هذه هي الطائرة العسكرية الجزائرية “اليوشين” التي تحطّمت ببوفاريك

حرر بتاريخ من طرف

تستعمل الطائرة العسكرية الجزائرية التي تحطمت اليوم ببوفاريك من نوع “اليوشين إي أل – 76 ” الواسعة الاستعمال من قبل سلاح الجو الجزائري، أساسا في نقل القوات والشحن.

فهي طائرة أغراض متعددة، وشاحنة جوية إستراتيجية، ذات أربعة محركات، صممها مكتب اليوشين للتصميم، أنتجت في روسيا، تستخدم بشكل أساسي من قبل القوات الجوية الروسية، كان أول طيران لها في 25 مارس 1971. دخلت الخدمة في 1974، ومازالت في الخدمة حتى الآن، صنع منها 960 طائرة.

وإليوشين إي أل-76، كان من المخطط لها في بداية الأمر أن تكون طائرة شحن تجارية في عام 1967، لتكون بديلا لطائرة أنتونوف أن-12، وإي أل-76 تم تصميمها لتوصيل الآليات الثقيلة إلى المناطق النائية في الاتحاد السوفياتي.

كما أن الإصدارات العسكرية إي أل-76 استخدمت على نطاق واسع في أوروبا وآسيا وإفريقيا، بما في ذلك استخدامها كطائرة ناقلة للتزود بالوقود جوا أو كمركز قيادة جوية.

اليوشين هي شركة روسية تقوم بتصميم وتصنيع الطائرات تم تأسيسها من قبل سيرغي اليوشين، وبدأت بالعمل في 13 يناير عام 1933 ، وتم تأسيس شركة إيفيايشون إنداستري إليوشين عام 1992 لتعمل كشركة تسويق وخدمة العملاء.

صنعت الشركة العديد من الطائرات لمختلف الاستخدامات، وقامت الحكومة الروسية بعمل خطة لدمج هذه الشركة مع شركة ميكويان وسوخوي وتوبوليف وياكوفليف وإيركوت ليصبحوا شركة واحدة باسم يونايتد أيركرافت كوربوريشون.

وكالات

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة