واشنطن وآثينا تعلنان عن مشاريع مرتقبة للطاقة والغاز في المتوسط

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت الولايات المتحدة واليونان، اليوم الاثنين، عن مشاريع مرتقبة للطاقة والغاز في المتوسط، ستتم مناقشتها خلال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى المزمع عقده في واشنطن سنة 2021.

وجاء في البيان المشترك الصادر في ختام اجتماع بين وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في سالونيك، أن اليونان والولايات المتحدة أبرزتا شراكة “إكسون موبيل” مع “توتال وهيلينك بتروليوم” في التنقيب البحري في جزيرة كريت، بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار الأمريكي في قطاع الطاقة المتجددة من خلال قانون تحديث قانون البيئة اليوناني الذي تم التصديق عليه مؤخرا.

ورحبت الولايات المتحدة واليونان بفتح استثمارات وعمليات استحواذ جديدة من قبل الشركات الأمريكية في اليونان، مؤكدتين التزامهما بتطوير هذا الاتجاه.

وأشار البيان إلى أن البلدين يوليان أهمية كبيرة للتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والجيل الخامس وخوصصة البنية التحتية الاستراتيجية.

وحسب البيان رحبت الولايات المتحدة واليونان باستكمال القسم اليوناني من خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي، مبرزا أن البلدين يتطلعان إلى مناقشة دعمهما المتبادل للربط بين اليونان وبلغاريا، ومشروع “ألكساندروبوليس” لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز في أليكساندروبوليس، وخوصصة مرفق تخزين الغاز تحت الأرض في كافالا، ومشروع الربط بين اليونان ومقدونيا الشمالية.

وأضاف المصدر داته أن البلدين أعربا عن ارتياحهما بالتأسيس الرسمي لمنتدى غاز شرق المتوسط يوم 22 شتنبر الجاري كمنظمة إقليمية، واستمرار التعاون الناجح في مجال الطاقة في إطار عملية “3 + 1”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة