مركبة الفضاء الهندية شاندرايان-2 تستعد للهبوط على سطح القمر

حرر بتاريخ من طرف
//

من المنتظر أن تهبط مهمة مركبة الفضاء الهندية شاندريان-2 ، التي تبلغ تكلفتها 142 مليون دولار، على جزء من سطح القمر لم يستكشفه من قبل.

وأعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أنه من المقرر أن تصل وحدة الهبوط “فيكرام”، والتي تحمل مسبارا، على القطب الجنوبي للقمر بين الساعة 0130 والساعة 0230 صباحا بتوقيت الهند صباح السبت (2000 -2100 يوم الجمعة بتوقيت جرينتش).

وغرد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي سيشهد عملية الهبوط مع 60 من طلبة المدارس الثانوية، عبر صفحته على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي:” هذه هي الحظة التي ينتظرها بحماس 3ر1 مليار هندي”.

وأضاف ” خلال ساعات قليلة من الأن، ستتم المرحلة النهائية من الهبوط النهائي لشاندرايان-2 على القطب الجنوبي لسطح القمر، وستشهد الهند، والعالم مرة أخرى براعة يحتذى بها لعلمائنا في مجال الفضاء”.

وجرى إطلاق المركبة الفضائية “تشاندرايان-2″، التي تعني مركبة قمرية باللغة السنسكريتية (لغة قديمة في الهند) من محطة سريهاريكوتا الفضائية جنوبي البلاد يوم 22 يوليو الماضي على متن صاروخ محلي الصنع، ووصلت إلى مدار القمر في 20 اغسطس الماضي.

وتحتوي المركبة تشاندرايان-2، التي تزن 8ر3 أطنان وقطعت مسافة 384 ألف كيلومتر من الأرض إلى القمر، على مسبار وجوَّال.

وإذا نجحت الهند في مهمتها، ستصبح رابع دولة تحقق هبوطا سلسا على سطح القمر بعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق والصين.

وتعد المركبة شاندرايان-2 ثاني مهمة إلى القمر تقوم بها الهند. وكانت المهمة الأولى شاندرايان-1 أطلقت في عام 2008، وقامت بالدوران حول القمر ولكنها لم تهبط عليه.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة