مع اقتراب عيد الأضحى.. أسعار الخضروات والفواكه الرئيسية في تنازل

حرر بتاريخ من طرف

في الوقت الذي يشتكي فيه المواطنون من غلاء الأسعار مع اقتراب عيد الأضحى والذي يتزامن هذه السنة مع موسم الصيف، قالت وزارة الفلاحة إن تزويد سوق المواد الغذائية جيدًا.

وأشارت، في بلاغ صحفي، إلى أن أسعار الخضروات والفواكه الرئيسية تشهد منحنى تنازلي أو مستقر، وذلك “بفضل تضافر جهود الدولة والفلاحين ومهنيي القطاع الفلاحي، بالرغم من الظروف المناخية الصعبة لهذا الموسم والوضعية العالمية التي تتسم بارتفاع الأسعار”.

وتحدثت الوزارة على أن مجهودات الدولة ساهمت، من خلال برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، بالإضافة للظروف المناخية الجيدة التي اتسم بها فصل الربيع، من استئناف الدينامية بالقطاع الفلاحي.

وبالنسبة للحبوب والسكر، فإنه بفضل آليات الدعم المطبقة من طرف الحكومة، تبقى أسعار دقيق القمح الطري مستقرة بدون تغيير على الرغم من الزيادات الصاروخية في السوق العالمية. وبالنسبة للسكر، ظلت الأسعار ثابتة دون تغيير بفضل دعم الدولة أيضًا، تورد وزارة الفلاحة.

والنسبة لزيوت المائدة، ظلت الأسعار عند المستويات المسجلة في السنة الماضية، تقول الوزارة.

وبخصوص الخضروات الرئيسية الأكثر استهلاكًا، فقد سجلت أسعار الطماطم منحنا تنازليا منذ بداية شهر أبريل، لتستقر في معدل 3,80 درهم/كلغ و4,50 درهم/كلغ عند البيع بالتقسيط.

وتسجل أسعار البطاطس انخفاضًا مهما مقارنة بالسنة الماضية، بنحو 18٪ في سوق الجملة في نفس الفترة. ويظل متوسط سعر الجملة حاليا حوالي 2,60 درهم/كلغ ومتوسط السعر بالتقسيط 4 دراهم/كلغ.

بالنسبة للبصل، نحن في موسم البصل الطري. لذا، يتواجد بوفرة في السوق بمعدل سعر 1,70 درهم/كلغ في سوق الجملة، أي بانخفاض 11٪ مقارنة بالموسم السابق في نفس الفترة. ويتراوح السعر بالتقسيط بين 2,80 و4 دراهم/كلغ.

بالنسبة للفواكه الرئيسية، خاصة البرتقال والموز والتفاح، تسجل انخفاضًا بنسبة 23٪ و17٪ و3٪ على التوالي مقارنة في نفس الفترة من الموسم السابق.

وفي الوقت الذي يتحدث فيه المواطنون عن غلاء المواشي مع اقتراب العيد، فقد ذهبت الوزارة إلى أن إجراءات حماية الرصيد الحيواني في إطار برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، في فبراير 2022 وكذا تحسين الموارد الرعوية والعلفية منذ شهر مارس، من تحسين وضعية سوق الحيوانات الحية مقارنة بالوضعية قبل فبراير. وهكذا، بالنسبة للأغنام والماعز، وخاصة الأغنام، فإن الأسعار في الأسواق وأسواق المواشي هي في نفس مستويات الموسم السابق خلال نفس الفترة.

وذكرت الوزارة إلى أن أسعار اللحوم بالنسبة للأبقار المسمنة، ظلت عند المستويات المتوسطة المعتادة، أي 62 – 65 درهم/كلغ عند الخروج من المجازر.

أما بالنسبة لأسعار منتوجات الدواجن، فقد شهد البيض انخفاضًا بنسبة 5 إلى 7٪ مقارنة ب 2021. و تظل أسعار دجاج اللحم عند 16 درهمًا/كلغ في أسواق الجملة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة