موجة البرد في أعالي جبال تازة.. أفرنة تدفئة وكاسحات ثلوج وشعير مدعم

حرر بتاريخ من طرف

عقدت لجنة اليقظة والتتبع بإقليم تازة، أمس الخميس اجتماعا موسعا ترأسه الكاتب العام للعمالة، لعرض التدابير والإجراءات الاستباقية التي تهدف إلى مواجهة آثار موجة البرد وتسهيل فك العزلة عن المناطق الجبلية.

وقالت عمالة تازة إن هذا الاجتماع يندرج في إطار تنفيذ تعليمات ملكية تهدف إلى إعطاء اهتمام خاص بساكنة المناطق الجبلية خلال فترات تساقط الثلوج والأمطار وموجة البرد. كما أنه يندرج في في إطار استعدادات لتفعيل مخطط عملي إقليمي تم إعداده بناء على مقتضيات دورية لوزير الداخلية للتخفيف من آثار موجة البرد.

وقررت السلطات المحلية بتازة بتفعيل مراكز القيادة على المستوى المحلي لضمان تتبع عمليات فك العزلة وإزاحة الثلوج وإعادة فتح مختلف المحاور الطرقية بالإقليم.

وذكرت عمالة الإقليم بأنه تقرر تعبئة الوسائل البشرية واللوجستيكية اللازمة من كاسحات للثلوج، وجرافات، من أجل إزاحة الثلوج بالمحاور الطرقية والمسالك المؤدية للدواوير التي تشهد تساقطات ثلجية كثيفة، وتعزيز فرق التدخل لفك العزلة عن الساكنة عند الإقتضاء، وتنظيم زيارات ميدانية للدواوير المستهدفة بهدف الإطلاع على أحوال السكان والإنصات إليهم والتفاعل مع احتياجاتهم، وإحصاء النساء الحوامل المقبلات على الوضع قصد التكفل بهن بدور الأمومة القريبة من المراكز الصحية، وتسطير برنامج لتنظيم القوافل الطبية المتعددة التخصصات والوحدات المتنقلة، مع توفير الأدوية وتعبئة الموارد البشرية الضرورية، ودعم المراكز الصحية بالمناطق المستهدفة بموجة البرد بحصص من الأدوية، وإيواء الأشخاص بدون مأوى بالمراكز المخصصة لهذا الغرض.

كما تقرر توزيع أفرنة التدفئة لفائدة ساكنة الدواوير المعنية وكذا المؤسسات التعليمية المتواجدة بالمناطق الجبلية، وتزويد المؤسسات التعليمية المعنية بالكميات الكافية من حطب التدفئة، وتوزيع الشعير المدعم على الفئات المستهدفة بالمناطق المعنية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة