واشنطن ترغب في المساعدة على ” تسوية ” الأزمة القائمة بين المغرب وبان كي مون

حرر بتاريخ من طرف

عبر سفير الولايات المتحدة في الرباط ، دوايت بوش ، اليوم السبت ، عن رغبة بلاده في المساعدة على ” تسوية ” الأزمة القائمة بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون ، مجددا بالمناسبة دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي للصحراء الذي اقترحه المغرب .
 
وقال السفير الأمريكي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، ” إننا قلقون جدا للمنحى الذي اتخذته العلاقات بين الأمين العام للأمم المتحدة والمغرب ، ونرغب في تقديم مساعدتنا ، قدر المستطاع ، بهدف التوصل إلى تسوية ” لهذا المشكل .
 
وجدد الدبلوماسي الأمريكي تأكيد بلاده على أن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب ” جدي وواقعي وذو مصداقية ” ، وأشار إلى أن واشنطن ترغب في ” تسوية سياسية ودائمة ومقبولة من الأطراف” لمشكلة الصحراء .
 
من جهة أخرى، أكد بوش أن مشروع الجهوية المتقدمة في الأقاليم الجنوبية يندرج في إطار ” العمل المستمر لجلالة الملك محمد السادس الهادف إلى تمكين المنطقة من التجهيزات الأساسية وتحقيق التنمية فيها لما فيه مصلحة السكان في إطار من الاستقرار والتطلع للمستقبل ” .
 
يذكر أن الحكومة الأمريكية ، جددت اليوم السبت، دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب لإيجاد حل لقضية الصحراء المغربية.
 
وذكر المتحدث باسم بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ، كورتيس كوبر “نحن نعتبر أن مخطط الحكم الذاتي المغربي جاد وواقعي وذي مصداقية، ويمثل منهجا يمكن أن يستجيب للتطلعات بالصحراء”.
 
وكانت الحكومة المغربية قد قررت عقب التصريحات “غير المقبولة” والتصرفات “المرفوضة” للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي وصف الوجود المغربي في الصحراء ب”الاحتلال” خلال زيارته الأخيرة لتندوف والعاصمة الجزائرية، اتخاذ تدابير فورية تتمثل بالخصوص في إجراء تقليص ملموس خلال الأيام المقبلة لجزء كبير من المكون المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة المينورسو، وإلغاء المساهمة الإرادية التي تقدمها المملكة لسير عمل المينورسو ودراسة إجراءات سحب التجريدات المغربية في بعثات حفظ السلم الأممية”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة