مرصد حقوقي: زيادات تجاوزت 200 في المائة في تذاكر السفر بجهة فاس

حرر بتاريخ من طرف

قال المكتب الجهوي للمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان بجهة فاس مكناس، إن أرباب حافلات نقل الركاب وسيارات الأجرة، عملوا على مضاعفة تسعيرات النقل، بمناسبة انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك واستغلال الظرفية الحالية والقرارات العشوائية التي اتخذتها الحكومة بخصوص جائحة كوفد 19 .

وأورد المرصد بأن بعض الزيادات تعدت نسبة 200 في المائة، مما يثقل كاهل الأسر المغربية، التي تجد في هذه المناسبة الدينية المتنفس شبه الوحيد لزيارة مسقط الرأس أو لملاقاة الأهل والأحباب. وحمل المرصد المسؤولية للمؤسسات المشرفة على مراقبة تسعير النقل عبر الحافلات وسيارات الأجرة. وهدد بنشر أسماء أرباب الحافلات وممتهني سيارات الأجرة، المتورطين في الزيادة غير المشروعة في تسعيرة النقل، ومتابعتهم قضائيا.

واعتبر بأن هذه الزيادات عشوائية وغير قانونية، تنم عن عقول انتهازية، لا ترى في المواطن إلا فريسة لأنانيتهم وجشعهم. وأكد على أن هذه الزيادات لم تكن لتطرأ، خاصة في المناسبات، لو كانت التدابير الرقابية ذات مصداقية وكفاءة وحزم.

وذكر بأن العديد من محطات نقل المسافرين، تعرف تجاوزات في الزيادات وممارسة العنف اللفظي، وأحيانا ما العنف الجسدي، بالإضافة إلى مظاهر النصب والاحتيال، في حق المواطن المغلوب على أمره، تحت سمع وبصر الأجهزة الرقابية والأمنية، يورد في بيان له توصلت “كشـ24” بنسخة منه.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة