منظمة الصحة العالمية تكشف عن “اختلال صادم” في التوزيع العالمي للقاحات كوفيد-19

حرر بتاريخ من طرف

كشفت منظمة الصحة العالمية عن “اختلال صادم” في التوزيع العالمي للقاحات، إذ تم إعطاء أكثر من 700 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم حتى الآن، أكثر من 87 في المئة منها ذهبت إلى مواطني البلدان مرتفعة الدخل أو البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، بينما لم يتلقى مواطنو البلدان منخفضة الدخل  سوى 0.2 في المئة من الجرعات.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي، إن شخصا واحد من بين كل أربعة أشخاص، في المتوسط، تلقى لقاحا مضادا لكوفيد-19 في البلدان مرتفعة الدخل، مقابل شخص واحد فقط من بين أكثر من 500 شخص في البلدان منخفضة الدخل”.

يأتي ذلك مع استمرار آلية كوفاكس للتوزيع العادل للقاحات في إيصال جرعات من اللقاحات المضادة لمرض كـوفيد-19 إلى الدول التي تحتاج إليها.

وكان من المتوقع أن توزع آلية كوفاكس نحو 100 مليون جرعة مع حلول نهاية مارس، لكنها لم تسلم سوى 38 مليون جرعة من اللقاح لأكثر من 100 دولة ومنطقة في الأسابيع الستة الماضية.

وقال تيدروس ” إنه من بين 220 دولة ومنطقة، هناك 194 دولة شرعت في التطعيم، و26 لم تفعل بعد. ومن بين هذه الدول، تلقت سبع دول لقاحات وبإمكانها البدء بالتطعيم، ومن المقرر أن تتلقى خمس دول أخرى اللقاحات في الأيام المقبلة”.

وشدد المسؤول الأممي على أن “هذا وقت الشراكة، وليس المحسوبية. فندرة الإمدادات هي الدافع وراء قومية اللقاح ودبلوماسية اللقاح”.

وتعمل منظمة الصحة العالمية على مراجعة المزيد من اللقاحات، وأكدت أن لقاحي سينوفارم وسينوفاك في المراحل الأخيرة من التقييم ومن المتوقع اتخاذ قرار بشأنهما في نهاية أبريل.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة