وزارة الصحة تكشف عن الأدوية المسرطنة وهذه لائحتها

حرر بتاريخ من طرف

كشفت وزارة الصحة عن وجود شوائب قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة “فالسارتان” المصنعة من طرف الشركة الصينية”Zhejing Huahai Pharmaceutical Co” ، وأعلنت قرارها بسحب بعض الأدوية على تحتوي على هذه المادة.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أن المعطيات المعلن عنها تهم عدة دول عبر العالم، بعد أن تم كشف مكون ” N-nitrosodimethylamine ” في المادة الفعالة ” فالسارتان ” المصنعة من طرف الشركة الصينية “Zhejing Huahai Pharmaceutical Co”، مشيرة الى أن وجود هذه المادة لم يكن متوقعا، وأنه قد يكون مرتبطا بتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة .

و يضيف البلاغ، أن مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة عملت، من باب الحيطة والحذر، على سحب الأدوية التي تحتوي على مادة “فالسارتان” المصنعة من طرف الشركة الصينية “Zhejing Huahai Pharmaceutical Co”، ويتعلق الأمر بأدوية “VALSARTAN WIN 80 mg ; 160mg” و”CO-VALSARTAN WIN 80mg /12.5 mg 160mg /25 mg ” و”ATENSIL 40mg ; 80mg ; 160mg”.

وأفاد المصدر ذاته، أن هذه الأدوية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بهدف الحد من مضاعفاته كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور في القلب أو من نوبة قلبية حديثة.

واستنادا الى ذلك، أوصت الوزارة المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية إلى استشارة الطبيب من أجل استبداله بعقار” فالسارتان” آخر من مصدر مختلف أو بعلاج بديل، داعية إلى عدم إيقاف العلاج.

أمينة السامي

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة