مزاد بمراكش يُكرّم الرسّام محمد المليحي

حرر بتاريخ من طرف

تنظم دار المزادات “Artcurial Maroc” يوم 23 ماي في مراكش مزادًا لأعمال العديد من الفنانين المغاربة المشهورين، بمن فيهم محمد المليحي ، الذي اختارت هذه الدار تكريمها.

ووفق بيان لدار المزاد، فإن هذا الأخير سيشهد 11 عملاً للفنان المغربي الكبير محمد المليحي الذي توفي في أكتوبر 2020.

ومن بين القطع الرئيسية في هذا المزاد أسقف مطلية وتركيبات من خشب الأرز المنحوت ، صنعها محمد المليحي عام 1969 لصالح مؤسسة فندقية في قلعة مغونة ، بالإضافة إلى المشربية ومصابيح السقف للفنان محمد شبعا.

ومنذ نهاية الستينيات ، تلتقي موهبة محمد المليحي (1936-2020) ومحمد شبعا (1935-2013) ، وكلاهما أساس مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء ، بمواهب ثنائي المهندسين المعماريين. باتريس دي مازيير وعبد السلام الفاروي يذكران نفس المصدر.

المحرضون على العمارة الحديثة المستوحاة من الحركة الوحشية ، قاموا بشكل مشترك بتنفيذ العديد من المشاريع المبتكرة للغاية، كجزء من الترويج لمنطقة جنوب المملكة، ودمج الأعمال في الهندسة المعمارية.

“هذا البيع تكريم لفنان كبير فقدناه للأسف العام الماضي. محمد المليحي الذي يوضح ثراء التراث الوطني المغربي. لقد أقام حوارًا بين الفن التقليدي والمعاصر. الأسقف المرسومة والتركيبات في أشجار الأرز للغاية رمزا لموهبته وحداثته “، أكد مدير Artcurial Maroc ، أوليفييه بيرمان.

وولد محمد المليحي في أصيلة عام 1936 ، وهو رسام ومصمم غرافيك ومدرس ورسام جدارية وممثل ثقافي، وشخصية مركزية ورائدة في الفن المغربي وتاريخ الحداثة.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة