الخميس 22 فبراير 2024, 14:18

وطني

وزارة التربية الوطنية تكشف حقيقة عزل الأساتذة الموقوفين


كشـ24 نشر في: 1 فبراير 2024

نفى الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، خلال لقاء جمعه مع المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، كل الأخبار التي يتم تداولها حول العزل النهائي لعدد من الأساتذة والاستاذات الذين تم توقيفهم بشكل مؤقت.

وزارة التربية الوطنية أكدت عبر كاتبها العام، “انفتاحها على الاقتراحات التي تتقدم بها النقابات التعليمية الخمس في موضوع الأساتذة الموقوفين، من أجل الاتفاق على كيفية معالجة الملف وتدبيره، واقتراح القرار اللازم، قريبا، بناء على مواقف النقابات الخمس”.

وجددت الجامعة الوطنية للتعليم في بيان لها مطالبتها بـ “ضرورة سحب جميع التوقيفات دون قيد أو شرط، وبإرجاع المعنيين والمعنيات لعملهم، وتسريح رواتبهم”، وذلك في لقاء ثنائي جمعها بممثلين عن وزارة التربية الوطنية.

يُشار إلى أن وزارة التربية الوطنية، دعت النقابات الخمس لاجتماع جديد يومه الخميس فاتح فبراير 2024، لعرض ومناقشة التفاصيل النهائية لمشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة ومشروع نظام التعويضات قبل وضعه في مسطرة المصادقة الحكومية.

نفى الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، خلال لقاء جمعه مع المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، كل الأخبار التي يتم تداولها حول العزل النهائي لعدد من الأساتذة والاستاذات الذين تم توقيفهم بشكل مؤقت.

وزارة التربية الوطنية أكدت عبر كاتبها العام، “انفتاحها على الاقتراحات التي تتقدم بها النقابات التعليمية الخمس في موضوع الأساتذة الموقوفين، من أجل الاتفاق على كيفية معالجة الملف وتدبيره، واقتراح القرار اللازم، قريبا، بناء على مواقف النقابات الخمس”.

وجددت الجامعة الوطنية للتعليم في بيان لها مطالبتها بـ “ضرورة سحب جميع التوقيفات دون قيد أو شرط، وبإرجاع المعنيين والمعنيات لعملهم، وتسريح رواتبهم”، وذلك في لقاء ثنائي جمعها بممثلين عن وزارة التربية الوطنية.

يُشار إلى أن وزارة التربية الوطنية، دعت النقابات الخمس لاجتماع جديد يومه الخميس فاتح فبراير 2024، لعرض ومناقشة التفاصيل النهائية لمشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة ومشروع نظام التعويضات قبل وضعه في مسطرة المصادقة الحكومية.



اقرأ أيضاً
الحكومة تصادق على مقتضيات جديدة بمدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة
صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بمدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح. ويتعلق الأمر بمشروع المرسوم رقم 2.23.1204 بتتميم المرسوم رقم 2.77.862 بتاريخ 25 من شوال 1397 (9 أكتوبر 1977) بتطبيق مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة الراجعة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمصادق عليها بالظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.77.339 الصادر في 25 من شوال 1397 (9 أكتوبر 1977). وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس أن هذا المشروع يهدف إلى تحديد لائحة الأسباب التجارية التي تتيح للمتعهدين الذين يعملون تحت نظام المستودع الاستفادة من الطريقتين المذكورتين أعلاه لتسوية الحسابات المكتتبة تحت هذا النظام. وأضاف أنه تم بموجب المادة 3 من قانون المالية رقم 55.23 للسنة المالية 2024، تتميم الفصل 130 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة بفقرة رابعة تنص على اعتبار التخلي لصالح الإدارة أو الإتلاف كطرق لتسوية وضعية البضائع الموضوعة تحت نظام المستودع، وذلك على غرار ما هو معمول به في نظامي القبول المؤقت والقبول المؤقت لتحسين الصنع الفعال. وأشار إلى أنه لا يسمح بتسوية وضعية البضائع الموضوعة تحت نظام المستودع وفق الطريقتين المذكورتين، إلا عندما يتعذر على المتعهد، لأسباب تجارية مبررة، تصدير البضائع المودعة تحت النظام المذكور أو تفويتها أو عرضها على الاستهلاك.
وطني

المجلس الحكومي يصادق على تعيينات جديدة همّت مناصب عليا
اختتم مجلس الحكومة المنعقدة أشغاله صباح اليوم الخميس، بالتداول والمصادقة على مقترحات تَعْيِينٍ في مناصبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور. وتم على مستوى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تعيين المصطفى يعكوبي، مديرا للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بفاس. وعلى مستوى وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات- قطاع الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل، فقد تقرر تعيين هاجر مرتجي، مديرة للمرصد الوطني لسوق الشغل. إما على مستوى وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات- قطاع التكوين المهني، فقد تم تعيين سعد ماء العينين، مديرا للتنسيق البيداغوجي والقطاع الخاص؛ وعلى مستوى وزارة الاقتصاد والمالية، فقد قرر المجلس الحكومي تعيين لطفي الميسوم، مديرا للتقنين والبحث والتعاون الدولي بالخزينة العامة للمملكة، وأنوار الصندي، مديرا للمالية العمومية بالخزينة العامة للمملكة.
وطني

وزارة التربية الوطنية تصدر الأطر المرجعية المكيفة للامتحانات الإشهادية
أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحانات الإشهادية برسم السنة الدراسية 2024/2023، في ضوء مقتضيات المذكرة الوزارية رقم 001X24 بتاريخ 02 يناير 2024 في شأن تكييف تنظيم السنة الدراسية 2023/2024. و تم إعداد هذه الأطر المرجعية بتناغم مع الوثيقة المرجعية الخاصة بتكييف البرامج الدراسية بجميع الأسلاك التعليمية، موضوع المذكرة الوزارية رقم 24-086 بتاريخ 25 يناير 2024 في شأن الوثيقة المرجعية الخاصة بتكييف البرامج الدراسية، والتي تم نشرها على البوابة الرسمية للوزارة بتاريخ فاتح فبراير 2024. وتسعى هذه الأطر المرجعية المكيفة إلى تمكين التلاميذ من التحضير الجيد للامتحانات، وقد تم إعدادها والمصادقة عليها من طرف لجن وطنية تخصصية بتمثيلية من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ويبلغ عددها 88 إطارا مرجعيا موزعة كالتالي:  الأطر المرجعية المكيفة لاختبارات الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية – 2024، وعددها خمسة (5)؛  الأطر المرجعية المكيفة لاختبارات الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي – 2024، وعددها اثنا عشر (12)؛ الأطر المرجعية المكيفة لاختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا – 2024، وعددها أربعة عشر (14)؛  الأطر المرجعية المكيفة لاختبارات الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – 2024، وعددها سبعة وخمسون (57).
وطني

تنصيب الرئيس الجديد للمحكمة الابتدائية التجارية بأكادير
أكادير - جرى أمس الأربعاء، تنصيب العربي فريس، رئيسا جديدا للمحكمة الابتدائية التجارية بأكادير. وبهذه المناسبة، أعرب فريس، عن اعتزازه بالثقة المولوية التي حظي بها بتعيينه في هذا المنصب، مؤكدا التزامه بالقيام بمهامه بتفانٍ ومسؤولية. وشدد على الأهمية الكبيرة للقضاء التجاري باعتباره رافعة أساسية لتعزيز الاستثمارات الوطنية والأجنبية من أجل تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي. وجدد المسؤول القضائي التزامه بالعمل أكثر على تعزيز العدالة وفقا للتعليمات الملكية السامية، لا سيما فيما يتعلق بتحقيق النجاعة القضائية وتقريب العدالة من المتقاضين. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، قد تفضل وأعطى موافقته المولوية السامية على تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة.
وطني

الغلوسي يعلق على سياسة تكميم الأفواه بالمغرب
دخل محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام على خط سياسة التضييق على الحقوق والحريات التي تنهجها حكومة أخنوش ضد العديد من الصحفيين والنشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأكد الغلوسي٬ خلال تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على فيسبوك٬ أن الحكومة كشفت عن  توجهها المعادي للحقوق والحريات٬ مشيرا إلى أن رئيسها ووزير العدل يتضايقان من حرية الرأي والتعبير. وأبرز المتحدث أنه في الوقت الذي يستغل فيه العديد من النواب البرلمانيين سلطتهم لخدمة مصالحهم الخاصة٬ يسعى وزير العدل بكل ما أوتي من أجل التضييق على نشطاء حماية المال العام ويتوعدهم بعقوبة سجنية تصل إلى عشر سنوات ويتهرب من تجريم الإثراء غير المشروع ويحول هذه القضية إلى مجال للتندر والتهريج. وفي هذا الإطار٬ سلط الغلوسي الضوء على التجاوزات غير القانونية التي يقوم بها العديد من المسؤولين٬ مشيرا إلى محاكم المملكة تتابع 30 برلمانيا على خلفية قضايا الفساد ونهب المال العام٬ وأكد أن هذه تهم مشينة وخطيرة في سابقة من نوعها في تاريخ البرلمان المغربي وفي برلمانات العالم.  وذكر رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام بقضية "إسكوبار الصحراء " التي جرت قياديين حزبيين٬ كما أشار إلى أن بعض الأحزاب والنقابات متورطة في اختلاس أموال عمومية موثقة بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وترفض أن ترد تلك الأموال إلى الدولة لأنها تريد نصيبها من المال السايب. ودعا المتحدث جميع الحقوقيين والديمقراطيين والصحفيين إلى فضح هذا التوجه القمعي الذي يسعى إلى خنق كل الأصوات المشاكسة والرافضة للفساد والريع والرشوة.
وطني

الشامي يوصي بوضع نظام معلوماتي لتقييم جهود القضاء على “تزويج الطفلات”
أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بوضع نظام معلوماتي من أجل تتبع وتقييم التقدم المحرز في مجال القضاء على الممارسات المتعلقة بـ"تزويج الطفلات". وأكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أمس الثلاثاء بالرباط، في كلمة تلاها نيابة عنه الأمين العام للمجلس، يونس ابن عكي، خلال لقاء تواصلي لتقديم رأي المجلس حول "زواج الطفلات وتأثيراته الضارة على وضعهن الاقتصادي والاجتماعي"، أن هذا النظام يجب أن يرتكز "على مجموعة من المؤشرات الملائمة، في انسجام مع حقوق الطفل ومصلحته الفضلى، وأهداف التنمية المستدامة". ودعا الشامي إلى أن يراعي هذا النظام الملعوماتي المعطيات المتعلقة بالحالات المحتملة لزواج وطلاق الطفلات، ودعاوى ثبوت الزوجية المتعلقة بالفتيات، وحالات الزوجات القاصرات المهجورات، والعنف الزوجي والأسري ضد الزوجات القاصرات. كما شدد على ضرورة "محاربة الممارسات الضارة بالأطفال، من خلال التنفيذ المستدام والمندمج لمختلف السياسات والإجراءات العمومية على الصعيد الوطني والترابي"، عبر تسريع تنزيل السياسة المندمجة لحماية الطفولة، وتطوير وتعزيز أنظمة الحماية والمساعدة الاجتماعية، بما في ذلك تقديم الدعم المادي للأسر الفقيرة التي تضم فتيات في سن التمدرس. ولتفادي تزويج القاصرات لأسباب اجتماعية، أوصى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي باعتماد مؤشرات للتمييز الإيجابي في السجل الاجتماعي الموحد تعطي الأولوية لهذه الأسر. من جهته، شدد عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، شعيب جواد، على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مفهوم المصلحة الفضلى للطفل، بما يسمح بضمان سلامته البدنية والنفسية والمعنوية والروحية الشاملة، وتعزيز كرامته الإنسانية. واستعرض، في هذا الصدد، عددا من الانعكاسات السلبية لتزويج الطفلات، لاسيما تأثيره على ولوج الطفلة إلى التعليم، وتقليصه من فرص تشغيلها، وبالتالي الحد من قدرتها على المساهمة الاقتصادية داخل أسرتها والمجتمع، ويفاقم التفاوتات بين الجنسين، ويحول دون الخروج من دائرة الفقر، مبرزا أنه يعرض القاصر لخطر العنف المنزلي وأشكال أخرى من الاستغلال.
وطني

“فوربس” تصنف 4 مغربيات بين أقوى سيدات الأعمال عربيا
نشرت مجلة فوربس الشرق الأوسط تصنيفها السنوي لأقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة العربية. وظهرت هذه السنة 4 مغربيات في هذه القائمة، تقديرا لدورهن الريادي ونجاحهن في مختلف القطاعات. ويتعلق الأمر بسيدة الأعمال مريم بن صالح شقرون، الرئيسة التنفيذية لأولماس وعضوة مجموعة هولماركوم، التي ارتقت إلى قمة التصنيف بالمغرب، تليها سلوى أخنوش، ممثلة بمجموعة “أكسال” التي تشغل فيها منصب المؤسسة والرئيسة التنفيذية. وفي المرتبة الثالثة برزت نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، تحتل المرتبة الثالثة على مستوى المغرب والـ 25 على المستوى العربي. ثم لمياء التازي الرئيسة المديرة العامة لشركة “سوطيما” المتخصصة في صناعة الأدوية، والتي تنتج حوالي 60 مليون منتج دوائي سنوياً. يسلط تصنيف فوربس 2024 الضوء على المساهمة المتزايدة لسيدات الأعمال في التنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وذكرت المجلة أن هذا العام، انضمت إلى التصنيف 35 سيدة أعمال جديدة من 15 قطاعًا مختلفًا.
وطني

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 22 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة