مسيرة “مليونية” في بغداد ضد الفساد وقتل المتظاهرين

حرر بتاريخ من طرف

بدأ المتظاهرون العراقيون يتوافدون على ساحة التحرير في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الجمعة، استجابة لنداء أطلقه ناشطون للمشاركة في “مليونية”، بمناسبة مرور 100 يوم على انطلاق المظاهرات في فاتح أكتوبر الماضي.

وقال ناشطون، في تصريحات صحفية، إن “آلاف المحتجين بدأوا بالتوافد منذ الصباح إلى ساحة التحرير وسط بغداد، لدعم المحتجين بناء على دعوة أطلقها ناشطون للتظاهر”.

وأضافوا أن “ساحة التحرير تغص الآن بآلاف المحتجين، ومن المقرر أن تشهد ساحة التحرير اليوم أكبر تظاهرة ضد الفساد، وقتلة المتظاهرين في بغداد والمحافظات”.

وفرضت قوات الأمن العراقية، مساء أمس، إجراءات أمنية مشددة وسط بغداد، وعززت تواجدها قرب ساحة التحرير والمنطقة الخضراء المحصنة أمنيا التي تضم مقار الحكومة والبرلمان بحسب مصادر امنية عراقية. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن “الإجراءات الأمنية جاءت بسبب الدعوة لتظاهرة واسعة في بغداد اليوم”.

ويشهد العراق احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ مطلع أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت 499 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح، استنادا إلى أرقام مفوضية حقوق الإنسان العراقية.

وأجبر المحتجون حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة، مطلع دجنبر الماضي، ويصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

كما يطالب المتظاهرون باختيار مرشح مستقل نزيه لا يخضع للخارج وخاصة إيران، ويتولى إدارة البلد لمرحلة انتقالية تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة