مندوبية التخطيط تسجل ارتفاعا في أسعار الخضر والسمك واللحوم

حرر بتاريخ من طرف

كشفت  المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية أصدرتها اليوم الأربعاء، ان أسعار المواد الغذائية سجلت، ما بين شهري مارس، وأبريل الماضيين، عرفت ارتفاعا هم على الخصوص أسعار الخضر بـ4,9 في المائة، والفواكه بـ4,8 في المائة، والسمك وفواكه البحربـ2,2 في المائة، واللحوم بـ1,8 في المائة.

ووفق المصدر ذاته، فقد سجلت الأسعار، خلال شهر أبريل 2019، ارتفاعا ب 0,6% بالمقارنة مع الشهر السابق، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أسعار المواد الغذائية ب 1,4% و استقرار أسعار المواد غير الغذائية.

ومن جهة أخرى، سجلت المندوبية، انخفاضا في أثمان “الزيوت والدهنيات” بـ0,6% و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,3%، مضيفة أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن التغيرات همت على الخصوص ارتفاع أثمان “المحروقات” ب 2,6%.

وسجل الرقم الاستدلالي، (الذي يعكس الأسعار)، أهم الارتفاعات في بني ملال والحسيمة بـ 1, في المائة، وفي مراكش بـ1,1 في المائة، وفي سطات بـ1,0 في المائة، وفي أكادير بـ0,8 في المائة، وفي فاس، والرباط، ومكناس، والعيون، والداخلة، وأسفي بـ0,7 في المائة، وفي الدارالبيضاء، وتطوان، وطنجة بـ0,6 في المائة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجلت الأسعار ارتفاعا ب 0,2% خلال شهر أبريل 2019.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,8% وتراجع أثمان المواد الغذائية ب 1,2%.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 0,3% بالنسبة ل “المواصلات” و3,4% بالنسبة ل “التعليم”.

وخلصت المذكرة إلى أنه بالنسبة إلى مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة، والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أبريل 2019 ارتفاعا بـ0,3 في المائة بالمقارنة مع شهر مارس 2019، وارتفع أيضا بـ1 في المائة بالمقارنة مع شهر أبريل 2018.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة