما المجاورة، والريف، والسايس والهضاب العليا الشرقية، إضافة إلى الشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية.كما سيلاحظ تناثر حبات من الغبار بالمناطق الجنوبية وبالجنوب الشرقي للبلاد، وأيضا هبات لرياح قوية نوعا ما بالسواحل الجنوبية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 27 و 33 درجة بشرق الأقاليم الجنوبية وبالجنوب الشرقي، وما بين 14 و 29 درجة بالمناطق الغربية المجاورة للأطلس وبداخل كل من مناطق سوس والشياظمة ، وما بين 14 و 19 درجة بالأطلس، وستكون ما بين 19 و 24 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستبقى دون تغيير يذكر. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وما بين رأس سبارتيل ورأس بدوزة ، وهائجا بالجنوب، وسيكون محليا هائجا إلى قوي الهيجان جنوب بوجدور.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تبقى الأجواء حارة دائما بكل من منطقة سوس والسهول الداخلية الشمالية والوسطى والجنوب الشرقي وبداخل الأقاليم الجنوبية.وستتشكل كتل ضبابية محلية بالواجهة المتوسطية وبسواحل المحيط الأطلسي، فضلا عن نزول زخات رعدية وهبات محلية للرياح فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، ومناطقهما المجاورة، والريف، والسايس والهضاب العليا الشرقية، إضافة إلى الشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية.كما سيلاحظ تناثر حبات من الغبار بالمناطق الجنوبية وبالجنوب الشرقي للبلاد، وأيضا هبات لرياح قوية نوعا ما بالسواحل الجنوبية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 27 و 33 درجة بشرق الأقاليم الجنوبية وبالجنوب الشرقي، وما بين 14 و 29 درجة بالمناطق الغربية المجاورة للأطلس وبداخل كل من مناطق سوس والشياظمة ، وما بين 14 و 19 درجة بالأطلس، وستكون ما بين 19 و 24 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستبقى دون تغيير يذكر. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وما بين رأس سبارتيل ورأس بدوزة ، وهائجا بالجنوب، وسيكون محليا هائجا إلى قوي الهيجان جنوب بوجدور.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 نشر في: 19 مايو 2022

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليومه الخميس، ارتفاعا في درجات الحرارة ، حيث ستبقى الأجواء حارة بالمناطق الداخلية الشمالية والوسطى، شمال المنطقة الشرقية والأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي وداخل سوس .كما تتوقع المديرية نزول قطرات خفيفة ومتفرقة بالسواحل ما بين أكادير وطرفاية .وستتشكل كتل ضبابية وضباب خلال الصباح والليل بالواجهة المتوسطية والسهول الأطلسية الشمالية والوسطى ، فيما ستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بالمرتفعات والمنطقة الشرقية وقليلة السحب إلى صافية بباقي المناطق ، فضلا عن إمكانية تناثر حبات من الغبار محليا بكل من الأقاليم الصحراوية، الجنوب الشرقي للبلاد وجنوب المنطقة الشرقية. وسيلاحظ تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة، شمال الأقاليم الصحراوية، الأطلس، المنطقة الشرقية، المنطقة الوسطى، والسواحل الجنوبية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 11 و 18 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 21 و 28 درجة بالجنوب الشرقي وبجنوب الأقاليم الصحراوية، وستكون ما بين 15 و 21 درجة في باقي أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان الى هائج بالبوغاز، وهائجا الى قوي الهيجان شمال طرفاية، وقليل الهيجان الى هائج ما بين طرفاية وبوجدور، وهائجا بالجنوب.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليومه الخميس، ارتفاعا في درجات الحرارة ، حيث ستبقى الأجواء حارة بالمناطق الداخلية الشمالية والوسطى، شمال المنطقة الشرقية والأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي وداخل سوس .كما تتوقع المديرية نزول قطرات خفيفة ومتفرقة بالسواحل ما بين أكادير وطرفاية .وستتشكل كتل ضبابية وضباب خلال الصباح والليل بالواجهة المتوسطية والسهول الأطلسية الشمالية والوسطى ، فيما ستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بالمرتفعات والمنطقة الشرقية وقليلة السحب إلى صافية بباقي المناطق ، فضلا عن إمكانية تناثر حبات من الغبار محليا بكل من الأقاليم الصحراوية، الجنوب الشرقي للبلاد وجنوب المنطقة الشرقية. وسيلاحظ تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة، شمال الأقاليم الصحراوية، الأطلس، المنطقة الشرقية، المنطقة الوسطى، والسواحل الجنوبية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 11 و 18 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 21 و 28 درجة بالجنوب الشرقي وبجنوب الأقاليم الصحراوية، وستكون ما بين 15 و 21 درجة في باقي أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان الى هائج بالبوغاز، وهائجا الى قوي الهيجان شمال طرفاية، وقليل الهيجان الى هائج ما بين طرفاية وبوجدور، وهائجا بالجنوب.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 21 أكتوبر 2021

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بالأقاليم الجنوبية، فضلا عن تشكل سحب منخفضة كثيفة خلال الصباح والليل فوق كل من السواحل ومنطقة السايس والسهول الشمالية والوسطى، وستكون مرفوقة بكتل ضبابية أو ضباب محلي.وستكون الأجواء صافية بالجنوب مع مرور سحب عليا ومتوسطة عموما بباقي الأرجاء، فيما ستهب زوابع رملية محلية بداخل الأقاليم الجنوبية.أما الرياح فستكون معتدلة شرقية داخل الأقاليم الجنوبية، وستهب ضعيفة إلى معتدلة جنوبية بالجنوب-الشرقي ومن الشمال إلى متقلبة الاتجاه بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 08 و14 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 11 و17 درجة بالمنطقة الشرقية وبالسفوح الجنوبية -الشرقية، وما بين 19 و26 درجة بداخل الأقاليم الجنوبية، فيما ستكون ما بين 15 و21 درجة بباقي الأرجاء.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 33 و40 درجة بأقصى الجنوب، وما بين 29 و36 درجة بأقصى الجنوب-الشرقي، وشمال الأقاليم الجنوبية والسهول الداخلية الشمالية والوسطى، وما بين 22 و29 درجة بالشمال والمنطقة الشرقية والسفوح الجنوبية-الشرقية ومرتفعات الأطلس والريف وبالقرب من السواحل.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي، فيما سيكون هائجا خلال الصباح ما بين كاب سبارتيل وطانطان.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بالأقاليم الجنوبية، فضلا عن تشكل سحب منخفضة كثيفة خلال الصباح والليل فوق كل من السواحل ومنطقة السايس والسهول الشمالية والوسطى، وستكون مرفوقة بكتل ضبابية أو ضباب محلي.وستكون الأجواء صافية بالجنوب مع مرور سحب عليا ومتوسطة عموما بباقي الأرجاء، فيما ستهب زوابع رملية محلية بداخل الأقاليم الجنوبية.أما الرياح فستكون معتدلة شرقية داخل الأقاليم الجنوبية، وستهب ضعيفة إلى معتدلة جنوبية بالجنوب-الشرقي ومن الشمال إلى متقلبة الاتجاه بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 08 و14 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 11 و17 درجة بالمنطقة الشرقية وبالسفوح الجنوبية -الشرقية، وما بين 19 و26 درجة بداخل الأقاليم الجنوبية، فيما ستكون ما بين 15 و21 درجة بباقي الأرجاء.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 33 و40 درجة بأقصى الجنوب، وما بين 29 و36 درجة بأقصى الجنوب-الشرقي، وشمال الأقاليم الجنوبية والسهول الداخلية الشمالية والوسطى، وما بين 22 و29 درجة بالشمال والمنطقة الشرقية والسفوح الجنوبية-الشرقية ومرتفعات الأطلس والريف وبالقرب من السواحل.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي، فيما سيكون هائجا خلال الصباح ما بين كاب سبارتيل وطانطان.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 30 سبتمبر 2021

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يظل الطقس حارا وسط البلاد والجنوب والمناطق الواقعة غرب الأطلس، وحارا نسبيا بباقي السهول الداخلية وأقصى الجنوب الشرقي.وستتشكل كتل ضبابية خلال الصباح والليل محليا بالسواحل وشمال المنطقة الشرقية، كما ستهم قطرات متفرقة ورعد محلي مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، هضاب الفوسفاط ووالماس، وكذلك الهضاب العليا الشرقية مع قطرات مطرية جد خفيفة ستهم الواجهة المتوسطية.وستهم زوابع رملية محلية الأقاليم الجنوبية، كما ستهب الرياح معتدلة إلى أحيانا قوية نوعا ما من الشرق بمنطقة طنجة، معتدلة شمالية بالسواحل الوسطى والجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة جنوبية بالجنوب الشرقي والهضاب العليا الشرقية، وشمالية إلى متقلبة الاتجاه عموما بباقي الأرجاء. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 08 و14 درجة بالأطلس والريف، وما بين 22 و28 درجة شرق وجنوب الأقاليم الجنوبية وبالجنوب الشرقي، وستكون ما بين 15 و20 درجة بباقي المناطق.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 37 و43 درجة بالجنوب، منطقة سوس، السهول الواقعة غرب الأطلس وبأقصى الجنوب الشرقي، وما بين 33 و39 درجة غرب السايس وباقي المناطق الشرقية، السفوح الجنوبية الشرقية وأقصى جنوب المنطقة الشرقية، وما بين 27 و33 درجة شمال المنطقة الشرقية والسهول الأطلسية، وستكون ما بين 22 و29 درجة بباقي جهات المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وما بين رأس سبارتيل والمهدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يظل الطقس حارا وسط البلاد والجنوب والمناطق الواقعة غرب الأطلس، وحارا نسبيا بباقي السهول الداخلية وأقصى الجنوب الشرقي.وستتشكل كتل ضبابية خلال الصباح والليل محليا بالسواحل وشمال المنطقة الشرقية، كما ستهم قطرات متفرقة ورعد محلي مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، هضاب الفوسفاط ووالماس، وكذلك الهضاب العليا الشرقية مع قطرات مطرية جد خفيفة ستهم الواجهة المتوسطية.وستهم زوابع رملية محلية الأقاليم الجنوبية، كما ستهب الرياح معتدلة إلى أحيانا قوية نوعا ما من الشرق بمنطقة طنجة، معتدلة شمالية بالسواحل الوسطى والجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة جنوبية بالجنوب الشرقي والهضاب العليا الشرقية، وشمالية إلى متقلبة الاتجاه عموما بباقي الأرجاء. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 08 و14 درجة بالأطلس والريف، وما بين 22 و28 درجة شرق وجنوب الأقاليم الجنوبية وبالجنوب الشرقي، وستكون ما بين 15 و20 درجة بباقي المناطق.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 37 و43 درجة بالجنوب، منطقة سوس، السهول الواقعة غرب الأطلس وبأقصى الجنوب الشرقي، وما بين 33 و39 درجة غرب السايس وباقي المناطق الشرقية، السفوح الجنوبية الشرقية وأقصى جنوب المنطقة الشرقية، وما بين 27 و33 درجة شمال المنطقة الشرقية والسهول الأطلسية، وستكون ما بين 22 و29 درجة بباقي جهات المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وما بين رأس سبارتيل والمهدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 9 سبتمبر 2021

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يكون الطقس حارا داخل منطقة سوس والأقاليم الجنوبية و حارا نسبيا بالجنوب-الشرقي والسهول الداخلية.وستتشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية أو ضباب محلي بسواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، وستكون السماء غائمة بالجنوب-الشرقي وبالأطلس وقليلة السحب الى صافية بباقي المناطق.وستهب الرياح من القطاع الشمالي معتدلة بجنوب البلاد ومن الغرب بالجنوب الشرقي والأطلس، بينما ستهب من القطاع الشمالي أو الغربي ضعيفة الى معتدلة القوة بباقي المناطق.وستراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 24 و 30 درجة بالجنوب الشرقي، داخل كل من الأقاليم الجنوبية ومنطقة سوس، ما بين 21 و 24 درجة بالسهول الواقعة غرب الأطلس، وستكون ما بين 17 و 22 درجة بباقي جهات المملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 40 و 44 درجة داخل الأقاليم الجنوبية وبالجنوب الشرقي للبلاد، وما بين 35 و 40 درجة بسوس والسهول الواقعة غرب الأطلس، وما بين 30 و 36 درجة داخل الشياظمة، المنطقة الشرقية والسهول الداخلية، وستكون ما بين 23 و 28 درجة بالمرتفعات والسواحل.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بمنطقة البوغاز وما بين طنجة والجرف الأصفر، وقليل الهيجان إلى هائج في الجنوب

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يكون الطقس حارا داخل منطقة سوس والأقاليم الجنوبية و حارا نسبيا بالجنوب-الشرقي والسهول الداخلية.وستتشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية أو ضباب محلي بسواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، وستكون السماء غائمة بالجنوب-الشرقي وبالأطلس وقليلة السحب الى صافية بباقي المناطق.وستهب الرياح من القطاع الشمالي معتدلة بجنوب البلاد ومن الغرب بالجنوب الشرقي والأطلس، بينما ستهب من القطاع الشمالي أو الغربي ضعيفة الى معتدلة القوة بباقي المناطق.وستراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 24 و 30 درجة بالجنوب الشرقي، داخل كل من الأقاليم الجنوبية ومنطقة سوس، ما بين 21 و 24 درجة بالسهول الواقعة غرب الأطلس، وستكون ما بين 17 و 22 درجة بباقي جهات المملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 40 و 44 درجة داخل الأقاليم الجنوبية وبالجنوب الشرقي للبلاد، وما بين 35 و 40 درجة بسوس والسهول الواقعة غرب الأطلس، وما بين 30 و 36 درجة داخل الشياظمة، المنطقة الشرقية والسهول الداخلية، وستكون ما بين 23 و 28 درجة بالمرتفعات والسواحل.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بمنطقة البوغاز وما بين طنجة والجرف الأصفر، وقليل الهيجان إلى هائج في الجنوب



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 5 أغسطس 2021

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بالجنوب الشرقي للبلاد وبالسهول الداخلية.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة ومصحوبة بكتل ضبابية محلية على السواحل الشمالية والوسطى، فيما ستكون الأجواء مستقرة وجد مشمسة على العموم بباقي جهات المملكة، هذا مع هبوب زوابع رملية خفيفة ومحلية بكل من الجنوب-الشرقي للبلاد، وجنوب المنطقة الشرقية وداخل الأقاليم الجنوبية.وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية نوعا ما من القطاع الشمالي بالجنوب وبالسواحل الوسطى، ومن الجنوب-الغربي معتدلة القوة بالجنوب-الشرقي للبلاد، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي بباقي الأرجاء.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 22 و27 درجة بالجنوب الشرقي، وما بين 11 و17 درجة بالمرتفعات. وستكون ما بين 16 و22 درجة على العموم بباقي ربوع المملكة.أما درجات الحرارة العليا فستتأرجح ما بين 38 و44 درجة بالجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و40 درجة بكل من المنطقة الشرقية، والسايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والسهول الداخلية، وما بين 30 و36 درجة بسهول المحيط الأطلسي والمرتفعات.وستكون ما بين 23 و30 درجة بالقرب من السواحل.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وقليل الهيجان البوغاز، وهائجا ما بين الجرف وطرفاية ، وسيصبح محليا هائجا إلى قوي الهيجان صباحا ما بين رأس سيم ورأس غير ، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بالجنوب الشرقي للبلاد وبالسهول الداخلية.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة ومصحوبة بكتل ضبابية محلية على السواحل الشمالية والوسطى، فيما ستكون الأجواء مستقرة وجد مشمسة على العموم بباقي جهات المملكة، هذا مع هبوب زوابع رملية خفيفة ومحلية بكل من الجنوب-الشرقي للبلاد، وجنوب المنطقة الشرقية وداخل الأقاليم الجنوبية.وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية نوعا ما من القطاع الشمالي بالجنوب وبالسواحل الوسطى، ومن الجنوب-الغربي معتدلة القوة بالجنوب-الشرقي للبلاد، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي بباقي الأرجاء.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 22 و27 درجة بالجنوب الشرقي، وما بين 11 و17 درجة بالمرتفعات. وستكون ما بين 16 و22 درجة على العموم بباقي ربوع المملكة.أما درجات الحرارة العليا فستتأرجح ما بين 38 و44 درجة بالجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و40 درجة بكل من المنطقة الشرقية، والسايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والسهول الداخلية، وما بين 30 و36 درجة بسهول المحيط الأطلسي والمرتفعات.وستكون ما بين 23 و30 درجة بالقرب من السواحل.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وقليل الهيجان البوغاز، وهائجا ما بين الجرف وطرفاية ، وسيصبح محليا هائجا إلى قوي الهيجان صباحا ما بين رأس سيم ورأس غير ، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 8 يوليو 2021

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تكون الأجواء حارة نسبيا إلى حارة بكل من الجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نسبيا، خلال الصباح والليل، بالقرب من السواحل وستكون مرفوقة بكتل ضبابية محلية، فيما ستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بمرتفعات الأطلس والمنطقة الشرقيةن وصافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة.وستهب الرياح قوية نوعا ما بكل من مناطق طنجة، السواحل الوسطى، الجنوب الشرقي للبلاد وبالأقاليم الجنوبية مصحوبة بزوابع رملية محلية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 14 و20 درجة بكل من المرتفعات، وسواحل وسهول المحيط الأطلسي، وما بين 27 و32 درجة بالجنوب الشرقي وبشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 20 و26 درجة بالمنطقة الشرقية، وما بين 17 و22 درجة بباقي الأرجاء.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 24 و30 درجة بسواحل المحيط الأطلسين وما بين 26 و32 درجة بالمرتفعات والساحل المتوسطين وما بين 30 و38 درجة بالسهول الشمالية والوسطىن الريف، هضاب الفوسفاط ووالماس، المنطقة الشرقية، منطقة سوس، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 39 و45 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية ومنطقة البوغاز وشمال المهدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تكون الأجواء حارة نسبيا إلى حارة بكل من الجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نسبيا، خلال الصباح والليل، بالقرب من السواحل وستكون مرفوقة بكتل ضبابية محلية، فيما ستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بمرتفعات الأطلس والمنطقة الشرقيةن وصافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة.وستهب الرياح قوية نوعا ما بكل من مناطق طنجة، السواحل الوسطى، الجنوب الشرقي للبلاد وبالأقاليم الجنوبية مصحوبة بزوابع رملية محلية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 14 و20 درجة بكل من المرتفعات، وسواحل وسهول المحيط الأطلسي، وما بين 27 و32 درجة بالجنوب الشرقي وبشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 20 و26 درجة بالمنطقة الشرقية، وما بين 17 و22 درجة بباقي الأرجاء.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 24 و30 درجة بسواحل المحيط الأطلسين وما بين 26 و32 درجة بالمرتفعات والساحل المتوسطين وما بين 30 و38 درجة بالسهول الشمالية والوسطىن الريف، هضاب الفوسفاط ووالماس، المنطقة الشرقية، منطقة سوس، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 39 و45 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية ومنطقة البوغاز وشمال المهدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 20 مايو 2021

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار فوق كل من السهول الداخلية الوسطى، ومنطقة سوس، وجنوب-شرق البلاد، والأقاليم الجنوبية.وستتشكل سحب منخفضة بالواجهة المتوسطية مع قطرات متفرقة، كما ستتشكل سحب منخفضة كذلك بالسواحل المحيطية مع كتل ضبابية وقطرات متفرقة محلية في بعض المناطق.وستنتشر سحب ركامية، حيث ستكون مهيأة لنزول قطرات مطرية متفرقة أحيانا رعدية بمرتفعات الأطلس وشرق الأقاليم الجنوبية، أما بباقي جهات المملكة، فالطقس سيظل مستقرا مع سماء قليلة السحب إلى صافية.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما شرقية بالبوغاز وضعيفة إلى معتدلة من القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي وشمالية إلى غربية في باقي المناطق الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 08 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 14 الى 20 درجة بالمنطقة الشرقية، والواجهة المتوسطية، وسواحل المحيط، والسايس، والسهول الشمالية، وسوس وغرب الأقاليم الجنوبية، وما بين 22 الى 28 درجة بالجنوب الشرقي، والسهول الوسطى وشرق الأقاليم الجنوبية.أما درجات الحرارة العليا، فستتأرجح ما بين 18 و 23 درجة بالواجهة المتوسطية، وما بين 26 الى 32 درجة بمرتفعات الأطلس و الشمال الشرقي، وما بين 32 و 38 بالسايس، وغرب اللوكوس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والسهول المحيطية الشمالية والوسطى، والسفوح الجنوبية-الشرقية، والجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية، و ستكون ما بين 39 و 44 درجة بالسهول غرب الاطلس، وبداخل منطقة الشياضمة، وسوس، والشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية وبأقصى الجنوب-الشرقي للبلاد.أما البحر، فسيكون قليل الهيجان الى هائج في الواجهة المتوسطية والبوغاز وعلى طول السواحل الأطلسية.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار فوق كل من السهول الداخلية الوسطى، ومنطقة سوس، وجنوب-شرق البلاد، والأقاليم الجنوبية.وستتشكل سحب منخفضة بالواجهة المتوسطية مع قطرات متفرقة، كما ستتشكل سحب منخفضة كذلك بالسواحل المحيطية مع كتل ضبابية وقطرات متفرقة محلية في بعض المناطق.وستنتشر سحب ركامية، حيث ستكون مهيأة لنزول قطرات مطرية متفرقة أحيانا رعدية بمرتفعات الأطلس وشرق الأقاليم الجنوبية، أما بباقي جهات المملكة، فالطقس سيظل مستقرا مع سماء قليلة السحب إلى صافية.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما شرقية بالبوغاز وضعيفة إلى معتدلة من القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي وشمالية إلى غربية في باقي المناطق الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 08 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 14 الى 20 درجة بالمنطقة الشرقية، والواجهة المتوسطية، وسواحل المحيط، والسايس، والسهول الشمالية، وسوس وغرب الأقاليم الجنوبية، وما بين 22 الى 28 درجة بالجنوب الشرقي، والسهول الوسطى وشرق الأقاليم الجنوبية.أما درجات الحرارة العليا، فستتأرجح ما بين 18 و 23 درجة بالواجهة المتوسطية، وما بين 26 الى 32 درجة بمرتفعات الأطلس و الشمال الشرقي، وما بين 32 و 38 بالسايس، وغرب اللوكوس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والسهول المحيطية الشمالية والوسطى، والسفوح الجنوبية-الشرقية، والجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية، و ستكون ما بين 39 و 44 درجة بالسهول غرب الاطلس، وبداخل منطقة الشياضمة، وسوس، والشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية وبأقصى الجنوب-الشرقي للبلاد.أما البحر، فسيكون قليل الهيجان الى هائج في الواجهة المتوسطية والبوغاز وعلى طول السواحل الأطلسية.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 20 أغسطس 2020

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يبقى الطقس حارا نسبيا إلى حار بكل من الجنوب الشرقي، وجنوب البلاد، والسهول الواقعة غرب الأطلس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والسايس، والمنطقة الشرقية.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة على السواحل الشمالية والوسطي، والسهول المجاورة، وشرق الواجهة المتوسطية حيث ستكون مصحوبة بكتل ضبابية محلية.كما ستظهر سحب غير مستقرة شيئا ما فوق مرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومناطقهما المجاورة، والمنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي للبلاد، مع نزول قطرات مطرية متفرقة ورعد، فيما ستظل الأجواء مستقرة والسماء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية بعض الشيء، من القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي للبلاد، وبجنوب المنطقة الشرقية، ومن القطاع الشمالي، و أحيانا من الشمال الشرقي بالسواحل الوسطى، وبالأقاليم الجنوبية، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي و أحيانا من الغرب عموما بباقي الأرجاء الأخرى، فضلا عن هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية، والجنوب الشرقي، وجنوب المنطقة الشرقية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 25 و32 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وجنوب المنطقة الشرقية، وكل من جنوب وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 20 و 25 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس، والشمال الغربي، والشياظمة، والسهول الوسطى، وشمال الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 15 و20 درجة عموما بباقي الأنحاء الأخرى.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 40 و45 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وجنوب وشرق الأقاليم الجنوبية، ما بين 36 و42 درجة بداخل مناطق كل من سوس، والشياظمة، المنطقة الشرقية، والسفوح الجنوبية الشرقية، والسايس، والريف الغربي، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 30 و36 درجة بكل من والماس، والساحل المتوسطي، والريف، والأطلس المتوسط، والأطلس الصغير، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وسهول المحيط الأطلسي، وستكون ما بين 25 و 30 درجة بالأطلس الكبير وجوار السواحل.وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان ما بين طنجة والعرائش، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل الأخرى.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يبقى الطقس حارا نسبيا إلى حار بكل من الجنوب الشرقي، وجنوب البلاد، والسهول الواقعة غرب الأطلس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والسايس، والمنطقة الشرقية.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة على السواحل الشمالية والوسطي، والسهول المجاورة، وشرق الواجهة المتوسطية حيث ستكون مصحوبة بكتل ضبابية محلية.كما ستظهر سحب غير مستقرة شيئا ما فوق مرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومناطقهما المجاورة، والمنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي للبلاد، مع نزول قطرات مطرية متفرقة ورعد، فيما ستظل الأجواء مستقرة والسماء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية بعض الشيء، من القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي للبلاد، وبجنوب المنطقة الشرقية، ومن القطاع الشمالي، و أحيانا من الشمال الشرقي بالسواحل الوسطى، وبالأقاليم الجنوبية، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي و أحيانا من الغرب عموما بباقي الأرجاء الأخرى، فضلا عن هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية، والجنوب الشرقي، وجنوب المنطقة الشرقية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 25 و32 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وجنوب المنطقة الشرقية، وكل من جنوب وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 20 و 25 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس، والشمال الغربي، والشياظمة، والسهول الوسطى، وشمال الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 15 و20 درجة عموما بباقي الأنحاء الأخرى.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 40 و45 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وجنوب وشرق الأقاليم الجنوبية، ما بين 36 و42 درجة بداخل مناطق كل من سوس، والشياظمة، المنطقة الشرقية، والسفوح الجنوبية الشرقية، والسايس، والريف الغربي، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 30 و36 درجة بكل من والماس، والساحل المتوسطي، والريف، والأطلس المتوسط، والأطلس الصغير، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وسهول المحيط الأطلسي، وستكون ما بين 25 و 30 درجة بالأطلس الكبير وجوار السواحل.وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان ما بين طنجة والعرائش، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل الأخرى.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 16 يوليو 2020

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بعدد من مناطق البلاد، بما في ذلك السهول الشمالية والوسطى، ومنطقة سوسن والجنوب-الشرقي وجنوب البلاد.وستتشكل سحب منخفضة كثيفة على كل من سواحل البحر الأبيض المتوسط، والسواحل الوسطى والجنوبية للمحيط الأطلسي، حيث الفرصة مهيأة لنزول أمطار خفيفة.كما سنلاحظ تمركز سحب أخرى غير مستقرة ومحملة بقطرات أو زخات مطرية ورعد فوق مرتفعات الأطلس، والجنوب-الشرقي، والريف، ومن المحتمل فوق الشمال-الشرقي للأقاليم الجنوبية.عدا ذلك سيبقى الطقس مستقرا على العموم، مع سماء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، فضلا عن هبوب زوابع رملية محلية بالجنوب-الشرقي للبلاد وبالأقاليم الجنوبية، إلى جانب هبات رياح قوية وشرقية بمنطقة طنجة، وقوية بعض الشيء وغربية بالسهول المجاورة لمرتفعات الأطلس.ستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 24 و29 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وشرق الأقاليم الجنوبية، والسهول المتواجدة غرب الأطلس، والسايس وداخل منطقة سوس، وما بين 14 و20 درجة بالمرتفعات، وما بين 18 و24 درجة على العموم بباقي المناطق.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 42 و46 درجة بداخل منطقة سوس، وسهول تادلة والرحامنة، وشرق الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي، وما بين 38 و43 درجة بداخل كل من مناطق الغرب، والشاوية واللوكوس، والسايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، وداخل منطقة الشياظمة، والريف الغربي، والسهول المتواجدة غرب الأطلس، والجنوب الشرقي، وداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 32 و37 درجة بالمنطقة الشرقية وشرق الريف، وما بين 24 و32 درجة بمرتفعات الأطلس وبالقرب من السواحل.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهائجا إلى قوي الهيجان بغرب البوغاز وقليل الهيجان إلى هائج بالشرق، وقليل الهيجان إلى هائج على الساحل الأطلسي وسيكون محليا هائجا ما بين طنجة وأصيلة.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بعدد من مناطق البلاد، بما في ذلك السهول الشمالية والوسطى، ومنطقة سوسن والجنوب-الشرقي وجنوب البلاد.وستتشكل سحب منخفضة كثيفة على كل من سواحل البحر الأبيض المتوسط، والسواحل الوسطى والجنوبية للمحيط الأطلسي، حيث الفرصة مهيأة لنزول أمطار خفيفة.كما سنلاحظ تمركز سحب أخرى غير مستقرة ومحملة بقطرات أو زخات مطرية ورعد فوق مرتفعات الأطلس، والجنوب-الشرقي، والريف، ومن المحتمل فوق الشمال-الشرقي للأقاليم الجنوبية.عدا ذلك سيبقى الطقس مستقرا على العموم، مع سماء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، فضلا عن هبوب زوابع رملية محلية بالجنوب-الشرقي للبلاد وبالأقاليم الجنوبية، إلى جانب هبات رياح قوية وشرقية بمنطقة طنجة، وقوية بعض الشيء وغربية بالسهول المجاورة لمرتفعات الأطلس.ستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 24 و29 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وشرق الأقاليم الجنوبية، والسهول المتواجدة غرب الأطلس، والسايس وداخل منطقة سوس، وما بين 14 و20 درجة بالمرتفعات، وما بين 18 و24 درجة على العموم بباقي المناطق.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 42 و46 درجة بداخل منطقة سوس، وسهول تادلة والرحامنة، وشرق الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي، وما بين 38 و43 درجة بداخل كل من مناطق الغرب، والشاوية واللوكوس، والسايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، وداخل منطقة الشياظمة، والريف الغربي، والسهول المتواجدة غرب الأطلس، والجنوب الشرقي، وداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 32 و37 درجة بالمنطقة الشرقية وشرق الريف، وما بين 24 و32 درجة بمرتفعات الأطلس وبالقرب من السواحل.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهائجا إلى قوي الهيجان بغرب البوغاز وقليل الهيجان إلى هائج بالشرق، وقليل الهيجان إلى هائج على الساحل الأطلسي وسيكون محليا هائجا ما بين طنجة وأصيلة.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 25 يونيو 2020

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بالجنوب والجنوب الشرقي للمملكة، وحار نسبيا بالمنطقة الشرقية، مع تشكل سحب منخفضة كثيفة نسبيا ومصحوبة بكتل ضبابية وأمطار جد خفيفة محليا، خلال الصباح والليل، على الواجهة المتوسطية وسواحل المحيط الأطلسي.وسيلاحظ تمركز بعض السحب الركامية فوق مرتفعات الأطلس المتوسط والريف والمنطقة الشرقية، حيث الفرصة مهيأة لنزول قطرات مطرية متفرقة من المحتمل أن تكون رعدية محليا، فيما سيبقى الطقس مستقرا مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة، مع هبوب زوابع رملية محلية بكل من المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي للبلاد.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من الجنوب أو الجنوب الغربي بالمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي، ومعتدلة شمالية بالسواحل الوسطى وبالأقاليم الجنوبية، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة من الشمال وأحيانا من الغرب فيما تبقى من المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 12 و 17 درجة بالمرتفعات، وما بين 17 و 22 درجة بالسواحل والسهول ومنطقة سوس وشمال الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 22 و 27 درجة بالمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 25 و 32 درجة بمرتفعات الأطلس وقرب السواحل، وما بين 30 و 35 درجة بكل من الريف ومنطقة سوس والسهول الشمالية الغربية وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 34 و 39 درجة بالمنطقة الشرقية والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس، وستكون ما بين 37 و 44 درجة بالجنوب الشرقي و بأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بمنطقة البوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة والمهدية وما بين طرفاية والعيون، وهائجا إلى أحيانا قوي الهيجان بباقي المناطق.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بالجنوب والجنوب الشرقي للمملكة، وحار نسبيا بالمنطقة الشرقية، مع تشكل سحب منخفضة كثيفة نسبيا ومصحوبة بكتل ضبابية وأمطار جد خفيفة محليا، خلال الصباح والليل، على الواجهة المتوسطية وسواحل المحيط الأطلسي.وسيلاحظ تمركز بعض السحب الركامية فوق مرتفعات الأطلس المتوسط والريف والمنطقة الشرقية، حيث الفرصة مهيأة لنزول قطرات مطرية متفرقة من المحتمل أن تكون رعدية محليا، فيما سيبقى الطقس مستقرا مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة، مع هبوب زوابع رملية محلية بكل من المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي للبلاد.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من الجنوب أو الجنوب الغربي بالمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي، ومعتدلة شمالية بالسواحل الوسطى وبالأقاليم الجنوبية، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة من الشمال وأحيانا من الغرب فيما تبقى من المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 12 و 17 درجة بالمرتفعات، وما بين 17 و 22 درجة بالسواحل والسهول ومنطقة سوس وشمال الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 22 و 27 درجة بالمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 25 و 32 درجة بمرتفعات الأطلس وقرب السواحل، وما بين 30 و 35 درجة بكل من الريف ومنطقة سوس والسهول الشمالية الغربية وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 34 و 39 درجة بالمنطقة الشرقية والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس، وستكون ما بين 37 و 44 درجة بالجنوب الشرقي و بأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بمنطقة البوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة والمهدية وما بين طرفاية والعيون، وهائجا إلى أحيانا قوي الهيجان بباقي المناطق.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 28 مايو 2020

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم  الخميس، أن يظل الطقس حارا نوعا ما بكل من السهول الداخلية والسايس وسوس والجنوب الشرقي وجنوب البلاد، مع تشكل سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، مرفوقة بكتل ضبابية بالواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية.وستتمركز سحب غير مستقرة، مصحوبة بقطرت متفرقة أو زخات رعدية، فوق مرتفعات الأطلس والمنطقة الشرقية والسايس والسفوح الجنوبية الشرقية ومن المحتمل السهول غرب الأطلس، كما سيلاحظ نزول بعض القطرات من الأمطار المتفرقة والمحلية بالواجهة المتوسطية.عدا ذلك، ستظل الأجواء مستقرة مع سماء صافية إلى قليلة السحب بباقي أرجاء المملكة، إلى جانب هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي. وستهب الرياح قوية نوعا ما إلى قوية شرقية بمنطقة طنجة، وضعيفة إلى معتدلة جنوبية بالجنوب الشرقي، شرقية بالمنطقة الشرقية والواجهة المتوسطية، بينما ستهب من الغرب أو الشمال بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 12 و17 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 23 و28 درجة بالسايس والسهول غرب الأطلس وسوس والجنوب الشرقي وداخل الاقاليم الجنوبية، وما بين 18 و23 درجة بباقي المناطق.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 19 و24 درجة بمرتفعات الأطلس والساحل المتوسطي، وما بين 24 و29 درجة بالمنطقة الشرقية وبالقرب من سواحل المحيط الأطلسي، وما بين 30 و35 درجة بهضاب الفوسفاط ووالماس والسفوح الجنوبية الشرقية والمناطق الوسطى، وما بين 35 و40 درجة بالسايس والسهول الداخلية وسوس وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 40 و43 درجة بأقصى الجنوب والجنوب الشرقي للمملكة.وسيكون البحر هائجا بالواجهة المتوسطية، وهائجا إلى قوي الهيجان بمنطقة البوغاز، وهائجا ما بين رأس سبارتيل والعرائش، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم  الخميس، أن يظل الطقس حارا نوعا ما بكل من السهول الداخلية والسايس وسوس والجنوب الشرقي وجنوب البلاد، مع تشكل سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، مرفوقة بكتل ضبابية بالواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية.وستتمركز سحب غير مستقرة، مصحوبة بقطرت متفرقة أو زخات رعدية، فوق مرتفعات الأطلس والمنطقة الشرقية والسايس والسفوح الجنوبية الشرقية ومن المحتمل السهول غرب الأطلس، كما سيلاحظ نزول بعض القطرات من الأمطار المتفرقة والمحلية بالواجهة المتوسطية.عدا ذلك، ستظل الأجواء مستقرة مع سماء صافية إلى قليلة السحب بباقي أرجاء المملكة، إلى جانب هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي. وستهب الرياح قوية نوعا ما إلى قوية شرقية بمنطقة طنجة، وضعيفة إلى معتدلة جنوبية بالجنوب الشرقي، شرقية بالمنطقة الشرقية والواجهة المتوسطية، بينما ستهب من الغرب أو الشمال بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 12 و17 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 23 و28 درجة بالسايس والسهول غرب الأطلس وسوس والجنوب الشرقي وداخل الاقاليم الجنوبية، وما بين 18 و23 درجة بباقي المناطق.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 19 و24 درجة بمرتفعات الأطلس والساحل المتوسطي، وما بين 24 و29 درجة بالمنطقة الشرقية وبالقرب من سواحل المحيط الأطلسي، وما بين 30 و35 درجة بهضاب الفوسفاط ووالماس والسفوح الجنوبية الشرقية والمناطق الوسطى، وما بين 35 و40 درجة بالسايس والسهول الداخلية وسوس وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 40 و43 درجة بأقصى الجنوب والجنوب الشرقي للمملكة.وسيكون البحر هائجا بالواجهة المتوسطية، وهائجا إلى قوي الهيجان بمنطقة البوغاز، وهائجا ما بين رأس سبارتيل والعرائش، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 12 مارس 2020

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يكون الطقس حارا نوعا ما خلال النهار فوق الوسط والجنوب وداخل البلاد.وستتشكل بعض السحب المنخفضة والمرفوقة بالكتل الضبابية على السواحل الشمالية والوسطى، كما ستهب سحب غير مستقرة نوعا ما ومصحوبة بقطرات مطرية أو زخات رعدية محلية بمرتفعات الأطلس، ومن المحتمل أن تمتد نحو السفوح الجنوبية-الشرقية.فيما سيكون الطقس مستقرا مع سماء قليلة السحب إلى غائمة بباقي المناطق، وستهب زوابع رملية محتملة بالأقاليم الجنوبية للمملكة.كما ستهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي أو من الشرق بالأقاليم الجنوبية، شرقية بالجنوب-الشرقي، ومن الجنوب بالمنطقة الشرقية، وشمالية إلى غربية بباقي المناطق. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 04 و 11 درجة بالمرتفعات، والهضاب العليا الشرقية، والسفوح الجنوبية-الشرقية وبالقرب من السواحل الشمالية، وما بين 11 و16 درجة بالسايس، والساحل المتوسطي، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، وما بين 16 و21 درجة بمنطقة سوس، وأقصى الجنوب-الشرقي، والأقاليم الجنوبية.أما درجات الحرارة العليا فستتأرجح ما بين 19 و 25 درجة بمرتفعات الأطلس، والساحل المتوسطي، والسفوح الجنوبية-الشرقية، والهضاب الشرقية، وبالقرب من السواحل الشمالية والوسطى، وما بين 25 و 31 درجة بشمال المنطقة الشرقية، والسايس، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، وأقصى الجنوب-الشرقي. وستكون ما بين 32 و 37 درجة بمنطقة سوس وبباقي الأقاليم الجنوبية للمملكة. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا بين العرائش وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يكون الطقس حارا نوعا ما خلال النهار فوق الوسط والجنوب وداخل البلاد.وستتشكل بعض السحب المنخفضة والمرفوقة بالكتل الضبابية على السواحل الشمالية والوسطى، كما ستهب سحب غير مستقرة نوعا ما ومصحوبة بقطرات مطرية أو زخات رعدية محلية بمرتفعات الأطلس، ومن المحتمل أن تمتد نحو السفوح الجنوبية-الشرقية.فيما سيكون الطقس مستقرا مع سماء قليلة السحب إلى غائمة بباقي المناطق، وستهب زوابع رملية محتملة بالأقاليم الجنوبية للمملكة.كما ستهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي أو من الشرق بالأقاليم الجنوبية، شرقية بالجنوب-الشرقي، ومن الجنوب بالمنطقة الشرقية، وشمالية إلى غربية بباقي المناطق. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 04 و 11 درجة بالمرتفعات، والهضاب العليا الشرقية، والسفوح الجنوبية-الشرقية وبالقرب من السواحل الشمالية، وما بين 11 و16 درجة بالسايس، والساحل المتوسطي، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، وما بين 16 و21 درجة بمنطقة سوس، وأقصى الجنوب-الشرقي، والأقاليم الجنوبية.أما درجات الحرارة العليا فستتأرجح ما بين 19 و 25 درجة بمرتفعات الأطلس، والساحل المتوسطي، والسفوح الجنوبية-الشرقية، والهضاب الشرقية، وبالقرب من السواحل الشمالية والوسطى، وما بين 25 و 31 درجة بشمال المنطقة الشرقية، والسايس، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، وأقصى الجنوب-الشرقي. وستكون ما بين 32 و 37 درجة بمنطقة سوس وبباقي الأقاليم الجنوبية للمملكة. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا بين العرائش وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 15 أغسطس 2019

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن يظل الطقس ، الخميس،حارا نسبيا إلى حار بكل من الجنوب الشرقي، ومنطقة سوس، والوسط وبالسهول الداخلية.وستتشكل سحب منخفضة خلال الليل والصباح مصحوبة بكتل ضبابية بالسهول الأطلسية الشمالية والوسطى، كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما بالواجهة المتوسطية حيث يحتمل أن تكون مصحوبة ببعض القطرات المطرية.وكالعادة، ستظهر سحب غير مستقرة فوق مرتفعات الأطلس والجنوب الشرقي، فيما ستكون الأجواء قليلة السحب إلى صافية بباقي ربوع المملكة،فضلا عن احتمال هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية.وستهب الرياح معتدلة من القطاع الشرقي بمنطقة طنجة، وشمالية بالأقاليم الجنوبية، وضعيفة شمالية وأحيانا غربية بباقي المناطق الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 21 و26 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، ومنطقة سوس، والسفوح الجنوبية الشرقية، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 27 و32 درجة بالجنوب الشرقي وبشرق الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 16 و21 درجة فيما تبقى من أنحاء المملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 27 و32 درجة بمرتفعات الأطلس وجوار السواحل، وما بين 33 و38 درجة بالمنطقة الشرقية، وسهول المحيط الأطلسي وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 38 و42 درجة بالسايس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، والوسط، والسفوح الجنوبية الشرقية، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 42 و46 درجة بداخل سوس، والشياضمة، وبأقصى الجنوب الشرقي للبلاد وبشرق الأقاليم الجنوبية.وسيكون البحر قليل الهيجان بالبوغاز ، وقليل الهيجان إلى هائج بين طنجة والدار البيضاء وهائجا بالجنوب .

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن يظل الطقس ، الخميس،حارا نسبيا إلى حار بكل من الجنوب الشرقي، ومنطقة سوس، والوسط وبالسهول الداخلية.وستتشكل سحب منخفضة خلال الليل والصباح مصحوبة بكتل ضبابية بالسهول الأطلسية الشمالية والوسطى، كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما بالواجهة المتوسطية حيث يحتمل أن تكون مصحوبة ببعض القطرات المطرية.وكالعادة، ستظهر سحب غير مستقرة فوق مرتفعات الأطلس والجنوب الشرقي، فيما ستكون الأجواء قليلة السحب إلى صافية بباقي ربوع المملكة،فضلا عن احتمال هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية.وستهب الرياح معتدلة من القطاع الشرقي بمنطقة طنجة، وشمالية بالأقاليم الجنوبية، وضعيفة شمالية وأحيانا غربية بباقي المناطق الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 21 و26 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، ومنطقة سوس، والسفوح الجنوبية الشرقية، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 27 و32 درجة بالجنوب الشرقي وبشرق الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 16 و21 درجة فيما تبقى من أنحاء المملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 27 و32 درجة بمرتفعات الأطلس وجوار السواحل، وما بين 33 و38 درجة بالمنطقة الشرقية، وسهول المحيط الأطلسي وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 38 و42 درجة بالسايس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، والوسط، والسفوح الجنوبية الشرقية، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 42 و46 درجة بداخل سوس، والشياضمة، وبأقصى الجنوب الشرقي للبلاد وبشرق الأقاليم الجنوبية.وسيكون البحر قليل الهيجان بالبوغاز ، وقليل الهيجان إلى هائج بين طنجة والدار البيضاء وهائجا بالجنوب .



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 8 أغسطس 2019

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يظل الطقس حارا بكل من الجنوب الشرقي، وجنوب البلاد والمنطقة الشرقية و الريف والسهول الداخلية.وسيلاحظ تشكل كثل ضبابية وسحب منخفضة، خلال الليل والصباح، فوق سواحل وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، فضلا عن ظهور سحب أخرى منخفضة وكثيفة مصحوبة بأمطار جد خفيفة محليا فوق السواحل الممتدة من إيفني إلى طرفاية وذلك عند الليل والصباح. وستظهر سحب غير مستقرة حيث ستكون محملة بزخات مطرية أحيانا رعدية فوق مرتفعات الأطلس والسهول الغربية والجنوب الشرقي والسايس والهضاب العليا الشرقية.وستصعد سحب مدارية نحو جنوب البلاد حيث ستعطي قطرات مطرية متفرقة وأحيانا رعدية، فيما ستكون الأجواء مستقرة مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي ربوع المملكة. وستهب زوابع رملية محلية بجنوب المنطقة الشرقية فضلا عن هبوب رياح ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي بالقرب من السواحل ومن القطاع الجنوبي بجنوب المنطقة الشرقية، بينما ستكون متقلبة الاتجاه بباقي المناطق الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 17 و 23 درجة بالمرتفعات، وسواحل وسهول المحيط الأطلسي، وبغرب الأقاليم الجنوبية، وما بين 22 و 27 درجة بالواجهة المتوسطية، و السايس والمنطقة الشرقية، والسهول المتواجدة غرب الأطلس، ومنطقة سوس والسفوح الجنوبية الشرقية، وستكون ما بين 27 و 32 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد وبشرق الأقاليم الجنوبية للمملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 25 و 31 درجة بمرتفعات الأطلس وجوار سواحل المحيط الأطلسي، ما بين 32 و 38 درجة بالساحل المتوسطي ومنطقة طنجة، وسهول المحيط الأطلسي والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 38 و 44 درجة بالمنطقة الشرقية، والريف والسايس، والسهول الداخلية، وسوس، والسفوح الجنوبية-الشرقية وبالأقاليم الجنوبية للمملكة، وستكون مابين 42 و 46 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان ومؤقتا قليل الهيجان إلى هائج عند الصباح الباكر ما بين العيون والكويرة.

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس، أن يظل الطقس حارا بكل من الجنوب الشرقي، وجنوب البلاد والمنطقة الشرقية و الريف والسهول الداخلية.وسيلاحظ تشكل كثل ضبابية وسحب منخفضة، خلال الليل والصباح، فوق سواحل وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، فضلا عن ظهور سحب أخرى منخفضة وكثيفة مصحوبة بأمطار جد خفيفة محليا فوق السواحل الممتدة من إيفني إلى طرفاية وذلك عند الليل والصباح. وستظهر سحب غير مستقرة حيث ستكون محملة بزخات مطرية أحيانا رعدية فوق مرتفعات الأطلس والسهول الغربية والجنوب الشرقي والسايس والهضاب العليا الشرقية.وستصعد سحب مدارية نحو جنوب البلاد حيث ستعطي قطرات مطرية متفرقة وأحيانا رعدية، فيما ستكون الأجواء مستقرة مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي ربوع المملكة. وستهب زوابع رملية محلية بجنوب المنطقة الشرقية فضلا عن هبوب رياح ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي بالقرب من السواحل ومن القطاع الجنوبي بجنوب المنطقة الشرقية، بينما ستكون متقلبة الاتجاه بباقي المناطق الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 17 و 23 درجة بالمرتفعات، وسواحل وسهول المحيط الأطلسي، وبغرب الأقاليم الجنوبية، وما بين 22 و 27 درجة بالواجهة المتوسطية، و السايس والمنطقة الشرقية، والسهول المتواجدة غرب الأطلس، ومنطقة سوس والسفوح الجنوبية الشرقية، وستكون ما بين 27 و 32 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد وبشرق الأقاليم الجنوبية للمملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 25 و 31 درجة بمرتفعات الأطلس وجوار سواحل المحيط الأطلسي، ما بين 32 و 38 درجة بالساحل المتوسطي ومنطقة طنجة، وسهول المحيط الأطلسي والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 38 و 44 درجة بالمنطقة الشرقية، والريف والسايس، والسهول الداخلية، وسوس، والسفوح الجنوبية-الشرقية وبالأقاليم الجنوبية للمملكة، وستكون مابين 42 و 46 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان ومؤقتا قليل الهيجان إلى هائج عند الصباح الباكر ما بين العيون والكويرة.



اقرأ أيضاً
أجواء حارة نسبيا في توقعات طقس الثلاثاء 23 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من أقصى الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية ستهم صباحا شمال غرب الأقاليم الجنوبية ومنطقة الغرب. كما ستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وجنوب المنطقة الشرقية، مع تناثر غبار محليا بالأقاليم الصحراوية وجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والسهول الوسطى وأقصى جنوب المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 13 و19 درجة بالشياظمة، وسوس، والأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية وأقصى الجنوب الشرقي. وستكون ما بين 08 و14 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة. وستشهد درجات الحرارة، خلال النهار، ارتفاعا بمعظم أرجاء المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في توقعات طقس الأحد
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلس المتوسط والريف والواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والغرب وهضاب والماس والسايس. كما يرتقب تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة بباقي السهول الشمالية وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية ومرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار محليا بالمناطق الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد. وستهب رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا، وما بين 15 و21 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 09 و16 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا بشرق المملكة والأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء ممطرة في توقعات أحوال الطقس ليوم السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، نزول أمطار محليا رعدية بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والسايس، والسهول الشمالية الغربية والمنطقة الشرقية، حيث من المحتمل أن تصل هذه الأمطار إلى الواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية. ومن المحتمل نزول قطرات مطرية محلية بالمناطق الوسطى، في حين سيكون الطقس حارا نسبيا بأقصى جنوب وجنوب شرق البلاد. ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وجنوب الأطلس ووسط البلاد. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 17 و 23 درجة بالجنوب الشرقي، وبأقصى جنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد انخفاضا في عموم أرجاء المملكة تقريبا. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. زخات مطرية قوية مع تطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة
أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب، نزول زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية (25- 40 ملم) وهبات رياح قوية (70- 85 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الزخات المطرية ستهم عمالات وأقاليم بولمان وفاس وصفرو ومولاي يعقوب وجرسيف وتاونات والحاجب وإفران وتازة وتاوريرت ومكناس، من منتصف الليل إلى الساعة الثالثة زوالا. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 70 و85 كيلومتر في الساعة مع تطاير محلي للغبار، مرتقبة بعمالات وأقاليم الرشيدية وفكيك والمرتفعات التابعة لأقاليم كلميم وطاطا وسيدي إفني وتزنيت، وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.
احوال الطقس

مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

وطني

أجواء حارة في توقعات طقس الخميس


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 20 يونيو 2019

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الخميس، أن تظل الأجواء حارة نسبيا بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب المملكة، مع تشكل سحب منخفضة كثيفة خلال الصباح والليل فوق سواحل وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، إضافة إلى الشمال الغربي للأقاليم الجنوبية حيث يحتمل أن تكون مرفوقة بكتل ضبابية محلية، مع نزول بعض الأمطار الجد خفيفة محليا فوق السواحل الممتدة من تزنيت إلى طانطان.عدا ذلك، ستكون الأجواء مستقرة عموما مع سماء صافية إلى قليلة السحب بباقي ربوع البلاد، مع هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما، من القطاع الشمالي بالأقاليم الجنوبية والسواحل الوسطى، وضعيفة إلى معتدلة من القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، بينما ستهب من الشمال وأحيانا من الغرب على العموم بباقي المناطق الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 10 و15 درجة بالمرتفعات وهضاب الفوسفاط ووالماس، وما بين 15 و21 درجة بالشمال والوسط والمنطقة الشرقية والمناطق الداخلية والأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 21 و 26 درجة بالجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 22 و28 درجة بالمرتفعات وبالقرب من السواحل، وما بين 28 و34 درجة بالسهول الشمالية والوسطى وشمال المنطقة الشرقية والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس ومنطقة سوس والسهول الواقعة غرب الأطلس والأقاليم الجنوبية. وستكون ما بين 37 و42 درجة بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وبأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الخميس، أن تظل الأجواء حارة نسبيا بالجنوب الشرقي وبأقصى جنوب المملكة، مع تشكل سحب منخفضة كثيفة خلال الصباح والليل فوق سواحل وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، إضافة إلى الشمال الغربي للأقاليم الجنوبية حيث يحتمل أن تكون مرفوقة بكتل ضبابية محلية، مع نزول بعض الأمطار الجد خفيفة محليا فوق السواحل الممتدة من تزنيت إلى طانطان.عدا ذلك، ستكون الأجواء مستقرة عموما مع سماء صافية إلى قليلة السحب بباقي ربوع البلاد، مع هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما، من القطاع الشمالي بالأقاليم الجنوبية والسواحل الوسطى، وضعيفة إلى معتدلة من القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، بينما ستهب من الشمال وأحيانا من الغرب على العموم بباقي المناطق الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 10 و15 درجة بالمرتفعات وهضاب الفوسفاط ووالماس، وما بين 15 و21 درجة بالشمال والوسط والمنطقة الشرقية والمناطق الداخلية والأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 21 و 26 درجة بالجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 22 و28 درجة بالمرتفعات وبالقرب من السواحل، وما بين 28 و34 درجة بالسهول الشمالية والوسطى وشمال المنطقة الشرقية والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس ومنطقة سوس والسهول الواقعة غرب الأطلس والأقاليم الجنوبية. وستكون ما بين 37 و42 درجة بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وبأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وعلى طول الساحل الأطلسي.



اقرأ أيضاً
انطلاق تشييد أزيد من 100 ألف وحدة سكنية جديدة للسكن الاقتصادي
أعلنت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، نيابة عن فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، عن حصيلة عمل مؤسسة العمران والاشكاليات التي تواجه عملها. وأفادت مزور أن مؤسسة العمران، تعتبر ذرع الدولة في قطاع الإسكان، حيث قامت بتلبية حاجيات المواطنات والمواطنين وتمكينهم من حقهم الدستوري في الحصول على سكن لائق، وفيما يتعلق بالمستوى الاقتصادي فالمؤسسة عملت على تشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل بشراكة مع القطاع الخاص. ولخصت مزور حصيلة مؤسسة العمران في مجموعة من النقط، أولها تتعلق ببرنامج السكن المنخفض، حيث تم فتح 59.000 وحدة من هذا السكن 22.500 وحدة بشراكة مع القطاع الخاص، إلى حدود شهر مارس من العام الجاري، كما تم الانتهاء من 48.300 وحدة، أنجز القطاع الخاص 19.000 وحدة منها. وبالنسبة إلى برنامج السكن الاقتصادي قالت المتحدثة، أنه انطلقت أشغال 109.000 وحدة، 79.051 وحدة بشراكة مع القطاع الخاص، وانتهت الأشغال بـ 88.000 وحدة، أنجز القطاع الخاص 69.000 وحدة منها، وفيما يتعلق بالمدن الجديدة فالعمران برمجت 180.000 وحدة، 65.000 وحدة منها منجزة، و10.315 وحدة في طور الانجاز، وبالنسبة لعدد المرافق فقد تمت برمجت 526 وحدة، 148 منها منجز و 29 في طور الإنجاز. وفيما يخص سياسة المدينة وصل عدد الاتفاقيات التي تُنَفِّذها العمران إلى 947، وهي تتنوع بين مشاريع التأهيل الحضري ومعالجة البنايات الآيلة للسقوط ومحاربة دور الصفيح، بالإضافة إلى مشاريع اخرى تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وغير ذلك. وتواجه مؤسسة العمران مجموعة من الإكراهات، منها سوء الحكامة والتدبير في بعض الجهات، وبطء تسديد مستحقات الشركات، وتراكم المخزون. وتعتمد مؤسسة العمران استراتيجية جديدة بنهج مسار جديد تم اعتمادها خلال مجلس الرقابة المنعقد يوم الثلاثاء 26 مارس 2024، من خلال إإعادة التفكير في نموذجها الاقتصادي والرفع من نجاعة وأنماط تدخلاتها، واعتماد الشفافية والجودة والقرب خاصة من المواطن. وقامت مؤسسة العمران بإطلاق عدة أوراش منها، وضع منصة رقمية لتسويق المنتوج بشفافية أكثر، وتحيين نُظُم الاستشارة الخاصة بطلبات العروض وذلك لضمان التعاقد مع مكاتب الدراسات ومقاولات ذات الكفاءة وخبرة عالية وتعميم التعاقد مع مختبرات متخصصة من أجل مراقبة جودة الأشغال وضمان احترام المعايير والشروط التقنية المنصوص عليها في دفاتر التحملات، بالإضافة إلى تحيين مساطير تتبع الأشغال من أجل ضمان مراقبة المشاريع، وتطوير نظم معلوماتية متقدمة لإدارة المشاريع.
وطني

85 من الوفيات في المغرب بسبب “الأمراض غير السارية”
انعقدت، صباح اليوم الثلاثاء، مراسيم تقديم التحليل الظرفي للأمراض غير السارية وخطة العمل المتعددة القطاعات للوقاية ومراقبة الأمراض غير السارية 2023-2024، الذي يهدف إلى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية المتعددة القطاعات للوقاية ومراقبة الأمراض غير السارية للفترة 2019-2029. وتبرز التقديرات أن 85 بالمائة من الوفيات في المغرب تعزى إلى الأمراض السارية، كما أن معدل الوفيات المبكرة بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و70 عاماً يبلغ 24 بالمائة. وترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، بمعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، وبحضور ممثلة مكتب منظمة الصحة العالمية بالمغرب، و مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية، وممثلة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وكذا ممثلي القطاعات الحكومية، الثلاثاء، بسلا، مراسيم تقديم التحليل الظرفي للأمراض غير السارية وخطة العمل المتعددة القطاعات للوقاية ومراقبة الأمراض غير السارية 2023-2024. وأوضح وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن العبء الاقتصادي للأمراض غير السارية أثقل سواء من حيث فقدان الإنتاجية أو نفقات العلاج، مما يجعلها تشكل تحديا كبيرا لأنظمة الرعاية الصحية وللحكومات. وأشار آيت الطالب إلى أن نفقات الصندوقين المسيرين للتأمين عن المرض المتعلقة بأربعة أمراض غير سارية (داء السكري، وارتفاع الضغط الدموي، والقصور الكلوي المزمن، والسرطان) تمثل 75 في المائة من النفقات الإجمالية للصندوقين. وأكد أن الأمراض غير السارية وعوامل الاختطار المرتبطة بها تمثل تحديا كبيرا يتعين مواجهته من قبل كافة الأنظمة الصحية والحكومات الراغبة في تحسين الوضعية الصحية للسكان. وأورد الوزير أن المغرب يعمل على تفعيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية والتأمين الإجباري عن المرض طبقا لمقتضيات القانون 09-21 في أفق تغطية صحية شاملة، مشيرا إلى أن هذا الورش من شأنه الإسهام في تقليص فوارق الولوج للعلاجات وتخفيف العبء الاقتصادي على المرضى، خاصة المصابين بأمراض مكلفة.
وطني

انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والهيئة السعودية للملكية الفكرية
عقد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC) والهيئة السعودية للملكية الفكرية (SAIP) يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، بمقر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بالدار البيضاء، اجتماع اللجنة المشتركة برئاسة عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية ز عبد العزيز بن محمد السويلم، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية.وقد تطرق هذا الاجتماع إلى مناقشة مشاريع التعاون بين المكتبين، والتي تتمحور بشكل رئيسي حول تبادل المعلومات حول آخر التطورات في مجال الملكية الصناعية في كلا البلدينو تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال إدارة وفحص طلبات حماية الملكية الصناعية و تبادل الخبرات بشأن نظام حماية وتثمين المؤشرات الجغرافية والقيام بأنشطة الترويج وإذكاء الوعي بين المقاولات بأهمية حماية حقوق الملكية الصناعية واحترامها وبرامج التكوين المنظمة من طرف المكتبين لتطوير قدرات الفاعلين.كما اتفق المكتبان خلال هذا الاجتماع على تطوير أنشطة التعاون بينهما في مجالات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال. وقد كانت هذه الزيارة فرصة لتوقيع اتفاقية بشأن البرنامج التجريبي'' المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع'‘   (PPH).وللتذكير، فإن المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع PPH هو برنامج للتعاون بين مكاتب براءات الاختراع، من اجل تسريع معالجة منح طلبات براءات الاختراع.  حيث يستند الى تقاسم نتائج الفحص، بهدف تقليص اجال معالجة طلبات البراءات، وكذا تحسين جودة البراءات الممنوحة.
وطني

تحسن ظروف عيش 344 ألف أسرة بفضل البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”
كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عن معطيات جديدة بشان البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح" ، ردا على سؤال كتابي لفريق التجمع الوطني للأحرار واكدت الوزيرة ان البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح" الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة نصره الله سنة 2004، كان بهدف معالجة ظروف عيش 270.000 أسرة إلا أن طبيعة الظاهرة جعل العدد يرتفع إلى ما يقارب 465.000 أسرة نهاية مارس2024 وهو ما يؤثر سلبا على وثيرة إنجاز ما تبقى من البرنامج. واشارت الوزيرة انه منذ انطلاق البرنامج إلى نهاية مارس 2024 من أصل 465.000 أسرة مُحْصَاةْ، 344 ألف أسرة تحسنت ظروف عيشها (74%)؛ و41.000 أسرة استفادت من تحسين ظروف عيشها خلال الولاية الحكومة الحالية.، وقد تم تبني مقاربة جديدة بتنسيق مع وزارة الداخلية تعتمد على إدماج القطاع الخاص، وتوفير الدعم المادي والمواكبة اللازمة، وتعبئة وتصفية العقار العمومي لفائدة البرنامج. كما مكنت المقاربة الجديدة من تحسين ظروف عيش أزيد من 20.000 أسرة بعمالة الصخيرات- تمارة ، وانتقلت الوثيرة السنوية من حوالي 6.200 أسرة مستفيدة سنويا خلال 2018-2021 إلى حوالي 18.600 أسرة مستفيدة سنويا خلال 2022-2024 أي بحوالي 3 أضعاف مضيفة ان الوثيرة تضاعفت بشكل ملحوظ بكل من الأقاليم والعمالات وفي مثقدمتها الدار البيضاء؛ مراكش؛ جرسيف؛ العرائش؛ تمارة الصخيرات؛ وسلا. وبعد نجاح المقاربة الجديدة بعمالة الصخيرات تمارة تم توسيعها على صعيد باقي المناطق المعنية، حيث تم إعطاء الانطلاقة لمجموعة من طلبات إبداء الاهتمام(( Appel à manifestation d’intérêt على صعيد الدار البيضاء الكبرى لتوفير أزيد من 62.000 وحدة سكنية، وسيتم تسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح «في افق معالجة 120 الف اسرة خلال الخمس السنوات القادمة بمختلف جهات المملكة.
وطني

توصل 8500 مستفيد بالدعم المباشر للسكن
كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، أن أكثر من 8500 مستفيد توصلوا بالدعم المباشر للسكن وتمكنوا من اقتناء سكنهم، موضحة أنه إلى غاية 19 أبريل 2024 تلقت الوزارة أكثر من 65 ألف طلب للاستفادة من الدعم المباشر للسكن بمختلف جهات المملكة. وأوضحت الوزيرة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 التي حضرتها نيابة عنها وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، (أوضحت) أن 90 في المائة تتوفر فيهم شروط الاستفادة في أجل لا يتعدى 30 يوم، في حالة عدم تمكنهم من الاستفادة داخل الآجال يمكنهم تجديد التسجيل. وأضافت السيدة المنصوري أن الوزارة تعقد اجتماعات دورية مع فدرالية المنعشين العقارين وهيئة الموثقين وصندوق الايداع والتدبير، لتقييم نجاعة العملية، كما ستتم برمجة جلسة عمل مع الأبناك لنفس الهدف. و اضافت الوزيرة ان برنامج السكن الاقتصادي المتعاقد بشأنه دجنبر 2020 انتهى ، ولكن الطلب لازال قائما، الشيء الذي جعل الوزارة تتبنى مقاربة جديدة تشمل دعم الطلب عوض دعم العرض و دمج الطبقة المتوسطة في البرنامج الجديد، و امكانية دعم عرض متنوع، شقق أو منازل فردية، تأتي هذه الاخيرة تجاوبا مع انتظارات وخصوصيات العالم القروي، و الانفتاح على المقاولات الصغرى والمتوسطة وذلك بحذف شرط عدد الوحدات. وبفضل الرعاية الملكية السامية، تم اعطاء الانطلاقة للبرنامج الملكي لمدعم المباشر للسكن الذي يهم الفترة ما بين 2024 و2028 عبر تنزيل المرسوم التطبيقي رقم 2-23-350، الذي حدد أشكال وكيفيات منح الاعانة الخاصة بالولوج إلى السكن الرئيسي، مذكرة بالإجراءات والتدابير المتخذة حيث تم  إبرام مجموعة من الاتفاقيات مع مختلف المتدخلين من ضمنهم صندوق الايداع والتدبير، والمديرية العامة للضرائب والخزينة العامة للملكة والمحافظة العقارية، و المجلس الوطني لهيئة الموثقين من أجل تسقيف رسوم الموثق في مبلغ قدره 2500 درهم لمقتني سكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف (300.000) درهم مع احتساب الرسوم؛ كما تم إحداث منصة رقمية لتدبير طلبات الإعانة من طرف صندوق الايداع والتدبير - فرع الاحتياط، وتسهيل وتبسيط المساطر والإجراءات وإزالة الطابع المادي وضبط الآجال وتحسين أداء البرنامج وقد حظي برنامج الدعم المباشر للسكن بإقبال مكثف ومتزايد من طرف المغاربة منذ انطلاقه في يناير 2024، وإلى غاية 19 أبريل 2024: تم تقديم  أكثر من65.000 طلب بمختلف جهات المملكة، 90% تتوفر فيهم شروط الاستفادة في أجل لا يتعدى 30 يوم، في حالة عدم تمكنهم من الاستفادة داخل الآجال يمكنهم تجديد التسجيل بينما  20 % من هذه الطلبات مقدمة من طرف المغاربة المقيمين بالخارج، و 38% منها من طرف نساء؛ وقد عرف البرنامج مشاركة جميع أقاليم المملكة، و لحد الساعة أكثر من 8500 مستفيد توصلوا بالدعم وتمكنوا من اقتناء سكنهم، وتعقد الوزارة اجتماعات دورية مع فدرالية المنعشين العقارين وهيئة الموثقين وصندوق الايداع والتدبير، لتقييم نجاعة العملية. ستتم برمجة جلسة عمل مع الأبناك لنفس الهدف.  
وطني

المنصوري تكشف عن الإجراءات المتخذة لمنح رخص التسوية
قدمت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يومه الثلاثاء 23 أبريل 2024، مجموعة من الاجوبة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، نيابة عن فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وجاء في جواب الوزيرة المنصوري حول " الإجراءات المتخذة لمنح رخص التسوية " الذي طرحه فريق الأصالة والمعاصرة أن مدة صلاحية المرسوم الخاص بمنح رخص التسوية قد حددت في سنتين، وبهدف توسيع عدد المستفيدين من هذه الرخص.قامت الوزارة بشراكة مع وزارة الداخلية بتعديل المرسوم رقم 2.18.475 بالمرسوم رقم 2.23.103 من أجل تمديد أجل التسوية لسنتين، وتبسيط المساطر عبر إلغاء مقتضيات المادة 7 من المرسوم المُـــــعَدَّل لفتح تسوية البنايات غير قانونية حتى في حالة وجود محضر معاينة بالمخالفة. و اضافت الوزيرة انه خلال 10 أشهر الأخيرة مكنت اللجنة الـمـشكلة أساسا من الوكالة الحضرية والجماعة والسلطة المحلية وخلال نفس المدة تم إيداع 5773 طلب تسوية كما تمت الموافقة على 2143 مشروع منها 88% يتعلق بمشاريع سكنية. على إثر ذلك قامت الوزارة بتاريخ 2 فبراير 2024 بتقييم مسطرة دراسة ملفات رخص التسوية الذي تبين من خلاله ضرورة تنظيم ورشة عمل خاصة بموضوع التسوية بحضور جميع الوكالات الحضرية من أجل تبادل الخبرة والتجربة التي راكمتها الوكالات الحضرية في هذا المجال. ومن خلاصات الورشة وضع دليل للممارسة الجيدة يتعلق بمسطرة تسوية البنايات غير القانونية لمواكبة الوكالات الحضرية في دراسة الطلبات المعروضة عليها من خلال تحديد الحالات التي لا يمكن تسويتها والحالات الأخرى التي يمكن تسويتها. في إطار تنزيل مقتضيات المرسوم رقم 2.23.103 تم استصدار الدورية عدد 2812 بتاريخ 01 أبريل 2024 لجعل مسطرة دراسة ملفات أكثر مرونة وذلك عبر مجموعة من التدابير منها تبسيط المساطير، وتخفيف من الوثائق، وإعادة دراسة الملفات المرفوضة سابقا تماشيا مع معايير دليل الممارسات الجيدة.
وطني

متابعة الناصري وبعيوي من أجل المشاركة في استيراد وبيع عملات أجنبية
أيدت الغرفة الجنحية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قرار متابعة قاضي التحقيق المستأنف من طرف النيابة العامة ودفاع عبد النبي بعيوي رئيس مجلس جهة الشرق وسعيد الناصيري رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، ومن معهم، المعتقلون منذ دجنبر الماضي فيما يعرف بقضية “اسكوبار الصحراء”. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد قررت الغرفة الجنحية متابعة المتهم عبد النبي بعيوي من أجل، “المشاركة في استيراد عمولات أجنبية بدون تصريح عندما يفوق أو يعادل مبلغ 100 ألف درهم والمشاركة فيها طبقا لظهير 10/09/1939 والفصلين 1 و 15 و 17 من ظهير 30/08/1949 والتعليمات العامة المتعلقة بعمليات الصرف لسنة 2013 والفصل 129 من القانون الجنائي”. كما تابعت المتهم سعيد الناصري، “من أجل جنحة بيع وشراء عملات أجنبية بدون ترخيص من مكتب الصرف طبقا للفصل 2 من ظهير 10/09/1939 والفصلين 1 و 2 من القرار المؤرخ في 18/05/1940 والفصل 1 من الدورية رقم 1150 بتاريخ 19/05/1966 والفصول 1 و 15 و 17 من ظهير 30/08/1949 والتعليمات المتعلقة بعمليات الصرف لسنة 2013 وبتأييده في باقي مقتضياته وحفظ البت في الصائر”. وقضت الغرفة بتأييد “عدم متابعة سعيد الناصيري وعبد النبي بعيوي، فيما يتعلق بتهم “خرق الأحكام المتعلقة بحركة وحيازة المخدرات داخل دائرة الجمرك طبقا للفصل 279 مكرر من مدونة الجمارك”. وقد قررت متابعة المتهمين عبد النبي بعيوي والطيبي.ا وعلال.ح واسماعيل.ا واحمد.ح وعبد القادر.ع وجمال.م وعبد القادر.ب وسليمان.ح، “من أجل تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص والمشاركة فيها طبقا للفصول 279 مكرر مرتين و279 279 مكرر ثلاث مرات و 221 من مدونة الجمارك والضرائب غير مباشرة”. وقضت كذلك بمتابعة المتهمين بلقاسم.م والطيبي.ا وإسماعيل.ا “من أجل جنحة تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص والمشاركة فيها طبقا للفصول 279 مكرر مرتين و279 مكرر ثلاث مرات والفصلين 206 و 221 من مدونة الجمارك غير المباشرة”.
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 24 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة