هذا دور التغذية السليمة في وقاية الجسم من الأمراض

حرر بتاريخ من طرف

التغذية السليمة و دورها في وقاية الجسم من الأمراض

التغذية هو علم يشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية. من ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة من الجسم، وعمليات التخليق.

 سوء التغذية من العوامل الرئيسة التي لها علاقة بحالات الوفيات التي تحدث للمسنين، كما أنه شائع في المرضى المسنين المنومين في المستشفيات، وهذا يؤدي إلى طول فترة إقامة المسن في المستشفى مما يترتب عليه إهدار في النفقات الصحية، ومن المعروف انه مع التقدم في العمر تحدث تغيرات فسيولوجية ووظيفية وصحية وهذه التغيرات تختلف درجتها ووقت حدوثها من مسن إلى مسن آخر. هذه التغيرات التي تحدث في جسم المسن لها.
التغذية السليمة عن الإنسان

أن التغذية ونقصد هنا التغذية السليمة شيئا ضروريا لنمو الإنسان واستمرار حياته بل والحفاظ على صحته. فالغذاء بمثابة الوقود الذي يحركنا، ولابد أ ن تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة منها: أمراض القلب – مرض السكر – نزيف المخ – مسامية العظام – بعض الأنواع من السرطانات، كما أن العادات التي يتبعها الشخص طيلة حياته تبدأ منذ الطفولة ومن الصعب تغييرها في الكبر لذلك لابد من تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة
وذكر الدكتور رالف عيراني اخصائي التغذية أن التغذية السليمه تعتمد على الحنطه الكامله والرز الكامل وبقدر الامكان تنبيت بعض الحبوب كالعدس والقمح والشعير وإضافتها للطعام كالسلطه

 وتختلف طبيعة النظام الغذائي الذي يحتاجه الطفل عن الذي يحتاجه الشخص البالغ بل وعن كبار السن فلكل واحد منهم احتياجاته الخاصة من المواد الغذائية. للتعرف على النظام الغذائي السليم لابد من التعرض للعلاقات المتداخلة بين العناصر التالي ذكرها والذي يكون عنصر التغذية هو القاسم المشترك

الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لضمان صحة الجسم

يقصد بالغذاء المتوازن هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبكميات مناسبة للاحتياجات اليومية ,,ولا يوجد غذاء في الطبيعة يحتوي على جع ميالعناصر الغذائية,, لذا فإن عملية توازن الغذاء تعتمد على دمج مجموعة من الأغذية مع بعضها البعض لغرض تكميل النواقص في قيمتها الغذائية.

لتسهيل عملية اختيار الأغذية لتكوين وجبة متوازنة تم تقسيم الأغذية إلى 55 مجموعات رئيسية وهي الحبوب وبدائلها ، الخضراوات والفواكه ، اللحوم وبدائلها ، الألبان وبدائلها ، مكملات الطاقة. وتتشابه نسبياً كل مجموعة فيما تحتوي من العناصر الغذائية . ويمكن استخدام أطعمة المجموعة الواحدة كبدائل لبعضها البعض حتى يمكن التنويع في الطعام قدر الإمكان وبما يتناسب مع أذواق الناس.

إن الغذاء الصحي يساعد على الوقاية ليس فقط من أمراض القلب و السكري و السرطان و تصلب الشرايين بل أيضاًمن الكثير من الأمراض مثل الإمساك ، السمنة ، اضطرابات المعدة و تسوس الأسنان.
التغذية السليمة للجسم السليم

 شتمل الغذاء المتوازن على أنواع متعددة من مجموعات الطعام الخمس الرئيسة (الدهون- البروتينات- السكريات- الفيتامينات- الكربوهيدرات)، بالإضافة إلى الكثير من الماء والسوائل، ويجب أن يمد الغذاء المتوازن الجسم بمقدار كافٍ من السعرات الحرارية للحصول على الوزن الصحي المطلوب.

الوصايا العشر في التغذيه السليمه 

1- امضغ الطعام جيدا …..وتجنب الاسراع في تناول الوجبه حتى لا تصاب بالانتفاخات واضطرابات الهضم 
2- تجنب شرب الماء اثناء الوجبه حتى لا تتعرض الى الانتفاخات المزمنه …وتناوله بين الوجبات بجرعات صغيره فهذا يساعد على ادرار البول والتخلص من السموم.

3- تناول كوبا من الماء على الريق صباحا ….يفيد صحتك ويقيك من كثير من الامراض .

4- خمس وجبات صغيره افضل من ثلاث وجبات كبيره ……فالوجبه الخفيفه بين الوجبات الرئيسيه تزيد من نشاط الجسم وتقلل من شراهه التهام الوجبه الرئيسيه .

5- زياده تناول الطعام توسع المعده وتزيد من الشهيه لالتهام الوجبه …. وتزيد حاجتك الى الطعام …فلا تفرط في تناول كميات كبيره من الطعام 

6- لاتتعود النوم بعد الطعام مباشره …..فهذا يعرقل اداء المعده وعمليه الهضم …كما ان الطعام الدسم او الزائد يسبب اضطراب النوم .
7- وجبه الافطار مهمه جدا ….فيجب عدم اغفالها حفاظا على صحتك السليمه.

8- لا تغفل تناول السلطات قبل الطعام فهي غنيه بالفيتامينات والاملاح …وتناول الفاكهه بعد الاكل بثلاث ساعات حتى لاتسبب لك عسر هضم 

9- تجنب مزاوله العمل او الرياضه بعد الاكل مباشره …لمساعده الجسم على انجاز مهمته في عمليه الهضم .

10-تناول الوجبه المثاليه التي تحتوي على العناصر الغذائيه الخمسه : البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والاملاح ….فلا تغفل عنصرا على حساب الاخر

التغذية السليمة هي أساس الصحة . كل إنسان يحتاج إلى أربعة عناصر غذائية أساسية وهي : 
– الماء – الكربوهيدرات (النشويات) – البروتين – الدهون 
هذه العناصر الغذائية تسمى بالعناصر الغذائية الكبرى وهناك أيضاً عناصر غذائية صغرى وهي : 
– الفيتامينات والمعادن. 

تستعمل العناصر الغذائية الكبرى والصغرى لبناء الجسم .وفى حالة وجود نقص فى هذه العناصر فى الجسم تفقد الأعضاء المختلفة الكثير من وظائفها الحيوية مما قد يؤدى إلى خلل وأمراض مختلفة. 

هناك أربعة مجاميع غذائية ، وكل مجموعة تحتوي على نسبة من العناصر الغذائية ممثلة بأنواع مختلفة من الأطعمة . والأربعة مجاميع هي : 

– مجموعة الحليب ومشتقاقته : تحتوي على الحليب ، الأجبان ، اللبنه ، اللبن ، روب. 
– مجموعة اللحوم : تحتوي على اللحم ، الدجاج ، السمك ، البيض ، البقول ، والمكسرات. 
– مجموعة الحبوب : تحتوي على الأرز ، المعكرونيات بأنواعها ، القمح ، الذرة ، والخبز. 
– مجموعة الفاكهة والخضروات : تحتوي على جميع أنواع الفاكهة والخضروات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة