وزارة الصحة ترجح الدخول في موجة خامسة من كورونا

حرر بتاريخ من طرف

توصي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة إلى تلقي الجرعة المعززة ثم التذكيرية للرفع من مستوى المناعة ضد كوفيد الوخيم، كما تدعو المصابين بأعراض تنفسية ارتداء الكمامة واستشارة الطبيب بغرض التشخيص والعلاج.

لاحظ منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ لمرابط، في التصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19، أنه بعد فترة بينية رابعة استمرت 3 أشهر تميزت بانتشار جد ضعيف لفيروس SARS-CoV-2، عاد مستوى انتشار الفيروس ليرتفع من جديد كما كان متوقعا.

وأوضح أنه من ناحية الإصابات والتعفنات الجديدة الأسبوعية، فقد سجل تضاعف لعدد الحالات خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر 2022، مع تسجيل ثلثي الحالات بجهتي الرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات.

وأوضح معدل الإيجابية الأسبوعي، ارتفع بشكل ملحوظ إلى 2,1 بالمئة في الأسبوع الأخير، بعدما ظل مستقرا في أقل من 1 بالمئة لمدة أزيد من شهرين.

وذهب إلى أن هذين المؤشرين ” ينمان عن دخولنا بشكل جد محتمل موجة خامسة للانتشار الجماعي للفيروس، حيث ستتوضح الرؤيا أكثر نهاية هذا الأسبوع”.

غير أنه أكد على أن الحالات الخطيرة والحرجة لاتزال جد محدودة ولله الحمد، حيث ولجت أقسام الإنعاش والعناية المركزة خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر 3 حالات، ولا توجد أية حالة تحت التنفس الاصطناعي.

وسجل أن حالات الوفيات تعد الأقل في المغرب منذ بداية الجائحة على الصعيد الوطني، حيث سجلت في المعدل حالة وفاة واحدة كل أسبوع خلال الفترة البينية الأخيرة.

وعند تناول المتحورات المنتشرة في بلادنا لفيروس السارس-كوف-2، أكد على أن متحور أوميكرون لايزال السائد بمتحورات فرعية مختلفة يغلب عليها BA.5.

وقدم حصيلة الحملة الوطنية للتلقيح، حيث أكد أن معدل التغطية بالجرعة المعززة، بلغ 18,7 في المائة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمراريه يساوي 29,3 في المائة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة