وزير إماراتي يشير إلى الموقف العربي “الخاطئ” تجاه إسرائيل

حرر بتاريخ من طرف

ذكر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن موقف العرب إزاء إسرائيل كان خاطئا منذ البداية، وتنبأ بحدوث “تحول استراتيجي” في العلاقات بين الجانبين.

ونقلت صحيفة The National الإماراتية أمس الأربعاء عن قرقاش دعوته، أثناء منتدى أفكار أبوظبي إلى “إنشاء نظام إقليمي أكثر استقرارا” يتيح للعرب حل قضايا مثل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والأزمتين في سوريا واليمن بأنفسهم.

وقال: “منذ سنوات عديدة اتخذ قرار عربي بعدم التواصل مع إسرائيل، إلا أنه بنظرة إلى الوراء، كان هذا قرارا خاطئا جدا جدا… لأنه على ما يبدو ينبغي التمييز بين أن تكون لديك قضية سياسية وأن تبقي خطوط الاتصالات مفتوحة”.

وتوقع قرقاش تكثيف الاتصالات بين العرب وإسرائيل في السنوات المقبلة، وخاصة عبر اتفاقات ثنائية صغيرة وزيارات متبادلة بين مسؤولين ووفود رياضية، لكنه تنبأ أيضا بوقوع “تحول استراتيجي أعمق” في المنطقة يحتاج إليه العرب لإحراز تقدم في عملية السلام.

وأضاف: إذا استمرينا في النهج الحالي، فأعتقد أن الحوار خلال 15 عاما سيدور عن المساواة في الحقوق ضمن دولة واحدة… والمشاورات بهذا الشأن جارية حاليا لكن على الهامش، لكن هذا الأمر سيتغير لأن حل الدولتين لن يعود مجديا لأن وجود أي دولة مجزأة لن يعود عمليا.

وتابع: “من وجهة نظر دولة الإمارات العربية المتحدة، هذه المسألة تحتاج إلى الحل، كونها قضية مؤهلة للقفز في أي وقت من الهدوء لتصبح في صدارة العناوين الصحفية”.

وأقر قرقاش بأن تغير الديناميات وقواعد اللعبة العالمية تسبب بـ”معضلات” بالنسبة للإمارات وغيرها من الدول، وخاصة في اليمن، مؤكدا أن الإمارات اتخذت خيارا صعبا، إذ قررت تأمين مصالحها الإقليمية، لا السماح بـ”تكرار سيناريو حزب الله عام 1983″ في اليمن.

المصدر: The National

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة