منظمة الصحة العالمية تصف تخزين الدول الغنية للقاحات بالفضيحة الأخلاقية

حرر بتاريخ من طرف

دعت منظمة الصحة العالمية إلى إحداث تحول في عدم المساواة “المعيب” على مستوى العالم في الوصول إلى اللقاحات المضادة لكوفيد-19، وتغيير هذا المسار قبل أكتوبر المقبل.

وقال مسؤول مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 لدى المنظمة، بروس آيلوارد، في مداخلة لمنظمة الصحة العالمية على وسائل التواصل الاجتماعي، إن على العالم أن يشعر “بالاشمئزاز” وتساءل ما إذا كان للوضع أن يزيد سوءا لو كانت هناك جهود نشطة لتمكين فقراء العالم من تلقي اللقاحات.

وأعربت المنظمة عن امتعاضها مما اعتبرته فضيحة أخلاقية تتمثل بتخزين الدول الغنية للقاحات، فيما تكافح الدول النامية لتحصين السكان الأكثر عرضة للخطر.

ودعا آيلوارد الشعوب إلى إيصال رسالة للسياسيين ورجال الأعمال الأثرياء مفادها أن زيادة تطعيم الدول الأفقر أمر آمن انتخابيا وماليا.

وقال إن “هناك على الأرجح 20 شخصا في العالم لهم دور أساسي في حل هذه الأزمة في المساواة”، قائلا إنهم “يترأسون الشركات الكبرى الموكلة هذه المسألة، يترأسون البلدان التي تبرم عقودا لمعظم لقاحات العالم، ويترأسون البلدان المنتجة لها”.

وأضاف “على هؤلاء العشرين أن يقولوا سنحل هذه المشكلة بحلول أواخر شتنبر، و سنتأكد بأن 10 في المئة من سكان كل دولة ملقحون”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة