الاثنين 15 أبريل 2024, 10:12

مراكش

مطالب بتوفير شاحنة إطفاء بساحة جامع الفنا


كشـ24 نشر في: 24 فبراير 2024

تعرف ساحة جامع الفنا بمراكش غيابا تاما للشاحنة الصهريجية الخاصة بإطفاء الحرائق٬ الشيء الذي يعرض ممتكات وأرواح المواطنين إلى الخطر.

وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24 من مصادر مطلعة٬ فقد تعطلت الشاحنة الخاصة بالمنطقة الشيء الذي يجبر السلطات في كل مرة على الإستعانة بالشاحنة الخاصة بمنطقة جيليز٬ مما يؤدي إلى انتشار الحريق بشكل أكبر.

وتطالب مصادر كشـ24 بضرورة توفير شاحنات صهريجية مخصصة لإخماد الحرائق بساحة جامع الفنا تأهبا لأي طارئ.

تعرف ساحة جامع الفنا بمراكش غيابا تاما للشاحنة الصهريجية الخاصة بإطفاء الحرائق٬ الشيء الذي يعرض ممتكات وأرواح المواطنين إلى الخطر.

وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24 من مصادر مطلعة٬ فقد تعطلت الشاحنة الخاصة بالمنطقة الشيء الذي يجبر السلطات في كل مرة على الإستعانة بالشاحنة الخاصة بمنطقة جيليز٬ مما يؤدي إلى انتشار الحريق بشكل أكبر.

وتطالب مصادر كشـ24 بضرورة توفير شاحنات صهريجية مخصصة لإخماد الحرائق بساحة جامع الفنا تأهبا لأي طارئ.



اقرأ أيضاً
معضلة متوارثة.. لماذا عجزت سلطات مراكش عن تدبير أزمة السير والجولان بالمدينة؟
باتت الإختناقات المرورية التي تعرفها مجموعة من الشوارع الرئيسية بمدينة مراكش، معضلة تواجه مستعملي الطريق بالمدبنة الحمراء بشكل شبه يومي، طيلة ساعات من النهار وخصوصا في أوقات الذروة، والفترة المسائية، ولم تعد تقتصر على المناسبات والعطل فقط. وأصبحت هذه الشوارع، بمثابة كابوس لمستعمليها بسبب المشاكل التي تعرفها، والتي تتسبب في بطء الحركة المرورية، مما ينتج عنه تعطل مصالح المواطنين نتيجة “البلوكاج” الذي تعرفه الطرق، ناهيك عن المناوشات التي تقع بين السائقين في كثير من الأحيان، الأمر الذي بات يؤرق مستعملي الطريق، ويتطلب مراجعة، بناء على نظرة تقنية علمية مواكِبة للعصر وللصبغة العالمية التي إكتسبتها المدينة الحمراء. ورغم المكانة التي تكتسيها المدينة الحمراء إحدى أهم الوجهات السياحية على مستوى العالم، إلا أن معضلة التنقل التي عجزت المجالس المتعاقبة على تسيير المدينة، عن إيجاد حلول جذرية للتخلص منها، جعلت شوارع المدينة تعيش على وقع فوضى عارمة تزداد حدتها كلما حلت مناسبة أو عطلة ما. وتعود هذه المشاكل، وفق مهتمين بالشأن المحلي، إلى عدة أسباب أبرزها غياب رؤية واضحة لدى المسؤولين عن شأن المدينة بهذا الخصوص، والتدبير العشوائي لهذا المجال، والذي نتج عنه قرارات لم تزد الوضع إلا تعقيدا، خصوصا على مستوى مجموعة من الشوراع الرئيسية بالمدينة، على رأسها شارعي الحسن الثاني وعبد الكريم الخطابي. ويتساءل مواطنون، ما إذا كانت الجهات المكلفة بتدبير الشأن المحلي تملك رؤية لهذه المسألة التي تزداد حدة سنة بعد سنة، ما حول هذه الشوارع بالمدينة الحمراء إلى فضاء يخنق الأنفاس ويضخ مزيدا من غاز الكاربون.
مراكش

جماعة مراكش تطالب الجمعيات بتقاريرها الأدبية والمالية
وجه مجلس جماعة مراكش، مراسلة إلى عدد من جمعيات المجتمع المدني الناشطة بتراب الجماعة، من أجل وضع تقاريرها الأدبية والمالية المتعلقة بتنفيذ مشاريعها، لدى المصلحة المعنية بالجماعة. وأفادت المراسلة ذاتها، بأن هذه التقارير يجب وضعها لدى المصلحة المعنية، قصد الاطلاع عليها من لدن اللجنة الفرعية؛ والتحقق من تنفيذ التزاماتها وتفحص الوثائق المصاحبة المدلى بها، وموافاة مجلس الجماعة بالتقارير التركيبية. ويأتي ذلك، في إطار الفصل 12 من كناش التحملات الخاص بتمويل مشاريع الجمعيات الناشطة بتراب جماعة مراكش، والمتعلق بلجنة التتبع والتقييم وفي إطار التحضير لعملية دعم مشاريع الجمعيات برسم السنة الجارية.
مراكش

عاجل.. الرصاص يلعلع في تدخل أمني بمراكش
اضطر موظف أمن يعمل بالدائرة الأمنية الثامنة، قبل قليل، لاستخدام سلاحه الوظيفي خلال تدخل أمني لفض شجار عنيف نشب بين شخصين على مستوى حي البهجة بدوار العسكر. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن عناصر الأمن بالمنطقة المذكورة تدخلت لفض شجار وقع بين امرأة ورجل، عمد خلاله هذا الأخير إلى تحريض كلب على الطرف الآخر، وهو ما استدعى تدخل المصالح الأمنية التي حضرت إلى عين المكان بعد إخطارها بالواقعة، وخلال عملية التدخل أقدم المعني بالأمر على تحريض الكلب ذاته على الشرطة، وهو ما اضطر أحد عناصرها لإطلاق رصاصة تحذيرية. واستنادا للمعطيات نفسها، فإن خطر الكلب استمر رغم الرصاصة التحذيرية، حيث عرض سيدة من المارة لجروح، مما اضطر المصالح الأمنية لإطلاق رصاصة أخرى أصابت الكلب المهاجم، ومكنت من دفع الخطر الصادر عنه، وتوقيف المعنيين بالأمر. وبحسب المعطيات ذاتها، فإن شظايا الرصاصة الثانية أصابت السيدة ضحية هجوم الكلب، وهو ما استدعى نقلها صوب المستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية.    
مراكش

فرقة محاربة العصابات تطيح بمبحوث عنه وطنيا في مراكش
تمكنت فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش،  من إيقاف شخص مبحوث عنه وطنيا من طرف فرقة محاربة المخدرات، على مستوى شارع علال الفاسي، عاى متن دراجة نارية نوع c90 متحوزا ب340 قرص طبي مخدر . بناء عليه تم إخضاع المعني لتدابير الحراسة النظرية لفائدة البحث والتقديم تحت إشراف النيابة العامة المختصة. وفي عملية أخرى، تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة سيدي يوسف بن علي، من وضع حد لنشاط أحد الأشخاص على مستوى حي الفخارة، يتعاطى ترويج المخدرات، كما حجز عن المعني ستة قطع من مخدر الشيرا ومبلغ مالي، ليتم إخضاعه لتدابير الحراسة النظرية لاستكمال البحث والتقديم تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة .
مراكش

سائحة أجنبية تتعرض للسرقة بمراكش والأمن يتدخل
مكنت الأبحاث والتحريات الميدانية التي باشرتها فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، على خلفية قضية سرقة بالخطف، من إيقاف شخصين متورطين  في هذه الأخيرة. ووفق المعطيات التي توصلت بها الجريدة، فإن سائحة أجنبية تعرضت لعملية سرقة بالخطف على مستوى قاعة بناهيض من طرف شخصين كان على متن دراجة نارية صينية الصنع، وهي العملية التي كانت موضوع تحريات مكنت من تحديد هوية المعنيين وإيقافهما. هذا وقد تم إخضاع المعنيين بالأمر، أحدهما من ذوي السوابق القضائية في السرقة، لتدابير الحراسة النظرية لفائدة البحث والتقديم تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
مراكش

بعد مقال كشـ24.. تعويض أغطية البالوعات والقنوات الأرضية المفقودة بمراكش
باشرت المصالح المختصة بشركة اتصالات المغرب، جهودها لتعويض الاغطية الحديدية للقنوات الأرضية المفقودة بمراكش، والتي يرجح انها تعرضت للسرقة بالتزامن مع أيام عيد الفطر. وقامت المصالح المختصة بتوفير اغطية جديدة وتتبيثها في الاماكن المبلغ عنها، ومباشرة عملية مراقبة لتحديد اي نقطة تم استهدافها من طرف اللصوص الذين استغلوا هذه فترة العيد لسرقة أغطية بالوعات صرف مياه الامطار، والنوافذ الأرضية الخاصة بمراقبة أسلاك الاتصالات بمراكش، والتي كان آخرها سرقة أغطية قنوات شارعي يعقوب المنصور والزرقطوني بمقاطعة جليز في ثاني أيام العيد.ويشار ان نشطاء محليون، عبروا عن استيائهم من هذه الظاهرة الخطيرة التي تعرفها مجموعة من شوارع مدينة مراكش، حيث ذهب بعضهم إلى اتهام ممتهني الميخالة الذين يجوبون بعرباتهم شوارع المدينة في اوقات متأخرة من الليل بسرقة هذه البالوعات الواقية لمجاري الصرف الصحي واسلاك الاتصالات، آملين أن تلاحق السلطات مرتكبي هذا الفعل الإجرامي الذي يدفع ثمنه المواطنون الشركات المعنية على حد سواء.
مراكش

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي الـ20 للطب النفسي الديناميكي
تحتضن كلية الطب والصيدلة بمراكش ما بين 16 و20 أبريل الجاري، المؤتمر الدولي الـ20 للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، بمشاركة ثلة من المختصين المرموقين في علاج الأمراض النفسية المزمنة. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه التظاهرة العلمية العالمية، المنظمة بمبادرة من الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي، ستتناول موضوع “التحديات الاجتماعية – المسؤولية المشتركة”. وأضاف أن المؤتمر الذي يروم دمج المشاكل الاجتماعية العالمية من قبيل أزمة المناخ والأوبئة وتشجيع البحث متعدد التخصصات، يشكل مناسبة لتبادل التجارب العملية والابتكارات العلمية في مجال الصحة العقلية. ونقل البلاغ عن رئيس الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي، الدكتور هاشم تيال، قوله إنه من المتوقع أن تساعد مساهمات العلوم الإنسانية على إزالة التحديات الاجتماعية من أجل رفاهية المرضى. من جانبه، أكد رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، البروفيسور نيكولاج نيزنانوف، أنه من المهم اعتماد مقاربة شمولية للطب النفسي الديناميكي لفهم الصحة العقلية، مبرزا أهمية المجموعة ومشاركة المرضى. ونوه بتطور الأفكار والمفاهيم ولاسيما من خلال نشر مقالات حول تجارب حية بشأن الاضطراب الذهني من قبل الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي. وسيشكل هذا المؤتمر أيضا، فرصة لعلماء وممارسين من العديد من البلدان لاكتشاف خلفيات عمليات مناطق النزاع، وديناميات الصراع وحلولها بالإضافة إلى سياقها الشامل، والتعامل مع الخوف من التواصل والتهديدات الشخصية. يشار إلى أن الطب النفسي الديناميكي، يعتبر نهجا إنسانيا يركز على الشخص بعمق مع فهم متعدد الأبعاد لديناميات المجموعة على مستويات مختلفة، بما يشمل ليس فقط الأسر ولكن الجماعات الاجتماعية الكبيرة والمجتمعات.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 15 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة