مفوض أوروبي: المغرب شريك أساسي بالنسبة للجوار الجنوبي لأوروبا

حرر بتاريخ من طرف

أكد يوهان هان، المفوض المكلف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، أن المغرب شريك أساسي بالنسبة للجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي.

وأوضح المسؤول الأوروبي في جوابه على سؤال لنائبة بالبرلمان الأوروبي حول تطور العلاقات بين الاتحاد والمغرب أن “المفوضية الأوروبية تعتبر أن المغرب شريك أساسي في الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي “.

وأبرز المفوض الأوروبي التعاون بين الجانبين في المجال الفلاحي والهجرة والذي يشكل “نموذجا يحتذى “.

وفي معرض توجيه سؤالها للمفوضية الأوروبية، أكدت النائبة آنا إلزبيتا فوتيغا أن الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي أصبحت ” نموذجا يجب على الاتحاد الأوروبي الاعتماد عليه لتأسيس علاقات مع باقي البلدان في إطار سياسة الجوار”.

وأشارت إلى أنه ” في إطار سياسة الجوار، يعتبر المغرب شريكا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي في مجالات اقتصادية أساسية ” مبرزة المقاربة الشاملة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية التي يعتمدها المغرب، والتي تشمل أيضا الأقاليم الجنوبية. هذه المقاربة للتنمية التي تعرف نجاحا بالمملكة تستحق دعما واسعا من قبل الاتحاد الأوروبي.

وأبرزت النائبة أيضا التزام المغرب مع الاتحاد الأوروبي في التعاون في المجال الأمني ومحاربة الإرهاب، مسجلة أن المملكة ” بلد رائد ينعم بالاستقرار، جاد ومسؤول في شمال إفريقيا والشرق الأوسط “.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة