هذه أولى نتائج تتبيث الرادارات الجديدة بطريق المحاميد بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

لم تكد تمضي سوى ايام قليلة عن تتبيث الراردات الجديد بشوارع مراكش حتى بدات بعض نتائجها تظهر ببعض المناطق في المدينة على غرار منطقة المحاميد.

وحسب ما عاينته كشـ24″ فإن شارع كماسة الذي حضي برادارين احدهما على مستوى المحاميد 9 والاخر قرب تقاطع الشارع مع شارع محمد السادس، صارت السياقة فيه مختلفة عما قبل، ولم تعد هناك بعض مظاهر التهور في السياقة كالسابق، وصار جل السائقين محترمين للسرعة المحددة، ولم يعد هناك مجال للسياقة باكثر من 60 كيلومتر في الساعة، خصوصا في ظل ما يروج عن قدرة الرادارات الجديدة على رصد المخالفات من مسافات بعيدة.

وقد علق بعض مستعملي الطريق على الامر في تصريحات لـ”كشـ24″ بكون الرادارات الاخيرة تدخل في إطار اعادة “التربية “التي وعد بها رئيس الحكومة عزيز اخنوش المغاربة، والتي تنوعت بوادرها وأوجهها حسب تعبير البعض، علما ان مجموعة من السائقين توصلوا باشعارات بشأن ارتكابهم لمخالفات رصدها الرادار، ما يعني الشروع فعليا في الزجر عن طريق هذه الرادارات الحديثة.

ويشار ان عملية تثبيت الرادارات الخاصة بمراقبة سير العربات على الطرقات، انطلقت منذ اسابيع بمراكش ويتعلق الأمر بأجهزة من الجيل الحديث ذات مواصفات تقنية جد متطورة تفوق بكثير تلك المعمول بها لحدود اليوم.

وبخصوص الأماكن التي تتموقع فيها الرادارات الجديدة بعمالة مراكش، فقد شملت شوارع كماسة، الكولف الملكي، 11 يناير، يعقوب المنصور، الحبيب الفرقاني، الأمير مولاي عبد الله، المقاومة، عبد الكريم الخطابي. بالإضافة إلى طرق فاس، آسفي، العزوزية، الطريق المدارية، بالإضافة إلى طريق الأسوار.

وتتمير الرادارات المتطورة التي حازت مدينة مراكش على 24 منها، من ضمن 92 رادار مخصصا لجهة مراكش، بعدة خصائص ومميزات مهمة تجعل منها وسيلة فعالة لرصد مختلف المخالفات بطريقة فعالة، حيث أشار مصدر مسؤول من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لـ “كشـ24” ان الرادارات الجديدة عبارة عن أجهزة متطورة جدا لها مجموعة من الخصائص، تمكن من رصد مجموعة من العربات في آن واحد، حسب عدد المسارات، ومن الممكن أن ترصد 4 سيارات في أربع مسارات مختلفة.

ويضيف المصدر ذاته ان الأجهزة الجديدة تمكن من قياس متوسط السرعة على مقطع طرقي معين، وهذا ما يحتم على السائق احترام السرعة القانونية خلال مقطع طرقي معين يتم تحديده لهذه الرادارات الجديدة، التي تم تثبيتها بمجموعة من النقاط الطرقية التي تم اختيارها بعد دراسة معمقة، ما سيمكن من رصد مخالفات السرعة، وعدم احترام إشارة المرور، ، وكذا ضبط مجموعة من المخالفات لسيارة واحدة في الوقت نفسه، وأيضا ضبط مخالفات السير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز في الخط المتصل وكذا مخالفات مختلفة ايضا بالنظر لدقة الاجهزة الجديدة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة