مسؤول إيراني: 1.2 مليون من الرعايا الأجانب يعيشون في إيران

حرر بتاريخ من طرف

أعلن المدير العام لشؤون الرعايا الأجانب في منظمة الضمان الاجتماعي في إيران، أحمد رضا خزاعي، أن هناك ما يقارب 1.2 مليون من الرعايا الأجانب يعيشون داخل الأراضي الإيرانية.

وقال خزاعي، في مؤتمره الصحفي في محافظة خراسان: “وفق القانون فإن الرعايا الأجانب الذين يعملون بشكل قانوني ومسموح في البلاد، مشمولون بالغطاء التأميني لمنظمة الضمان الاجتماعي”.

وأضاف: “في الوقت الحاضر هناك 42 ألف مشترك من الرعايا الأجانب ومع حساب أفراد عوائلهم، يصبح العدد 82 ألفا من الرعايا الأجانب تحت غطاء الضمان الاجتماعي”.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن 90 بالمائة من الرعايا الأجانب في إيران، هم من أفغانستان، مؤكدا أن “390 ألف شخص” مشمولون بالغطاء التأميني للضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أنه “في حال كانت لدى الأجنبي إقامة رسمية وإجازة عمل بما يسمح به القانون، فإن القانون يوفر له الحماية.. في هذه الحالة على رب العمل أن يسدد حصته من رسوم التأمين، ولن يكون هناك أي فرق في هذه الحالة بين العامل الأجنبي والإيراني”.

من جهته، أفاد مراسلنا في إيران، نقلا عن مركز الإحصاء، أن “أغلب الأجانب من أفغانستان والعراق وباكستان وعدد من الدول الأخرى”.

وأضاف أن “العراقيين كانت أعدادهم نحو 200 ألف عام 2001، قدموا إلى إيران هربا من نظام صدام حسين، لكن أعدادا كبيرة منهم عادت إلى العراق بعد سقوط النظام السابق”.

وبحسب المركز، فإن أعداد الأجانب العام الماضي، بلغ مليون و600 ألف شخص، من بينهم 34 ألف عراقي، و320 ألف باكستاني، مشيرا إلى أن الأعداد لا تمثل الأرقام النهائية، بسبب أن هناك من يدخل بصورة غير قانونية، كما أن أعدادا كبيرة منهم تركوا إيران بعد انهيار العملة المحلية.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة