يوم تواصلي حول برنامج دعم وتمويل المقاولات بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

ينظم، يوم الجمعة 21 فبراير الجاري بمراكش، يوم تواصلي حول برنامج دعم وتمويل المقاولات، وذلك بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي.

وأوضح المنظمون أن هذا اللقاء يندرج في إطار مخطط عمل الغرفة الرامي إلى مواكبة ودعم المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، بالنظر إلى أهمية هذه المقاولات ضمن النسيج السوسيواقتصادي بهذه الجهة.

وأضاف المصدر أن هذا اللقاء، الذي سيعرف مشاركة مسؤولين بمؤسسات بنكية وممثلي الصندوق المركزي للضمان، يهدف إلى التحسيس وتسليط الضوء على مختلف الجوانب المتعلقة بهذا البرنامج، من خلال تبني سياسة أكثر استباقية، وخاصة من خلال تبسيط الإجراءات وشروط الضمان، وإلغاء الضمانات الشخصية وخفض تكاليف القروض.

ويأتي هذا البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بتسهيل ولوج المقاولات إلى التمويل، الواردة في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 11 أكتوبر الماضي بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الحالية.

ومن المرتقب أن يساهم هذا البرنامج في خلق 27 ألف منصب شغل جديد سنويا ،ومواكبة 13 ألف و 500 مقاولة، وخلق دينامية جديدة في دعم المقاولة ،وتعزيز دور الشباب في الاندماج السوسيواقتصادي بالمغرب.

ويرتكز هذا البرنامج، الذي وقعت اتفاقيات تنفيذه أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يناير الماضي، حول ثلاثة محاور رئيسية تشمل التمويل المقاولاتي، وتنسيق عمليات الدعم والمواكبة المقاولاتية على مستوى الجهات، والإدماج المالي للساكنة القروية.

ويتضمن هذا البرنامج العديد من التدابير الهادفة إلى احتواء وتجاوز الصعوبات التي تعيق الولوج إلى التمويل بالنسبة للشباب حاملي المشاريع ،والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى.

يذكر أن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، الذي شهد تعبئة مالية بلغت 8 ملايير درهم على مدى السنوات الثلاث المقبلة، عرف مجموعة من التدابير الهامة لفائدة القطاعات المستهدفة، منها تحديد أسعار الفائدة بنسبة لا تتجاوز 2 في المائة، وتخفيضها إلى 1.75 في المائة بالنسبة للعالم القروي، والتخلي عن جميع أشكال الضمان باستثناء تلك المرتبطة بالمشروع، وتبسيط إجراءات معالجة طلبات التمويل، وكذا منح معدل تفضيلي قدره 0.1 في المائة بالنسبة لأقساط التأمين”الوفاة / العجز الكلي بالنسبة للمقترض”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة