وزارة الفلاحة تطلق 23 مشروعاً لتربية الأحياء البحرية

حرر بتاريخ من طرف

أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري، اليوم الجمعة، 23 مشروعاً استثمارياً، في مجال تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة درعة، تشغل 60 وحدة إنتاحية، بتكلفة استثمارية يرتقب أن تناهز 400 مليون درهم، وذلك على مساحة 900 هكتار، وطاقة إنتاجية يرتقب أن تبلغ 62 ألف طن.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، إن الطاقة الإنتاجية المرتقبة لهذه المشاريع “تعادل 78 في المائة من توقعات مخطط تنمية تربية الأحياء البحرية، والتي قدرت بــ80 ألف طن سنوياً. كما ستساهم هذه المشاريع الجديدة في خلق 620 منصب شغل مباشر على مستوى الجهة”.

وأوضحت الوزارة أن هذه المشاريع تأتي في سياق “عرض وتقديم نتائج نداءات إبداء الاهتمام التي أطلقتها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية على صعيد جهة سوس ماسة”. وأضافت أن “النداءين لإبداء الاهتمام اللذين تم اطلاقهما ما بين 27 من دجنبر 2017 و27 ماي 2018 بهدف تطوير مشاريع تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة، يتعلقان بعرض استثماري يغطي مساحة محددة في 1380 هكتار والتي تمثل 29 وحدة إنتاجية مخصصةٌ لتربية الطحالب البحرية والصدفيات”.

وعن المشاريع التي تم اختياره، ذكرت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أنه “من بينها، ثلاثة ستستغل من طرف احدى عشر (11) شاباً مقاولاً، سلكوا مسار الاستثمار في نشاط تربية الأحياء البحرية بهذه الجهة. كما منحت المشاريع الأخرى للتعاونيات المحلية للصيد التقليدي والمهتمة بتربية الأحياء البحرية كمصدر للتنمية وذلك لجعل هذا البرنامج أداة حقيقية للإدماج والتنمية المحلية”، حسب الوزارة.

وحضر عرض تقديم المشاريع، كل من عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، وأحمد حجي والي جهة سوس ماسة، وبراهيم حافيدي، رئيس جهة سوس.

ووعدت وزارة الفلاحة خلال عرض المشاريع، بوضع برنامج إشراف ودعم تقني لتنفيذها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة