الأحد 14 أبريل 2024, 05:28

مراكش

‎مطالب بإحداث سوق نمودجي لتخليص حي من مظاهر العشوائية بمراكش


خليل الروحي نشر في: 25 فبراير 2024

وجهت جمعيات المجتمع المدني بالملحقة الإدارية أزلي بتراب مقاطعة المنارة بمراکش مراسلة الى والي جهة مراكش أسفي بشان غياب سوق نمودجي بالمنطقة.

وطالبا الفعاليات المذكورة بالتدخل العاجل من أجل خلق سوق نموذجي بحي تاشفين ازلي، يضمن الكرامة للسكان والباعة على حد سواء، ويعزز دور مجلس مقاطعة المنارة في مراقبة النظافة والسلامة الصحية والجودة وذلك بتزويده بالتجهيزات الاساسية المتعلقة بالربط بالماء والكهرباء وتطهير السائل.

و التمست الفعاليات المذكورة تدخل الولي اداريا واجتماعيا وامنيا، لحل هذا المشكل الذي يعانيه الباعة من جهة، وتلبية حاجيات سكان الاحياء السكنية والاقامات بتراب مقاطعة ازلي الادارية من جهة اخرى، والتعجيل بإحداث هذا المرفق الحيوي.

 

وجهت جمعيات المجتمع المدني بالملحقة الإدارية أزلي بتراب مقاطعة المنارة بمراکش مراسلة الى والي جهة مراكش أسفي بشان غياب سوق نمودجي بالمنطقة.

وطالبا الفعاليات المذكورة بالتدخل العاجل من أجل خلق سوق نموذجي بحي تاشفين ازلي، يضمن الكرامة للسكان والباعة على حد سواء، ويعزز دور مجلس مقاطعة المنارة في مراقبة النظافة والسلامة الصحية والجودة وذلك بتزويده بالتجهيزات الاساسية المتعلقة بالربط بالماء والكهرباء وتطهير السائل.

و التمست الفعاليات المذكورة تدخل الولي اداريا واجتماعيا وامنيا، لحل هذا المشكل الذي يعانيه الباعة من جهة، وتلبية حاجيات سكان الاحياء السكنية والاقامات بتراب مقاطعة ازلي الادارية من جهة اخرى، والتعجيل بإحداث هذا المرفق الحيوي.

 



اقرأ أيضاً
مراكش تحتضن المؤتمر الدولي الـ20 للطب النفسي الديناميكي
تحتضن كلية الطب والصيدلة بمراكش ما بين 16 و20 أبريل الجاري، المؤتمر الدولي الـ20 للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، بمشاركة ثلة من المختصين المرموقين في علاج الأمراض النفسية المزمنة. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه التظاهرة العلمية العالمية، المنظمة بمبادرة من الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي، ستتناول موضوع “التحديات الاجتماعية – المسؤولية المشتركة”. وأضاف أن المؤتمر الذي يروم دمج المشاكل الاجتماعية العالمية من قبيل أزمة المناخ والأوبئة وتشجيع البحث متعدد التخصصات، يشكل مناسبة لتبادل التجارب العملية والابتكارات العلمية في مجال الصحة العقلية. ونقل البلاغ عن رئيس الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي، الدكتور هاشم تيال، قوله إنه من المتوقع أن تساعد مساهمات العلوم الإنسانية على إزالة التحديات الاجتماعية من أجل رفاهية المرضى. من جانبه، أكد رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، البروفيسور نيكولاج نيزنانوف، أنه من المهم اعتماد مقاربة شمولية للطب النفسي الديناميكي لفهم الصحة العقلية، مبرزا أهمية المجموعة ومشاركة المرضى. ونوه بتطور الأفكار والمفاهيم ولاسيما من خلال نشر مقالات حول تجارب حية بشأن الاضطراب الذهني من قبل الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي. وسيشكل هذا المؤتمر أيضا، فرصة لعلماء وممارسين من العديد من البلدان لاكتشاف خلفيات عمليات مناطق النزاع، وديناميات الصراع وحلولها بالإضافة إلى سياقها الشامل، والتعامل مع الخوف من التواصل والتهديدات الشخصية. يشار إلى أن الطب النفسي الديناميكي، يعتبر نهجا إنسانيا يركز على الشخص بعمق مع فهم متعدد الأبعاد لديناميات المجموعة على مستويات مختلفة، بما يشمل ليس فقط الأسر ولكن الجماعات الاجتماعية الكبيرة والمجتمعات.
مراكش

مطالب بالكشف عن مآل أشغال تفكيك فيلا “بيل اير” التاريخية
تساءل العديد من المهتمين بالتراث المحلي بمراكش عن مآل فيلا "بيل اير" التاريخية المتواجدة في قلب شارع الحسن الثاني بمراكش، وذلك بعد سنوات من الإعلان عن قرار تفكيكها ونقلها لمكان آخر. وطالب العديد من الغيورين على الهندسة المعمارية بالمدينة الحمراء بالكشف عن تطورات أشغال تفكيك هذه الفيلا التي كانت مثار جدل بعد أن قررت سلطات المدينة هدمها وتعويضها بمشروع حديث، قبل أن تتعهد بتفكيكها ونقلها لمكان آخر من أجل الحفاظ على قيمتها التراثية. وجدير بالذكر أن العائلة التي كانت تملك العقار المذكور سبق لها أن وهبت جزء منه لحارس الفيلا الذي شيد بدوره بناية حديثة منذ عقود، فيما جرى وضع الاثاث رهن اشارة جمعية للاعمال الاجتماعية، بينما صمدت الفيلا لسنوات طويلة قبل ان تتحول الى بناية آيلة للسقوط تهدد سلامة المارة والجيران. وكان هذا المنزل التاريخي المصمم على طراز شاليه سويسري في الثلاثينيات قد شكل فضولًا للسياح والسكان المحليين على حد سواء منذ عقود، حيث تميز بهندسته المعمارية المتناقضة مع المباني المحيطة به بسقف قرميد في العلية وممرات خشبية حولت الفيلا لمكان ساحر تضفي عليها الحديقة الخضراء التي أحاطت بها سحرا خاصا.    
مراكش

قلة المراكز الصحية بمقاطعة مراكش المدينة تصل إلى البرلمان
وجه النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصر، عثمان بن الطالب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب حول جودة الخدمات الصحية بمقاطعة المدينة القديمة بمراكش. وأكد النائب البرلماني أن ساكنة مدينة مراكش، وخاصة المدينة القديمة تشتكي من قلة المراكز الصحية مقارنة مع الكثافة السكانية لمقاطعة المدينة مراكش. ومما يزيد من تأزيم الوضع تأخر أشغال تأهيل المركز الصحي الموقف والمركز الحضري القاضي عياض، وهو ما يجبر مرضى السكري والنساء الحوامل على التنقل صوب مرسطان سيدي "إسحاق" لتلقي العلاجات الضرورية.   وأبرز عثمان بن الطالب أن المركز الحضري مرسطان سيدي "إسحاق إلى جانب مجموعة من المراكز الاستشفائية الأخرى والمستوصفات الصحية بمدينة مراكش يعاني من نقص كبير في عدد من التخصصات الطبية الأساسية وقلة الأطباء الأخصائيين ومن خصاص كبير في الأطر الطبية والموارد البشرية واللوجستيكية، وقلة الأدوية والتجهيزات الضرورية. هذا وقد أشار المتحدث إلى أن ترسيخ قيم المواطنة الحقة وتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية لايمكن أن يتأتى إلا بتجويد العرض الصحي للمواطنات والمواطنين، وضمان خدمات صحية في مستوى تطلعات رعايا صاحب الجلالة نصره الله وتحقيق مبدأ القرب والولوج السلس للمواطنات والمواطنين إلى الخدمات الصحية والاستفادة من الرعاية الصحية اللازمة. واستفسر النائب البرلماني عن الإجراءات المزمع اتخاذها من أجل تحسين جودة الخدمات الصحية بمقاطعة المدينة مراكش، وعن تاريخ استئناف المركزين الصحيين الموقف والقاضي عياض عملهما لتقليص معاناة ساكنة المدينة القديمة مراكش.
مراكش

أمن مراكش يضبط 1488 حالة تسول خلال 3 أشهر
تمكنت ولاية أمن مراكش من ضبط  1488 حالة تسول خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية. وأكد بلاغ صادر عن ولاية أمن مراكش توصلت كشـ24 بنسخة منه، أن الولاية تواصل تصديها للظواهر المخلة بالنظام العام، من خلال فرض تدابير جريئة من أجل الحد من هذه المشاكل، لاسيما التسول الاحترافي، انطلاقا من خطة يومية للحد تفاقمها، وعبر تعبئة جميع الوحدات الأمنية بالشارع العام، مع اعتماد مقاربة أكثر مراعاة للنقاط الحساسة والسياحية، والتركيز على تحقيق مردودية نوعية والحرص على البعد الأمني بشكل خاص. وأفاد البلاغ بأن هذه المقاربة، القائمة على عمل أمني يومي مشترك ومنتظم، والتي تنتهجه المناطق الأمنية وكذا الفرقة السياحية وباقي التخصصات، تجسدت بشكل فعلي في التقليل من حدة الظاهرة وكذا في الأرقام الدالة حيث تم ضبط في ثلاث شهور الأولى من السنة الجارية 1488 حالة تسول. وحسب نفس المصدر، فقد تمكنت الفرقة السياحية ( خلال نفس الفترة) من ضبط 749 حالة انتحال صفة مرشد سياحي، و222 شخصا متلبسا بحيازة المخدرات، و12 شخصا من أجل الضرب والجرح، و41 مبحوثا عنهم وطنيا ومحليا في قضايا جنحية مختلفة، ناهيك عن مساعدة 1345 شخصا من أجل التشرد، و764 من أجل الخلل العقلي، تمت إحالتهم على مراكز الإيواء والمؤسسات الاستشفائية المختصة بتنسيق تام مع المصالح المعنية. وأشارت ولاية أمن مراكش إلى أن هذه العمليات الأمنية تستمر وفق نفس الخطة، مع اعتماد مبادرات ميدانية وقائية، سواء فيما يتعلق بتسول القاصرين أو حالات التشرد أو الخلل العقلي، والذي تنتهج إزاءهم مصالح الأمن خطة استباقية وقائية، مع تدابير المساعدة على الإيواء بالمؤسسات المؤهلة أو التسليم لأولياء الأمر، حسب الفئات، بتنسيق تام مع النيابة العامة مع السلطات المختصة.
مراكش

بالصور.. اختناقات مرورية بالعديد من الطرق المؤدية إلى ساحة جامع الفنا
تشهد العديد من الشوراع المؤدية إلى ساحة جامع الفنا بمراكش، خلال هذه اللحظات، اختناقات مرورية كبيرة، وذلك بسبب التوافد الكبير للزوار تزامنا مع عطلة عيد الفطر المبارك.وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، تعرف العديد من المحاور المؤدية إلى ساحة جامع الفنا اختناقات كبيرة; من بينها طريق باب دكالة، والرميلة، ورياض العروس وغيرها.وجدير بالذكر أن الاختناقات المرورية في الشوارع الرئيسية للمدينة هي مشكلة تكرر في كل عطلة، الشيء الذي يثير انزعاج الزوار، ويعرض حياتهم للخطر بشكل كبير.
مراكش

انطلاق أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للأشجار بمراكش
انطلقت اليوم الجمعة بمراكش، أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للأشجار المنظم في الفترة الممتدة ما بين 12 إلى 15 أبريل 2024 ، بحضور خبراء دوليين، ونشطاء بيئيين، وممثلي المنظمات غير الحكومية، والسلطات المحلية، لمناقشة أهمية الأشجار والغابات في الحفاظ على المياه والتنوع البيولوجي. ويشكل هذا المنتدى، الذي ينظمه كل من جمعية الأشجار والعلوم والتقاليد، ومؤسسة ابن رشد، وجمعية ابن البيطار، بدعم من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة القاضي عياض بمراكش، فرصة سانحة لتبادل المعرفة وتبادل الخبرات ومناقشة الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات البيئية التي نواجهها. ويهدف هذا المنتدى إلى خلق فضاء للحوار والتعاون، حيث يمكن للمشاركين تبادل معارفهم وأفكارهم ومشاريعهم من أجل مستقبل أكثر استدامة. ويسلط موضوع هذا العام «تربية غابة - زراعة المياه  « الضوء على الدور الأساسي للأشجار في جذب المياه والحفاظ عليها وتنظيمها على نطاق عالمي. كما ستتاح للمشاركين الفرصة لاستكشاف الأبعاد المتعددة لهذه العلاقة الحيوية بين الأشجار والغابات والمياه والحياة على الأرض. ويتضمن برنامج هذا المنتدى تنظيم محاضرات، وموائد مستديرة، وعروض أفلام، ومعارض ونزهات، مما يوفر للمشاركين فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن أحدث التطورات في مجال الحفاظ على الأشجار والغابات وإدارة المياه وحماية التنوع البيولوجي.
مراكش

انطلاق أشغال اجتماع قادة الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط بمراكش
يشارك، اليوم الجمعة، نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، ونائب رئيس الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط، في اجتماع اللجنة التنفيذية للأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط، الذي يتم تنظيمه إلى جانب أنشطة آخرى بمدينة مراكش، خلال الفترة ما بين 11 و 14 أبريل الجاري، باستضافة من طرف حزب الاستقلال. الاجتماع يعرف مشاركة كل من أندريس باسترانا أرانغو Andrés Pastrana Arango، رئيس الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط، وفيكتور أوربان Orbán Viktor، رئيس وزراء جمهورية هنغاريا، وايليس كوريا إي سيلفا Primeiro-Ministro, José Ulisses Correia e Silva، رئيس جمهورية الرأس الأخضر، و أنتونيو لوبيز استوريز وايت Antonio López-Istúriz، الأمين العام لمنظمة الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط، والأخوين Rahhal El Makkaoui رحال المكاوي عضو اللجنة التنفيذية المكلف بالعلاقات الخارجية للحزب، ورياض مزور Ryad Mezzour - رياض مزور عضو اللجنة المركزية للحزب ووزير الصناعة والتجارة. الأمين العام لحزب الاستقلال أكد، في كلمة له، أن المغرب يعرف تغيرا وتطورا مهما فيما يتعلق بالديمقراطية والاقتصاد والتنمية المستدامة والحقوق، حيث أشار في هذا الصدد لمشروع تعميم الحماية الاجتماعية وباقي المشاريع الملكية الهيكلية الكبرى. وأبرز أن تنظيم المغرب لهذا الاجتماع يعبر على الثقة الكبيرة التي تحظى بها بلادنا باعتبارها ملتقى الحضارات. وسجل أن العالم يلتقي هنا لمواجهة التحديات الكبرى والتعاون الجدي من أجل مواجهتها، مستحضرا أن الدول تعيش في عالم متقلب يواجه تحديات كبرى وعدد من الأزمات الصعبة والحروب، وكذا تحديات البيئة والانتقال الرقمي والطاقي والانتقال الأخضر. وأوضح، في السياق ذاته، أن العالم يحتاج الآن إلى أن تتعاون الدول والأمم فيما بينها وتتآزر لمواجهة كل هذه التحديات على أساس الديمقراطية والتنمية المستدامة واحترام حقوق الإنسان. وشدد، في ختام كلمته، على التزام الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط في مواجهة التحديات الدولية وإيجاد حلول وبدائل فعالة وخلاقة لها، مؤكدا تطلعه إلى أن يخرج هذا الاجتماع بتوصيات ترقى لمستوى التطلعات المعقودة على الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 14 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة