ندوة وطنية بمراكش للمطالبة بتعزيز مكانة قضية الصحراء في المناهج الدراسية

حرر بتاريخ من طرف

تحتضن قاعة الاجتماعات الكبرى للمجلس الجماعي لمراكش بشارع محمد السادس، اليوم الجمعة 4 نونبر 2022 انطلاق من الساعة الرابعة والنصف عصرا، أشغال ندوة وطنية تحت عنوان ” الصحراء المغربية وضرورة تعزيز مكانتها ضمن المناهج الدراسية”.

“المنظمـة المغربيـة للوحـدة الوطنيـة” والتي تنظم هذه الندوة بشراكة مع مجلس مقاطعة جليز، قالت إن هذه المبادرة تندرج في إطار تفعيل الديبلوماسية الموازية. وسجلت، في السياق ذاته، الحضور الباهت للقضية الوطنية في المناهج الدراسية المغربية، عكس ما يقع في الجارة الشرقية التي تلقن أطفالها اطروحة الانفصاليين المفبركة، رغم ادعائها بأنها غير معنية بشكل مباشر بالقضية.

وأكدت المنظمة، في بلاغ صحفي توصلت “كشـ24” بنسخة منه، أن هذه الندوة تهدف بالأساس إلى طرح مسألة حضور قضية الصحراء المغربية في الكتاب المدرسي بمختلف الاسلاك التعليمية ومحدودية حضور القضية الأولى للمغاربة في المقررات الدراسية، وسبل تدارك هذا الخصاص من طرف الجهات المعنية، والقطع مع ارتكاز المناهج التعليمية على الجانب الاحتفالي الذي يتم استحضاره عند الحديث عن ذكرى المسيرة الخضراء، دون اطلاع التلاميذ على اية تفاصيل مهمة حول القضية، من شأنها تكوينهم وتجنيدهم للترافع على قضية بلادهم الاولى.

كما تتوخى الندوة، رفع توصيات تهدف إلى تعزيز حضور القضية الوطنية في المناهج التعليمية لتمكين الأطفال والتلاميذ من المعرفة العلمية والأكاديمية والتاريخية المرتبطة بقضية الصحراء المغربية، وذلك بُغية ترسيخ القضية الوطنية في أذهان الناشئة وتمكينهم من مهارات الترافع عنها.

ومن المرتقب أن يشارك في هذه الندوة أساتذة وأكاديمون مختصون في قضية الصحراء وممثلون عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والفيدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ بالمغرب، بحضور مهتمين بالقضية الوطنية وبالشأن التعليمي، وباحثين ونشطاء بالمجتمع المدني.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة