الجمعة 21 يونيو 2024, 10:47

وطني

مصدر عسكري لـ”كشـ24″: زيادة في إيرادات أرامل الجنود وقدماء المحاربين


كشـ24 نشر في: 3 يناير 2020

علم من مصادر موثوقة أن مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الإجتماعية لقدماء العسكريين و قدماء المحاربين ستصرف 400 درهم شهريا كزيادة في الإيرادات العمرية المخصصة لأرامل الشهداء و قدماء المحاربين معطوبي الحرب و العائدون من الأسر، ضباطا كانوا، أو ضباط صف أو جنود، و ذلك بأثر رجعي ابتداءا من 1 يناير

علم من مصادر موثوقة أن مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الإجتماعية لقدماء العسكريين و قدماء المحاربين ستصرف 400 درهم شهريا كزيادة في الإيرادات العمرية المخصصة لأرامل الشهداء و قدماء المحاربين معطوبي الحرب و العائدون من الأسر، ضباطا كانوا، أو ضباط صف أو جنود، و ذلك بأثر رجعي ابتداءا من 1 يناير



اقرأ أيضاً
الشغيلة الصحية تصعد في وجه حكومة أخنوش
قرر التنسيق النقابي لقطاع الصحة تنفيذ إضراب لمدة 3 أيام كل أسبوع أيام 11-12-13 و25-26-27 يونيو 2024 ما عدى أقسام المستعجلات والإنعاش، مع تنظيم وقفات احتجاجية، والاستمرار في مقاطعة تقارير البرامج الصحية والحملات وكل الاجتماعات مع الإدارة. ومن المرتقب أن تنظم النقابات الصحية مسيرة حاشدة للشغيلة الصحية بالرباط من باب الأحد إلى البرلمان بعد عيد الأضحى المبارك، وفي حالة عدم تجاوب الحكومة الإيجابي مع مطالب الشغيلة الصحية، سيضطر التنسيق النقابي إلى اللجوء إلى التصعيد من خلال مقاطعة تنفيذ كل البرامج الصحية ومقاطعة تقاريرها، ومقاطعة الوحدات المتنقلة والقوافل الطبية. ومقاطعة برنامج العمليات الجراحية باستثناء المستعجلة منها. ومقاطعة الفحوصات الطبية المتخصصة بالمستشفيات (Consultations Spécialisées)، هذا إلى جانب مقاطعة كل عمليات تحصيل مداخيل فواتير الخدمات المقدمة، وكل المداومات ذات الطابع الإداري المحض، وتنظيم مسيرات، والقيام باعتصامات محلية إقليمية وجهوية ومركزية وصيغ نضالية أخرى. وأوضح التنسيق النقابي أن هذا التصعيد جاء أمام استمرار صمت الحكومة، والتنكر لمطالب مهنيي الصحة وتجاهل الاتفاقات والمحاضر الموقعة، واستهتارها بالمجهودات التي قام بها كل الشركاء الاجتماعيين في إطار جولات الحوار القطاعي وتنصلها من مضامينه.وأبرز التنسيق النقابي أن التصعيد يأتي كذلك بعد تسجيله للخرجات غير الموفقة لبعض المسؤولين الحكوميين، ومحاولات الهروب إلى الأمام، والتنصل من الالتزامات المتعلقة بمطالب الشغيلة الصحية، مما يعمق الإحساس بانعدام الثقة في الحكومة، ويزيد في منسوب الاحتقان بقطاع الصحة، ويبعث برسالة واضحة لمن يهمهم الأمر، مفادها أن الشغيلة الصحية في ظل هذا الوضع الشاذ وغير المسبوق لا يمكنها أن تنخرط في أي إصلاح مرتقب عنوانه التنكر لمطالبها المشروعة والعادلة والمتفق بشأنها.     
وطني

وزارة التربية الوطنية تنظم مباراة توظيف أساتذة مساعدين وفق شروط
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تنظيم المباراة الخاصة بتوظيف الأساتذة المساعدين المنتمين لهيئة الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين. وتفتح مباراة توظيف الأساتذة المساعدين وفق نص القرار المنشور بالجريدة الرسمية، في وجه المترشحين الحاصلين على شهادة الدكتوراه من الأساتذة وباقي فئات القطاع، بقرار من وزارة التربية الوطنية. ولم ينص القرار على دورية سنوية معينة قارة لتنظيم هذا النوع من المباريات، إنما ترك المجال مفتوحا للوزارة الوصية للإعلان عنها كلما استلزمت ضرورة المصلحة في ذلك. وقد جاء قرار وزارة بنموسى الجديد، تنزيلا لمضامين النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، والذي جاء بعد احتجاجات تعليمية ضخمة وغير مسبوقة شلت المدرسة العمومية لثلاث أشهر بداية الموسم الدراسي المُشارف على النهاية. وحُددت مهام واختصاصات الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين وفق النظام الأساسي الجديد في التدريس بمراكز تكوين الأطر العليا التابعة للوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، وإغناء البحث العلمي في المجالات ذات الصلة بالتربية والتكوين والمساهمة في تطوير أساليب ومناهج التدريس، والإشراف على البحوث والتقارير والأعمال الميدانية، وتتبع ومواكبة أطر التدريس المتدربين خلال السنة الأولى من تعيينهم.
وطني

واردات المغرب من القمح سترتفع إلى 7.5 مليون طن خلال عام 2024
أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج القمح العالمي بشكل طفيف في عام 2024 بنسبة 0.1% مقارنة بالموسم السابق، ليصل إلى 787 مليون طن. ويعزى هذا الانخفاض إلى تخفيضات الإنتاج المخطط لها في الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وتركيا والمملكة المتحدة والمغرب، وفقا لتقرير الفاو نصف السنوي عن توقعات الأغذية العالمية. في شمال أفريقيا، تسبب نقص هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة في تأثير سلبي على محاصيل القمح، وفي المغرب تحديدا، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بنسبة 40% تقريبا مقارنة بالعام الماضي، ليصل إلى 2.5 مليون طن، وهو أقل من المتوسط، حسبما ورد في تقرير الفاو. كما أشارت المنظمة إلى أن واردات المغرب من القمح قد تصل إلى 7.5 مليون طن هذا العام، تتوقع الفاو أيضا أن ترتفع واردات القمح الأفريقية بنسبة 2.2% لتصل إلى مستوى قياسي يبلغ 55.6 مليون طن، ويعزى الجزء الأكبر من هذه الزيادة إلى المغرب، الذي قد ترتفع وارداته بنسبة 19% لتعويض الانخفاض المتوقع في الإنتاج المحلي. وفي قائمة أكبر عشرة مستوردين للقمح هذا العام، يحتل المغرب المركز السادس، خلف مصر التي من المتوقع أن تستورد أكثر من 12 مليون طن، وإندونيسيا (حوالي 12 مليون طن)، وتركيا (أكثر من 10 ملايين طن)، والصين (9 ملايين طن)، والجزائر (أكثر من 8 ملايين طن)، وأمام بنغلاديش والفلبين ونيجيريا، بحسب تقرير الفاو.  
وطني

الاعلان عن توحيد موعد الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية
قررت وزارة التربية الوطنية، توحيد موعد الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية برسم الموسم الدراسي الجاري. وتوصلت الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجميع الجهات بمذكرة وزارية حددت تاريخ اجراء الإمتحان الموحد الاقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في تاريخ 04 يوليوز 2024 على أن يكون هذا التاريخ محددا في جميع الجهات. وجاء هذا القرار وفق المذكرة الوزارية في إطار تنظيم الامتحانات الإشهادية لنيل شهادة الدروس الابتدائية للموسم الدراسي 2023/2024، واستحضارا للأهمية التي يكتسبها الامتحان الموحد الإقليمي لنهاية السلك الابتدائي، وضمانا لتنظيم ناجع له بما يتيح استكمال المقررات الدراسية وتوفير الشروط الملائمة لأجرأة كافة التدابير المتعلقة بنموذج مؤسسات الريادة المبرمجة نهاية هذا الموسم الدراسي، وشددت المذكرة على ضرورة طبع مواضيع الامتحانات الخاصة بكل مديرية إقليمية على مستوى المراكز الإقليمية للامتحانات وفق الإجراءات المعمول بها، واستنساخ المواضيع المعتمدة بمؤسسات الريادة للمواد الثلاث: عربية فرنسية ورياضيات التي سيتم التوصل بها من المركز الوطني للتقويم والامتحانات كما اكدت المذكرة على ضرورة إجراء الامتحان الإشهادي على مستوى مراكز الامتحان كما هو معمول به في دفتر المساطر، وبالنسبة المؤسسات الريادة، يتم الحرص على تخصيص قاعات إجراء خاصة بمترشحي هذه المؤسسات، وتصحيح إنجازات المترشحين داخل مراكز يتم تحديدها على مستوى كل مديرية إقليمية وفق المساطر المعتمدة. ويتم إستاد تصحيح إنجازات مترشحي مؤسسات الريادة بالضرورة الأساتذة هذه المؤسسات غير أساتذتهم.
وطني

تصنيف: المغرب من بين الدول التي تشهد “انتهاكات منتظمة” لحقوق العمال
جاء المغرب في خانة الدول التي تشهد “انتهاكات منتظمة” لحقوق العمال، لكنه تصدر قائمة الدول المغاربية ومنطقة شمال إفريقيا في احترام هذه الحقوق، وذلك وفق مؤشر حقوق العمال لسنة 2024. وقد أكد التقرير عل “الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات لتحسين الوضع وضمان احترام حقوق العمال والنقابات في المغرب”، مطالبا الحكومة بالتحرك من أجل تحسين الوضع وضمان بيئة عمل عادلة وآمنة. ووفق مؤشر حقوق العمال للسنة الجارية، الصادر حديثا، فإن شمال إفريقيا واصلت تصنيفها كـ”أسوأ منطقة في العالم” من حيث حقوق العمال بمتوسط تصنيف ارتفع إلى 4.74 نقطة بعدما كان لا يتجاوز العام الماضي 5.53، ما يبرز التدهور الكبير والمثير للقلق لوضعية العمال في القارة السمراء. وعلى صعيد دول المغرب العربي، فقد حلت الجزائر وتونس ضمن الدول التي “لا يوجد بها أي ضمان لحقوق العمال”، وموريتانيا في خانة الدول التي تشهد “انتهاكات منهجية لحقوق الشغيلة”، بينما تعتبر ليبيا، في المقابل، ضمن الدول التي “لا تضمن الحقوق بسبب انهيار القانون”. أما على المستوى العالمي، فحلت كلا من اليابان وفنلندا وفرنسا وسنغافورة وهولندا في خانة البلدان التي تشهد “انتهاكات متكررة” لحقوق العمال، بينما صنفت النمسا والدنمارك وأيسلندا والسويد والنرويج وألمانيا ضمن الدول التي تعرف “انتهاكات متفرقة”، وهو أعلى تصنيف في المؤشر.
وطني

مكافحة الحرائق: إسبانيا تجدد تأكيد التزامها بمواصلة تعاونها مع المغرب
جددت الحكومة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، التأكيد على التزامها الراسخ بمواصلة تعاونها مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق. وأكد بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية، صدر عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن إسبانيا ستواصل تعاونها مع المملكة في مجال مكافحة الحرائق، وذلك بموجب الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع عدة دول، من بينها المغرب. وتحقيقا لهذه الغاية، تم اعتماد خطة عمل للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها برسم سنة 2024، تهدف إلى تحديد الوسائل التي تدعم بها الإدارة العامة للدولة الآليات الإقليمية لمكافحة الحرائق، والتي تضطلع بدور موحد وشامل وتنسيقي لجميع سياسات الدولة في هذا المجال. ويوافق هذا الاتفاق على التدابير الواردة في خطة عمل الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها لعام 2024، ويحيط علما بالتقرير المتعلق بتنفيذ التدابير الواردة في خطة عمل الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها لعام 2023. ومنذ سنة 2005، تعتمد الحكومة الإسبانية مجموعة من التدابير المشتركة بين الإدارات التي تشكل خطة العمل السنوية للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها.
وطني

وحدة تابعة للبحرية الملكية تعترض قاربا يقل 91 مرشحا للهجرة السرية
اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، يوم الأربعاء 19 يونيو 2024، على بعد 189 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، قاربا يقل 91 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من بلدان وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الأشخاص الذين تم اعتراضهم، والذين كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية قبل تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 21 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة