نائب رئيس مجلس جهة مراكش آسفي يكشف حصريا لـ”كشـ24″ تدابير مواجهة مشاكل قطاع الصحة بأقاليم الجهة

حرر بتاريخ من طرف

أكد نائب رئيس مجلس جهة مراكش -آسفي المكلف بقطاع الصحة، أن الزيارت الميدانية التي تمت برمجتها والتي استهلها بمعية المسؤولين والمنتخبين من إقليم شيشاوة تهدف إلى الوقف على الوضع الصحي بالإقليم وباقي أقاليم الجهة.

وأضاف الدكتور بنعبد الرازق في تصريح لـ”كشـ24″، أن اللقاء التواصلي الأول الذي عرفه إقليم شيشاوة في قطاع الصحة تمخضت عنه مجموعة من الإتفاقيات والتوصيات والتي كانت موضوع النقاش خلال اجتماع لجنة التتبع صباح يوم الثلاثاء 2 فبراير الجاري.

وأشار بنعبد الرازق إلى أنه من بين النقط التي تفعيلها، إعادة الروح لقسم المستعجلات والذي أصبح جاهز لاستقبال المرضي منذ 19 يناير 2016 ، وإيفاد لجنة مشتركة لمعاينة الوعاء العقاري المقترح لبناء المستشفى المحلي الجديد في أقرب وقت ممكن أي قبل دورة فبراير للمجلس الجماعي لامنتانوت للمصادقة عليه، ثم اعادة انتشار العنصر البشري.

وأكد الدكتور أن 4 مرضى استفادو من خدمات مركز تصفية الدم  ضمن 10 المسجلين بلائحة الإنتظار ابتداءاً من 25 يناير 2016، فيما سيتم استفادة الستة الباقين عبر شراء الخدمات، موضحاً أن من بين الحلول المستعجلة لحل وضعية الصحة بالإقليم هي التعجيل بالتحاق طبيبة مختصة في جراحة النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي محمد السادس بشيشاوة، بالإضافة إلى إعداد لائحة التجهيزات المستعجلة للمستشفى والتي من خلالها سيتم الإتفاق حول المعدات التي سيتم شراؤها بشراكة مع المجلس الإقليمي والمجلس الجهوي.

إلى جانب إعداد تصور لتوسيع مرافق المستشفى خاصة (توسيع الطاقة الاستيعابية إضافة قاعة أخرى للجراحة مع توسيع جناح الولادة)، وإيفاد الأطباء المقيمين لتغطية الخصاص.

ولقد أكد الدكتور “ابن عبد الرزاق”  نائب رئيس جهة مراكش اسفى أن هذه الزيارات الميدانية سوف تشمل جميع أقاليم الجهة وان هذه الأخيرة سوف تعمل جاهدة على إيجاد حلول لحل مجموعة من العوائق والمشاكل التي يتخبط فيها قطاع الصحة بجهة مراكش- آسفي ومن بين المشاريع التي سوف يعمل المجلس الجهوي على بلورتها في المستقبل العاجل اقتناء مستشفى جهوي متنقل لخدمة المرضى بالجهة.
  
وانعقد بمقر جهة مجلس مراكش-اسفي صباح يومه الثلاثاء 2 فبراير اجتماع لجنة تتبع للاجتماع الذي عرفه مقر عمالة إقليم شيشاوة يوم الجمعة 15 يناير 2016 والذي خصص لتدارس المشاكل التي يعاني منها قطاع الصحة بالإقليم. 

ولقد حضر اللقاء كل من ممثل عامل إقليم شيشاوة، ممثل المديرية الجهوية للصحة بمراكش، المندوبية الإقليمية للصحة بشيشاوة، نائب رئيس مجلس جهة مراكش آسفي ونائب رئيس
المجلس الإقليمي. 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة